وصف و معنى و تعريف كلمة بالفضيات:


بالفضيات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالفضيات في معاجم اللغة العربية:



بالفضيات

جذر [فضا]

  1. تَفَضَّى: (فعل)
    • تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له
    • تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ
  2. مُفْضي: (اسم)
    • مُفْضي : فاعل من أَفْضَى
  3. أَفْضَى: (فعل)
    • أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى - للمتعدِّي
    • أفضَى المكانُ : اتَّسع ، خلا
    • أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ
    • أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ
    • أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى
    • أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ
    • أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده
    • أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به
    • أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها
    • لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا
    • أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ
    • أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ : وَصَلَ، بَلغَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ
    • أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به
    • أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ
  4. مُفْضى: (اسم)
    • مُفْضى : اسم المفعول من أَفْضَى


  5. متفضّى: (اسم)
    • متفضّى : اسم المفعول من تَفَضَّى
  6. مُفْضٍ: (اسم)
    • مُفْضٍ : فاعل من أَفْضَى
  7. مِفَضّ: (اسم)
    • المِفَضُّ، والمِفَضَّة : المِفْضَاض، ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة
  8. أَفَاضَ: (فعل)
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
    • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
    • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
    • أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً : سَكَبَتْهَا
    • أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب
    • أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها
  9. أوفاض: (اسم)
    • أوفاض : جمع وَفَض
  10. أَوفاض: (اسم)


    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم
  11. فَوَاضُّ: (اسم)
    • فَوَاضُّ : جمع فَاضَّةُ
  12. أفاض: (مصطلحات)
    • ‏ذهب من عرفة إلى المشعر الحرام‏. (فقهية)
  13. أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي:
    • انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.
  14. أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ:
    • ضربوا بها.
  15. أفَاضَ الْمَاءَ:
    • أفْرَغَهُ.
  16. أفَاضَ الإنَاءَ:


    • مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
  17. أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ:
    • اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.
  18. أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ:
    • اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
  19. أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ:
    • اِتَّسَعَ.
  20. أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض:
    • مسَّها براحتيه في سجوده.
  21. أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ:
    • أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.
  22. أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ:


    • بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.
  23. أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ:
    • وَصَلَ، بَلغَ.
  24. أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ:
    • كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.
  25. أفْضَى إلى فلان:
    • وَصَلَ.
,
  1. أفضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى (للمتعدِّي) :-
      أفضَى المكانُ
      1 - اتَّسع.
      2 - خلا.
      أفضَى المكانَ: وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف:-
      • لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا.
      أفضَى الشَّخصُ إليه: أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [قرآن] .
      أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما، - أفضى إلى الخراب.
      أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله، - أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.
      أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} .
      أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه.
  2. تفضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له :-
      تفضَّى للأمر تفرَّغ له.
  3. أفاض الحديث/ أفاض في الحديث (المعجم عربي عامة)
    • توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه- {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
  4. أفضى الأمر إلى كذا/ أفضى به إلى كذا (المعجم عربي عامة)
    • انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما- أفضى إلى الخراب.
  5. أفاض الإناء (المعجم عربي عامة)
    • ملأه حتَّى فاض.
  6. أفاض الحجيج من عرفات إلى منى (المعجم عربي عامة)
    • انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ}.


  7. أفاض الدّمع (المعجم عربي عامة)
    • سكبه.
  8. أفاض الله الخير (المعجم عربي عامة)
    • كثّره.
  9. أفاض الماء على جسده (المعجم عربي عامة)
    • أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ}.
  10. أفضى إلى المرأة (المعجم عربي عامة)
    • خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ}.
  11. أفضى إلى ربّه (المعجم عربي عامة)
    • مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه.
  12. أفضى إليه بسرّه (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله- أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.
  13. أفضى الشّخص إليه (المعجم عربي عامة)
    • أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [ق].
  14. أفضى المكان (المعجم عربي عامة)
    • اتَّسع.
  15. أفضى المكان (المعجم عربي عامة)
    • وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف :- ° لا يُفضي الله فاك
  16. تفضّى للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّغ له.
  17. أفْضَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْضَى المكان: فَضَا.
      و أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ.
      و أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ.
      و أفْضَى الأمر به إِلى كذا: انتهى.
      ويقال: هذا الكلام يُفضي إلى كذا من النتائج.
      و أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده.
      و أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به.
      و أفْضَى إلى المرأَة.
      خَلا بها.
      وفي التنزيل العزيز:النساء آية 21 وَكَيفَ تَأخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكم إلَى بَعْضٍ ) ) .
      و أفْضَى المكانَ: وسَّعَهُ وأَخلاه.
  18. أَفاضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.
      و أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه.
      و أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه.
      و أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها.
      ويقال: أَفاضوا بها وعليْها.
      و أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ.
      و أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض.
      و أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) .
      و أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه.
      ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.
  19. أَفْضَى (المعجم الغني)
    • [ف ض و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفْضَى، يُفْضِي، مصدر إفْضَاءٌ.
      1. :-أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ :- : كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.
      2. :-أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ :- : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ.
      3. :-أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ :- : أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.
      4. :-أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ :-: اِتَّسَعَ.
      5. :-أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ :- : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.
      6. :-أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ :- : وَصَلَ، بَلغَ.
      7. :-مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ :- : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ.
      8. :-أفْضَى الْمَكانَ :- : وَسَّعَهُ.
  20. تَفَضَّى (المعجم الغني)
    • [ف ض ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَضَّيْتُ، أَتَفَضَّى، تَفَضَّ، مصدر تَفَضٍّ. :-تَفَضَّى لِعَمَلِهِ :- : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ.
  21. أفَاضَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفَضْتُ، أُفِيضُ، أفِضْ، مصدر إفَاضَةٌ.
      1. :-أفَاضَ الإنَاءَ :- : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
      2. :-أفَاضَ الْمَاءَ :- : أفْرَغَهُ.
      3. :-أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً :- : سَكَبَتْهَا.
      4. :-أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ :- : اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
      5. :-شَاعِرٌ يُفِيضُ فِي الْمَدْحِ :- : يُكْثِرُ، يَتَوَسَّعُ .
      6. :-نِعَمٌ أفَاضَها اللّهُ عَلَى عِبَادِهِ :- : عَمَّهُمْ بِهَا، شَمَلَهُمْ بِهَا.
      7. :-أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ :- : اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.
      8. :-ما أفَاضَ بِكَلِمَةٍ :- : مَا أفْصَحَ بِكَلِمَةٍ.
  22. أفاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض :-
      أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره.
      أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض.
      أفاضَ الدَّمعَ: سكبه.
      أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} .
      أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} .
      أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} .
  23. أفاض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ذهب من عرفة إلى المشعر الحرام‏
  24. أفضى بعضكم .. (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وصل، بالوقاع أو الخلْوة الصحيحة
      سورة :النساء، آية رقم :21
  25. أَفَاض (المعجم الرائد)
    • أفاض - إفاضة
      1- أفاض في الحديث. توسع فيه، تكلم طويلا. 2- أفاض بالشيء : دفع به ورماه. 3- أفاض الدمع : سكبه. 4- أفاض الماء : أفرغه. 5- أفاض الإناء : ملأه حتى فاض. 6- أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا. 7- أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه. 8- أفاض : «ما أفاض بكلمة» : أي ما أفصح بكلمة.


معنى بالفضيات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضْوٌ. "فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ" : كَثُرَ.
Advertisements
معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضَاءٌ، فُضُوٌّ. "فَضَا الْمَكَانُ" : اِتَّسَعَ، خَلاَ.
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ فَضاء، وفُضُوًّا: اتَّسَعَ. وـ خلا. وـ الشجرُ بالمكان فَضْواً: كثُر. وـ فلان دراهمه: لم يجعلها في صُرَّة.( أفْضَى ) المكانُ: فَضَا. وـ فلان: خرج إلى الفضاء. وـ إلى فلان: وصل. وـ الأمر به إلى كذا: انتهى. ويقال: هذا الكلام يفضي إلى كذا من النتائج. وـ السَّاجدُ بيده إلى الأرض: مَسَّها براحتيه في سجوده. وـ إلى فلان بالسِّرِّ: أعلمه به. وـ إلى المرأة: خلا بها. وفي التنزيل العزيز: {وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض}. وـ المكانَ: وسَّعه وأخلاه.( الفَضَا ): المنفرد. يقال: سهم فَضا. وبقيت فَضاً: وَحْدِي. وتركت الأمر فَضاً: غير محكم. وأمرهم فَضاً بينهم: سواء بينهم، لا أمير عليهم.( الفَضَاء ): ما اتَّسع من الأرض. وـ الخالي من الأرض. وـ من الدار: ما اتَّسع من الأرض أمامها. وـ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إلاَّ الله. ( محدثة ). ( ج ) أفْضِيَة.
مختار الصحاح
ف ض ا : الفَضَاءُ الساحة وما اتسع من الأرض وقد أفْضَى خرج إلى الفضاء وأفضى اليه بسره وأفضى بيده إلى الأرض مسها بباطن راحته في سجوده
الصحاح في اللغة
الفَضاءُ: الساحةُ وما اتَّسع من الأرض. يقال: أفْضَيْتُ، إذا خرجت إلى الفَضاء. وأفْضَيْتُ إلى فلان بسِرِّي. وأفْضى الرجل إلى امرأته: باشَرَها وجامعها. وأفْضاها: إذا جعل مسلكَيْها واحداً. والمُفْضاةُ: الشَريمُ. وأفْضى بيده إلى الأرض، إذا مسَّها بباطن راحته في سجوده. والفَضا، مقصورٌ: الشيء المختلط. يقال: طعام فَضاً، أي فَوْضى مختلطٌ. وأمرهم فَضاً بينهم، أي لا أميرَ عليهم.
لسان العرب
الفَضاءُ المكان الواسع من الأَرض والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً ( * قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ قال رؤبة أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ولا الذِّئْب تَخْشى وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك وأَفْضى الرجل دخل على أَهله وأَفْضى إِلى المرأَة غَشِيها وقال بعضهم إِذا خلا بها فقد أَفْضى غَشِيَ أَو لم يَغْشَ والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ومنه قوله تعالى وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض أَي انْتَهى وأَوى عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل كقوله تعالى أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم ومَرَة مُفْضاة مجموعة المَسْلَكين وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها وهي المُفْضاة من النساء الجوهري أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها والمُفضاةُ الشَّريمُ وأَلقى ثَوبه فَضاً لم يُودعْه وفي حديث دُعائه للنابغة لا يُفْضي اللهُ فاك هكذا جاء في رواية ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه والفَضاء الخالي الفارغ الواسع من الأَرض وفي حديث معاذ في عذاب القبر ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء والفَضاء الساحةُ وما اتسع من الأَرض يقال أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي الفراء العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت قال والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه حكاه شمر عنه قال أَبو منصور ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها وقال أَبو الهيثم في قول زهير ومَنْ يوفِ لا يذمم ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه والفَضى مقصور الشيء المختلط تقول طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط شمر الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع قال والصحراء فَضاء قال أَبو بكر الفِضاء ممدود كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض واحدته فَضِيَّةٌ ( * قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال ) قال الفرزدق فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ببَطْحاءِ ذِي قارٍ فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ الماء المُسْتَنْقِع والجمع فِضاء ممدود عن كراع فأَما قول عدي بن الرَّقاع فأَوْرَدها لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَبا قال ابن سيده يروى فَضًى وفِضًى فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ والفَضا جانِب ( * قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله ويقال في تثنيته ضفوان وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره يكتب بالأَلف ويقال في تثنيته ضَفَوانِ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت آبار معروفة ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع وأَرض فَضاء وبَرازٌ والفاضِي البارِزُ قال أَبو النجم يصف فرسه أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ نَجْعَلُه مُفْضٍ واسع والمُفْضَى المُتَّسَع وقال رؤبة خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها وقال أَيضاً جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى ( * قوله « ما أمضى » كذا في الأصل والذي في نسخة التهذيب ما أفضى ) قال أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه ويقال قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء وجمعه أَفْضِية ويقال تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم وقال أَبو مالك يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً فَضاً أَي واحد وقال أَبو عمرو سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره ويقال بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً مقصور وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده والفَضا حب الزَّبيب وتمر فَضاً منثور مختلط وقال اللحياني هو المختلط بالزبيب وأَنشد فَقُلْتُ لهَا يا خالتي لَكِ ناقَتي وتمرٌ فَضاً في عَيْبَتي وزَبيبُ أَي منثور ورواه بعض المتأَخرين يا عَمَّتي وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك غيره وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا ويقال الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ
الرائد
* فضا يفضو: فضوا. (فضو) الشجر بالمكان: كثر.
الرائد
* فضا يفضو: فضاء وفضوا. (فضو) المكان: اتسع.
الرائد
* فضا. 1-حب الزبيب. 2-«سهم فضا»: واحد منفرد. 3-«طعام فضا»: مختلط. 4-«أمرهم فضا بينهم»: أي لا رئيس عليهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: