وصف و معنى و تعريف كلمة باللذائذ:


باللذائذ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح باللذائذ في معاجم اللغة العربية:



باللذائذ

جذر [لذذ]

  1. مَلَذّ : (اسم)
    • الجمع : ملاذٌ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة
  2. مَلْذ : (اسم)
    • مَلْذ : مصدر مَلَذَ
,
  1. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ .
      ـ مَلْذُ : الكَذِبُ ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ ، والمَسْحُ على اليَدِ ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ ،
      ـ مَلَذُ : اخْتِلاطُ الظلامِ .
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ : خفيفٌ .
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا : أخَذْتُ منه عطِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْذُ


    • ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ .
      ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ .
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ .
      ـ لَوْذَانُ : موضع ،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ .
      ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ .
      ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع .
      ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ .
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلَذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا وملاذة
      1 - ملذه : أرضاه بكلام لطيف

    المعجم: الرائد

  4. أَمْلَذ
    • أملذ
      1 - غير مخلص ، غير صاف ، جمع : ملذ ، مؤنث ملذاء

    المعجم: الرائد

  5. امْتَلَذْتُ


    • امْتَلَذْتُ منه كذا : أخذت منه عطية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَلَذَ
    • مَلَذَ الفرسُ مَلَذَ مَلْذًا : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه .
      و مَلَذَ فلانٌ : كَذَبَ .
      و مَلَذَ ولفلانًا بالرمح : طعنه .
      و مَلَذَ فلانًا مَلْذًا ، ومَلاَذَةً : أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَلِذَ
    • مَلِذَ فلانٌ مَلِذَ .
      مَلَذًا : أَظهر في مودَّته غير ما يخفي .
      فهو أَمْلَذُ ، ومَلاَّذ ، ومِلْوَذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَلَذَ
    • [ م ل ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). مَلَذَ ، يَمْلُذُ ، مصدر مَلْذٌ .
      1 . :- مَلَذَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ .
      2 . :- مَلَذَ عَدُوَّهُ :- : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ .
      3 . :- مَلَذَ الفَرَسُ :- : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ .



    المعجم: الغني

  9. ملذ
    • ملذ
      1 - موضع اللذة ، جمع : ملاذ

    المعجم: الرائد

  10. المَلَذُّ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة . والجمع : ملاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ملذ
    • ملذ - يملذ ، ملذا
      1 - ملذ الظلام : اختلط . 2 - ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي .



    المعجم: الرائد

  12. مَلاَذٌ
    • جمع : مَلاَوِذُ . [ ل و ذ ]. :- وَجَدَ فِي بَيْتِ أَهْلِهِ مَلاَذاً :-: مَلْجَأً . :- أَنْتَ مَلاَذِي الأَخِيرُ .

    المعجم: الغني

  13. مَلاذ
    • مَلاذ :-
      جمع مَلاذات : اسم مكان من لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ : ملْجأ وحِصْن :- كانت كنيسةُ المهد ملاذًا للفارّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ملاذ
    • ملاذ
      1 - حصن وملجأ ، جمع : ملاوذ

    المعجم: الرائد



  15. ملاذ
    • ملاذ
      1 - الذي لا يصدق وده ، غير مخلص

    المعجم: الرائد

  16. ملاذ استثمار مأمون
    • إستثمار يحوّل المستثمرون أموالهم إليه في حالة اضطراب أوضاع السوق . مثال على ذلك الذهب وسندات الخزانة والفرنك السويسري ، وتعني بالانجليزية : safe haven

    المعجم: مالية

  17. ملاذ مأمون
    • ( أ ) قدرة شركة على أن تناقش بحسن نية إمكاناتها وتقديراتها المالية مع المحلّلين الماليين والمستثمرين دون أن تخشى مقاضاتهم ( ب ) تجنّب النتائج القانونية والضريبية ( ج ) وسيلة تتّبعها شركة مستهدفة لإبعاد الجهات الراغبة في الاستيلاء عليها . ، وتعني بالانجليزية : safe harbor

    المعجم: مالية

  18. المَلاذُ


    • المَلاذُ : الملجأُ والحصن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ملذ
    • " مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً : أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه ؛ قال أَبو إِسحق : الذال فيها بدل من الثاء .
      ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ : يتصنع كذوب لا يصح ودّه ، وقيل : هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء ؛ قال الشاعر : جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ : مثل المَلْذِ ؛

      وأَنشد ثعلب : إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ : الكذاب ؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد : مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ : مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً .
      والمِلْوذُ : الذي لا يصدق في مودته ، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب .
      الجوهري : المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب ، له كلام وليس له فعال .
      ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً : طعنه .
      والمَلْذُ في عدو الفرس : مَدٌّ ضَبُعَيْه ؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه : إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً ، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط .
      وذئب ملاَّذ : خفيّ خفيف .
      والمَلَذانُ : الذي يُظهر النصح ويضمر غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باللذائذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذَّذَ** \- [ل ذ ذ]. (ف: ربا. متعد).** لَذَّذْتُ**،** أُلَذِّذُ**،** لَذِّذْ**. مص. تَلْذِيذٌ. "لَذَّذَ ضَيْفَهُ" : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلذذ / تلذذ بـ يتلذذ ، تلذذا ، فهو متلذذ ، والمفعول متلذذ• تلذذ الطعام / تلذذ بالطعام : 1 - التذه ، وجده لذيذا ؛ أي طيبا شهيا تلذذ بتناول الفاكهة / بقطعة الكعكة . 2 - تمتع به تلذذ بقراءة القرآن الكريم - تلذذ بالسباحة في البحر - كان يتلذذ بقهر الضعفاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلذَّذَ/ تلذَّذَ بـ يتلذَّذ، تلذُّذًا، فهو مُتلذِّذ، والمفعول مُتلذَّذ • تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ: 1- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا "تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة". 2- تمتَّع به "تلذّذ بقراءة القرآن الكريم- تلذَّذ بالسباحة في البحر- كان يتلذّذ بقهر الضعفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب : أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } . • لذ له الأمر : طاب يلذ له أن يزور المرضى أسبوعيا - تمتع بلذاذة العيش - تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها . . . من الحرام ويبقى الإثم والعار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلذ يستلذ ، استلذذ / استلذ ، استلذاذا ، فهو مستلذ ، والمفعول مستلذ• استلذ الطعام : وجده أو عده لذيذا استلذ سماع الموسيقى - استلذ الحديث الشيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التذ / التذ بـ يلتذ ، التذذ / التذ ، التذاذا ، فهو ملتذ ، والمفعول ملتذ• التذ الطعام / التذ بالطعام : وجده لذيذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذاذ [ مفرد ] : مصدر لذ / لذ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذاذة [ مفرد ] : مصدر لذ / لذ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذة [ مفرد ] : ج لذات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لذ / لذ لـ . 2 - مؤنث لذ : كأس لذة ° هادم اللذات : الموت . 3 - طيب طعم الشيء شعر بلذة الطعام / العصير - { وأنهار من خمر لذة للشاربين } : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع . 4 - ( نف ) إدراك الملائم المشتهى كالنور عند البصر وطعم الحلاوة عند حاسة الذوق ما أجمل لذة النور بعد الظلام - لكل جديد لذة [ مثل أجنبي ] . 5 - ( نف ) متعة ، شعور بالارتياح العميق الذي يناقض الألم والبشاعة شعر بلذة عند قراءة القرآن - شعر باللذة تسري في جميع جسده - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذة دقيقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذيذ [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب ، شهي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملذة [ مفرد ] : ج ملذات وملاذ : شهوة ، متعة من متع الحياة وعلى الأخص في مجال الحواس ، أو ما يثير في الإنسان إحساسا جميلا أو يكون مصدرا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال ابتغى الملذة - ملذات الجسد تنهك روح الإنسان .
مختار الصحاح
ل ذ ذ : اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون
الصحاح في اللغة
اللَذَّةُ: واحدة اللَذَّاتِ. وقد لَذِذْتُ الشيءَ لَذاذاً ولَذاذةً، أي وجدته لَذيذاً. والْتَذَذْتُ به وتَلَذَّذْتُ به، بمعنًى. وشرابٌ لَذٌّ ولَذيذٌ، بمعنًى. واسْتَلَذَّهُ: عدَّه لذيذاً. واللَذُّ: النوم في قول الشاعر: ولَذٍّ كطَعمِ الصَرْخَدِيِّ طَرَحْـتُـهُ   عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ والعينُ عاشِقُه واللَذِ، واللَذْ: لغةٌ في الذي. والتثنية: اللَذا بحذف النون، والجمع الذينَ، وربَّما قالوا في الرفع: اللَذونَ.
تاج العروس

اللَّذَّةُ : الشَّهْوَة أَو قَرِيبة منها وكأَنها لمّا كانت لا تَحْصُل إِلاّ لصحيحِ المِزَاجِ سالِمةً من الأَوجاع فسَّرها بقوله : ضِدُّ الأَلَمِ ج لَذَّاتٌ . لَذَّهُ ولَذَّ به يَتعَدَّى ولا يتعَدَّى لَذًّا ولَذَاذَةً وهو من باب فَرِحَ كما صرَّح به الجوهَرِيُّ وأَربابُ الأَفعال وإِن تَوَقَّفَ فيه بعضُهم نظراً إِلى اصطلاحه فإِن مقتضاه أَن يكون المضارعُ منهما على يَفْعُل بالضمّ ككَتَبَ وليس كذلك وفي المحكم : لَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذًا ولَذَاذَةً والْتَذَّه الْتِذَاذًا التَذَّ بِهِ واسْتَلَذَّه : وجَدَه لَذِيذًا أَو عَدَّه لَذِيذًا والْتَذَّ بِه وتَلَذَّذّ بمعنىً واحِدٍ ولَذِذْتُ الشيءَ أَلَذُّه إِذا استَلْذَذْته وكذلك لَذِذْتُ بذلك الشيْءِ وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذتُه سواءٌ وفي الحديث : كان الزُّبَيْرُ يُرَقِّص عبدَ الله ويقول :

" أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقِ

" مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ

" أَلَذُّهُ كَمَا أَلَذُّ رِيقِي ولَذَّ هو يَلَذُّ : صَارَ لَذِيذًا قال رُؤبة :

" لَذَّتْ أَحَادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ أَي اسْتُلِذَّ بها . عن ابنِ الأَعرابِيّ : اللَّذُّ : النَّوْمُ وأَنشد :

ولَذٍّ كَطَعْمٍ الصَّرْخَدِيِّ تَرَكْتُه ... بِأَرْضِ العِدَا مِنْ خَشْيَةِ الحَدَثَانِ واللَّذِيذُ : الخَمْرُ هو واللَّذُّ يَجرِيَانِ مَجْرًى واحدًا في النَّعْت كاللَّذَّةِ قال الله عزّ وجَلّ " مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبينَ " أَي لَذِيذَة وقيل : ذات لَذَّةٍ . وكَأْسٌ لَذَّةٌ : لَذِيذَةٌ ج لُذٌّ بالضم ولِذّاذٌ بالكسر شَرَابٌ لَذٌّ مِن أَشْرِبَةٍ لُذٍّ ولِذَاذٍ ولَذيِذٌ من أَشْرِبَة لِذَاذٍ . واللَّذْلاَذُ : السَّرِيعُ الخَفِيفُ في عَمَلِه وقذ لَذْلَذَ وبه سُمِّيَ الذِّئْبُ لَذْلاَذًا لسُرْعته هكذا حُكِيَ لَذْلاَذًا لسُرْعته هكذا حُكِيَ لَذْلاَذٌ بلا لامٍ كَأَوْسٍ ونَهْشَلٍ فكان يَنبَغِي للمصنِّف أَن يقول : وبلا لام الذِّئْبُ وقال عَمْرُو بن حُمَيْل :

" لِكُّلِّ عَيَّاِ الضُّحَى لَذْلاَذِ

" لَوْنِ التُّرَابِ أَعْقَدِ الشِّمَاذِ أَرادَ بِعَيَّالِ الضُّحَى ذِئْباً يَتَعَيَّلُ في عِطْفَيْهِ أَي يَتَثَنَّى والأعْقَد : الذي يَلْوِي ذَنَبَه كأَنَّه مُنْعَقِدٌ . ورَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : ع قُرْبَ المَدِينَةِ المُشَرَّفَة علي ساكنها أَفضلُ الصلاةِ والسلام ذكَرَه الزُّبير في كتاب العَقِيق وأَنشد لِعُرْوَة بن أُذَيْنَةَ :

" فَرَوْضَةُ مُلْتَذٍّ فَجَنْبَا مُنِيرَةٍفَوَادِي العَقِيقِ انْسَاحَ فِيهِنَّ وَابِلُه كذا في المعجم . والأَلِذَّةُ : الذينَ يَأْخُذُونَ لَذَّتَهُمْ نقله الصاغانيّ . قال ابنُ بَرِّيٍّ في الحواشي ذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ اللَّذ بسكون الذال هُنا وَهَمٌ وإِنما موضِعُه لذا مِن المُعْتَلّ قال : وقد ذكره في ذلك الموضع وإِنما غَلطُه في جَعْلِه في هذا الموضِع كونُه بغير ياءٍ وعبارةُ الجوهريّ : واللَّذِ واللَّذْ بكسر الذال وتسكينِها لُغَةٌ في الذين والتثنيةُ اللَّذَا بحذف النونِ والجمع الذين وربما قالوا في الجمع اللَّذُونَ قال شيخنا : وهذا أَي ذِكْرُ اللغةِ في موضعٍ غيرِ بابِها من باب جَمْعِ النظائرِ والأَشباهِ فلا يُغْنِي عن ذِكْرِ كُلِّ كلمةٍ في بابِها لأَنه مُوهِمٌ كما تَوَّهَمه المُصَنِّف

ومما يستدرك عليه : المَلاَذُّ جَمْعُ مَلَذٍّ وهو مَوْضِعُ اللَّذَّةِ مِن لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذَاذَةً فهو لَذِيذٌ أَي مُشْتَهًى وفي الحديث " إِذَا رَكِبَ أَحُدكم الدَّابَّةَ فَلْيَحْمِلْهَا عَلَى مَلاَذِّهَا " أَي لِيُجْرِهَا في السُّهُولَة لا في الحُزُونَةِ

واللَّذْوَى فَعْلَى من اللَّذَّةِ قُلِبَتْ إِحدَى الذالينِ ياءً كالتَّقَضِّي والتَّلَظِّي وقد جاءَ في حَديث عائشةَ رضي الله عنها أَنها ذَكرتِ الدَّنْيَا فَقَالت : " قد مَضَى لَذْوَاهَا وَبَقِيَ بَلْوَاهَا " أَي لَذَّتُها . واللَّذَّة واللَّذَاذَة واللَّذِيذ واللَّذوني الأَكلُ والشُّرْبُ بِنَعْمَةٍ وكِفَايَةٍ . ورجل لَذٌّ : مُلْتَذٌّ أَنشد ابنُ الأَعرابِّي لأَبي سَعْنَةَ :فَرَاحَ أَصِيلُ الحَزْمِ لَذًّا مُرَزَّأً ... وبَاكَرَ مَمْلُوءًا مِنَ الرَّاحِ مُتْرَعاً وفي الحديث " لَصُبَّ عليكُم العَذَابُ صَبًّا ثم لُذَّ لَذًّا " أَي قُرِنَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ . وهو في لَذٍّ من عَيْشٍ وله عَيْشٌ لَذٌّ . ورجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الحَديثِ . وذا أَطْيَبُ وأَلَذُّ . ذَا يَلَذُّنِي ويُلَذِّذُنِي . ولاَذَّ الرَّجُلُ امرأَتَه مُلاَذَّةً ولِذَاذًا وتَلاَذَّا عِنْدَ التَّمَاسِّ

لسان العرب
اللَّذَّةُ نقيض الأَلم واحدة اللذان لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه عدّه لَذِيذاً ولَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً والتذذت به وتلذذت به بمعنى واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء وأَنشد ابن السكيت تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً وقال رؤْبة لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً وفي الحديث إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة والمَلاذُّ جمع مَلَذٍّ وهو موضع اللذة من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة فهو لذيذ أَي مشتهى وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالبلوى ما حدث بعده من المحن وقول الزبير ( * قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ) في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيقي قال تقول لذذته بالكسر أَلذه بالفتح ورجل لَذٌّ مُلْتذ أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ يجريان مَجرى واحداً في النعت وقوله عز وجل من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة وقيل لذة أَي ذات لذةٍ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ وكأْسٌ لَذَّةٌ لذيذة وفي التنزيل بيضاء لَذةٍ للشاربين وقد روي بيت ساعدة لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ أَراد يلتذ الكف به وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته والمعروف لَدْنٌ وكذلك رواه سيبويه وأَنشد ثعلب حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ وكان يقول « قناعاً أَشهبا أَملح لذّاً محببا » ولَذَّ الشيءُ صار لذيذاً ابن الأَعرابي اللَّذُّ النوم وأَنشد ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ تركتُه بأَرْضِ العِدى من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِيّ قال ابن بري البيت للراعي وعجزه دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم وقوله في الحديث لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض واللَّذْلَذَةُ السُّرْعَةُ والخِفَّةُ ولَذْلاذٌ الذئبُ لسرعته هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ الجوهري واللذِ واللذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الذي والتثنية اللذا بحذف النون والجمع الذين وربما قالوا في الجمع اللذون قال ابن بري صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل تاموضع قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء قال وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي
الرائد
* لذذ تلذيذا. ه: جعله يلتذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: