وصف و معنى و تعريف كلمة بالقثاء:


بالقثاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ثاء (ث) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بالقثاء في معاجم اللغة العربية:



بالقثاء

جذر [قثء]

  1. اِقتَثَّ: (فعل)
    • اقْتَثَّ الشيءَ: اجتثَّهُ وأزالَهُ عن مكانِه، اقتثَّ الحَجَرَ، واقْتَثَّ القومَ عن أَصلهم
  2. قِثَّاء : (اسم)
    • قِثَّاء : جمع قِثَّاءَةُ
  3. قِثّاء : (اسم)
    • القِثَّاءُ :مفرد قِثّاءة، نبات عشبيّ حوليّ زراعيّ من فصيلة القرعيّات، ثماره أسطوانيّة مستطيلة، طعمها أقرب إلى الخيار، ويقال له أيضًا الفَقُّوس
    • قِثَّاء البحر: (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة محدّبة الجسم مدبّبة الطرف، أنواعه عديدة
  4. اِقتَثَى : (فعل)
    • اقْتَثَى المالَ وغيرَه: قَثَاهُ


  5. قَثا : (فعل)
    • قَثَوْتُ، أَقْثُو، اُقْثُ، مصدر قَثْوٌ
    • قَثَا الْمَالَ أَوْ نَحْوَهُ : جَمَعَهُ
    • قَثَا فلانٌ قَثَا قَثْوًا: أَكَلَ ما له صَوتٌ تحت الأضراس عند الأكل، كالخيار أو القِثَّاء الكبار
  6. قَثَّ : (فعل)
    • قَثَثْتُ، أَقُثُّ، قُثَّ، مصدر قَثٌّ
    • قَثَّ الْمَالَ : جَمَعَهُ بِكَثْرَةٍ
    • جَاءَ يَقُثُّ مَعَهُ دُنْيَا عَرِيضَةً : أَيْ يَجُرُّهَا مَعَهُ
    • قَثَّ الأَشْجَارَ : قَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • قَثَّ السَّيْلُ النَّبَاتَ : جَرَفَهُ، دَفَعَهُ أَمَامَهُ
  7. قَثّ : (اسم)
    • قَثّ : مصدر قَثَّ
  8. القثو : (اسم)
    • صوت طحن الطعام بين الأضراس عند الأكل
  9. قَثْو : (اسم)
    • قَثْو : مصدر قَثا
  10. نَقَثَ : (فعل)


    • نَقَثَ نَقْثًا
    • نَقَثَ فلانٌ في السَّيْر أَو الأَمر : أَسرع فيه
    • نَقَثَ عن الشيء: حفَرَ عنه ليستَخْرِجَه
    • نَقَثَ الأَرضَ: أَثارها بفأسٍ أَو مِسْحَاة
    • نَقَثَ العظمَ: استخرج مُخَّه
  11. نَقَّثَ : (فعل)
    • نَقَّثَ فلانٌ في السَّيْر أَو الأَمر: أَسرع
    • نَقَّثَ الشيءَ: نَقَلَهُ
,
  1. اقْتَثَّ
    • اقْتَثَّ الشيءَ: اجتثَّهُ وأزالَهُ عن مكانِه، يقال: اقتثَّ الحَجَرَ، واقْتَثَّ القومَ عن أَصلهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إِقتَثّ
    • إقتث - اقتثاثا
      1-إقتث الشيء : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  3. القَثُّ


    • ـ القَثُّ: الجَرُّ، والسَّوْقُ، والقَلْعُ، كالاِقْتثاثِ، ونَبْتٌ.
      ـ مَقَثَّةُ: الكَثْرَةُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ.
      ـ مُقَاثٌ: المتاعُ.
      ـ مَقَّاثٌ: النَّمَّامُ.
      ـ مِقَاثٌ: جَدُّ ذَهْبَن بن قِرْضِمٍ الوارِدِ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمُحَدِّثونَ يَفْتَحونَ.
      ـ قِثِّيثَى: جمعُ المالِ.
      ـ قَثِيثَةُ وقَثاثَةُ: الجماعةُ.
      ـ قَثْقَثَةُ: وفاءُ المِكْيالِ، وتحريكُ الوَتِدِ لنَزْعِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قثث
    • "القَثُّ: السَّوْقُ.
      والقَّثُّ: جَمْعُك الشيء بكثرة.
      وقَثَّ الشيءَ يَقُثُّه قَثّاً: جَرّه وجمعه في كثرة.
      وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مالاً،ويَقُثُّ معه دُنْيا عريضةً أَي يَجُرُّها معه.
      وبنو فلان ذَوُو مَقَثَّةٍ أَي ذَوُو عدد كثير؛ وما أَكثر مَقَثَّتَه؟

      ‏قاله الأَصمعي وغيره.
      والمِقَثَّة والمِطَثَّة (* قوله «والمقثة والمطثة إلخ» بكسر الميم فيهما، كما ضبطه في المحكم والتكملة خلافاً لصنيع القاموس.) لغتان: خُشَيبة مستديرة عريضة، يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَنْصبون شيئاً، ثم يَجْتَثُّونه بها عن موضعه؛ قال ابن دريد: هي شبيهة بالخَرَّارة؛ تقول: قَثَثْناه وطَثَثْناه قَثّاً وطَثّاً.
      والقُثاثُ: المتاعُ ونحوه؛ وجاؤُوا بقُثاثِهم وقثاثتِهم أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شيئاً.
      وفي الحديث: حَثَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يوماً على الصَّدَقة، فجاءَ أَبو بكر بماله يَقُثُّه أَي يَسوقُه، مِن قولهم: قَثَّ السَّيلُ الغُثاءَ؛ وقيل يَجْمَعُه.
      والقَثِيثُ: ما يَتناثرُ في أُصول شجر العِنَب.
      وحكى الفارسي عن أَبي زيد أَنه، قال: ما يتناثر في أُصول سَعفاتِ النَّخْل.
      وقَثْقَثَ الشيءَ: أَراد انتزاعه.
      ويقال: اقْتَثَّ القَومَ من أَصلهم واجْتَثَّهم إِذا اسْتَأْصَلَهم.
      واجْتَثَّ حجراً من مكانه إِذا اقْتَلَعه؛ وقول الشاعر: واقْتَعَفَ الجَلْمةَ منها واقْتَثَثْ أَي اجْتَثَّ.
      يقال: اقْتُثَّ واجْتُثَّ إِذا قُلِعَ من أَصله.
      والقَثُّ والجَثُّ، واحدٌ.
      ويقال للوَدِيِّ، أَول ما يُقْلَع من أُمِّه: جَثِيثٌ وقَثِيثٌ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. قثا
    • "ابن الأَعرابي: القَثْوةُ جمع المال وغيره‏.
      ‏يقال: قَثَى فلان الشيءَ قَثْياً واقْتَثاه وجَثاه واجْتَثاه وقَباه وعَباه عَبْواً وجَباه كله إِذا ضمَّه إِليه ضمّاً‏.
      ‏أَبو زيد في كتاب الهمز: هو القُثَّاء والقِثَّاء، بضم القاف وكسرها؛ الليث: مدها همزة، وأَرض مَقْثَأَة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: التَّقَيُّتُ الجمع والمَنع، والتَّهَيُّثُ الإِعْطاء، وقال: القَثْوُ أَكل القَثَد والكِربِز (* قوله« والكربز» هو الصواب كما في التكملة واللسان هنا وفي مادة كربز ووقع في القاموس الكزبرة وهو تحريف) ‏.
      ‏والقَثَدُ: الخِيار، والكِربِزُ: القثاء الكبار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. إِقتَثَى
    • إقتثى - اقتثاء
      1-إقتثى المال أو نحوه : جمعه



    المعجم: الرائد

  7. قثى
    • قثى - يقثي ، قثيا
      1-قثى المال أو غيره : جمعه

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: