وصف و معنى و تعريف كلمة بالكاد:


بالكاد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح بالكاد في معاجم اللغة العربية:



بالكاد

جذر [كاد]

  1. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ : حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ : عالجه
  2. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا : همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم ،
    • كاد : أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا ، ومَكِيدَةً : صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ : أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ : قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  3. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  4. كادّ: (اسم)

    • كادّ : فاعل من كَدَّ
,
  1. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ ، كالمَكيدَةِ ، والحِيلَةُ والحَرْبُ ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ ، والقَيْءُ ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ .
      ـ كادَ : قاءَ ،
      ـ كادَ بنفْسِه : جادَ ،
      ـ كادَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا : قارَبَ ، وهَمَّ ، ككِيدَ .
      ـ فيه تَكايُدُ : تَشَدُّدٌ .
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً : لا أكادُ ولا أهُمُّ .
      ـ اكْتادَ : افْتَعَلَ من الكَيْدِ ، وهُما يَتَكايَدانِ ، ولا تَقُلْ : يَتَكاوَدانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ : داسَها ،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً : وكَّدَهُ .
      ـ أَكِيدُ : الوَثيقُ .
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ ، الواحدَةُ : إكادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكيدة
    • صوت صياح الغرب بجهد

    المعجم: معجم الاصوات

  4. إِكاد
    • إكاد
      1 - حزام يربط به ويشد ، جمع : أكائد

    المعجم: الرائد

  5. اكْتَادَهُ
    • اكْتَادَهُ : كادهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ . والجمع : أَكائِدُ .
      ( وانظر : وكد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكيْد
    • إرادة مَضَرَّة الغير خفية .

    المعجم: عربي عامة

  8. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً ، وهو من الخَلْق : الحِيلَةُ السَّيِّئة ، ومن الله : التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق .
      وفي التنزيل العزيز : الطارق آية 15 الكَيْدُ 16 إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً ) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ .
      يقال : غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا . والجمع : كُيُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكيد
    • صوت صياح الغرب بجهد

    المعجم: معجم الاصوات



  10. تكايد الرّجلان
    • تماكرا .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان : تماكرا .
      و يقال : في فلانٌ تكايُدٌ : تشدُّدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكايَدَ
    • [ ك ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكايَدَ ، يَتَكايَدُ ، مصدر تَكايُدٌ . :- تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا ، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  13. تَكايُدٌ
    • [ ك ي د ]. ( مصدر تَكايَدَ ). :- تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما ، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ .


    المعجم: الغني

  14. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1 - تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  15. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كيد
    • " كاد يَفْعَل كذا كَيْداً : قارَب .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه : لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى ، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء ، وربما خرج في كلامهم ؛ قال تأَبَّط شرًّا .
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً ، وكم مِثلِها فارَقْتُها ، وهْيَ تَصْفر ؟

      ‏ قال : هكذا صحة هذا البيت ، وكذلك هو في شعره ، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه ؛ قال :، قال ذلك ابن جني ، قال : ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ، ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً .
      قال ابن سيده : وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا ؛ وقال أَبو الخطاب : وما زِيل يفعل كذا ؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت ؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ ؟

      ‏ قال سيبويه : وقد ، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل ، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ .
      قال : وقوله عز وجل : أَكاد أَخفيها ؛ قال الأَحفَش : معناه أُخفيها .
      الليث : الكَيْدُ من المَكِيدَة ، وقد كاده مَكِيدةً .
      والكَيْدُ : الخُبِثُ والمَكْرُ ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً ، وكذلك المكايَدةُ .
      وكلُّ شيء تعالجُه ، فأَنت تَكِيدُه .
      وفي حديث عمرو بن العاص : ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية : تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء .
      يقال : كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه .
      والكَيْدُ : الاحتيالُ والاجتهاد ، وبه سميت الحرب كيداً .
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً : يجود بها ويسوق سِياقاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال : حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك ؛ يكيدُ بنفسه : يريد النَّزْعَ .
      والكَيْدُ : السَّوْقُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه .
      الفراء : العرب تقول : ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت ؛ قال : وهذا هو وجه العربية ؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً .
      وقال الأَخفش في قوله تعالى : لم يكد يراها ؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها ، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ، ولم يَفعل على صحة الكلام ، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة ، وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا ، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل ، وإِذا ، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ ، قال : وليس هو على صحة الكلمة .
      وقال الفراء : كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه ، وأَما لم يكد يقوم فقد قام ، هذا أَكثر اللغة .
      ابن الأَنباري :، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء .
      قال : وشاهده قوله تعالى : فذبحوها وما كادوا يفعلون ؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم .
      وقد يكون : ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ .
      قال أَبو بكر في قولهم : قد كاد فلان يَهْلِكُ ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم ، فمعناه قام بعد إِبطاء ؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم ؛

      قال : وهذا وجه الكلام ، ثم ، قال : وتكون كاد صلة للكلام ، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم ؛ واحتج قطرب بقول الشاعر : سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ ، فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه ؛ وقال حسان : وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل .
      وقوله تعالى : لم يكد يراها ؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك ؛ وقال بعضهم : رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة ؛ وقول أَبي ضبة الهذلي : لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد ؟

      ‏ قال السكري : تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ .
      وكادت المرأَة : حاضت ؛ ومنه حديث ابن عباس : أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ ؛ معناه حِضْنَ في الطريق .
      يقال : كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت .
      وكادَ الرجلُ : قاءَ .
      والكَيْدُ : القَيْءُ ؛ ومنه حديث قتادة : إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر ؛ قال ابن سيده : حكاه الهروي في الغريبين .
      ابن الأَعرابي : الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً ، وكذلك القيء .
      والكَيْدُ : إِخراج الزَّنْد النارَ .
      والكَيْدُ : التدبير بباطل أَو حَقّ .
      والكَيْدُ : الحيض .
      والكَيْدُ : الحرب .
      ويقال : غزا فلان فلم يلق كَيْداً .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً .
      وفي حديث صُلْح نَجْران : أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها .
      ابن بُزُرج : يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره : لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا ؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ .
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة : كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ .
      وقوله عز وجل : إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً ؛ قال الزجاج : يعني به الكفار ، إِنهم يُخاتلون النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُظْهِرون ما هم على خلافه ؛ وأَكِيد كيداً ؛ قال : كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون .
      ويقال : فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه .
      وقال : بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا ، يريد : طلبوا أَو أَرادوا ؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه : فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا ؛

      وأَنشد : كادَتْ وكِدْتُ ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ ، لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ ؟

      ‏ قال : معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ .
      قال : ويحتمله قوله تعالى : لم يكَدْ يراها ، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها .
      قال : ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى : تأْمرونِّي أَعبُدُ ؛ معناه أَن أَعبد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كود
    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالكاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَادَ** - [ك و د].** كِدْتُ**،** أَكَادُ**، مص. كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. "كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ" : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. "كَادَ" مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. "يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ" ![البقرة آية 20]** يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ** ! ( قرآن).
معجم الغني
**كَادَ** - [ك ي د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَادَ**،** يَكِيدُ**، مص. كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ. 1. "كَادَ لَهُ كَيْداً" : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ. 2. "كَادَ لِشَرِيكِهِ" : اِحْتَالَ لَهُ. 3. "كَادَهُ بِسُوءٍ" : أَرَادَهُ بِهِ. 4. "كَادَ مَكْراً" : دَبَّرَهُ. 5. "كَادَ بِنَفْسِهِ" : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.
المعجم الوسيط
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها إثبات للمقاربة، وقد تكون كاد بمعنى أراد، ومنه - في رأي بعض المفسرين - في التنزيل العزيز: {أكاد أخفيها}. وعرف فلان ما يكاد منه: يراد. وعن بعض العرب: كُدْت أفعل كذا، بضم الكاف. وـ فلاناً عن الشيء ـُ كَوْداً، ومَكاداً: منعه. وـ بنفسه: جاد.( كَوَّدَ ) الشيءَ: جمعه وجعله كُثْبَة واحدة.( اكْوأدَّ ) الشيخ. ( انظر: كأد ).( الكَوْدَة ): كلّ ما جمعته وجعلته كُثَباً، من طعام وتراب ونحوه. ( ج ) أكواد.( المَكَادَة ): تقول: لا مهمَّة لي ولا مكادة: لا أهُمّ ولا أكاد. وتقول لمن يطلب إليك شيئاً ولا تريد أن تعطيه: لا ولا مكادة ولا مَهَمَّة، ولا مكاداً ولا مَهَمًّا.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـِ كَيْداً، ومَكِيدَة: صاح بجَهْد. وـ الزَّنْدُ: أخرج النار. وـ بنَفْسه: قاسى المشقّة عند نَزْعها. وـ فلاناً: خدعه ومكر به. ويقال: كاد له: احتال. وـ أراده بسوء، وفي التنزيل العزيز: {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. وـ القوم: حاربهم. وـ الشيءَ: عالجه.( كايَدَه ): كاده.( اكْتَادَه ): كاده.( تَكَايَدَ ) الرّجلان: تماكرا. ويقال: في فلان تكايُد: تشدّد.( الكَيْد ): إرادة مضرّة الغير خِفْيَة، وهو من الخَلْق: الحِيلَة السّيّئة، ومن الله: التّدبير بالحَقّ لمجازاة أعمال الخلق. وفي التنزيل العزيز: {إنّهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}. وـ الحرب. يقال: غزا فلان فلم يلق كيداً. ( ج ) كُيُود.( الكَيَّاد ): الكثير الكَيْد.( المَكِيدَة ): الخديعة. ( ج ) مَكايِد.
الرائد
* كاد يكود: كودا. (كود) 1-ه: منعه. 2-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد يكاد: كودا ومكادا ومكادة. (كود) هم وقارب الفعل ولم يفعله. وهو من أفعال المقاربة، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: «كاد المطر يسقط»، أي قارب السقوط ولكنه لم يسقط.
الرائد
* كاد يكيد: كيدا ومكيدة. (كيد) 1-ه: خدعه. 2-ه: علمه الكيد. 3-ه: حاربه. 4-ه: أراده بسوء. 5-له: احتال له. 6-العود الذي تقدح به النار: أخرج النار. 7-الشيء: عالجه. 8-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد (الكادي). 1-فا. 2-من الماء: بطيء الجري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: