اللِّحَاء نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة
ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات
اللِّحَاء :الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية
لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين
أَلحِيَة: (اسم)
أَلحِيَة : جمع لِحاء
لَحّاء: (اسم)
مَنْ ينزع اللِّحاء من الأشجار أو الجذوع الخشبيَّة ويعدّها للصِّباغة
لِحَاء: (اسم)
لِحَاء : مصدر لاَحَى
لِحاء: (اسم)
لِحاء : جمع لَحي
لُحًى: (اسم)
لُحًى : جمع لِحية
لاَحَكَ: (فعل)
لاَحَكَ الشيءَ بالشيءِ: لأمَهُ به وألزَقه
لُوحِك فَقَارُ ظهره: دخل بعضُه في بعض
لاحِيَة: (اسم)
لاحِيَة : فاعل من لَحا
فالِح: (اسم)
فالِح : فاعل من فلَحَ
فلاَّحيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى فَلاَّح
خُبز/ جُبْن فَلاّحيّ
غير متأنّق، دال على حياة غير مدنيّة
تَلاَحَكَ: (فعل)
تَلاَحَكَ الشيءُ: تداخل
تلاحك البُنيانُ: تلاَءَم
دابّة مُتَلاحِكَةٌ: قويّةُ الجسم
فَلْحَاء: (اسم)
فَلْحَاء : فاعل من فَلِحَ
,
لِحْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًىولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ. ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها. ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ. ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ. ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ. ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ، ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ، ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ. ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ. ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه، ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ. ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ. ـ لُحْيانُ: وادِيانِ، ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ. ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ. ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ. ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
التحى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
التحىيلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ :- • التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
الألْحَىالألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها.
اللِّحَاء(المعجم المعجم الوسيط)
اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ . يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. والجمع : أَلحِيَة، ولُحِيٌّ. ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة. ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات. و اللِّحَاء الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية و الدِّماغ .
اللِّحْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : . لِحًى، 9. ولُحًى. ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ. 8.
ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}. ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ. ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ، ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ. ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ. ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ. ـ مَحْياةُ: موضع. ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ. ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ. ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ. ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ، ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ. ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ. ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
التحى الشّابّ(المعجم عربي عامة)
أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
الحيا(المعجم عربي عامة)
الخِصْب :-الحيا مرهون بوفرة الماء.
الحيّ(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
لحاء(المعجم عربي عامة)
نسيج نباتي يقوم بنقل العصارة الناضجة.
لحى(المعجم مختار الصحاح)
ل ح ى: اللَّحْيُ منبت اللِّحْيَةُ من الإنسان وغيره وهما لَحْيَانِ وثلاثة ألْحٍ والكثير لُحَيّ على فُعُول و اللِّحْية معروفة والجمع لُحِىً بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة وذراً وقد الْتَحَى الغلام ورجل لِحْيانِيّ بالكسر عظيم اللحية و التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك وفي الحديث {أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتلحي} و اللِّحَاءُ مكسور ممدود قشر الشجر و لَحَا العصا قشرها وبابه عدا و لَحَاها يلحاهالَحْياً أيضا مثله و لَحَاه يلحاهلَحْيا أي لامه فهو مَلْحَيّ و لاَحَاهُ مُلاَحاةً و لِحَاءً نازعه وفي المثل من لاحاك فقد عاداك و تَلاَحَوْا تنازعوا وقولهم لَحَاهُ الله أي قبحه ولعنه
ألحَى(المعجم المعجم الوسيط)
ألحَى العودُ: آن له أن يُقشَرَ. و ألحَى فلان أتى ما يلام عليه .
التَحَى(المعجم المعجم الوسيط)
التَحَىالتَحَى يقال: التحى الرجلُ: صَار ذا لِحية. و التَحَى الغلامُ: نبتت لِحْيَتُه. و التَحَى العودَ ونحوَه: قَشَرَ لِحاءه.