وصف و معنى و تعريف كلمة بالكثات:


بالكثات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالكثات في معاجم اللغة العربية:



بالكثات

جذر [كثت]

  1. كَثَّتِ اللِّحْيَةُ:
    • اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
  2. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  3. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  4. كَثْئ : (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ


  5. كاثّ : (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  10. مَكَثَ : (فعل)


    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  11. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  12. مُمْكَث : (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  13. مُمْكِث : (اسم)
    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
,
  1. كثأ (المعجم لسان العرب)
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: