وصف و معنى و تعريف كلمة بالكوكا:


بالكوكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح بالكوكا في معاجم اللغة العربية:



بالكوكا

جذر [كوك]

  1. كَوَّفَ: (فعل)
    • كَوَّفَ الرّجُلُ: أتَى الكوفةَ
    • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
    • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
    • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  2. كَوْف: (اسم)
    • كَوْف : مصدر كافَ
  3. كوفيّ: (اسم)
    • منسوب إلى الكُوفة
    • خطُّ كُوفِيّ: (العلوم اللغوية) أحد نماذج الخطّ العربيّ
  4. كَوفي: (اسم)
    • الكَوْفي:اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد


  5. كوفة: (اسم)
    • الكُوفَةُ : الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ
    • الكوفَةُ : اِسْمُ مَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ العِراقِ
  6. كوفيّة: (اسم)
    • الكوفيَّة : نسيجٌ من حرير أَو نحوه يُلبس على الرَّأس تحت العِقال، أَو يدارُ حول الرَّقبة
    • مؤنَّث كُوفِيّ
  7. تَكَوَّفَ: (فعل)
    • تَكَوَّفَ الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أَو انتسب إِليهم
    • تَكَوَّفَ القومُ: اجتمعوا واستداروا
  8. تكافأَ: (فعل)
    • تكافأَ يتكافأ ، تكافُؤًا ، فهو مُتكافِئ
    • تكافأ الشَّيئانِ: تماثلا واستويا
    • المعادلات المتكافئة: التي لها جذور واحدة،
    • تَكافَأَتِ الفُرَصُ : تَساوَتْ أَمامَ كُلِّ مَنْ يَرْغَبُ فيها حَسَبَ كِفايَتِهِ
    • الزَّواج غير المتكافِئ: زواج المرء من شخص ذي منزلة اجتماعيّة أدنى من منزلته،
  9. وَكوَكَ: (فعل)
    • وَكْوَكَ الحمامُ: هَدَرَ
  10. كواف: (اسم)


    • كواف :جمع كاف
  11. كيفة: (اسم)
    • الجمع : كِيَفٌ
    • الكِيفَةُ : القطعة من الأديم ونحوه
    • الكِيفَةُ: الخِرْقةُ التي يُرْقُع بها ذيلُ القَميص من قُدَّامٍ
  12. كَوَّفَ الرّجُلُ:
    • أتَى الكوفةَ.
  13. تَكافَأَ الوَلَدانِ:
    • تَساوَيا، تَماثَلا.
  14. تكافأ الشّيئان:
    • تماثلا واستويا ''نجاحه لا يتكافأ مع جُهوده- المعادلات المتكافئة.
  15. كَوَّفَ الأديمَ:
    • قطعَه.
  16. كَوَّفَ الشيءَ:


    • نَحَّاهُ.
  17. كَوَّفَ الكافَ:
    • كَتَبَها.
  18. شَدَّ الكُوفِيَّةَ بِالعِقَالِ:
    • جَدِيلَةٌ مِنَ الصُّوفِ أَوِ الْحَرِيرِ تُلَفُّ عَلَـى الكُوفِيَّةِ فَـوْقَ الـرَّأْسِ.
  19. قَلَمٌ كُوفِيٌّ:
    • خَطٌّ كُوفِيٌّ.
  20. اِسْتَدَارَتِ الكُوفَةُ:
    • الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ.
  21. فحم الكُوك:
    • فحم يتبقَّى بعد التقطير الجزئيّ للفحم الحجريّ، ويستخدم كوقود، كما يستخدم في صناعة الفولاذ.
  22. كاف : (اسم)


