وصف و معنى و تعريف كلمة بالغين:


بالغين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالغين في معاجم اللغة العربية:



بالغين

جذر [غين]

  1. بَلَغَ: (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً ( المختار السوسي )
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً ، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ : جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - ( مثل ): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ ،
    • بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى
  2. بَلُغَ: (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ ، يبْلُغُ ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ : كَانَ بَلِيغاً ، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ : فَصُحَ وحَسُن بيانه ، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  3. بالِغ: (اسم)
    • فاعل من بَلَغَ
    • وَلَدٌ بالِغٌ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ ، المُرَاهَقَةِ فَتاةٌ بالِغٌ ، بالِغَةٌ
    • إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا
    • الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ ( قرآن ) : نافِذُ
    • أضرار بالغة : جمَّة فادحة ،
    • اهتمام بالغٌ / بالغُ الاهتمام : أقصى درجات الاعتناء ،
    • بالغ الأثر : بعيد الأثر ،
    • حجَّة بالغة : قاطعة ،
    • حكمة بالغة : بلغت غايتها ،
    • يمين بالغة : مؤكّدة
  4. بالِغ: (اسم)

    • بالِغ : فاعل من بَلَغَ
  5. بالغات: (اسم)
    • بالغات : جمع بالِغُ
,
  1. بَلَغَ
    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً : وَصَلَ إليه ، أو شارَفَ عليه ،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ : أدْرَكَ .
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ : مُبالَغٌ فيه .
      ـ شيءٌ بالِغٌ : جَيِّدٌ ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً .
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ : مُدْرِكَةٌ .
      ـ بُلِغَ الرجُلُ : جُهِدَ .
      ـ تَبْلِغَةُ : حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ ، ج : تَبالِغُ .
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ : مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ .
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ ، وسَمْعاً لا بَلْغاً ، وسَمْعاً لا بِلْغاً : نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه .
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ : بالغٌ نافذٌ ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به ،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ : كذلك .
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ : خَبيثٌ .
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى : البَليغُ الفَصيحُ ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره ، بَلُغَ .
      ـ بَلاغُ : الكِفايَةُ ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ ، وهما : الإِيصالُ .
      ـ في الحديثِ : '' كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ ''، أي : ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ ، أي : التَّبْليغِ ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ ، ويُرْوَى التِّبْليغِ ، أي : من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً : إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر .
      ـ بَالِغاءُ : الأَكارِعُ ، مُعَرَّبُ '' بايْهَا ''.
      ـ بَلاغاتُ : الوِشاياتُ .
      ـ بُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ .
      ـ بِلَغِينُ ، في قولِ عائشةَ ، رضي اللّهُ تعالى عنها ، لِعَلِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ ، والبُلَغِينَ : الداهِيَةُ ، أرَادَتْ : بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ .
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً : مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ .
      ـ تَبَلَّغَ بكذا : اكتَفَى به ،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ : تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ بالَغَ في أمري : لم يُقَصِّرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْلَغ
    • أبلغ - إبلاغا
      1 - أبلغه اليه : أوصله .

    المعجم: الرائد



  3. أبلغَ
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      • أبلغه الخبرَ / أبلغه بالخبر / أبلغ الخبرَ إليه / أبلغَ الخبرَ له أَوْصله ، أَعْلَمه ، أخبره به :- أبلغ النَّتيجةَ للطّالب ، - أبلغه السَّلامَ ، - { لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي } .
      أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم : وشى به إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بلغ
    • بلغ - يبلغ ، بلاغة
      1 - فصح لسانه وحسن بيانه

    المعجم: الرائد

  5. بلُغَ
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان ، أثَّر بأسلوبه :- { وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. بلَغَ
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ ( للمتعدِّي ) :-
      بلَغ الغلامُ / بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف ، قوي ونضِج عقلُه :- بلَغ الحُلم ، - بلَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره :-
      بلَغ أشدَّه : وصل مرحلة الاكتمال والقوّة . • بلَغ المكانَ وغيرَه : وصل إليه أو شارَفَ عليه ، انتهى إليه :- بلغ السَّابعة من عمره ، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين ، - { وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ }: فزِعت ، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف :-? بلَغ الأمرُ ذروتَه / بلَغ عنانَ السَّماء : وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه ، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [ مثل ]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ ، - بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى .
      بلَغ فلانًا النَّبأُ : وصل إلى علمه ، انتهى إليه .
      بلَغ به الأمرُ : اشتدّ به ، اشتدَّ عليه :- بلغ به المرضُ / الجهدُ ، - جرحٌ بالغ : جرح عميق .
      بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ : أَجْهده ، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :- بلغ الجوعُ منه مبلغَه : اشتدّ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِبْلاَغٌ
    • [ ب ل غ ]. ( مصدر أَبْلَغَ ).
      1 . :- قَرَّرَ الإبْلاَغَ بالحَادِثِ :- : الإِخْبَارَ وَالإعْلاَمَ بِهِ .
      2 . :- إِبْلاَغُ الأمَانَةِ إلَى أَهْلِهَا :-: إِيصَالهُا .

    المعجم: الغني

  8. إبلاغ
    • إبلاغ :-
      1 - مصدر أبلغَ .
      2 - ( القانون ) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَلاغَةٌ
    • [ ب ل غ ]. ( مصدر بَلُغَ ).
      1 . :- كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ :-: بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ ، الفَصاحَة . :- في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ .
      2 . :- عِلْمُ البَلاغَةِ :- : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ .


    المعجم: الغني

  10. بَلاغَة
    • بَلاغَة :-
      1 - مصدر بلُغَ
      بلاغة المنبر : قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر ، - روعة البلاغة : سحرها ، - نَهْج البلاغة : طريقها الواضح .
      2 - عكس العَيّ .
      • البلاغَة : ( بلاغة ) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :- أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه .
      • علم البَلاغَة : ( بلاغة ) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان ، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بَلاغة
    • بلاغة
      1 - مصدر بلغ . 2 - ه ي أن يكون الكلام مطابقا مقتضى الحال مع فصاحته ووصوله إلى غرضه وانتهائه إلى الغاية .

    المعجم: الرائد

  12. الإبلاغ عن آخر عملية بيع في يوم تعامل واحد
    • الإعلان على الشاشة الإلكترونية من قبل صانع السوق إلى الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية عن سعر وعدد الأسهم في عملية بيع أوراق مالية . يجب أن يتمّ هذا الإعلان في بورصة نيويورك خلال تسعين ثانية من وقت تنفيذ أمر البيع . ، وتعني بالانجليزية : last sale reporting

    المعجم: مالية

  13. البلاغة
    • ( بغ ) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :- أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة

    المعجم: عربي عامة

  14. البَلاغَةُ
    • البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير .
      و البَلاغَةُ ( عند علماء البلاغة ) : مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، مع فصاحته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبلغ الشّرطة عن المجرم
    • وشى به إليها .

    المعجم: عربي عامة



  16. أَبْلَغَ
    • [ ب ل غ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَبْلَغْتُ ، أُبْلِغُ ، أَبْلِغْ ، مصدر إِبْلاَغٌ .
      1 . :- أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ :- : أَخْبَرَهُمْ .
      2 . :- أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ :- : أَوْصَلَها إِلَيْهِ . :- أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا .
      3 . :- أَبْلَغَهُ إلَيْهِ :- : أَوْصَلَهُ .

    المعجم: الغني

  17. أبلغ
    • أبلغ
      1 - مبالغ فيه : « مدح أبلغ ».

    المعجم: الرائد

  18. بَلاغٌ
    • جمع : ـات . [ ب ل غ ].
      1 . :- في هَذا الأمْرِ بَلاغٌ :-: كِفايَةٌ .
      2 . :- أَصْدَرَتْ وِزارَةُ التَّعْلِيمِ بَلاغاً :- : بَياناً ، أَيْ ما يُذاعُ على النَّاسِ حَوْلَ مَوْضوعٍ مَّا لِلإخْبارِ بِهِ . إبراهيم آبة 52 هَذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ ، وَلِيُنْذَرُوا بِهِ ( قرآن ) :- ما على الرَّسولِ إِلاَّ البَلاغُ .

    المعجم: الغني

  19. بَلاغ
    • بَلاغ :-
      جمع بلاغات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بلَغَ / بلَغَ بـ
      بلاغ السِّنّ : سنّ البلوغ .
      2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :- في هذا الأمر بلاغ ، - { إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ } .
      3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض ، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :- بلاغ حربيّ / كاذب / للنَّائب العامّ ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر :-
      بلاغٌ أخير : إنذار ، - بلاغٌ رسميّ : موثَّق .
      4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بلاغ
    • هذا تبليغ من رسولنا
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 35

    المعجم: كلمات القران

  21. أَبْلَغَهُ
    • أَبْلَغَهُ الشيءَ وإلَيْه : أَوصَله إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أبلغ الأسباب
    • الأبواب أو الطّرق
      سورة : غافر ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. البَلاغُ
    • البَلاغُ : التبليغ .
      وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 52 هَذَا بَلاَغٌ للنَّاس ) ) .
      و البَلاغُ ما يُتوصّل به إلى الغاية .
      ويقال : في هذا الأَمر بلاغ : كِفايةٌ .
      و البَلاغُ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بلاغ للنّاس
    • كفاية في الغظة و التذكير
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 52

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بَلاغ
    • بلاغ - جمع بلاغات
      1 - بلاغ : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل . 2 - بلاغ : كفاية . 3 - بلاغ : ما يبلغ . 4 - بلاغ : وصول إلى الغاية . 5 - بلاغ : قرار أو حكم أو بيان تصدره الحكومة أو المؤسسات .

    المعجم: الرائد



معنى بالغين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
هو الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين أدنى الحلق إلى الفم قرب اللهاة. وهو مجهور رخو.
مختار الصحاح
غ ي ن : غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث { إنه لَيُغَانُ على قلبي } و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة
الصحاح في اللغة
الغَيْنُ: العطش؛ تقول منه: غِنْتُ أغينُ. وغانَتِ الإبل، مثل غامَتْ. والغَيْنُ: لغةٌ في الغَيْمِ. وغينَ على كذا، أي غُطِّيَ عليه. ومنه الحديث: إنه لَيُغانُ على قلبي. وأغانَ الغَيْنُ السماء، أي ألبَسها. والغينَةُ بالكسر: ما سال من الجيفة. وغانَتْ نفسه تَغينُ: غَثَتْ. أبو عبيدة: الأغْيَنُ: الأخضر إلى السواد. وشجرةٌ غَيْناءُ، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غِينٌ. والغَيْنَةُ: الشَجراء مثل الغَيْضَةِ. قال أبو العميثل: الغَيْنَةُ: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهي غَيْضَةٌ.
لسان العرب
الغين حرف تهج وهو حرف مجهور مستعل يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً والغين لغة في الغيم وهو السحاب وقيل النون بدل من الميمي أَنشد يعقوب لرجل من بني تغلب يصف فرساً فِداءٌ خالَتِي وفداً صَدِيقي وأَهْلي كُلُّهم لبَني قُعَيْنِ فأَنْتَ حَبَوْتَنِي بِعِنانِ طِرْفٍ شديدِ الشَّدّ ذي بَذْلٍ وصَوْنِ كأَنِّي بين خافِيَتَيْ عُقابٍ تُرِيدُ حمامةً في يوم غَيْنِ أَي في يوم غيم قال ابن بري الذي أَنشده الجوهري أَصاب حمامة في يوم غين والذي رواه ابن جني وغيره يريد حمامة كما أَورده ابن سيده وغيره قال وهو أَصح من رواية الجوهري أَصاب حمامة وغانَتِ السماءُ غَيْناً وغِينَتْ غَيْناً طَبَّقَها الغَيمُ وأَغانَ الغَينُ السماء أَي أَلْبَسها قال رُؤبة أَمْسَى بِلالٌ كالربيعِ المُدْجِنِ أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ قال الأَزهري أَراد بالغين السحاب وهو الغيم فأَخرجه على الأَصل والأَغْيَنُ الأَخْضَرُ وشجرة غَيْناءِ أَي خَضْراءِ كثيرة الورق ملتفة الأَغصان ناعمة وقد يقال ذلك في العُشْب والجمع غِينٌ وأَشجار غِينٌ وأَنشد الفراء لَعِرْضٌ من الأَعْراضِ يُمْسِيَ حمامُه ويُضْحِي على أَفْنانِه الغِينِ يَهْتِفُ والغِيْنةُ الأَجَمَةُ والغِينُ من الأَراك والسِّدْر كثرته واجتماعه وحسنه عن كراع والمعروف أَنه جمع شجرة غَيْناءِ وكذلك حكي أَيضاً الغِينة جمع شجرة غَيْناء قال ابن سيده وهذا غير معروف في اللغة ولا في قياس العربية إنما الغِينَةُ الأَجَمَةُ كما قلنا أَلا ترى أَنك لا تقول البِيضَةُ في جمع البَيْضاءِ ولا العِيسَةُ في جمع العَيْساء ؟ فكذلك لا يقال الغِينَةُ في جمع الغَيْناء اللهم إِلا أَن يكون لتمكين التأْنيث أَو يكون اسماً للجمع والغَيْنة الشَّجْراءُ مثل الغَيْضة الخضراء وقال أَبو العَمَيْثل الغَيْنة الأَشجارُ الملتفة في الجبال وفي السَّهْل بلا ماء فإِذا كانت بماء فهي غَيْضة والغَيْنُ شجر ملتف قال ابن سده ومما يَضَعُ به من ابن السكيت ومن اعتقاده أَن الغينَ هو جمع شجرة غَيْناء وأَن الشِّيَم جمع أَشْيَمَ وشَيْماء وزْنُه فِعْل وذهب عنه أَنه فُعْلٌ غُومٌ وشُومٌ ثم كسرت الفاء لتسلم الياء كما فعل ذلك في بِيضٍ وغِينَ على قلبه غَيْناً تغَشَّتْه الشَّهْوةُ وقيل غِينَ على قلبه غُطِّيَ عليه وأُلْبِسَ وغِينَ على الرجل كذا أَي غُطِّيَ عليه وفي الحديث إِنه ليُغانُ على قلبي حتى أَستغفر الله في اليوم سبعين مرة الغَيْنُ الغَيْمُ وقيل الغَيْنُ شجر ملتف أَراد ما يغشاه من السهو الذي لا يخلو منه البشر لأَن قلبه أَبداً كان مشغولاً بالله تعالى فإِن عَرَضَ له وَقْتاً مّا عارض بشري يَشْغَلُه من أُمور الأُمّة والملَّة ومصالحهما عَدَّ ذلك ذنباً وتقصيراً فيَفْزَعُ إلى الاستغفار قال أَبو عبيدة يعني أَنه يتَغَشَّى القلبَ ما يُلْبِسُه وكذلك كل شيء يَغْشَى شيئاً حتى يُلْبِسَه فقد غِينَ عليه وغانَتْ نفْسُه تَغِينُ غَيْناً غَثَتْ والغَيْنُ العطش غانَ يَغِينُ وغانتِ الإِبلُ مثلُ غامَتْ والغِينة بالكسر الصديد وقيل ما سال من الميت وقيل ما سال من الجيفة والغَيْنةُ بالفتح اسم أَرض قال الراعي ونَكَّبْنَ زُوراً عن مُحَيَّاةَ بعدما بَدَا الأَثْلُ أَثْلُ الغَيْنةِ المُتَجاوِرُ ويروى الغِينة ( * قوله « ويروى الغينة » أي بكسر الغين كما صرح به ياقوت ) الفراء يقال هو آنَسُ من حُمَّى الغِينِ والغِينُ موضع لأَن أَهلها يُحَمُّون كثيراً
الرائد
* غين. 1-على قلبه: تغشته الشهوة. 2-ت السماء: طبقها الغيم. 3-عليه: سها وغفل. 4-به: كثر عليه الدين.
الرائد
* غين. 1-غيم. 2-شجر كثير ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: