وصف و معنى و تعريف كلمة بالغنا:


بالغنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بالغنا في معاجم اللغة العربية:



بالغنا

جذر [غنا]

  1. بالَغَ: (فعل)
    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه
    • بالَغَ فِي الأمْرِ : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ
    • بالَغَ فِي الكَلاَمِ : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ بالَغَ فِي مَدْحِهِ إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ (مثل) إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ
    • بَالَغَ فيه مبالغة، وبلاغاً: اجتهد فيه واستقصى
    • بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة،
  2. بَلَغَ: (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي)
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ: جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - (مثل): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  3. بَلُغَ: (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  4. بَلَّغَ: (فعل)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ
    • بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه
    • بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ
    • بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر
    • بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا
    • بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ


  5. بُلَغ: (اسم)
    • بُلَغ : جمع بُلغة
  6. بُلَّغ: (اسم)
    • بُلَّغ : جمع بالِغُ
  7. أَبْلَغَ: (فعل)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ
    • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
    • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
    • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
    • أَبْلَغَهُ إلَيْهِ : أَوْصَلَهُ
    • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها
  8. بالِغ: (اسم)
    • فاعل من بَلَغَ
    • وَلَدٌ بالِغٌ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ
    • إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا
    • الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ
    • أضرار بالغة: جمَّة فادحة،
    • اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء،
    • بالغ الأثر: بعيد الأثر،
    • حجَّة بالغة: قاطعة،
    • حكمة بالغة: بلغت غايتها،
    • يمين بالغة: مؤكّدة
  9. تَبَلَّغَ: (فعل)
    • تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به
    • تَبَلَّغَ بِمَا عِنْدَهُ مِنْ طَعَامٍ : اِكْتَفَى بِهِ وَقَنِعَ
    • تَبَلَّغَ بِالأَوَامِرِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهِ : بُلِّغَ بِهَا
    • تَبَلَّغَ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه
  10. مَبلَغ: (اسم)


    • الجمع : مَبالِغُ
    • مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ
    • المَبْلَغُ :المِقدار من المال
    • المَبْلَغُ : مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته
    • بَلَغ مَبْلَغ الرِّجال: صار في سِنّ الرُشد، في سِنّ الرجولة
    • بلَغ الأمرُ مبلغ الجِدّ: اتّخذ طابع الجِدّ، صار جدِّيًّا
  11. إِبْلاغ: (اسم)
    • اِبْلاغ : مصدر أَبْلَغَ
  12. إِبلاَغ: (اسم)
    • مصدر أَبْلَغَ
    • قَرَّرَ الإبْلاَغَ بالحَادِثِ : الإِخْبَارَ وَالإعْلاَمَ بِهِ
    • إِبْلاَغُ الأمَانَةِ إلَى أَهْلِهَا: إِيصَالهُا
    • (القانون) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات
  13. بَلاغ: (اسم)
    • الجمع : بلاغات
    • البَلاغُ : التبليغ
    • إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة
  14. بُلوغ: (اسم)
    • مصدر بَلَغَ
    • بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ
    • يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ بُلُوغُ الأهْدَافِ
  15. بالِغ: (اسم)
    • بالِغ : فاعل من بَلَغَ
  16. تَبَلُّغ: (اسم)


    • مصدر تَبَلَّغَ
    • مَا حَصَلَ عَلَيْهِ مِنْ طَعَامٍ فِيهِ تَبَلُّغٌ : اِكْتِفَاءٌ وَقَنَاعَةٌ
    • التَّبَلُّغُ بِالأَوَامِرِ : التَّبْلِيغُ بِهَا
  17. تَبالَغَ: (فعل)
    • تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ
    • تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ:تَنَاهَى
    • تَبَالَغَ في كلامه: تكلَّف البلاغة
  18. تَبليغ: (اسم)
    • الجمع : تبليغات
    • مصدر بَلَّغَ
    • تَبْلِيغُ الخَبَرِ : إِيصَالُهُ، الإِخْبَارُ بِهِ
    • مصدر بلَّغَ
    • إخْطار رسميّ، كتاب يتضمَّن الإعلام بأمر من الأمور تسلّمتِ المرأةُ تبليغًا بحكم طلاقها
    • إسماع الناس كلمة الله وما أوحى به
    • (بلاغة) استعمال الشاعر للحشو من الكلام ليتوصَّل إلى إقامة الوزن
  19. مَبالِغُ: (اسم)
    • مَبالِغُ : جمع مَبلَغ
  20. مُبَلَّغ: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَلَّغَ
    • سَلاَمُكَ مُبَلَّغٌ : أَيْ سَيَتِمُّ تَبْلِيغُهُ
  21. مُبَلِّغ: (اسم)
    • فاعل مِنْ بَلَّغَ
    • جَاءَ مُبَلِّغاً لِرِسَالَةٍ : رَسُولاً
    • مُبَلِّغُ الأَخْبَارِ لِرِجَالِ الْمَبَاحِثِ : مَنْ يُوصِلُهَا إِلَيْهِمْ، يُبَلِّغُهَا، الْمُخْبِرُ
  22. مُبالَغ: (اسم)


    • مُبالَغ : اسم المفعول من بالَغَ
  23. مُبالِغ: (اسم)
    • مُبالِغ : فاعل من بالَغَ
  24. مُبلَغ: (اسم)
    • مُبلَغ : اسم المفعول من أَبْلَغَ
  25. مُبلِغ: (اسم)
    • مُبلِغ : فاعل من أَبْلَغَ
,
  1. بلغ
    • "بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى،وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ:، قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ.
      وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب.
      والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ.
      والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ،وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ.
      والبَلاغُ: الإِبْلاغُ.
      وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به.
      والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ،وبَلَّغْتُ الرِّسالَ.
      التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ.
      وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ،فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ.
      وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به.
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه.
      وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ،وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ.
      التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا،وهما بالِغانِ.
      وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل.
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه.
      وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى.
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة.
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً.
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً.
      ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره.
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك.
      ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ،وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ.
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا.
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ.
      وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها،وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ.
      والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك.
      ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها.
      وأَمرٌ بالغ: جيد.
      والبَلاغةُ: الفَصاحةُ.
      والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال.
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً.
      وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ.
      والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ.
      والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
      والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع.
      والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض.
      وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ.
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ.
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ.
      الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة، قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام،حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ.
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد.
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه.
      والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به.
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف، قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ.
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذ؟

      ‏قال بالغين معجمة.
      والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها.
      والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَلَغَ

    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ: أدْرَكَ.
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه.
      ـ شيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً.
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ.
      ـ بُلِغَ الرجُلُ: جُهِدَ.
      ـ تَبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ج: تَبالِغُ.
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ.
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، وسَمْعاً لا بِلْغاً: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه.
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك.
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ: خَبيثٌ.
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ.
      ـ بَلاغُ: الكِفايَةُ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ، وهما: الإِيصالُ.
      ـ في الحديثِ: ''كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ''، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى التِّبْليغِ، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر.
      ـ بَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ ''بايْهَا''.
      ـ بَلاغاتُ: الوِشاياتُ.
      ـ بُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ.
      ـ بِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، والبُلَغِينَ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ.
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ.
      ـ تَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ بالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلَغَ
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) :-
      بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره:-
      بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
      بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه.
      بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.
      بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَلَغَ
    • [ب ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.
      1. :-بَلَغَ الغُلاَمُ :- : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      2. :-بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ :- : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ. :-بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      3. :-بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ :- : وَصَلَ.
      4. :-يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ :- : ينْضُجُ.
      5. :-بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا :- : اِشْتَدَّتْ. :-بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).
      6. :-بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً :- : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.
      7. :-بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ :- : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. :-بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).
      8. :-بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ :- : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.
      9. :-بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى... :- : عَلِمَ. 10. :-لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ :- : لَمْ يَنَلْهُ. 11. :-بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ :- : أوْصَلَهُ. :-بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل). 12. :-بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ. 13. :-بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ :- : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  5. بلَّغَ
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ :-
      بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .
      بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بلغ
    • ب ل غ: بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى {فإذا بلغن أجلهن} أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أبلغَ
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .
      أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بالغَ
    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه :-
      بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.
      بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي:-
      مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَلاغَة
    • بَلاغَة :-
      1 - مصدر بلُغَ
      بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر، - روعة البلاغة: سحرها، - نَهْج البلاغة: طريقها الواضح.
      2 - عكس العَيّ.
      البلاغَة: (بلاغة) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه.
      • علم البَلاغَة: (بلاغة) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بَلاغ
    • بَلاغ :-
      جمع بلاغات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ
      بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ.
      2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :-في هذا الأمر بلاغ، - {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} .
      3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :-بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر:-
      بلاغٌ أخير: إنذار، - بلاغٌ رسميّ: موثَّق.
      4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بالغ
    • بالغ :-
      1 - اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ.
      2 - ما وصل غايته :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} :-
      • أضرار بالغة: جمَّة فادحة، - اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء، - بالغ الأثر: بعيد الأثر، - حجَّة بالغة: قاطعة، - حكمة بالغة: بلغت غايتها، - يمين بالغة: مؤكّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تبلَّغَ
    • تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به :-
      تبلَّغ بالخبر مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم.
      تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع :-كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَبْلَغ
    • مَبْلَغ :-
      جمع مَبالِغُ:
      1 - مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ.
      2 - مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته :-بَلَغ مَبْلَغ الرِّجال: صار في سِنّ الرُشد، في سِنّ الرجولة، - {ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ} :-
      بلَغ الأمرُ مبلغ الجِدّ: اتّخذ طابع الجِدّ، صار جدِّيًّا.
      3 - مقدار من المال، حصّة، سهم :-فُقِد مَبْلغ من المال، - دفع المبلغ كُلّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بَلَغ
    • بلغ - يبلغ بلوغا
      1- بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه. 2- بلغ الشجر : حان إدراك ثمره. 3- بلغ الثمر : نضج، أدرك. 4- بلغ الغلام : أدرك. 5- بلغ الأمر : وصل إلى غايته. 6- بلغ به المرض : اشتد عليه.

    المعجم: الرائد

  15. بَلَغ
    • بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ ُ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.
      و بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.
      و بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .
      و بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بالَغَ
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بالَغْتُ، أُبالِغُ، مصدر مُبالَغَةٌ.
      1. :-بالَغَ فِي الأمْرِ :- : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً. :-بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ.
      2. :-بالَغَ فِي الكَلاَمِ :- : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ. :-بالَغَ فِي مَدْحِهِ :- :-إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ. (مثل) :-إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ.

    المعجم: الغني

  17. بَلَّغَ
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مصدر تَبْلِيغٌ.
      1. :-بَلَّغَهُ رِسَالةً :- : أوْصَلَهَا إلَيْهِ.
      2. :-بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ :- : ظَهَر.
      3. :-بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : أخْبَرَ بِهَا. :-مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا.
      4. :-بَلَّغَ الفَارِسُ :- : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ.

    المعجم: الغني

  18. بالِغٌ
    • [ب ل غ]. (فاعل من بَلَغَ) .
      1. :-وَلَدٌ بالِغٌ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ. :-فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.
      2. :-إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ :- : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ. :-نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.
      3. :-أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ :- : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.
      4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ.

    المعجم: الغني

  19. بَليغ
    • بَليغ :-
      جمع بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ
      • أثر بَليغ: عميق فعَّال، - أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس، - جُرْح بَليغ: خطير.
      • التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بلُغَ
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تبالغَ
    • تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ :-
      تبالغ الشَّخصُ تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بَلاغ
    • بلاغ - جمع بلاغات
      1- بلاغ : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل. 2- بلاغ : كفاية. 3- بلاغ : ما يبلغ. 4- بلاغ : وصول إلى الغاية. 5- بلاغ : قرار أو حكم أو بيان تصدره الحكومة أو المؤسسات.