    • الجمع : كافُون و كُفاة ، المؤنث : كافية ، و الجمع للمؤنث : كافيات و كوافٍ
    • كَافٍ، الكَافِيٌ
    • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
    • اسم فاعل من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ
    • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم، ويحفظهم من كلِّ شرّ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم وتكون جارّة وغير جارة
    • الكافية: سورة الفاتحة
    • هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَر ،الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ (قرآن)
  23. الزَّواج غير المتكافِئ :
    • زواج المرء من شخص ذي منزلة اجتماعيّة أدنى من منزلته.
  24. تَكافَأَتِ الفُرَصُ:
    • تَساوَتْ أَمامَ كُلِّ مَنْ يَرْغَبُ فيها حَسَبَ كِفايَتِهِ.
  25. كافَ : (فعل)
    • كَافَ كَوْفًا
    • كَافَ الأديمَ : كَفَّ جوانِبَهُ
,
  1. كوف (المعجم لسان العرب)
    • "كوَّف الأَدِيم: قَطَعه؛ عن اللحياني، ككَيَّفه، وكَوَّف الشيءَ: نحّاه، وكوَّفه: جمعه.
      والتكَوُّف: التجمع.
      والكُوفة: الرملة المجتمعة، وقيل: الكوفة الرملة ما كانت، وقيل: الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة.
      الأزهري: الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة.
      ابن سيده: الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال: تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه،وقال المفضل: إنما، قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا، ومنه سميت الكُوفة.
      وكُوفان: اسم الكوفة؛ عن اللحياني، قال: وبها كانت تدعى قبل، قال الكسائي: كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ.
      وكوَّفَ القومُ: أَتوا الكوفة؛

      قال: إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها، ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة؛ عن يعقوب.
      وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم.
      وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا.
      والكُوفانُ والكُوَّفان: الشرُّ الشديد.
      وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير.
      وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد، ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران؛

      وأَنشد ابن بري: فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة.
      الكسائي: والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط.
      والكُوفانُ: الدَّغَل بين القصَب والخشب.
      والكاف: حرف يذكر ويؤنث، قال: وكذلك سائر حروف الهجاء؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها،كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها؟ والكاف أَلفها واو؛ قال ابن سيده: وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً، فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني، يريد مثل زيد جاءني، وكبكر غلامٌ لزيد، يريد مثل بكر غلام لزيد، فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ، والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن، وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً، وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد، فالكاف هنا حرف لا محالة، واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها، فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة، وذلك نحو قوله عز وجل: ليس كمثله شيء؛ تقديره واللّه أَعلم: ليس مثلَه شيء، ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً، وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء، فيفسد هذا من وجهين: أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً، والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله، ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء، لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله: قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم؛ وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه، أَلا ترى أَنك لو، قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة؛ ومثله قول رؤبة: لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ: الطُّول، ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول، فكأَنه، قال فيها مَقَق أَي طول، وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك، ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي‏ ليس ‏زيداً والكاف لتوكيد الخطاب، ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ، والمعنى على خير، قال الأَخفش: فالكاف في معنى على؛ قال ابن جني: وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير، قال الأَخفش ونحو منه قولهم: كن كما أَنت.
      الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه؛ قال: وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما، قال امرؤ القيس يصف فرساً: ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا،تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَق؟

      ‏قال:؛ وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك،وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك،لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث.
      وكوَّفَ الكاف: عَمِلها.
      وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً.
      ويقال: ليست عليه تُوفة ولا كوفة، وهو مثل المَزْرِيةِ.
      وقد تافَ وكافَ.
      والكُوَيْفةُ: موضع يقال له كُويفة عمرو، وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله، فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع.
      "
  2. كُوفةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُوفةُ: الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ المُسْتَديرَةُ، أو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حَصْباءُ، ومدينَةُ العِراقِ الكُبْرَى، وقُبَّةُ الإِسلامِ، ودارُ هِجْرَةِ المُسْلِمينَ، مَصَّرَها سَعْدُ بنُ أبِي وقَّاصٍ، وكان مَنْزِلَ نوحٍ، عليه السلامُ، وبَنَى مَسْجِدَها، سُمِّيَ لاسْتدارَتِها واجْتِماعِ الناسِ بها، ويقال لها: كُوفانُ، وكُوفَةُ الجُنْدِ، لأَنَّهُ اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العَرَبِ أيَّامَ عُثمانَ، خَطَّطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَعِ الثَّقَفِيُّ، أو سُمِّيَتْ بكُوفانَ، وهو جُبَيْلٌ صَغيرٌ، فَسَهَّلوهُ، واخْتَطُّوا عليه، أو من: الكَيْف: القَطْعِ، لأِن أبْرَويزَ أقْطَعَهُ لبَهْرامَ، أو لأَنها قِطْعَةٌ من البِلادِ، والأَصْلُ: كُيْفَةٌ، فلما سَكَنَتِ الياءُ وانْضَمَّ ما قَبْلَها، جُعِلَتْ واواً، أو من قولِهِم: هُم في كُوفانٍ، وكَوْفَانُ، وكَوَّفانٍ، أي: في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، أو لأن جَبَلَ ساتِيدَما مُحيطٌ بها كالكافِ، أو لأَنَّ سَعْداً لَمَّا ارْتَادَ هذه المَنْزِلَةَ للمسلمينَ قال لهم: تَكَوَّفوا ط أو لأِنه قال: كَوِّفوا هذه الرَّمْلَةَ: نحُّوها.
      ـ كُوَيْفَةُ: موضع بقُرْبِها، ويُضافُ لابنِ عُمَرَ لأَنه نَزَلَها.
      ـ كُوفَى: بلد بِباذَغيسَ قُرْبَ هَراةَ.
      ـ كُوفانُ وكَوَّفانُ وكُوَّفانُ: الرَّمْلَةُ المُسْتَديرَةُ، والأمرُ المُسْتَديرُ، والعَناءُ، والعِزُّ، والدَّغَلُ من القَصَبِ والخَشَبِ.
      ـ ظَلُّوا في كُوفانٍ: في عَصْفٍ كعَصْفِ الريحِ، أو اخْتِلاَطٍ وشَرٍّ، أو حَيْرَةٍ، أو مَكْروهٍ، أو أمْرٍ شَديدٍ.
      ـ لَيْسَتْ به كُوفَة ولا تُوفَة: عَيْبٌ.
      ـ كافَ الأَديمَ: كَفَّ جَوانِبَهُ.
      ـ كافُ: حَرْفُ جَرٍّ، ويكونُ للتَّشبيهِ، وللتَّعْليلِ عند قومٍ، ومنه: {كما أرْسَلْنا فيكُم رَسولاً} أي: لأَجْلِ إرْسالِي. وقولُه تعالى: {اذْكُروهُ كما هَداكُم}، وللاسْتِعْلاَءِ: كُنْ كما أنتَ عليه، وكخَيْرٍ في جَوابِ: كيْفَ أنتَ؟ وللمُبادَرَةِ: إذا اتَّصَلَتْ بـ ''ما'' نَحْو: سَلِّمْ كما تَدْخُلُ، وصَلِّ كمَا يَدْخُلُ الوقْتُ، وللتَّوكيدِ: وهي الزائِدَةُ {ليس كَمِثْلِهِ شيءٌ}، وتكونُ اسْماً جارّاً مُرَادِفاً ''لمِثْلٍ''، أو لا تكونُ إلا في ضَرورةٍ، كقولِهِ: يَضْحَكْنَ عنْ كالبَرَدِ المُنْهَمِّ. وتكونُ ضَميراً مَنصوباً ومَجْروراً نحو{ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وما قَلَى}، وحَرْفَ معنىً لاحِقَةً اسم الإِشارةِ: كذلك وتِلْك، ولاحِقَةً للضميرِ المُنْفَصِلِ المنصوبِ: كإيَّاكَ وإياكُما، ولِبَعْضِ أسْماءِ الأفْعالِ: كحَيَّهَلَكَ ورُوَيْدَكَ والنَّجَاكَ، ولاحِقَةً لأَرَأَيْتَ بمعنَى أخْبِرْني نحوُ: {أرأيْتَكَ هذا الذي كَرَّمْتَ علَيَّ}.
      ـ تُكافُ: قرية بجُوزَجانَ، وقرية بنَيْسابور.
      ـ كَوَّفْتُ الأَديمَ: قَطَعْتُه، ككَيَّفْتُه،
      ـ كَوَّفْتُ الكافَ: كَتَبْتُها.
      ـ تَكَوَّفَ تَكَوُّفاً وكَوْفاناً: اسْتَدارَ، وتَشَبَّهَ بالكُوفِيِّينَ، أو انْتَسَبَ إليهم.
  3. تَكَوَّف (المعجم الرائد)
    • تكوف - تكوفا وكوفانا
      1- تكوف القوم : اجتمعوا واستداروا. 2- تكوف : تشبه بأهل «الكوفة»، وهي مدينة في «العراق». 3- تكوف : إنتسب إلى أهل «الكوفة».
  4. كَوَّف (المعجم الرائد)
    • كوف - تكويفا
      1- كوف : أتى مدينة «الكوفة». 2- كوف الكاف : كتبها. 3- كوف الجلد : قطعه. 4- كوف الشيء : نحاه.
  5. كَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّفَ الرّجُلُ: أتَى الكوفةَ.
      و كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ.
      و كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه.
      و كَوَّفَ الكافَ: كَتَ بَها.
  6. كُوفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوفِيّ :-
      منسوب إلى الكُوفة :-النّحاة الكوفِيّون.
      • خطُّ كُوفِيّ: (العلوم اللغوية) أحد نماذج الخطّ العربيّ.


  7. كوفيّة (المعجم الرائد)
    • كوفية
      1- كوفية : مؤنث كوفي. 2- كوفية من ديل يلف به الرأس.
  8. وَكوَك (المعجم الرائد)
    • وكوك - وكوكة
      1- وكوك الحمام : هدر، صوت. 2- وكوك في الحرب : هرب. 3- وكوك : مشى مسرعا مقاربا الخطو.
  9. الكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوكُ الكُوكُ فحمُ الكُوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري .
  10. تَكَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَوَّفَ الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أَو انتسب إِليهم.
      و تَكَوَّفَ القومُ: اجتمعوا واستداروا.
  11. تكافأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكافأَ يتكافأ ، تكافُؤًا ، فهو مُتكافِئ :-
      تكافأ الشَّيئانِ تماثلا واستويا :-نجاحه لا يتكافأ مع جُهوده، - المعادلات المتكافئة: التي لها جذور واحدة، - تكافؤ الفُرَص: تساويها أمام كلّ من يريدها بكفايته:-
      • الزَّواج غير المتكافِئ: زواج المرء من شخص ذي منزلة اجتماعيّة أدنى من منزلته، - صِراع متكافئ/ لقاء متكافئ.
  12. كُوفِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوفِيَّة :-
      1 - مؤنَّث كُوفِيّ.
      2 - نَسيج من حرير أو صوف أو نحوهما يُلبس على الرأس أو يُدَار حول الرَّقبة :-تلفُّ الكُوفِيَّة مع العقال في بعض البلاد العربيّة.
  13. تكافأ (المعجم الرائد)
    • تكافأ - تكافؤا
      1-تكافأ القوم : تساووا
  14. كوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ف: الكُوفَةُ الرملة الحمراء وبها سميت الكُوفَة و الكَافُ حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث
  15. الكوفيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكوفيَّة : نسيجٌ من حرير أَو نحوه يُلبس على الرَّأس تحت العِقال، أَو يدارُ حول الرَّقبة
  16. تَكَافَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَافَأَ الشَّيئان: تماثَلاَ واستويا.
      ويقال: تَكافأَ القومُ.
      وتكافأَت الفُرَصُ: تساوت أَمام كلٌّ مَن يريدها بكفايته.
  17. كُوفِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ك و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الكُوفَةِ). :-الخَطُّ الكُوفِيُّ :- : نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ الْخُطُوطِ العَرَبِيَّةِ. ن. خَطٌّ.
  18. كُوفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ك و ف].
      1. :-اِسْتَدَارَتِ الكُوفَةُ :- : الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ.
      2. :-الكوفَةُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ العِراقِ.
  19. كُوفِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُوفِيَّاتٌ. [ك و ف]. :-يَرْتَدِي كُوفِيَّةً فِلِسْطِينِيَّةً :- : نَسِيجٌ مِنَ الثَّوْبِ يُلْبَسُ عَلَى الرَّأْسِ أَوْ يُدَارُ حَوْلَ الرَّقَبَةِ، العِقَالُ.
  20. كوفيّ (المعجم الرائد)
    • كوفي
      1-منسوب إلى مدينة «الكوفة» : «الخط الكوفي»
  21. تَكَافُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَافُّوا : كفَّ بعضُهم بَعْضًا.
  22. وَكْوَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكْوَكَ الحمامُ: هَدَرَ.
  23. تَكافَأَ (المعجم الغني)
    • [ك ف أ]. (فعل: خماسي لازم). تَكافَأْتُ، أَتَكافَأُ، مصدر تَكافُؤٌ.
      1. :-تَكافَأَ الوَلَدانِ :- : تَساوَيا، تَماثَلا.
      2. :-تَكافَأَتِ الفُرَصُ :- : تَساوَتْ أَمامَ كُلِّ مَنْ يَرْغَبُ فيها حَسَبَ كِفايَتِهِ.
  24. كوفة (المعجم الرائد)
    • كوفة
      1-رملة حمراء المستديرة
  25. كيفة (المعجم الرائد)
    • كيفة
      1-قطعة من القماش يرقع به القميص من قدام، جمع : كيف


معنى بالكوكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُوك** \- "فَحْمُ الكُوكِ" : فَحْمٌ مُتَبَقٍّ مِنْ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [مفرد]: (كم) تحويل الفحم الحجريّ إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدَّة عشر ساعات تقريبًا، وذلك لتقليل نسبة ما به من موادّ متطايرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [ مفرد ] : ( كم ) تحويل الفحم الحجري إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدة عشر ساعات تقريبا ، وذلك لتقليل نسبة ما به من مواد متطايرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوك [ مفرد ] • فحم الكوك : ( كم ) فحم يتبقى بعد التقطير الجزئي للفحم الحجري ، ويستخدم كوقود ، كما يستخدم في صناعة الفولاذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكا [ جمع ] : ( نت ) شجرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكائين [ مفرد ] : ( طب ) كوكايين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكايين [ مفرد ] : ( طب ) كوكائين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكة [ مفرد ] : ( نت ) كوكا ؛ شجيرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ، ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
المعجم الوسيط
فحم الكوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري. ( مج ).( الكُوكَايِين ): قَلْوانِيّ يستخرج من أوراق نبات الكوكا، يستعمل في الطّب مُخدِّراً موضعيًّا. ( مج ).
تاج العروس

كَوْكَى يُكَوْكِي كَوْكَوَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ شُمَيلٍ : أي اهْتَزَّ في مِشْيتِه وأَسْرَعَ أَو هُوَ عَدْوُ القَصِير وفي اللِّسانِ والعُبابِ : من عَدْوِ القِصارِ

وقال شَمِرٌ : الكُواكِيَةُ بالضمِّ والكَوْكاةُ : القَصِيرُ يُقال : رَجُلٌ كُواكِيَةٌ وزُوازِيَةٌ أي : قَصِير وكذلك كوكاةٌ قال الشّاعِرُ :

" دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَربٍ مِرجَسِ

" فجاءَ يَسعَى حاسِرًا لم يَلْبَسِ وقالَ ابنُ شُمَيل : المُكَوْكِي هو السَّرَطانُ وهو مَنْ لا خَيرَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : كاك : لَقَبُ محمَّدِ بنِ عبد الواحِدِ الصُّوفِي رَوَى عنه شَيخُ الإسْلامِ الهَرَوِيُّ في ذَمِّ الكلامِ

وأيْضًا : لَقَبُ محمَّدِ بن عُمَرَ بنِ عَبدِ العَزِيزِ المُقْرِئ البُخارِيِّ ذكره ابنُ نُقْطَةَ

والشّيخُ قوام الدِّينِ الكاكِي : من أَفاضِلِ الحَنَفِيَّةِ ترجمه الحافِظُ

والشرفُ أَبو الطّاهِرِ محمّدُ بنُ مُحَمّدِ بن عبد اللَّطِيفِ بنِ أَحمَدَ بنِ مَحْمُودٍ الرَّبَعِيُ التَّكْرِيتيُ القاهِرِيّ عُرِفَ بابنِ الكُوَيْكِ كزُبَيرٍ من مشايخِ الحافِظِ ابنِ حَجَر رَوَى عن أَبي العَبّاسِ أَحمَدَ ابنِ عبدِ الدّائِمِ وغيرِه

والشمسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ عُرفَ بابن الكُوَيْكِ والدُ عبدِ العَزِيزِ سَمِعَ على التنوخِي والمُطَرزِ والزَّيْنِ العِراقِي توفي سنة 856

لسان العرب
ابن شميل الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال شمر رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير وماء عُرانية شديد الجِرْية شمر رجل كَوْكاةٌ وهو القصير قال ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة وهو من عَدْو القِصار قال الشاعر دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: