"فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها. وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى. وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه. وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه. وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها. وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء. وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه. وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه. وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه. والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ. قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ. قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء. وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح. والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة. والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي. والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر. وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"
فَغَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَغَرَ فاهُ: فَتَحَه، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ. ـ انْفَغَرَ: انْفَتَحَ. ـ فَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ. ـ مَفْغَرَةُ: الأرضُ الواسعةُ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ. ـ فَغَّارُ وفُغَارُ: لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ. ـ فاغرُ: دُوَيبَّةٌ، وبها طِيبٌ، أو الكَبَابَةُ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ. ـ فِغْرَى: موضع. ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ: عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا. ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ: بابِهِ. ـ فُغْرَةُ: فَمُ الوادِي، ج: فُغَرٌ. ـ طَعْنَةٌ فَغارِ: نافِذَةٌ.
فطس(المعجم لسان العرب)
"الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَفَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء. والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف. وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها. وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع. وفُطْس: جمع فَطْساء. والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير. ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة. والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة. والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة. والفَطْس: شدّة الوطء. وفَطَسيَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر. وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛
فغَرَ يفغَر ويفغُر ، فَغْرًا ، فهو فاغِر ، والمفعول مَفْغور (للمتعدِّي) :- • فغَر فمُه انفتح. • فغَر فمَه: فتحه :-فغَر فمه اندهاشًا/ ذُعرًا، - فاغِر الفم، - رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
فَطْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَطْسُ: حَبُّ الآسِ، ـ فَطْسَةُ: واحدتُهُ، وجِلْدُ غيرِ الذَّكِيِّ، وخَرَزَةٌ لهم للتَّأخِيذِ، يَقُلْنَ: أخَذْتُهُ بالفَطْسَةِ بالثُّؤَباءِ والعَطْسَةِ، ـ فَطَسُ: تَطامُنُ قَصَبَةِ الأنْفِ وانْتِشارُها، أو انْفِراشُ الأنْفِ في الوجْهِ، فَطِسَ، والنَّعْتُ: أفْطَسُوفَطْساءُ، والاسمُ: الفَطَسَةُ. ـ فَطَسَيَفْطِسُ فُطوساً: ماتَ. ـ فِطِّيْسُ: المِطْرَقَةُ العظيمةُ، أو رومِيَّةٌ، أو سُرْيانِيَّةٌ، ـ فِطِّيْسَةُ: أنْفُ الخِنزيرِ، كالفِنْطِيسَةِ، أو أنْفُهُ وما والاهُ، وشَفَةُ الإِنسانِ، ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ، وخَراطِيمُ السِّباعِ. ـ فَطَسَهُ بالكلمةِ يَفْطِسُهُ: قالها في وجهِهِ، كفَطَّسَهُ، ـ فَطَسَ الحديدَ: عَرَّضَهُ.
فطَسَيَفطِس ، فَطْسًاوفُطوسًا ، فهو فاطِس :- • فطَس الرجلُ 1 - مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :-فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق. 2 - انقطع نَفَسه؛ لم يستطع استنشاق الهواء.
فطِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطِسَيَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أفطسُ :- • فطِسَ الولدُ 1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت. 2 - فطَس، مات. 3 - فطَس، انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء.
فطَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَّسَيفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس :- • فطَّس فلانًا أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.