قصله يقصله قصلا : قطعه من وسطه أو أسفل منه قطعا وحيا كاقتصله فانقصل واقتصل كلاهما مطاوعان وأنشد الصاغاني :
" مع اقتصال القصر العرادم قصل البر قصلا : داسه . قصل عنقه : ضربها عن اللحياني . قصل الدابة وقصل عليها : إذا علفها القصيل وهو كأمير : ما اقتصل من الزرع أخضر . والجمع قصلان سمي به لسرعة اقتصاله من رخاصته . وسيف قاصل ومقصل كمنبر وشداد : أي قطاع . ولسان مقصل كمنبر : ماض وهو مجاز . والقصل محركة وبالفتح وبالكسر الفتح عن اللحياني القصالة كثمامة : ما عزل من البر إذا نقي فيرمى به وذلك إذا كان أجل من التراب والدقاق قليلا عن اللحياني وفي الصحاح : القصالة : ما يعزل من البر إذا نقي ثم يداس الثانية . والقصل في الطعام : الزؤان قال :
" يحملن حمراء رسوبا بالنقل
" قد غربلت وكربلت من القصل وقال الفراء : في الطعام قصل وزؤان وغفى منقوص وكل هذا مما يرمى به . قال أبو عمرو : القصل بالكسر : الفسل الضعيف وأنشد لمالك بن مرداس :
" ليس بقصل حلس حلسم
" عند البيوت راشن مقم
أيضا : الأحمق الذي لا خير فيه أو من لا يتمالك حمقا وبه فسر البيت المذكور أيضا . القصلة بهاء : الحمقاء . أيضا : الجماعة من الإبل نحو الصرمة أو هي من العشرة إلى الأربعين فإذا بلغت الستين فهي الكدحة . قصل كزفر : رجل من جهينة له ذكر في كتاب من عاش بعد الموت كذا في العباب والكتاب المذكور لابن أبي الدنيا قال شيخنا : ولم أر فيه ما ذكره ولعله آخر لغيره أو سقط في الذي رأيناه والله أعلم انتهى . وفي حديث الشعبي : أغمي على رجل من جهينة فلما أفاق قال : ما فعل قصل ؟ وتقدم في فصل وهذا محل ذكره . والقصيلة بالكسر وفتح الياء المثناة التحتية واللام المشددة ولو قال : كقرشبة لسلم من هذا التطويل : القصير العريض من الإبل والناس . أيضا : الأبجر من الرجال المكتنز اللحم . القصيل كأمير : الجماعة . والقصل بالفتح : زهر السلم . يقال : شجرة قصلة : أي رخوة . أو القصلة : الطائفة المنقصلة من الزرع جمعها قصل وقد ذكر . أيضا : الصرمة من الإبل ويكسر وقد ذكر . القصال كشداد : الأسد نقله الصاغاني . واقصأل به كاشمعل : قبض عليه . واقصأل بالمكان : أقام . ومما يستدرك عليه : جمل مقصل كمنبر : يحطم كل شيء بأنيابه . والقصل محركة : تبن الفول خاصة . ويقال : ما فلان إلا قصالة وحثالة : أي سفلة وهو مجاز