بالقهوجي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) .
قَهْوَجِيّ :- 1 - صاحب مَقْهَى :-قام القهوجيّ بعمل بعض التجديدات في قهوته. 2 - من يُقدِّم القَهْوَة للشّاربين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
,
قَنْطَرَةُ
ـ قَنْطَرَةُ : الجِسْر ، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ . ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ : قرية بِخُوزِسْتانَ . ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ . ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ : بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ ، من عَجَائِبِ الدنيا ، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون ، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ . ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، منه : محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ . ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ : كُلُّها ببغدادَ . ـ رأسُ القَنْطَرَةِ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ . ـ قَنَاطِرُ : موضع قربَ الكوفَةِ ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ ، رضي الله عنه ، فأُضيفَ إليه ، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان ، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ ، وبلد بالأَنْدَلُس ، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ . ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً : أقامَ بالأمصارِ والقُرَى ، وتَرَكَ البَدْوَ ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ ، ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ : نَكَحَها ، ـ قَنْطَرَ علينا : طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ . ـ قِنْطارُ : طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ ، أو ألفُ دينارٍ ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً . ـ مُقَنْطَرُ : المُكَمَّلُ . ـ قِنطِرُ : الدُّبْسِيُّ ، والدَّاهِيةُ ، كالقِنْطِيرِ . ـ بنو قَنْطُوراءَ : التُّرْكُ ، أو السُّودانُ ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم ، من نَسْلِها التُّرْكُ .
المعجم: القاموس المحيط
قَمْسُ
ـ قَمْسُ : الغَوْصُ ، يَقْمُسُ ويَقْمِسُ ، والغَمْسُ ، كالإِقْماسِ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، والغَلَبَةُ بالغَوْصِ ، واضْطِرابُ الوَلَدِ في البَطْنِ . ـ قَمُوسُ : بِئْرٌ تَغيبُ فيها الدِّلاءُ من كَثْرَةِ مائها ، بَيّنَةُ القِماسِ . ـ قِمِّيْسُ : البَحْرُ ، ج : قَمامِيسُ . ـ قَوْمَسُ : الأميرُ ، ومُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ ، كالقامُوسِ . ـ قُمَّسُ : الرجُلُ الشريفُ . ـ قَمامِسَةُ : البَطارِقَةُ . ـ قَوامِسُ : الدَّواهي . ـ قُومَسٌ : صُقْعٌ كبيرٌ بينَ خُراسانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، وإِقْليمٌ بالأنْدَلُسِ ، ـ قُومَسَةٌ : قرية بأَصْفَهانَ . ـ قُومَسانُ : قرية بِهَمَذانَ . ـ قَامَسَهُ : فاخَرَهُ بالقَمْسِ . ـ هو يُقامِسُ حُوتاً : يُناظِرُ من هو أعْلَمُ منه . ـ انْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ . ـ قَاموسُ : البَحْرُ ، أو أبْعَدُ موضِعٍ فيه عَوراً .
المعجم: القاموس المحيط
قلم
" القَلَم : الذي يُكتب به ، والجمع أقلام وقِلام . قال ابن بري : وجمع أَقلام أَقاليم ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّني ، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ ، صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ ، لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة : وعاء الأَقْلام . قال ابن سيده : والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته ؛ قال أَبو زيد : سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول : سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ : الزَّلَمُ . والقَلَم : السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار ، وجمعهما أقلام . وفي التنزيل العزيز : وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم ؛ قيل : معناه سهامهم ، وقيل : أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة ؛ قال الزجاج : الأَقلام ههنا القِداح ، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة ، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى . وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته ؛ من ذلك القلم الذي يكتب به ، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ، ومن هذا قيل : قَلَمت أَظفاري . وقَلَمت الشيء : بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا ؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به ، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم . ويقال للمِقْراض : المِقْلامُ . والقَلَمُ : الجَلَمُ . والقَلَمانِ : الجَلَمانِ لا يفرد له واحد ؛
وأَنشد ابن بري : لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى ، لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ ، لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ ، وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها ، على النَّحْرِ ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ ، لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم : قَضِيب الجمل والتيس والثور ، وقيل : هو طرَفه . شمر : المِقْلم طَرف قضيب البعير ، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم ، وجمعه مَقالِمُ . والمِقْلَمة : وعاء قضيب البعير . ومقالِم الرمح : كُعوبه ؛
قال : وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه ، فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ
ويروى : وعاملاً . وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه : قطَعه بالقَلَمَيْن ، واسم ما قُطِع منه القُلامة . الليث : القَلْم قطع الظفر بالقلمين ، وهو واحد كله . والقُلامة : هي المَقْلومة عن طرف الظفر ؛
وأَنشد : لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ ، قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم ؟
قال الجوهري : قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري ، شدد للكثرة . ويقال للضعيف : مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر . والقَلَمُ : طول أَيْمةِ المرأَة . وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم . وفي الحديث : اجتاز النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ ؛ قال ابن الأثير : كذ ؟
قال ابن الأَعرابي في نوادره ، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه ، فقال : أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن . ابن الأَعرابي : القَلَمة العُزّاب من الرجال ، الواحد ، قالِمٌ . ونساء مُقَلَّمات : بغير أَزواج . وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ : يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح . والقُلاَّم ، بالتشديد : ضرب من الحَمْض ، يذكر ويؤنث ، وقيل : هي القاقُلَّى . التهذيب : القُلاَّم القاقُلى ؛ قال لبيد : مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة :، قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم ، قال : وقال غيره ورقه كورق الحُرْف ؛
وأَنشد : أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا : تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ : واحد أقالِيم الأَرض السبعة . وأَقاليمُ الأرضِ : أَقْسامها ، واحدها إقلِيم ؛ قال ابن دريد : لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً ؛ قال الأَزهري : وأَحسبه عربيّاً . وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم ، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع . وإقْلِيم : موضع بمصر ؛ عن اللحياني . وأَبو قَلَمُون : ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون . قال ابن بري : قَلَمُون ، فَعَلُول ، مثل قَرَبُوسٍ . وقال الأَزهري : قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى . وقال بعضهم : أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به . "