    المعجم: الرائد

  23. أَبْلَغَ
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبْلَغْتُ، أُبْلِغُ، أَبْلِغْ، مصدر إِبْلاَغٌ.
      1. :-أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ :- : أَخْبَرَهُمْ.
      2. :-أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ :- : أَوْصَلَها إِلَيْهِ. :-أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا.
      3. :-أَبْلَغَهُ إلَيْهِ :- : أَوْصَلَهُ.

    المعجم: الغني

  24. بَليغٌ
    • جمع: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. [ ب ل غ].
      1. :-كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ :- : فَصيحاً.
      2. :-بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً :- : فَصِيحاً.
      3. :-كَتَب نَصّاً بَلِيغاً :- : وَاضِحاً مُعَبِّراً.
      4. :-أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً :- : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.
      5. :-جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً :- : غائِراً خَطيراً.

    المعجم: الغني

  25. مَبْلَغٌ
    • جمع: مَبَالِغُ. [ب ل غ].
      1. :-يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ :- : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً. :-مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.
      2. :-بَلَغَ مَبْلَغَهُ :-: مُنْتَهَاهُ. :-تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ :- :-بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً.

    المعجم: الغني



معنى بالغنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
في أَسْماء الله عز وجل الغَنِيُّ ابن الأثير هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ ومن أَسمائه المُغْني سبحانه وتعالى وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده ابن سيده الغنى مقصورٌ ضدُّ الفَقْر فإذا فُتِح مُدَّ فأَما قوله سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه يُروى بالفتح والكسر فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه قال أَبو اسحق إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى قال وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه وفي الحديث خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى وفي رواية ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ومِنْهُم عَنْها وقيل خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة قال ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك وفي حديث الخيل رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس وفي حديث الجُمعة مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه وقيل جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى نَسُوا الله فنَسِيَهُم وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ وفي الحديث ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ قال أَبو عبيد كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت قال أَبو عبيد وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ويقول تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً قال الأعشى وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ وقيل أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة قال الأزهري وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به قال فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها قال ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم قال ونحوَ ذلك قال أبو عبيد وقال أَبو العباس الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله صلى الله عليه وسلم كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ أَنه على مَعْنَيَيْنِ على الاستغناء وعلى التَّطْرِيبِ قال الأزهري فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى مقصورٌ ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ممدودٌ الأصمعي في المقصور والممدود الغِنى من المال مقصورٌ ومن السِّماعِ ممدود وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغِناء بالكسر من السَّماع والغِنَى مقصورٌ اليَسارُ قال ابن الأعرابي كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ( * قوله « الركباني » في هامش نسخة من النهاية هو نشيد بالمد والتمطيط يعني ليس منا من لم يضع القرآن موضع الركباني في اللهج به والطرب عليه ) إذا رَكِبَت الإبلَ وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها فلمَّا نَزَلَ القرآنُ أَحبَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَن يكون هِجِّيرَاهُم بالقرآن مكانَ التَّغَنِّي بالرُّكْبانيِّ وأَوْلُ مَن قرَأَ بالأَلحانِ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي بَكْرة فَوَرِثَه عنه عَبَيْدُ الله بنُ عُمر ولذلك يقال قرأْتُ العُمَرِيَّ وأَخَذ ذلك عنه سعيدٌ العَلاَّفُ الإباضيُّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها وعندي جارِيتان تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ أَي تُنْشِدانِ الأشعارَ التي قيلَتْ يومَ بُعاث وهو حربٌ كانت بين الأنصار ولم تُرِدِ الغِناء المعروفَ بين أَهلِ اللَّهْوِ واللَّعِبِ وقد رَخَّصَ عمر رضي الله عنه في غناءِ الأعرابِ وهو صوتٌ كالحُداءِ واسْتَغْنَى اللهَ سأَله أَن يُغْنِيهَ عن الهَجَري قال وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه وقيل غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ وتَغانُوا أَي استغنى بعضهم عن بعض قال المُغيرة ابن حَبْناء التَّميمي كِلانا غَنِيٌّ عن أَخِيه حَياتَه ونَحْنُ إذا مُتْنا أَشَدُّ تَغانِيَا واستغنى الرجلُ أَصابَ غِنًى أَبو عبيد أَغْنَى اللهُ الرجلَ حتى غَنِيَ غِنًى أَي صار له مالٌ وأًقناه اللهُ حتى قَنِيَ قِنًى وهو أَن يَصيرَ له قِنيةٌ من المال قال الله عز وجل وأَنّهُ هو أَغْنَى وأَقْنى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنَّ غُلاماً لأَناسٍ فُقِراء قَطَع أُذُنَ غُلامٍ لأَغْنِياءَ فأَتَى أَهلُه النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَجْعَلْ عليه شيئاً قال ابن الأثير قال الخطَّابي كانَ الغلامُ الجاني حُرًّا وكانت جِنايتُه خَطَأَ وكانت عاقِلَتُه فقراءَ فلا شيء عليهم لفَقْرِهم قال ويُشْبِه أَن يكون الغلامُ المَجْنيّ عليه حُرًّا أَيضاً لأنه لو كان عبداً لم يكن لاعتذارِ أَهلِ الجاني بالفَقْرِ معنًى لأن العاقلة لا تَحْمِلُ عبداً كما لا تحْمِلُ عَمْداً ولا اعترافاً فأمّا المَمْلوك إذا جنَى على عَبْدٍ أو حُرٍّ فجنايَتُه في رَقَبَتِه وللفُقهاء في اسْتِيفائها منه خلافٌ وقول أبي المُثَلّم لَعَمْرُكَ والمَنايا غالِياتٌ ... وما تُغْني التَّمِيماتُ الحِمامَا ( * قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة ) أراد من الحِمامِ فحذَفَ وعَدَّى قال ابن سيده فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني فرُوِي أَن بعضَهم قال الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ قال وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى فقيل لها وما مِائة من الخيل ؟ فقالت لا تُرَى فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها وهذا النحوُ كثيرٌ والغَنِيُّ والغاني ذُو الوَفْرِ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة قال أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ وقد غَنِيَ عنه وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ ويقال ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك وقال في معتل الألف عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى حكاه اللحياني عن الكسائي والمعروف غُنية والغانيَةُ من النساء التي غَنِيَتْ بالزَّوْج وقال جميل أُحبُّ الأيامى إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ قال قَيْسُ بنُ الخَطيم أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء الشابَّة المُتَزَوّجة وجمعُها غَوانٍ وأَنشد ابن بري لنُصَيْب فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ كما بَدَأْنَ وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي وقيل هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب وقيل هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ قال ابن سيده وهذه أَعْزَبُها وهي عن ابن جني وقيل هي الشابَّة العَفيفة كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ الفراء الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ وقال ابن الأعرابي الغِنى التَّزْويجُ والعَرَبُ تقول الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ أَبو عبيدة الغَواني ذواتُ الأزْواج وأَنشد أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ وقال غيره الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة وقال ابن شميل كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ وجمعها الغَواني وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين وقول المثَقّب العَبْدي هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص وقد غَنِيَتْ غِنًى وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغَناءُ بفتح الغين ممدودٌ الإجْزاءُ والكفايَة يقال رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ قال ابن بري الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان أَنّ عَلِيًّا رضي الله عنهُما بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها كقوله تعالى لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه يقال أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ومنه قوله تعالى لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً وحديث ابن مسعود وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به( غنذي ) التهذيب قال أَبو تراب سَمِعتُ الضبابي يقول إِنَّ فُلانة لتُعَنْذِي بالناسِ وتُغَنْذي بهم أَي تُغْرِي بهم ودَفَع الله عَنْكَ غَنْذاتَها أَي إِغْراءَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: