وصف و معنى و تعريف كلمة بالفرزدق:


بالفرزدق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و راء (ر) و زاي (ز) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح بالفرزدق في معاجم اللغة العربية:



بالفرزدق

جذر [رزدق]

  1. فَرَزْدق : (اسم)
    • فَرَزْدق : جمع فَرَزْدَقَةُ
  2. فَرَزدَق : (اسم)
    • الجمع : فرازق ، و فرازد
    • الفَرَزْدَقُ :: رَغِيفٌ سَاقِطٌ فِي التَّنُّورِ
    • الفَرَزْدَقُ : : فُتَاتُ خُبْزٍ
    • الفَرَزْدَقُ : قِطَعُ العجين واحدتُهُ: فرزدقة
    • الفَرَزْدَقُ: لقب الشاعر الأموي المشهور، واسمه هَمَّام
  3. رَزدَق: (اسم)
    • الجمع : رَزَادِقُ
    • الرَّزْدَقُ : الصَّفُّ من النَّاس أَو الأَشجار
  4. رَزَادِقُ: (اسم)
    • رَزَادِقُ : جمع رَزدَق


  5. رُزداق : (اسم)
    • الرُّزْدَاقُ : موضع فيه مُزْدَرَعٌ،قُرًى، أَو بيوت مجتمعة
,
  1. رزدق
    • "الرُّزْداقُ: لغة في الرُّسْداقِ، تعريب الرُّسْتاق، وسيأتي ذكره،ولا تقل رُستاق؛ وكان الليث يقول للذي يقول له الناس الرَّسْتقُ، وهو الصفّ: رَزْدَقٌ، وهو دخيل.
      الجوهري: الرَّزْدقُ السَّطْر من النخل والصَّفُّ من الناسِ، وهو مُعرّب، وأَصله بالفارسية «رَسْتَهْ»، قال رؤبة:والعِيسُ يَحْذَرْنَ السِّياطَ المُشَّقَا ضَوابِعاً نَرْمي بِهِنَّ الرَّزْدَقا"

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّزْدَقُ
    • الرَّزْدَقُ : الصَّفُّ من النَّاس أَو الأَشجار. والجمع : رَزَادِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَزدَق
    • رزدق
      1- مصدر صف من الناس. 2- صف من النخيل.



    المعجم: الرائد

  4. فرزدقة
    • فرزدقة
      1-واحدة الفرزدق

    المعجم: الرائد

  5. رزدق
    • ر ز د ق: الرُّزْدَاقُ لغة في تعريب الرستاق

    المعجم: مختار الصحاح

  6. فرزدق
    • "الفَرَزْدَقُ: الرغيف، وقيل: فُتات الخبز، وقيل: قِطَع العجين.
      واحدته فَرَزْدَقَة، وبه سمي الرجل الفَرَزْدَق شبه بالعجين الذي يسوِّي منه الرغيف، واسمه هَمَّام، وأَصله بالفارسية بَرأزَدْه؛ قال الأُموي: يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتقّ، قال الفراء: واسم كل قطعة منه فَرَزْدَقة، وجمعها فَرَزْدَق.
      ويقال للجَرْذَقِ العظيم الحروف: فَرَزْدَق.
      وقال الأَصمعي: الفَرَزْدَقُ الفَتُوت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربه النساء، قال: وإذا جمعت فَرازِق لأَن الإسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع، وكذلك في التصغير، وإنما حذفت الدال من هذا الإسم لأَنها من مخرج التاء والتاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف أولى، والقياس فَرَازِد، وكذلك التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ، وإن شئت عوضتَ في الجمع والتصغير، فإن كان في الإسم الذي على خمسة أَحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى، مثال مُدَحْرِج وجَحَنْفَل قلت دُحَيْرج وجُحَيْفِل، والجمع دَحارج وجَحافل، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير.
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. فَرَزْدَقُ
    • ـ فَرَزْدَقُ: الرَّغيفُ يَسْقُطُ في التَّنُّورِ، الواحدَةُ: فَرَزْدَقَةُ، وفُتاتُ الخُبْزِ، ولَقَبُ هَمَّامِ بنِ غالبِ بنِ صَعْصَعَةَ. أَو عَرَبِيٌّ مَنْحُوتٌ من: فَرَزَ ودَقَّ، لأنه دَقيقٌ أُفْرِزَ منه قطعَةٌ، ج: فَرازِقُ، والقياسُ: فَرازِدُ.
      ـ فَرَزْدَقَةُ: القِطْعَةُ من العَجينِ، فارِسِيَّتُهُ: بَرازْدَهْ،

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رُزْداقُ
    • ـ رُزْداقُ: السَّوادُ، والقُرَى، مُعَرَّبُ: رُسْتا.
      ـ رَزْدَقُ: الصَّفُّ من الناسِ، والسَّطْرُ من النَّخْلِ، مُعَرَّبُ: رُسْتَهْ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الفَدْمُ
    • ـ الفَدْمُ : العَيِيُّ عن الكلامِ في ثِقلٍ ورَخاوَةٍ وقِلَّةِ فَهْمٍ ، والغَلِيظُ الأحْمَقُ الجافي , ج : فِدامٌ ، وهي : فِدامَةُ ، فَدُمَ ، فَدامَةً وفُدومةً ، والأحْمَرُ المُشْبَعُ حُمْرَةً ، أو ما حُمْرَتُه غيرُ شَديدةٍ .
      ـ فِدامٌ وفَدامٌ وفَدَّامٌ وفَدُّومٌ : شيءٌ تَشُدُّهُ العَجَمُ والمَجوسُ على أفْواهِها عندَ السَّقْيِ ، والمِصْفاةُ .
      ـ إِبْريقٌ مُفَدَّمٌ : عليه مصفاةٌ ، وفَدَّمْتُه تَفْديماً .
      ـ فَدَمَ فاهُ ، وفَدَمَ عليه بالفِدامِ يَفْدِمُ ، وفَدَّمَ : وضَعَهُ عليه .
      ـ الفِدامُ : العِمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَخْرُ
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ : التَّمَدُّحُ بالخِصالِ ، كالافْتِخارِ . فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ .
      ـ تَفاخَرُوا : فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ .
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه : غَلَبَهُ .
      ـ فَخَرَهُ عليه : فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ ، كأفْخَرَهُ عليه .
      ـ فَخِيرُ : المُفاخِرُ ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ .
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ : ما فُخِرَ به .
      ـ فاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له .
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ : اشْتَراهُ فاخِراً .
      ـ فَخُورُ : الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ : الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ ، كالفَيْخَرِ ، ج : فَياخِرُ .
      ـ فَخَّارَةُ : الجَرَّةُ ج : الفَخَّارُ ، أو هو الخَزَفُ .
      ـ فَخِرَ : أنِفَ .
      ـ فاخُورُ : رَيْحانُ الشُّيوخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَرْضُ
    • ـ فَرْضُ : التَّوْقِيتُ ، ومنه : { فمن فَرَضَ فيهن الحَجَّ }، والحَزُّ في الشيء ، كالتَّفْرِيضِ ،
      ـ فَرْضُ من القَوْسِ : مَوْقِعُ الوَتَرِ ، ج : فِراضٌ ،
      ـ فَرْضُ : ما أوْجَبَهُ اللّهُ تعالى ، كالمَفْرُوضِ ، والقراءةُ ، والسُّنَّةُ ، ونَوْعٌ من التَّمْرِ ، والجُنْدُ يَفْتَرِضُونَ ، والتُّرْسُ ، وعُودٌ من أعْوادِ البَيْتِ ، والثوبُ ، والعَطِيَّةُ المَوْسُومَةُ ، وما فَرَضْتَهُ على نَفْسِكَ ، فَوَهَبْتَهُ ، أو جُدْتَ به لغيرِ ثَوابٍ ،
      ـ فَرَضَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : سَنَّ ،
      ـ فَرَضَ من الزَّنْدِ : حيثُ يُقْدَحُ منه ، أو الحَزُّ الذي فيه .
      ـ { سُورةٌ أنزلْناها وفَرَضْناهَا }: جَعَلْنا فيها فرائِضَ الأحْكَامِ ، وبالتشديدِ ، أي : جَعَلْنَا فيها فَرِيضةً بعد فَريضةٍ ، أو فَصَّلْناها وبَيَّنَّاها .
      ـ فِراضُ : اللِّبَاسُ ، وفُوَّهَةُ النَّهَرِ ، وموضع بين البَصْرَةِ واليَمامَةِ ، والطُّرُقُ .
      ـ فَرَضَت وفَرُضَتِ البَقَرَةُ ، فروضاً وفَراضةً : طَعَنَتْ في السِّنِّ .
      ـ فارضُ : الضَّخْمُ من الرِّجَالِ وكلِّ شيءٍ ولِحْيَةٌ فارِضٌ ، وكذا شِقْشِقَةٌ ، ولَهاةٌ فارِضٌ ، ج : فُرَّضٌ ، والقديمُ ، والعارِفُ بالفرائِضِ ، كالفَريضِ والفَرَضِيِّ . فَرُضَ فَراضةً ، وهو أفْرَضُ الناسِ .
      ـ فَرِيضَةُ : ما فُرِضَ في السائِمَةِ من الصَّدَقَةِ ، والهَرِمَةُ ، والحِصَّةُ المَفْرُوضَةُ .
      ـ سَهْمٌ فَرِيضٌ : مَفْرُوضٌ فُوقُه .
      ـ فَرِيضتانِ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، والحِقَّةُ من الإِبِلِ .
      ـ فِرْضُ : ثَمَرُ الدَّوْمِ ما دامَ أحْمَرَ .
      ـ فِرْياضُ : الواسِعُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع .
      ـ مِفْرَضٌ : حديدةٌ يُحَزُّ بها .
      ـ فُرْضَةُ من النَّهَرِ : ثُلْمَةٌ يُسْتَقَى منها ،
      ـ فُرْضَةُ من البَحْرِ : مَحَطُّ السُّفُنِ ،
      ـ فُرْضَةُ من الدَّواةِ : مَحَلُّ النِّقْسِ ، ونَجْرانُ البابِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ لبني عامِرٍ ، وموضع بِشَطِّ الفُراتِ .
      ـ فوارِضُ : الصِّحَاحُ العِظامُ ، والمِراضُ ، ضدٌّ .
      ـ أفْرَضَهُ : أعطاهُ ،
      ـ أفْرَضَ له : جَعَلَ له فَريضةً ، كفَرَضَ له فَرْضاً ،
      ـ أفْرَضَ الماشِيَةُ : بَلَغَتِ النِّصَابَ .
      ـ فَرَّضَ تَفْرِيضاً : صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ .
      ـ افْتَرَضَ اللُّه : أوجَبَ ،
      ـ افْتَرَضَ القومُ : انْقَرَضُوا ،
      ـ افْتَرَضَ الجُنْدُ : أخذوا عَطاياهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ‏ درء العقوبة بالفدية
    • ‏ دفع العقوبة بالفدية وهو أن يقوم الشخص المعاقب بدفع المال ليفدي نفسه من العقاب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى بالفرزدق في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
قطع العجين. واحدته: فرزدقة. وـ لقب الشاعر الأموي المشهور، واسمه هَمّام. ( ج ) فرازق، وفرازد. ( مع ). أصله بالفارسية: يرازده.
مختار الصحاح
ر ز د ق : الرُّزْدَاقُ لغة في تعريب الرستاق


الصحاح في اللغة
الرزْداقُ: لغةٌ في تعريف الرُستاق. والرَزْداقُ: السطرُ من النخر، والصفُّ من الناس. وهو معرب، وأصله بالفارسية رَسْتَهْ.
الصحاح في اللغة
الفَرَزْدَقُ: جمع فَرَزْدَقَةٍ، وهي القطعة من العجين، وأصله بالفارسية بَرازْدَهْ.
تاج العروس

الرُّزداقُ بالضَّم : السَّوادُ والقُرَى : لُغَة في الرّسْداق تَعْرِيب الرُّستاقِ وسَيَأتِي والرُّسْتاقٌ : مُعَرَّبٌ رُسْتا وقالَ حَمْزَة بن الحَسَن : أصْلُه " رُوزَه فَسْقا " فرُوزَه للسطَّرِ والصَّفِّ و " فسقا " : اسمٌ للحالِ والمَعنَى أنه على التَّسْطيرِ والنَظام وقالَ ياقوت : الَّذِي شاهَدْناهُ في زمانِنَا في بلادِ الفُرْسِ : أنَّهم يَعْنونَ بالرُّسْتاقِ . كل موضِع فيه مُزْدَرَعٌ وقُرى ولا يقال ذِلكَ للمُدُن كالبَصْرَةِ وبَغْدادَ فهو عندَ الفُرْسِ بمنزِلةِ السَّوادِ عندَ أَهْلِ بَغْداد فهو أَخَصُّ من الكورَةِ والاسْتانِ . والرَّزْدَق : الصَّفُّ من الناسِ والسَّطْرُ من النَّخْلِ وهو مُعَرَّبٌّ فارِسيَّته رُسْتَه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ لرُؤْبة :

" والعِيسُ يَحْذَرْنَ السِّياطَ المُشَّقا

" ضَوابِعاً نَرْمِي بهِن الرَزْدَقَا وقالَ اللَّيْثُ : تَقُولُ للَّذِي يَقُولُ له الناسُ - وهو الصَّفُّ - : رَزْدَق وهو دخِيلٌ

تاج العروس

" غُبْرِ الحَصا مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ ف ر ز د ق

الفَرَزْدَق كسَفَرْجَلٍ : الرّغيفُ الذي يسْقُطُ في التّنّورِ الواحِدَةُ بهاءٍ نقَلَه اللّيْثُ . وقال الفَرّاءُ : اسمُ كلِّ قِطعةٍ منه فَرَزْدَقَةٌ . قال : وقالَ بعضُهم : هو فُتات الخُبْزِ . والفَرَزْدَق : لقَبُ أبي فِراس هَمّامِ بنِ غالِبِ بنِ صَعْصَعَة بن ناجِيَة بنِ عِقال بنِ محمد بن سُفْيان بنِ مُجاشِع بن دارِم بنِ مالِك بن حَنْظَلَة بنِ مالِك بن زَيْد مَناةَ بنِ تَميم الشاعِر المشهور وقدذكَره المُصنِّفُ أيضاً في ف ر س . أو الفَرَزْدَقَةُ : القِطعةُ من العَجين الذي يُسَوّى منه الرّغيف وبه سُمّي الرّجُل . وقال الفَرّاءُ : يُقال للجَرْدَقِ العظيم الحُروف : فرَزْدَق فارسيّتُه برَازْدَه أو عربيٌّ منْحوتٌ من كلمتين من فَرَز ومن دَقّ ؛ لأنّهدَقيقٌ عُجِن ثمّ أُفْرِزتْ منه قِطعَة فهي من الإفرازِ والدّقيقِ . هذا قولُ ابنِ فارِس . ج : فرازِق لأن الاسْم إذا كان على خمْسة أحرُفٍ كُلُّها أصولٌ حذَفْتَ آخِرَ حرْف منه في الجَمْع وكذلِك في التّصْغير وإنّما حُذِفَت الدّالُ من هذا الاسم لأنّها من مَخْرج التاءِ والتاءُ من حروفِ الزّيادة فكانت بالحَذْفِ أولَى والقِياسُ فرازِدُ وكذلك التّصْغيرُ فُرَيْزق وفُرَيْزِد وإن شِئْتَ عوَّضتَ في الجَمْعِ وفي التّصْغير . فإنْ كان في الاسْمِ الذي هو على خمْسةِ أحْرُف حرْفٌ واحدٌ زائِدٌ كان بالحَذْف أولَى مثل : مُدَحْرِج وجَحَنْفل فقلت : دُحَيْرِجٌ وجُحَيْفِلٌ والجمعُ دَحارِجُ وجَحافِلُ وإن شِئْتَ عوّضتَ في الجَمْعِ والتّصغير كُلُّ ذلك قولُ الأصْمَعيِّ نقَله الصاغانيّ وصاحبُ اللّسان . ومما يُستَدرَك عليه : الفَرَزْدقُ : الفَتوت الذي يُفَتُّ من الخبزِ تشْرَبُه النساءُ نقله الأصمعي . والفرَزْدَق : قرية بمِصْر بالقرْب...

لسان العرب
الرُّزْداقُ لغة في الرُّسْداقِ تعريب الرُّسْتاق وسيأتي ذكره ولا تقل رُستاق وكان الليث يقول للذي يقول له الناس الرَّسْتقُ وهو الصفّ رَزْدَقٌ وهو دخيل الجوهري الرَّزْدقُ السَّطْر من النخل والصَّفُّ من الناسِ وهو مُعرّب وأَصله بالفارسية « رَسْتَهْ » قال رؤبة والعِيسُ يَحْذَرْنَ السِّياطَ المُشَّقَا ضَوابِعاً نَرْمي بِهِنَّ الرَّزْدَقا
الرائد
* رزدق. 1-مص. صف من الناس. 2-صف من النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: