وصف و معنى و تعريف كلمة بالقضايا:


بالقضايا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح بالقضايا في معاجم اللغة العربية:



بالقضايا

جذر [قضي]

  1. قَضَايا: (اسم)
    • قَضَايا : جمع قَضيّة
  2. قَضْي: (اسم)
    • قَضْي : مصدر قَضَى
  3. قُضيَ: (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  4. قَضَى: (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ: مات
    • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
    • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله


  5. قَضاء: (اسم)
    • الجمع : أقضية
    • القَضَاءُ : الحُكْمُ
    • القَضَاءُ ا:لأداءُ
    • القَضَاءُ: عملُ القاضي
    • ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
    • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
    • وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
    • القَضَاءُ:: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
    • رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
    • قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء،
    • الْقَضَاءُ : تَقْسِيمٌ إِدَارِيٌّ تَابِعٌ لِلْمُحَافَظَةِ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي سُورِيَةَ وَلُبْنَانَ
  6. قضاء: (اسم)
    • مصدر قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
  7. مُقاضى: (اسم)
    • مُقاضى : اسم المفعول من قاضَى
  8. اِقتَضَى: (فعل)
    • اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى
    • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
    • اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
    • اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
    • بمقتَضى التّعليمات: وفقًا لـ أو بموجب
    • اقْتَضَى أَمْراً: اسْتَلْزَمَهُ
    • اقْتَضَى الأمْرُ الوجوبَ: دَلَّ عليه
  9. تَقَضَّى: (فعل)
    • تقضَّى يتقضَّى ، تَقَضَّ ، تقضّيًا ، فهو مُتَقَضٍّ
    • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
    • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  10. قَضَّى: (فعل)


    • قضَّى يقضِّي ، قَضِّ ، تقْضِيَةً ، فهو مُقَضٍّ ، والمفعول مُقَضًّى
    • قَضَّى حَاجَتَهُ : نَالَهَا، أَتَمَّهَا، قَضَاهَا
    • قَضَّى أَمْراً : أَنْفَذَهُ، قَضَاهُ، أَمْضَاهُ
    • قَضَّاهُ الْمَلِكُ : جَعَلَهُ قَاضِياً
  11. قاضَى: (فعل)
    • قاضى يقاضي ، قاضِ ، مُقاضَاةً ، فهو مُقاضٍ ، والمفعول مُقاضًى
    • قَاضَاهُ عَلَى مَالٍ : صَالَحَهُ
    • قَاضَاهُ مُقاضاةً: حاكَمَه
  12. قاضي: (اسم)
    • قاضي : فاعل من قَضَى
  13. اِستَقضَى: (فعل)
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى
    • اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً: صَيَّرَهُ قاضياً
    • اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً: طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه
    • استقضى النَّائبُ الوزيرَ: طلبه للقضاء، أي للمحكمة
    • اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين: طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه
  14. اِنقَضَى: (فعل)
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ
    • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
    • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
    • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  15. تَقاضَى: (فعل)
    • تقاضى / تقاضى إلى يتقاضى ، تقاضَ ، تَقاضيًا ، فهو مُتقاضٍ ، والمفعول مُتقاضًى
    • تَقَاضَى الْمُتَخَاصِمَانِ إِلَى الْقَاضِي : تَحَاكَمَا وَتَرَافَعَا إِلَيْهِ
    • تَقَاضَاهُ الدَّيْنَ : طَلَبَهُ مِنْهُ، أَوْ قَبَضَهُ
  16. قاضي: (اسم)


    • القَاضِي : القاطِعُ للأمور المُحكِمُ لها
    • القَاضِي :من يقضِي بين الناس بحكم الشرع
    • سُمٌّ قاضٍ: قاتل
  17. مُقْتَضٍ: (اسم)
    • مُقْتَضٍ : فاعل من إِقتَضَى
  18. أَقَضَّ: (فعل)
    • أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
    • أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
    • أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
    • أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
    • أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
    • أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً
  19. أَقضى: (فعل)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه
    • أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم
  20. قُضَاة: (اسم)
    • قُضَاة : جمع قاضِي
  21. قُضاة: (اسم)
    • القُضَاةُ : جلدةٌ رقيقة تكون على وجه الصَّبي حين ولادته
  22. قُضاة: (اسم)


    • قُضاة : جمع قاضٍ
  23. مُقْتَضي: (اسم)
    • مُقْتَضي : فاعل من إِقتَضَى
  24. مُقتضَى: (اسم)
    • الجمع : مُقتضيات
    • اسم مفعول من اقتضى
    • مُقْتَضَيَاتُ العَمَلِ : مُتَطَلَّبَاتُهُ
    • مطابقة الكلام لمقتضى الحال: (بلاغة) اعتناء الكاتب أو الخطيب بحال مَنْ يقرأ أو يستمع له إن كان من الخاصَّة أو العامَّة، بالإضافة إلى جودة اللّفظ والموضوع، وبدونه لا يُعدّ الكاتب أو الخطيب بليغًا
  25. مَقضيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
    • مُنْتَهٍ، لا تراجع فيه،
,
  1. قضي (المعجم لسان العرب)
    • "القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل.
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخيرة مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر:، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها.
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس.
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمرَ أَميراً.
      وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا.
      والقَضايا: الأَحكام،واحدتها قَضِيَّةٌ.
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل.
      يقال: قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ.
      وقَضاء الشيء: إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق.
      وقال الزهري: القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه.
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ.
      قال: وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر، والمراد بالقَدَر التقدير، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات؛ أَي خلقهن، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه.
      وقَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره؛ ومنه قوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات في يومين؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن، والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير.
      وقوله تعالى: فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل؛ قال أَبو ذؤيب: وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟

      ‏قال ابن السيرافي: قَضاهما فَرغ من عملهما.
      والقضاء: الحَتْم والأَمْرُ.
      وقَضَى أَي حَكَمَ، ومنه القضاء والقَدر.
      وقوله تعالى: وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه؛ أَي أَمَر ربك وحَتم، وهو أَمر قاطع حَتْم.
      وقال تعالى: فلما قَضَينا عليه الموت؛ وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيت حاجتي.
      وقَضى عليه عَهْداً: أَوصاه وأَنفذه، ومعناه الوصية، وبه يفسر قوله عز وجل: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء.
      تقول: قَضَيْتُ دَيْني، وهو أَيضاً من قوله تعالى: وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب، وقوله: وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر: أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك، وقَضى أَي حكم.
      وقوله تعالى: ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه.
      الليث في قوله: فلما قَضَيْنا عليه الموت؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت.
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها.
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه؛ قال أَوس: أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه،إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ، مَعْذُور؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه.
      والقاضِيةُ: المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا.
      والقاضيةُ: المَوت، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله: تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ،وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي،بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما، قال: أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي،إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت: وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه؛ وعليه قول القطامي: في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه،إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه.
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل.
      ابن بري: يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة: إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي،بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة،وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قال أَبو إسحق: معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم.
      قال: وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه؛ ومنه قوله تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه، ومنه الإعْلام؛ ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم: قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم، ومن ذلك: قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه.
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ.
      تقول: قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها، وأَما قوله: قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ، فإن أَبا إسحق، قال: ثم افْعلُوا ما تُريدون، وقال الفراء:معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان، يريد قد مات ومَضى؛ وقال أَبو إسحق: هذا مثل قوله في هود: فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ؛ يقول: اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني؛ قال: وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم.
      ويقال: اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا؛ قال زهير: فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله «قضاؤها» هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ.؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ، قال: ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ.
      والانْقِضاء: ذَهاب الشيء وفَناؤه، وكذلك التَّقَضِّى.
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى.
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه: فَناؤه وانْصِرامُه؛ قال:وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ،خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي.
      والقَضاة: الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد.
      والقِضَةُ، مخففةً: نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة، وهي من الحَمْض، والهاء عوض، وجمعها قِضًى؛ قال ابن سيده: وهي من معتلّ الياء، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي.
      الأصمعي: من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون.
      ابن السكيت: تجمع القِضةُ قِضِينَ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت: عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً: موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ، وتَجمع على قِضاة وقِضين، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب، فقال بنو حنيفة: قد بعثنا إليكم بأَلف فارس، وكان يقال له عَدِيد الأَلف، فلما قدم على بني ثعلب؟

      ‏قالوا له: أَين الألف؟، قال أَنا، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال: أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو: قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب، قال ثعلب: وهو بالقاف؛ قاله ابن الأعرابي.
      أَبو عبيد: والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت، ويقال الصُّلْبة؛ قال النابغة: وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ؟

      ‏قال: والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها؛ قال أَبو منصور: جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ، من إقْضاضِ المَضْجَع.
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ، وأَصله تَقَضَّضَ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء؛ قال العجاج: إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة، قيل: هي دارُ الإمارة، قال بعضهم: هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان، وكان أَميراً بالمدينة، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة.
      "
  2. قَضاءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَضاءُ، وقَضَى: الحُكْمُ. قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً، وهي الاسمُ أيضاً، والصُّنْع، والحَتْمُ، والبيانُ.
      ـ قاضِيَةُ: الموتُ، كالقَضِيِّ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ: ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ.
      ـ قَضَى: ماتَ،
      ـ قَضَى عليه: قَتَلَهُ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ: أتَمَّهُ، وبَلَغَهُ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً، ككِذَّابٍ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً: أوصاهُ، وأنْفَذَهُ،
      ـ قَضَى إليه: أنهاهُ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ: أدَّاهُ.
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً: طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ.
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ: قَبَضَهُ.
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ: سَرِيعُ القضاءِ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ.
      ـ قُضاةُ: جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ.
      ـ قِضَةُ: نَبْتَةٌ، ج: قِضىً وقِضاةٌ.
      ـ تَقَضَّى: فَنِيَ، وانْصَرَمَ، كانْقَضَى،
      ـ تَقَضَّى البازِي: انْقَضَّ.
      ـ سُمٌّ قاضٍ: قاتِلٌ.
      ـ اسْتُقْضِيَ: صُيِّرَ قَاضِياً، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً.
      ـ قَضَّاءُ: الدِرْعُ المُحْكَمَةُ.
      ـ قَضَى: العُنْجُدُ. وسَمَّوْا: قَضاءً.
  3. قضَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ (للمتعدِّي) :-
      قضَى اللهُ أمَر، أنفذ :- {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]، - {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} .
      قضَى بين الخصمين: حكم وفصل :-قضَى على المتّهم بالسجن، - قضَى للمشتكي بالتعويض، - {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ} .
      قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
      قضَى حاجتَه:
      1 - بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها :-قضَى مدّة العقوبة، - قضى وقتَه في المكتبة، - {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} .
      2 - تبوَّل، تبرَّز.
      قضَى الصَّلاةَ:
      1 - أدّاها وفرغ منها :-قضَى ديْنَه: دفعه، - {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ} .
      2 - (الفقه) أدّاها بعد مضيّ وقتها.
      قضَى الشّيءَ: قدَّره، صنعه، أكمله :- {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} .
      قضَى إليه الأمرَ: أبلغه إيّاه :- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ} .
      قضَى إليه: فرغ له :- {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}: افرغوا لمخاصمتي، - {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} .
      قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :-قضَى على الخطر: أبعده وأزاله.
      قضَى على عدوِّه: قتله :-قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته، - {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} :-
      قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء.
  4. استقضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى :-
      استقضى الرَّئيسُ فلانًا صيّرَهُ قاضيًا، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس.
      استقضى النَّائبُ الوزيرَ: طلبه للقضاء، أي للمحكمة.
      استقضى فلانٌ الدَّيْنَ/ استقضى من فلانٍ الدَّيْنَ: طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه.
  5. اقتضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى :-
      اقتضى الدَّيْنَ طَلَبَهُ.
      اقتضى الحالُ ذلك: استلزمه، استدعاه واستوجبه :-ما تقتضيه الظروفُ، - بمقتَضى التّعليمات: وفقًا لـ أو بموجب:-
      • افعل ما يقتضيه كَرَمُك: ما يطالبُكَ به.
  6. أقضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه :-
      أقضى اللهُ عليهم أماتهم، أنهى حياتَهم :- {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [قرآن] .


  7. قاضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاضى يقاضي ، قاضِ ، مُقاضَاةً ، فهو مُقاضٍ ، والمفعول مُقاضًى :-
      قاضى الجانِيَ حاكَمَهُ :-قاضَى مَدْيونًا.
      • قاضاه إلى الحاكِم: حاكمه، رَفَع أمْرَهُ إليه.
      • قاضاه على مالٍ ونحوِه: صَالَحَهُ.
  8. قضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قضَّى يقضِّي ، قَضِّ ، تقْضِيَةً ، فهو مُقَضٍّ ، والمفعول مُقَضًّى :-
      قضَّى الأمْرَ أمْضَاهُ.
      قضَّى حاجتَه: قضَاها، أتمَّها وفرغ منها :-قضَّى أعباءَ أخيه، - قضَّى واجباتِه المدرسيّة.
      قضَّى الرئيسُ فُلانًا: جَعَلَهُ قاضيًا.
  9. قَضَى (المعجم الرائد)
    • قضى - يقضي ، قضاء وقضيا وقضية
      1- قضى بين الخصمين : حكم وفصل. 2- قضى الأمر له : حكم له به. 3- قضى الأمر عليه : حكم عليه به وألزمه به. 4- قضى الشيء : بينه وأعلمه. 5- قضى الله : أمر.
  10. تقاضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقاضى / تقاضى إلى يتقاضى ، تقاضَ ، تَقاضيًا ، فهو مُتقاضٍ ، والمفعول مُتقاضًى :-
      تقاضى فلانًا دَيْنًا اقتضاه، طلبه وقَبضَه منه :-تقاضَى على عمله أجرًا.
      تقاضى القومُ إلى الحاكم: رفعوا أمرَهم إليه.
  11. تقضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقضَّى يتقضَّى ، تَقَضَّ ، تقضّيًا ، فهو مُتَقَضٍّ :-
      تقضَّى عمرُه انقضى، فني وانقطع.
  12. قضاء القاضي بعلمه‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تحكيم القاضي لعلمه واستخدامه له في القضاء
  13. قاضى/يقاضي (المعجم مالية)
    • يرفع دعوى أمام القضاء ، وتعني بالانجليزية: litigate
  14. انقضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ :-
      انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى :-انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ، - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث، - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ.
      • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت.
  15. قضى (المعجم الرائد)
    • قضى - يقضي ، قضاء
      1- قضى الحاجة : فرغ منها، نالها. 2- قضى : أو قضى نحبه، أو قضى أجله، أو قضي عليه : مات. 3- قضى عليه : قتله. 4- قضى الدين : وفاه، أداه. 5- قضى الصلاة : أداها. 6- قضى الشيء : صنعه بإحكام وقدرة. 7- قضى : عبرته : أخرج دموعه فأنفذها. 8- قضى الأمر إليه : أبلغه. 9- قضى العهد : أنفذه. 11- قضى عليه عهدا : أوصاه. 12- قضى منه العجب : بلغ منه العجب أقصاه فلا عجب بعده.
  16. الحارس القضائي (المعجم مالية)
    • حابس المال بأمر قضائي ، وتعني بالانجليزية: sequestrator
  17. أقضّ مضْجعه/ أقضّ عليه مضْجعه (المعجم عربي عامة)
    • أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام :-إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم :- ° أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه
  18. استقضى فلان الدّيْن/ استقضى من فلان الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه.
  19. القاضي (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  20. القضاء والقدر (المعجم عربي عامة)
    • (سف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء، وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
  21. القضاء والقدر (المعجم عربي عامة)
    • (سف) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتّب عليها من سعادة أو شقاء وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت.
  22. القَاضِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاضِي : القاطِعُ للأمور المُحكِمُ لها.
      و القَاضِي من يقضِي بين الناس بحكم الشرع.
      و القَاضِي من تعيِّنه الدولةُ للنظر في الخصُومات والدعاوَى وإصدار الأحكام التي يراها طبقاً للقانون، ومَقَرُّه الرسمي إِحدى دور القضاء. والجمع : قُضَاةٌ.
      ويقال: سُمٌّ قاضٍ: قاتل.
  23. القَاضِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاضِيَةُ : المَوْتُ.
      يقال: أتَتْ عليه القاضية: المَنِيَّةُ التي تقضِي على الإنسان وتُهلِكُه.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 27يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ ) ) .
      وضربةٌ قاضية: مميتة، أو فاصلة.
  24. القَضَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَضَاءُ : الحُكْمُ.
      و القَضَاءُ الأداءُ.
      و القَضَاءُ عملُ القاضي.
      ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين.
      ويقال: وَقَعَ هذا الحادثُ قضاءً وقَدَراً: لم ينسَبْ إلى فاعل أَحْدَثَه.
      وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت . والجمع : أَقْضِيَة.
  25. القُضَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُضَاةُ : جلدةٌ رقيقة تكون على وجه الصَّبي حين ولادته.


معنى بالقضايا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قُضِيَ** \- [ق ض ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ" : مَاتَ. 2. "قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ" : نُفِّذَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر اقتضى . 2 - ( فق ) طلب الشارع مطلقا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتضى [ مفرد ] : ج مقتضيات : اسم مفعول من اقتضى . - [ 1831 ] - • مطابقة الكلام لمقتضى الحال : ( بغ ) اعتناء الكاتب أو الخطيب بحال من يقرأ أو يستمع له إن كان من الخاصة أو العامة ، بالإضافة إلى جودة اللفظ والموضوع ، وبدونه لا يعد الكاتب أو الخطيب بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاضاة [ مفرد ] : 1 - مصدر قاضى . 2 - ( قن ) منازعات مدنية وغيرها تعرض على المحاكم للفصل فيها أو التعامل معها في إطار العمل القانوني . 3 - ( قن ) أبحاث وتحقيقات تجرى للكشف عن الجاني أو المجرم الحقيقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضية [ مفرد ] : ج قضيات وقضايا : 1 - موضوع ، مسألة قضية وطنية - القضية الفلسطينية - قضايا الساعة في العالم - قضية السلام . 2 - ( سف ) كلام يصح أن يوصف بالصدق أو بالكذب لذاته ، ويصح أن يكون موضوعا للبرهنة . 3 - ( قن ) نزاع بين متخاصمين يعرض على المحكمة للبحث والفصل فيه قضية السرقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضي [ مفرد ] : مصدر قضى / قضى إلى / قضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قضاء . • أمر قضائي / مذكرة قضائية / إذن قضائي : ( قن ) أمر يصدره قاض يصرح لشرطي القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم . • انفصال قضائي : ( قن ) حكم قضائي يبين أن المتزوجين يعيشان منفصلين وينظمان حقوقهما ومسئولياتهما المتبادلة . • حارس قضائي : ( قن ) شخص تعينه المحكمة ليتولى الوصاية على أملاك الآخرين أو أموالهم إلى حين البت فيها قضائيا . • السلطة القضائية : ( قن ) السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلق بالنفس والمال . • تسوية قضائية : ( قن ) تسوية النزاع القائم بين دولتين بواسطة محكمة العدل الدولية ، وتعتبر ملزمة لهما وغير قابلة للنقض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضاء [ مفرد ] : ج أقضية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قضى / قضى إلى / قضى على ° إذا حان القضاء ضاق الفضاء - قضاء الله : عبارة تدل على علمه السابق وإرادته الأزلية المتعلقة بالأشياء - قضاء وقدرا : دون قصد ، أو تدبير من أحد . 2 - ( قن ) سلطة يوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقا للقانون ° رجال القضاء / هيئة القضاء : هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون . 3 - ( قن ) قرار ينتهي إليه القضاة ضد المتهم أو لصالحه . • القضاء والقدر : ( سف ) عقيدة من يرى أن الأعمال الإنسانية وما يترتب عليها من سعادة أو شقاء ، وكذلك الأحداث الكونية تسير وفق نظام أزلي ثابت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضية [ مفرد ] : ج قاضيات وقواض ( لغير العاقل ) : 1 - مؤنث قاض : عينت قاضية هذه السنة ° فاز بالضربة القاضية : انتصر على خصمه في الملاكمة بعد توجيه ضربة قوية إليه شلت حركته . 2 - منية تقضي على الإنسان وتهلكه أتت عليه القاضية - { يا °ليتها كانت القاضية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض [ مفرد ] : ج قاضون وقضاة ، مؤ قاضية ، ج مؤ قاضيات وقواض : 1 - اسم فاعل من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - نافذ ، هالك ، قاتل سم قاض . 3 - قاطع للأمور محكم لها { فاقض ما أنت قاض } . 4 - ( قن ) من تعينه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقا للقانون ، ومقره الرسمي إحدى دور القضاء قاضي الجنايات / التحقيق / الصلح / الإحالة / الجنح ° قاض شرعي : من يقضي بين الناس بحكم الشرع الإسلامي - قاضي الأمور المستعجلة : قاض يبت في حكمه حال تسلمه الدعوى - قاضي القضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر . • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمه ، الماضي أمره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [ مفرد ] : مصدر قضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضاء [ مفرد ] : مصدر انقضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استقضى . 2 - ( قن ) إخطار أو - [ 1830 ] - تنبيه يوجهه مسئول إلى شخص آخر يضمنه إنذارا بتنفيذ أمر ما ، وإلا طلبه إلى القضاء لمحاكمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضية [مفرد]: مصدر قضَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقضاء [ مفرد ] : مصدر أقضى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى يقضي ، قض ، تقضية ، فهو مقض ، والمفعول مقضى• قضى الأمر : أمضاه . • قضى حاجته : قضاها ، أتمها وفرغ منها قضى أعباء أخيه - قضى واجباته المدرسية . • قضى الرئيس فلانا : جعله قاضيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاضى يقاضي ، قاض ، مقاضاة ، فهو مقاض ، والمفعول مقاضى• قاضى الجاني : حاكمه قاضى مديونا . • قاضاه إلى الحاكم : حاكمه ، رفع أمره إليه . • قاضاه على مال ونحوه : صالحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقضى يتقضى ، تقض ، تقضيا ، فهو متقض• تقضى عمره : انقضى ، فني وانقطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاضى / تقاضى إلى يتقاضى ، تقاض ، تقاضيا ، فهو متقاض ، والمفعول متقاضى• تقاضى فلانا دينا : اقتضاه ، طلبه وقبضه منه تقاضى على عمله أجرا . • تقاضى القوم إلى الحاكم : رفعوا أمرهم إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقضى ينقضي ، انقض ، انقضاء ، فهو منقض• انقضى عمره : انقطع وفني وانتهى انقضى عهد الفساد / المشكلة / الأزمة / الوقت - انقضت المظاهرة من دون حادث - كم كربة أقسمت ألا تنقضي . . . زالت وفرجها الجليل الواحد . • انقضت حاجته : مطاوع قضى / قضى إلى / قضى على : تمت ونفذت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضى يقتضي ، اقتض ، اقتضاء ، فهو مقتض ، والمفعول مقتضى• اقتضى الدين : طلبه . • اقتضى الحال ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه ما تقتضيه الظروف - بمقتضى التعليمات : وفقا لـ أو بموجب ° افعل ما يقتضيه كرمك : ما يطالبك به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقضى يستقضي ، استقض ، استقضاء ، فهو مستقض ، والمفعول مستقضى• استقضى الرئيس فلانا : صيره قاضيا ، أي حاكما في الأمور بين الناس . • استقضى النائب الوزير : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة . • استقضى فلان الدين / استقضى من فلان الدين : طلب إليه أن يقضيه أو طلب منه أن يقضيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقضى على يقضي ، أقض ، إقضاء ، فهو مقض ، والمفعول مقضى عليه• أقضى الله عليهم : أماتهم ، أنهى حياتهم { لا يقضي عليهم فيموتوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضى / قضى إلى / قضى على يقضي ، اقض ، قضاء وقضيا ، فهو قاض ، والمفعول مقضي ( للمتعدي ) • قضى الله : أمر ، أنفذ { وقضاء ربك ألا تعبدوا إلا إياه } [ ق ] - { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } . • قضى بين الخصمين : حكم وفصل قضى على المتهم بالسجن - قضى للمشتكي بالتعويض - { لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت } - { يقضي بينهم بحكمه } . • قضى فلان نحبه أو أجله : مات ، بلغ الأجل الذي حدد له . • قضى حاجته : 1 - بلغها ، نالها ، أتمها وفرغ منها ، أمضاها قضى مدة العقوبة - قضى وقته في المكتبة - { فلما قضى زيد - [ 1829 ] - منها وطرا زوجناكها } . 2 - تبول ، تبرز . • قضى الصلاة : 1 - أداها وفرغ منها قضى دينه : دفعه - { فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله } . 2 - ( فق ) أداها بعد مضي وقتها . • قضى الشيء : قدره ، صنعه ، أكمله { فقضاهن سبع سموات في يومين } - { ثم قضى أجلا } - { ليقضي الله أمرا كان مفعولا } . • قضى إليه الأمر : أبلغه إياه { وقضينا إليه ذلك الأمر } . • قضى إليه : فرغ له { ثم اقضوا إلي } : افرغوا لمخاصمتي - { يقضى إليك وحيه } . • قضى على الثورة : تمكن من السيطرة عليها وتوصل إلى إزالتها قضى على الخطر : أبعده وأزاله . • قضى على عدوه : قتله قضت العاصفة على المحصول : أهلكته - { فوكزه موسى فقضى عليه } ° قضى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كل شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقضي [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - منته أمر مقضي لا تراجع فيه - { وكان أمرا مقضيا } .
مختار الصحاح
ق ض ي : القَضَاءُ الحكم والجمع الأقْضِيَةُ و القَضِيَّةُ مثله والدمع القَضَايَا و قَضَى يقضي بالكسر قَضَاءً أي حكم ومنه قوله تعالى { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } وقد يكون بمعنى الفراغ تقول قَضَى حاجته وضربه فَقَضَى عليه أي قتله كأنه فرغ منه و قَضَى نحبه مات وقد يكون بمعنى الداء والنهاء تقول قضى دينه ومنه قوله تعالى { وقضينا إلى بني اسراءيل في الكتاب } وقوله تعالى { وقضينا اليه ذلك الأمر } أي أنهيناه اليه وأبلغناه ذلك وقال الفراء في قوله تعالى { ثم اقضوا الي } يعني امضوا الي كما يقال قضى فلان أي مات ومضى وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير يقال قضاه أي صنعه وقدره ومنه قوله تعالى { فقضاهن سبع سماوات في يومين } ومنه القَضاءُ والقدر وباب الجميع ما ذكرناه ويقال اسْتُقْضِيَ فلان أي صير قَاضِياً و قَضَّى الأمير قاضيا بالتشديد مثل أمر أميرا و انْقَضَة الشيء و تَقَضَّى بمعنى و اقْتَضَى دينه و تَقضاضَاهُ بمعنى و قَضَّى لبانته و قَضَاهَا بمعنى و تقَضَّى البازي انقض وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلوا من إحداهن ياء
الرائد
* قضي. 1-موت. 2-«رجل قضي»: سريع القضاء في الدين وغيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: