وصف و معنى و تعريف كلمة بالفوانيس:


بالفوانيس: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح بالفوانيس في معاجم اللغة العربية:



بالفوانيس

جذر [فنس]

  1. آنَسَ : (فعل)
    • آنَسْتُ، أُؤْنِسُ، آنِسْ، مصدر إِينَاسٌ فهو مؤنِس ، والمفعول مؤنَس
    • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
    • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
    • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
    • آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ
  2. آنِسُون : (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ
  3. مُؤنِس : (اسم)
    • فاعل من آنَسَ
    • مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ
  4. مُؤنَّس : (اسم)
    • مُؤنَّس : اسم المفعول من أَنَّسَ


  5. مُؤنِّس : (اسم)
    • مُؤنِّس : فاعل من أَنَّسَ
  6. يونس : (اسم)
    • اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو ذو النون، أي صاحب الحوت، بُعث إلى أهل نينوى، والتقمه الحوت ثمّ نبذه بالعراء، واسمه
    • يونس بن متَّى حوت يونس : يشبّه به النَّهِم الأكول الجيّد الالتقام والالتهام كما يشبّه بعصا موسى،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 10 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ ومائة آية
  7. اِستأنَسَ : (فعل)
    • استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه
    • استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته
    • اِسْتَأْنَسْتُ بِصُحْبَتِهِ : أَنِسْتُ بِهِ
    • استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه
    • استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه
    • استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به
    • اسْتَأْنَسَ الْوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إِنْسِيًّا،
    • اسْتَأْنَسَ له: تَسَمَّعَ
    • استأنس الزَّائرُ: استأذن
  8. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  9. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  10. أَنَسَ : (فعل)


    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  11. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  12. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  13. تآنسَ : (فعل)
    • تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس
    • تآنس القومُ مُطاوع آنسَ: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض جلس الأصدقاء يتآنسون
    • تَآنسَا : آنَسَ كلٌّ منهما صَاحبَهُ
  14. تونِس : (اسم)
    • مِنَ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ بِالْمَغْرِبِ الكَبير (الجُمْهُورِيَّةُ التُّونِسِيَّةُ) عاصِمَتُها تُونِسُ
  15. أوَانِسُ : (اسم)
    • أوَانِسُ : جمع آنِسَة
  16. نَسّاء : (اسم)


    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  17. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  18. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  19. نِساء : (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  20. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  21. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  22. نِساء : (اسم)


    • نِساء : جمع مَرَةُ
  23. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  24. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  25. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
,
  1. نَسْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
      ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
      ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
      ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
      ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
      ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
      ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
  2. تونِسِيّ (المعجم الغني)


    • جمع: ـون، ـات. الْمَنْسوبُ إلى تونُسَ.
  3. نسك (المعجم لسان العرب)
    • "النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً.
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
      ورجل ناسِك: عابد.
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد.
      ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك.
      والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ.
      والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه.
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك.
      وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه.
      والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك.
      النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها.
      ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه.
      وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده.
      ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ.
      وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه.
      ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك.
      والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ.
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح.
      ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛

      قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة.
      والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب.
      والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه.
      ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ.
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل.
      والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.
      "


معنى بالفوانيس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَنْساً: نمّ.( الفَانُوس ): النمَّام. وـ مشكاة مستقلة، جوانبها من الزجاج يوضع فيها المصباح ليقيه الهواء أو الكسر. ( مع ). ( ج ) فوانيس.( الفَنسُ ): الفَلَس.


تاج العروس

الفَنَس محَرَّكةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الفَقْر المُدْقِعُ قال الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيه : الفَلَس من الإِفلاس فأُبْدِلَت اللامُ نوناً كما تَرى . والفَانُوس : النَّمَّامُ وقد فَنَسَ إِذا نَمَّ عَن الإِمام أَبي عبد الله محمَّد بن عليِّ بن عُمَرَ التَّميميِّ المَازَرِيِّ في كتابه المُعْلم وهو أَحد شُيوخ القاضي عِياضٍ مات سنة 536 ، وقد تقدَّم ذِكْره وكأَنَّ فانُوسَ الشَّمَع مِنْهُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي الفَنَس الفَقْر المُدْقِع قال الأَزهري الأَصل فيه الفَلَس اسم من الإِفْلاس فأُبدلت اللام نُوناًِ كما ترى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: