وصف و معنى و تعريف كلمة بالقرامطة:


بالقرامطة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالقرامطة في معاجم اللغة العربية:



بالقرامطة

جذر [قرم]

  1. قَرمَطَ: (فعل)
    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط
    • قَرْمَطَ الشَّخصُ :اتَّخذ مذهبَ القرامِطة
    • قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ
    • قَرْمَطَ في خَطْوه: قارَبَ ما بين قدَميه
    • قرمطت الدَّابَّة: قاربت خُطاها
  2. قَرْمَطَة: (اسم)
    • قَرْمَطَة : مصدر قَرمَطَ
  3. تقَرمَطَ: (فعل)
    • تقرْمطَ يتقرمط ، تقرمُطًا ، فهو مُتقرمِط
    • تقَرْمَطَ : اتَّخذ مذهب القرامطة
  4. قَرَامِطَة: (اسم)
    • قَرَامِطَة : جمع قَرْمَطِيُّ


  5. قَرامِطة: (اسم)
    • فِرْقَةٌ مِنَ الفِرَقِ السِّيَاسِيَّةِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي ظَهَرَتْ فِي القَرْنِ الثَّالِثِ، تُنْسَبُ إِلَى حَمْدَانَ قَرْمَطكَانَ لِأَتْبَاعِهَا نُفُوذٌ فِي البَحْرَيْنِ وَاليَمَنِ، وَالْجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ وَكَانَتْ تَدْعُو إِلَى الْمُسَاوَاةِ
    • القَرامِطَةُ : فرقة من غلاة الشيعة، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة
    • واحدُهم: قرمطي
  6. قُرموط: (اسم)
    • الجمع : قَرَامِيطُ
    • القُرمُوط : الأَحمرُ من ثمر الغَضَى، كالرُّمان يُشَبَّهُ به الثَّدي
    • القُرمُوط: سَمَك نهريٌّ أَسمر الجلد لزجُه محمرُّ اللحم غيرُ شهيّ
  7. مُقرمِط: (اسم)
    • مُقرمِط : فاعل من قَرمَطَ
  8. تقرمُط: (اسم)
    • تقرمُط : مصدر تقَرمَطَ
  9. مُتقرمِط: (اسم)
    • مُتقرمِط : فاعل من تقَرمَطَ
  10. قَرَامِيطُ: (اسم)


    • قَرَامِيطُ : جمع قُرموط
  11. القرامطة: (مصطلحات)
    • بفتح القاف وكسر الميم ، فرقة من غلاة الشيعة الباطنية . نشأت بالعراق سنة إحدى وثمانين ومائتين للهجرة ومن مبادئها الإباحية ،والواحد قرمطي نسبة إلى حمدان الملقب بقرمط. (فقهية)
  12. تقرمط الشّخص:
    • قَرْمَط؛ اتّخذ مذهبَ القرامطة.
  13. قَرْمَطَ الشَّخصُ:
    • اتَّخذ مذهبَ القرامِطة.
  14. قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ:
    • كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ.
  15. قَرْمَطَ في خَطْوه:
    • قارَبَ ما بين قدَميه.
  16. قرمطت الدَّابَّة:


    • قاربت خُطاها.
,
  1. قرمط (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْمَطِيطُ: المُتقارِبُ الخَطْوِ.
      وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه.
      وفي حديث معاوية:، قال لعمرو قَرْمَطْتَ، قال: لا؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر.
      واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض.
      والقَرْمَطة: المُقارَبةُ بين الشيئين.
      والقُرْموطُ: زَهْر الغَضَا وهو أَحمر، وقيل: هو ضرْب من ثمر العِضاه.
      وقال أَبو عمرو: القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها: ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها، إِذا مَشَتْ،حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِ؟

      ‏قال: يعني ثديَها.
      واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض؛ قال زيد الخيل: تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ،إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ: دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ.
      والقَرْمَطةُ في المشي: مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي.
      وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته.
      وفي حديث عليّ: فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف.
      وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه.
      والقَرامِطةُ: جِيلٌ، واحدهم قَرْمَطِيّ.
      ابن الأَعرابي: يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ.
      وقال أَعرابي: جاءنا فلان (* قوله «وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة» حقه أَن يذكر في مادة: ق ر ط م.) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ؛ قال أَبو العباس: مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران.
      "
  2. قَرْمَطَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَطَةُ: دِقَّةُ الكِتَابَةِ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ، وهو قَرْمَطِيطٌ.
      ـ قُرْمُوطُ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ.
      ـ قَرَامِطَةُ: جِيلٌ، الواحِدُ: قَرْمَطِيٌّ.
      ـ اقْرَمَّطَ: غَضِبَ، وتَقَبَّضَ.
      ـ قِرْمِطَتانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ: كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ.
  3. قرمطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط :-
      قَرْمَطَ الشَّخصُ اتَّخذ مذهبَ القرامِطة.
  4. تقرْمطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقرْمطَ يتقرمط ، تقرمُطًا ، فهو مُتقرمِط :-
      تقرمط الشَّخصُ قَرْمَط؛ اتّخذ مذهبَ القرامطة.


  5. القَرامِطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرامِطَةُ : فرقة من غلاة الشيعة، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة.
      واحدُهم: قرمطي.
  6. القُرمُوط (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرمُوط : الأَحمرُ من ثمر الغَضَى، كالرُّمان يُشَبَّهُ به الثَّدي.
      و القُرمُوط سَمَك نهريٌّ أَسمر الجلد لزجُه محمرُّ اللحم غيرُ شهيّ .
      40.
  7. قَرمَط (المعجم الرائد)
    • قرمط - قرمطة
      1- قرمط الكتاب : كتبه مقاربا ما بين سطوره وحروفه. 2- قرمط في خطوه : قارب ما بين قدميه.
  8. قُرموط (المعجم الرائد)
    • قرموط - ج، قراميط
      1- قرموط : نوع من السمك. 2- قرموط : ما يدحرجه «الجعل»، وهو نوع من الخنافس. 3- قرموط : سمك نهري أسمر الجلد.


  9. تقرمط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قَرْمَط؛ اتّخذ مذهبَ القرامطة.
  10. قرْمط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذ مذهبَ القرامِطة.
  11. قرمط (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر م ط: القَرْمَطَةُ في الخط مقاربة السطور
  12. تقَرْمَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تقَرْمَطَ : اتَّخذ مذهب القرامطة.
  13. قَرْمَطَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • قَرْمَطَ في خَطْوه: قارَبَ ما بين قدَميه.
      ويقال: قرمطت الدَّابَّة: قاربت خُطاها.
      و قَرْمَطَ الكاتبُ في الكتابة: جَعَلَهَا دقيقةً متقاربَةَ الحروف والسُّطور.
  14. قَرَامِطَةٌ (المعجم الغني)
    • : فِرْقَةٌ مِنَ الفِرَقِ السِّيَاسِيَّةِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي ظَهَرَتْ فِي القَرْنِ الثَّالِثِ، تُنْسَبُ إِلَى حَمْدَانَ قَرْمَط.كَانَ لِأَتْبَاعِهَا نُفُوذٌ فِي البَحْرَيْنِ وَاليَمَنِ، وَالْجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ. وَكَانَتْ تَدْعُو إِلَى الْمُسَاوَاةِ.
  15. قَرْمَطَ (المعجم الغني)
    • [ق ر م ط]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). قَرْمَطْتُ، أُقَرْمِطُ، قَرْمِطْ، مصدر قَرْمَطَةٌ.
      1. :-قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ :- : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ.
      2. :-قَرْمَطَتِ الدَّابَّةُ :- : قَارَبَتْ خُطَاهَا.
      3. :-قَرْمَطَ فِي خَطْوِهِ :- : قَارَبَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ.
  16. قُرْمُوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُرْمُوط :-
      جمع قَرَامِيطُ: (الحيوان) سمك نهريّ من ليِّنات الزَّعانف ذو جلد أسمر لزج ولحم أحمر.
  17. قرامطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرامطة :-
      مفرد قَرْمَطيّ: (الفلسفة والتصوُّف) فِرقة إسماعيليّة باطنيّة أسّسها قِرْمط أو قَرْمَط حمدان (ت 294هـ/ 906م) وانتشر أتباعُها في العراق وسورية والبحرين واليمن.
  18. قَرامِطة (المعجم الرائد)
    • قرامطة
      1-فرقة من الباطنية متطرقة ثارت بالخلافة العباسية ردحا وبسطت نفوذها على أجزاء من «الجزيرة العربية» و «العراق» و «سوريا»
  19. قرمطي (المعجم الرائد)
    • قرمطي
      1-واحد القرامطة


معنى بالقرامطة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم يقرم ، قرما ، فهو قارم ، والمفعول مقروم ( للمتعدي ) • قرم الفطيم : أكل أكلا ضعيفا ، وذلك حين يتعلم الأكل وقت الفطام . • قرم الطعام : أكله قرم الخبز من غير شهية . • قرم البعير : قطع من أنفه جلدة صغيرة علامة له .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم [ مفرد ] : مصدر قرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمة [ مفرد ] : ج قرمات وقرمات وقرم : 1 - ما بقي من أسفل جذع الشجرة إذا قطعت . 2 - خشبة يقطع عليها اللحم قطع الجزار اللحم على القرمة .
المعجم الوسيط
الصغيرُ ـِ قَرْماً، وقُرُوماً، وقَرَماناً: أكل أكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلّم الأكل إبّان الفطام. وـ الطعامَ ـُ قَرْماً: أكله. وـ الشيء: قشره. وـ فلاناً: سبّه وعابه.( قَرِمَ ) الفحلُ ـَ قَرَماً: صار قَرْماً. وـ اللحمَ، وإليه: اشتدّت شهوته إليه. فهو قرِم.( أقْرَمَ ) الفَحْلَ: أكرمه فجعله قَرْماً.( قَرَّمَه ): علَّمَه الأكل إبّان الفِطام. وـ القِدْح: عجمه.( تَقَرَّمَ ) الصغيرُ: قرم.( اسْتَقْرَمَ ) الفَحْلُ: صار قَرْماً.( القِرَام ): سِتر فيه رَقْم ونُقُوش. وـ ثوب غليظ من صُوف ذي ألوان يُتَّخذ سِتراً ويُتَّخذ فِراشاً في الهَوْدَج. ( ج ) قُرُم.( القُرامَة ) من الخبز: كل ما يلزق منه في التنور، وما يقشره قاشر.( القَرْم ) مِن الفحول: الذي يترك من الركوب والعمل ويودّع للضّرَاب. وـ من الرجال: السيِّد المُعَظّم. ( ج ) قُروم.( القُرْم ): شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظ سوقه وبياض قِشْره، وورقه مثل ورق اللَّوْز والأراك، وثمره مثل ثمر الصَّوْمَر، ويسمّى أيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.( القَرَم ): صغار الإبل. وـ الجِداء الصِّغار.( القَرْمَة ): علامة على سهام الميسر.( المِقْرَم ): سِتر فيه رَقْم ونقوش.( المِقْرَمَة ): المِقْرَم.
مختار الصحاح
ق ر م : المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير الأقْرَم } فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
الصحاح في اللغة
المُقْرَمُ: البعيرُ المُكْرَمُ لا يُحمل عليه ولا يُذَلَّلُ، ولكن يكون الفِحْلة. وقد أقْرَمْتُهُ فهو مُقْرَمٌ. وكذلك القَرْمُ، ومنه قيل للسيِّد قَرْمٌ مُقْرَمٌ تشبيهاً بذلك. والقُرْمَةُ والقُرامَةُ بالضم: أن تقطعَ جُلَيْدَةٌ من أنف البعير لا تبين، ثم تُجمعُ على أنفه للسِمَةِ. تقول منه: قَرَمْتُ البعير، وهو بعيرٌ مَقْرومٌ. ويقال أيضاً: قَرَمَ الصبيُّ والبُهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أكلٌ ضعيفٌ في أوَّل ما يأكل. وتَقَرَّمَ مثله. والقُرامَةُ أيضاً: ما التزقَ من الخبز بالتنُّورِ. وما في حسبِ فلانٍ قُرامَةٌ، أي عيبٌ. والقَرَمُ بالتحريك: شدَّة شهوة اللحم. وقد قَرِمْتُ إلى اللحم بالكسر، إذا اشتَهيته. والقِرامُ: سِترٌ فيه رقمٌ ونقوشٌ. وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمَةُ. وقال يصف داراً: على ظهر جرعاءِ العجوز كأنَّها   دوائرُ رَقْمٍ فـي سـراةِ قِـرامِ واسْتَقْرَمَ بكرُ فلانٍ قبل إناه، أي صار قرماً.
لسان العرب
القَرَمُ بالتحريك شدّة الشهوة إِلى اللحم قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً فهو قَرِمٌ اشتهاه ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك قَرِمْتُ إِلى لقائك وفي الحديث كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه يقال قَرِمت إِلى اللحم وحكى بعضهم فيه قَرِمْتُه وفي حديث الضحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم قال هكذا جاء في رواية وقيل تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ وفي حديث جابر قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة والجمع قُروم قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل هو الذي لم يمسه الحَبْل والأَقْرَمُ كالقَرْم وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة فهو مُقْرَم ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك قال الجوهري وأَما الذي في الحديث كالبعير الأَقْرَم فلغة مجهولة واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه وفي المحكم واستقرم البكر صار قَرْماً والقَرْمُ من الرجال السيد المعظم على المثل بذلك وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم فحل الإِبل أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل قال ابن الأَثير قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم بالواو قال ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل فهو مُقْرَم وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال أَمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة والضراب قال وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم قال أَوس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر قال الزمخشري قَرِمَ البعير فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً وقد أَقرَمَه صاحبه فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ومثله في الجسد الجُرْفة الليث هي القُرْمة والقَرْمة لغتان وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط المحكم وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل القُرْمة اسم ذلك الفعل والقَرْمة والقُرامة الجلدة المقطوعة منه فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي في السِّمات القَرْمة وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر يقال بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره والقُرامة من الخبز ما تقشَّر منه وقيل ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم وهما العيب وقَرَمَه قَرْماً عابَه والقَرْمُ الأَكل ما كان ابن السكيت قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً ويقال هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت وذلك في أَول ما تأْكل وهو أدنى التناوُل وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله وقَرَّمه هو علَّمه ذلك ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو زيد يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً الفراء السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ ويقال قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل وتَقَرَّم مثله وقَرَّمَ القِدْحَ عَجَمَه قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع والقِرامُ ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن وهو صفيق يتخذ سِتراً وقيل هو الستر الرقيق والجمع قُرُم وهو المِقْرَمة وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش وقَرَّمَه بالمِقْرمة حبسَه بها والقِرام ستر فيه رَقْم ونقُوش وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ وفي رواية وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط وقيل هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ وقيل القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض وقد ذكرته في موضعه والقَرْمُ ضرب من الشجر حكاه ابن دريد قال ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل وقال أَبو حنيفة القُرْم بالضم شجر ينبت في جَوف ماء البحر وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأَراك وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ أَسماء وبنو قُرَيْمٍ حي وقَرْمانُ موضع وكذلك قَرَماء أَنشد سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل هي عَقَبة وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى وقال ابن الأَعرابي هي قَرْماء بسكون الراء وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال هي أَكَمة معروفة قال وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة وله ثَأَداءُ أَي أَمَة وقَرَماء اسم أَرض وأَنشد البيت وقال كتبت عنه بالقاف وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر قال فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر ومَقْرُوم اسم جبل وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ الجِداء الصغار والقَرَمُ صِغار الإِبل والقَزَمُ بالزاي صغار الغنم وهي الحَذَف
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-الشيء: قشره. 2-الطعام: أكله. 3-ه: سبه. 4-ه: عابه. 5-ه: حبسه.
الرائد
* قرم يقرم: قرما وقروما ومقرما وقرمانا. 1-الجمل أو نحوه: تناول الحشيش في أول أكله. 2-الطفل: أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-اللحم أو إليه: اشتدت شهوته إليه. 2-الفحل: صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
الرائد
* قرم تقريما. ه: علمه الأكل في أول أكله.ى
الرائد
* قرم. ج قروم. 1-مص. قرم. 2-سيد. 3-عظيم. 4-فحل ترك عن الركوب والعمل. 5-علامة في أنف الجمل. 6-علامة على سهام القمار.
الرائد
* قرم. نبت كالدلب في غلظ ساقه وبياض قشره ينبت في جوف البحر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: