-
قُشْعُرُ
- ـ قُشْعُرُ : القِثَّاءُ .
ـ اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ : أخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ : رِعْدَةٌ ،
ـ اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ : أمْحَلَتْ .
ـ قُشَاعِرُ : الخَشنُ المَسِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قشعرَ
- قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر :-
• قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ أرْعَشَهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَشاعِر
المعجم: الرائد
-
القَشَاعِرُ
- القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُشَاعِرُ
- القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تقشعر بدنه من الحمّى
- رجَف ، وأخذته رِعدة ، أصابته رعشة :- تقشْعر بدَنُه من البَرْد .
المعجم: عربي عامة
-
تَقَشْعَرَ
- تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ : اقْشَعَرَّ جِلْدُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَشعَر
- تقشعر - تقشعرا
1 - يبس جلده من جرب أو نحوه
المعجم: الرائد
-
تـَـقـْـشعرّ منه . .
- تضْطرب و ترتعِدْ مِنْ قـَوَارعه . .
سورة : الزمر ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
اقشعرّ جلْده من الخوف
- ارتعد ، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :- شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان - { مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ }.
المعجم: عربي عامة
-
اقشعرّ شعره
- قام وانتصب من برد أو فزع .
المعجم: عربي عامة
-
اقْشَعَرَّ
- اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ : أَخذته رِعْدَةٌ .
وفي التنزيل العزيز : الزمر آية 23 تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ) ) .
و اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ من الجَرَب : يَبِسَ .
فهو مُقْشَعِرٌّ .
و اقْشَعَرَّ الأَرضُ : لم ينزل عليها المطرُ .
و اقْشَعَرَّ النباتُ : لم يُصِبْ رِيّاً .
و اقْشَعَرَّ السَّنَةُ : قَحَلَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِقْشَعَرَّ
- [ ق ش ع ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِقْشَعْرَّ ، يَقْشَعِرُّ ، مصدر اِقْشِعْرارٌ .
1 . :- اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً :- : اِرْتَعدَ ، اِرْتَعَشَ .
2 . :- اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ :- : يَبِسَ تَقَبَّضَ . :- حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ .
3 . :- اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ :- : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ .
4 . :- اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ :- : قَحِلَتْ ، أجْدَبَتْ .
5 . :- اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ :- : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ .
المعجم: الغني
-
تقَشعرَ
- تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه :-
• تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى رجَف ، وأخذته رِعدة ، أصابته رعشة :- تقشْعر بدَنُه من البَرْد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اقشعرَّ
- اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
• اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع .
• اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف : ارتعد ، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :- شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان ، - { مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قشعر
- " القُشْعُر : القِثَّاء ، واحدته قُشْعُرة ، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن .
والقُشَعْرِيرة : الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد ؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً ، فهو مُقْشَعِرّ ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ : مُقْشَعِرّ ، والجمع قَشاعِرُ ، بحذف الميم لأَنها زائدة .
والقُشاعِرُ : الخَشِنُ المَسِّ .
الأَزهري : اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ .
وفي حديث كعبٍ : إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت .
وفي حديث عمر :، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة : لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال : أَجَلْ .
واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا ، فهو مُقْشَعِرٌّ ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ : أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا ، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى : كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم ؛ قال : تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة .
وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ ؛ أَي اقْشَعَرَّت ؛ وقال غيره : نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
قشع
- " القَشْعُ والقَشْعةُ : بيت من أَدَمٍ ، وقيل : بيت من جِلْد ، فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف ؛ قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه : ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه ، إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ ، والجمع قِشْعٌ ؛ وقول الراجز : فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ ، وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ ، والقَشِعُ : اليابسُ ، والمُنْقَفِعُ : المُتَقَبِّضُ .
والقَشْعُ : الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ ؛ قال أَبو منصور : القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به .
والقَشْعُ والقَشْعةُ : قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ ، وقيل : هو النطع نفسه .
والقَشْعُ أَيضاً : الفَرْوُ الخلَقُ ، وجمع كل ذلك قُشُوعٌ .
والقَشْعةُ والقِشْعةُ : القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد ، والجمع قِشَعٌ ، وقيل : إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال .
ابن الأَعرابي : القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ .
وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ ، قال : أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق ، وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر ، قال : نَفَّلَنِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، جارية عليها قَشْعٌ لها .
وفي الحديث : لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي : يا محمد فأَقول : لا أَملِك لك من الله شيئاً ، قد بَلَّغْتُ ، يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً ، قاله في الغُلولِ ، وقال ابن الأَثير : أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال ؛ قيل : مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه ، ث ؟
قال : لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها ؛ الناسُ ناسٌ ، وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها : حيث تنبُتُ القَشْعةُ (* قوله « حيث تنبت القشعة » لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة )، والاجْتِواء : أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه .
وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً : جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ .
والقُشاعُ : داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ .
والقِشاعُ : الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ .
وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ : غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ .
قال شمر : يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب .
والقَشْعُ والقِشْعُ : السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء ، والقَشْعةُ والقِشْعةُ : قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ .
وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع ؛ قال ابن جني : جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد ، ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو ، وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
وفي حديث الاستسقاء : فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع ، وكذلك أَقْشَعَ ، وقَشَعَتْه الريحُ .
وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا : ذهبوا وافترقوا .
وأَقشَعَ القومُ : تفرَّقوا .
وأَقْشَعُوا عن الماء : أَقْلَعوا ، وعن مجلسهم : ارتفعوا ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ : كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ ، والفتح أَعلى .
والقَشْعةُ : العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ .
والقُشاعُ : صوت الضَّبُعِ الأُنثى ؛ وقال أَبو مهراس : كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ ، تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ : النُّخامةُ ، وجمعها قِشَعٌ ، وبه فسر حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع ، وروي : بالقَشْعِ ، وقال : القَشْعُ ههنا البُزاقُ ؛ قال المفسر : أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ ، وقال ابن الأَثير : هي جمع قَشْعٍ على غير قياس ، وقيل : هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ ، وقيل : القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم ، أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي ؛ ويروى : لرميتموني بالقَشْعِ ، على الإِفراد ، وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق .
وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث : القِشَعُ الجُلود اليابسة ، وقال :، قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت ، وجمعها قِشَعٌ .
والقَشْعُ : أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها ، يقال : قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً : الحِرْباءُ ؛
وأَنشد : وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ ، القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ : مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق .
والمِقْشَعُ : الناوُوس ، يمانية .
"
المعجم: لسان العرب