وصف و معنى و تعريف كلمة باللغة:


باللغة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح باللغة في معاجم اللغة العربية:



باللغة

جذر [لغة]

  1. اللغة: (اسم)
    • صوت الإنسان المعبر عنه بالكلام
  2. لُغة: (اسم)
    • الجمع : لُغًى ، و لُغاتٌ
    • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم
    • سِمعتُ لُغاتِهم : اختلافَ كلامهم
    • لُغَة الضَّاد : اللُّغَة العربيَّة
    • أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ،
    • أهل اللُّغة : العالمون بها ، ويقال لهم أيضًا : اللُّغويّون واللِّسانيّون والألسنيّون ،
    • اللُّغة الأُمّ : اللُّغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللُّغة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ،
    • شواردُ اللُّغة : غرائبُها ونوادرُها ،
    • كتب اللُّغة : المعاجم والقواميس ،
    • كثير اللُّغات / متعدّد اللُّغات : متحدَّث أو مكتوب أو مؤلّف من عدّة لغات ،
    • لُغَة اصطناعيّة : لُغَة مخترعة على أساس قواعد موضوعة ،
    • لُغَة الإشارة : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى ، لُغَة الصُّم والبُكْم ،
    • لُغَة الآلة : عدد من التعليمات يتمّ تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة ،
    • لُغَة الجسم : إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاّإراديّة عادة في الاتّصال غير الشّفهيّ ،
    • لُغَة رمزيّة : لُغَة برمجيّة ذات مستوى عالٍ ،
    • لُغَة ميِّتة : أي : لم تعد مُسْتعملة ،
    • متن اللُّغَة : أصولها ومفرداتها ،
    • مُفْردات اللُّغَة : جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة
    • اللُّغة العاميَّة : ( العلوم اللغوية ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس ، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة
    • لغة طبقيّة : ( العلوم اللغوية ) لغة خاصّة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها ، وقد امتدّ هذا المعنى ليشمل كلَّ أنواع التعبير التي تميِّز فئة خاصّة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم
    • ثُنائيّ اللُّغة : ( العلوم اللغوية ) من يتكلّم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردًا أم جماعة
    • ثُنائيّ اللُّغة : صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان ، كالقواميس الإنجليزيّة العربيّة أو بالعكس
    • فِقْه اللُّغة : ( العلوم اللغوية ) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور
    • علم اللُّغَة : ( العلوم اللغوية ) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللِّسان أو اللِّسانيّات أو الألسنيّة
    • إشارات اللُّغة المصاحبة : ( العلوم اللغوية ) التعبيرات غير الصوتيّة المصاحبة للكلام ، وتعطيه بعض المعاني وتعبِّر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوّهات ونبرات الصوت وغيرها
    • كُتُبُ اللُّغَةِ : مَعَاجِمُهَا أَوْمَا يَمَسُّ تَرَاكِيبَهَا وَقَضَايَاهَا
,
  1. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَحَفَهُ
    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
      ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
      ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
      ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
      ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
      ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
      ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
      ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
      ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لُغَةُ
    • ـ لُغَةُ : أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم ، ج : لُغاتٌ ولُغُونَ .
      ـ لغَا لَغْواً : تَكَلَّمَ ، وخابَ ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه : رَوَّاها بالدَّسَمِ .
      ـ ألْغاهُ : خَيَّبَه .
      ـ لَغْوُ ولَغَا : السَقَطُ ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ ، كاللَّغْوَى ، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ .
      ـ { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ }: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ .
      ـ لَغَى في قوله ، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً : أخْطأ .
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ : فاحِشةٌ .
      ـ لَغْوَى : لَغَطُ القَطَا .
      ـ لَغِيَ به ، لَغاً : لَهِجَ به ،
      ـ لَغِيَ بالماءِ : أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك .
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ : اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ .
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ : لَغْوٌ ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ .
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ : ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ ، لا جَمْعُ كَلْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. دفاع باللجوء إلى طرف منقذ
    • لجوء شركة معرّضة لاستيلاء غير ودّي عليها إلى طرف صديق لبيع أسهمها له لمنع الطرف المغير من شرائها ، وتعني بالانجليزية : white squire defence

    المعجم: مالية

  6. مرّوا باللغو
    • بما ينبغي أن يُلغى و يُطرح
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 72

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. باللغو في أيمانكم
    • هو أن يحلف على الشيء مُعتقدا صدقه و الأمر بخلافه ، أو ما يجري على اللّسان ممّا لا يُقصد به اليمين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 225

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. باللغو في أيمانكم

    • هو أن يحلف على الشيء معتقدا صدفة والامر بخلافه أو ما يجري على اللسان مما لا يقصد به اليمين
      سورة : المائدة ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ‏ الإيمان بالله
    • ‏ الاعتقاد بالله بالقلب والنطق باللسان والعمل بما لا يناقض ذلك ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏ كفر بالله
    • ‏ أي جاء بما يخرجه عن الإسلام من قول أو فعل أو اعتقاد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  11. تقاسموا بالله
    • تحالفوا بالله . أو احلِفوا به
      سورة : النمل ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. فاستعذ بالله
    • فاعتصم به تعالى و الجأ إليه
      سورة : النحل ، آية رقم : 98

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. من يعتصِم بالله
    • يلتجِئ إليه أو يستمسك بدينه
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 101

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  14. ‏ أعوذ بالله من ‏
    • ‏ العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ التعوذ بالله
    • ‏ قول " أعوذ بالله "، " ألوذ وألجأ إلى الله " ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ حسن الظن بالله
    • ‏ أي توقع الخير وحسن الجزاء من الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ رضينا بالله
    • ‏ أي رضينا بالله ربا وإلها لنا ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ من استعاذ بالله أعاذه ‏
    • ‏ من لجأ إلى الله ولاذ إليه أعانه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ لا حول و لا قوة إلا بالله
    • ‏ ليس هناك مدد ولا عون إلا بالله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ الحول والقوة بالله وحده ‏
    • ‏ أي المدد والعون والقوة بالله وحده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أله
    • " الإلَهُ : الله عز وجل ، وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه ، والجمع آلِهَةٌ ‏ .
      ‏ والآلِهَةُ : الأَصنام ، سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها ، وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه ، وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ : وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد : إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ ، ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين ، ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من إلَهٍ ، وتقديرها فُعْلانِيَّة ، بالضم ، تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة ، وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر ، يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها ، أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده (* قوله « إلا هو وحده » كذا في الأصل المعوّل عليه ، وفي نسخة التهذيب : الله لا إله إلا هو والله وحده ‏ .
      ‏ ولعله إلا الله وحده ):، قال : وتقول العرب للهِ ما فعلت ذاك ، يريدون والله ما فعلت ‏ .
      ‏ وقال الخليل : الله لا تطرح الأَلف من الاسم إنما هو الله عز ذكره على التمام ؛ قال : وليس هو من الأَسماء التي يجوز منها اشْتقاق فِعْلٍ كما يجوز في الرحمن والرحيم ‏ .
      ‏ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال : كان حقه إلاهٌ ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً ، فقيل أَلإلاهُ ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها ، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف ، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة ، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية ، فقالوا الله ، كما ، قال الله عز وجل : لكنا هو الله ربي ؛ معناه لكنْ أَنا ، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه ، فقالوا لاهُمَّ ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا ، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولون : لاهِ أَبوك ، يريدون الله أَبوك ، وهي لام التعجب ؛

      وأَنشد لذي الإِصبع : لاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِب ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : وقد ، قالت العرب بسم الله ، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ ؛

      وأَنشد : أَقْبَلَ سَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشد : لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ ، فحذف الأَلف واللام فقال لاهِ : إنك ، ثم ترك همزة إنك فقال لَهِنَّك ؛ وقال الآخر : أَبائِنةٌ سُعْدَى ، نَعَمْ وتُماضِرُ ، لَهِنَّا لمَقْضِيٌّ علينا التَّهاجُرُ يقول : لاهِ إنَّا ، فحذف مَدَّةِ لاهِ وترك همزة إنا كقوله : لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى يَعْدُو وقال الفراء في قول الشاعر لَهِنَّك : أَرادَ لإنَّك ، فأبدل الهمزة هاء مثل هَراقَ الماءَ وأَراق ، وأَدخل اللام في إن لليمين ، ولذلك أَجابها باللام في لوسيمة ‏ .
      ‏ قال أَبو زيد :، قال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت له : أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين ؟ فقال : لا ، فقلت : اسمَعْها ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : ولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام ، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآن ‏ .
      ‏ قال أَبو الهيثم : فالله أَصله إلاهٌ ، قال الله عز وجل : ما اتَّخذ اللهُ من وَلَدٍ وما كان معه من إلَهٍ إذاً لَذَهَبَ كُلُّ إلَهٍ بما خَلَقَ ‏ .
      ‏ قال : ولا يكون إلَهاً حتى يكون مَعْبُوداً ، وحتى يكونَ لعابده خالقاً ورازقاً ومُدبِّراً ، وعليه مقتدراً فمن لم يكن كذلك فليس بإله ، وإِن عُبِدَ ظُلْماً ، بل هو مخلوق ومُتَعَبَّد ‏ .
      ‏ قال : وأَصل إلَهٍ وِلاهٌ ، فقلبت الواو همزة كما ، قالوا للوِشاح إشاحٌ وللوِجاحِ وهو السِّتْر إِجاحٌ ، ومعنى ولاهٍ أَن الخَلْقَ يَوْلَهُون إليه في حوائجهم ، ويَضْرَعُون إليه فيما يصيبهم ، ويَفْزَعون إليه في كل ما ينوبهم ، كم يَوْلَهُ كل طِفْل إلى أُمه ‏ .
      ‏ وقد سمت العرب الشمس لما عبدوها إلاهَةً ‏ .
      ‏ والأُلَهةُ : الشمسُ الحارَّةُ ؛ حكي عن ثعلب ، والأَلِيهَةُ والأَلاهَةُ والإلاهَةُ وأُلاهَةُ ، كلُّه : الشمسُ اسم لها ؛ الضم في أَوَّلها عن ابن الأَعرابي ؛ قالت مَيَّةُ بنت أُمّ عُتْبَة (* قوله « ام عتبة » كذا بالأصل عتبة في موضع مكبراً وفي موضعين مصغراً ) بن الحرث كما ، قال ابن بري : تروَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً ، فأَعْجَلْنا الإلَهةَ أَن تَؤُوبا (* قوله « عصراً والالهة » هكذا رواية التهذيب ، ورواية المحكم : قسراً والهة ) ‏ .
      ‏ على مثْل ابن مَيَّة ، فانْعَياه ، تَشُقُّ نَواعِمُ البَشَر الجُيُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل هو لبنت عبد الحرث اليَرْبوعي ، ويقال لنائحة عُتَيْبة بن الحرث ؛ قال : وقال أَبو عبيدة هو لأُمِّ البنين بنت عُتيبة بن الحرث ترثيه ؛ قال ابن سيده : ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ ، قال : ورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرف . غيره : وتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها ، وقد جاء على هذا غير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرى ‏ .
      ‏ قالوا : لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى ، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة ، ونَسْرٌ والنَّسْرُ اسمُ صنم ، فكأَنهم سَمَّوْها الإلَهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها ، فإنهم كانوا يُعَظِّمُونها ويَعْبُدُونها ، وقد أَوْجَدَنا اللهُ عز وجل ذلك في كتابه حين ، قال : ومن آياته الليلُ والنهارُ والشمسُ والقمرُ لا تَسْجُدُوا للشمس ولا للقمر واسجُدُوا لله الذي خَلَقَهُنَّ إن كنتم إياه تعبدون ‏ .
      ‏ ابن سيده : والإلاهَةُ والأُلُوهة والأُلُوهِيَّةُ العبادة ‏ .
      ‏ وقد قرئ : ويَذَرَكَ وآلِهتَكَ ، وقرأَ ابن عباس : ويَذَرَك وإِلاهَتَك ، بكسر الهمزة ، أَي وعبادتك ؛ وهذه الأَخيرة عند ثعلب كأَنها هي المختارة ، قال : لأَن فرعون كان يُعْبَدُ ولا يَعْبُدُ ، فهو على هذا ذو إلاهَةٍ لا ذو آلِهة ، والقراءة الأُولى أَكثر والقُرّاء عليها ‏ .
      ‏ قال ابن بري : يُقَوِّي ما ذهب إليه ابن عباس في قراءته : ويذرك وإِلاهَتَك ، قولُ فرعون : أَنا ربكم الأَعلى ، وقوله : ما علمتُ لكم من إله غيري ؛ ولهذا ، قال سبحانه : فأَخَذه اللهُ نَكالَ الآخرةِ والأُولى ؛ وهو الذي أَشار إِليه الجوهري بقوله عن ابن عباس : إن فرعون كان يُعْبَدُ ‏ .
      ‏ ويقال : إلَه بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانِيَّة ‏ .
      ‏ وكانت العرب في الجاهلية يَدْعُونَ معبوداتهم من الأَوثان والأَصنام آلهةً ، وهي جمع إلاهة ؛ قال الله عز وجل : ويَذَرَك والِهَتَك ، وهي أَصنام عَبَدَها قوم فرعون معه ‏ .
      ‏ والله : أَصله إلاهٌ ، على فِعالٍ بمعنى مفعول ، لأَنه مأَلُوه أَي معبود ، كقولنا إمامٌ فِعَالٌ بمعنى مَفْعول لأَنه مُؤْتَمّ به ، فلما أُدخلت عليه الأَلف واللام حذفت الهمزة تخفيفاً لكثرته في الكلام ، ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض منه في قولهم الإلاهُ ، وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيماً لهذا الاسم ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وسمعت أَبا علي النحوي يقول إِن الأَلف واللام عوض منها ، قال : ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء ، وذلك قولهم : أَفأَللهِ لَتفْعَلَنّ ويا الله اغفر لي ، أَلا ترى أَنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم ؟، قال : ولا يجوز أَيضاً أَن يكون للزوم الحرف لأَن ذلك يوجب أَن تقطع همزة الذي والتي ، ولا يجوز أَيضاً أَن يكون لأَنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايْمُ الله وايْمُن الله التي هي همزة وصل ، فإنها مفتوحة ، قال : ولا يجوز أَيضاً أَن يكون ذلك لكثرة الاستعمال ، لأَن ذلك يوجب أَن تقطع الهمزة أَيضاً في غير هذا مما يكثر استعمالهم له ، فعلمنا أَن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها ، ولا شيء أَولى بذلك المعنى من أَن يكون المُعَوَّضَ من الحرف المحذوف الذي هو الفاء ، وجوّز سيبويه أَن يكون أَصله لاهاً على ما نذكره ‏ .
      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري : ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض عنه في قولهم الإلَهُ ، قال : هذا رد على أَبي علي الفارسي لأَنه كان يجعل الأَلف واللام في اسم الباري سبحانه عوضاً من الهمزة ، ولا يلزمه ما ذكره الجوهري من قولهم الإلَهُ ، لأَن اسم الله لا يجوز فيه الإلَهُ ، ولا يكون إلا محذوف الهمزة ، تَفَرَّد سبحانه بهذا الاسم لا يشركه فيه غيره ، فإذا قيل الإلاه انطلق على الله سبحانه وعلى ما يعبد من الأَصنام ، وإذا قلت الله لم ينطلق إلا عليه سبحانه وتعالى ، ولهذا جاز أَن ينادي اسم الله ، وفيه لام التعريف وتقطع همزته ، فيقال يا ألله ، ولا يجوز يالإلهُ على وجه من الوجوه ، مقطوعة همزته ولا موصولة ، قال : وقيل في اسم الباري سبحانه إنه مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إذا تحير ، لأَن العقول تَأْلَهُ في عظمته ‏ .
      ‏ وأَلِهَ أَلَهاً أَي تحير ، وأَصله وَلِهَ يَوْلَهُ وَلَهاً ‏ .
      ‏ وقد أَلِهْتُ على فلان أَي اشتدّ جزعي عليه ، مثل وَلِهْتُ ، وقيل : هو مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَهُ إلى كذا أَي لجأَ إليه لأَنه سبحانه المَفْزَعُ الذي يُلْجأُ إليه في كل أَمر ؛ قال الشاعر : أَلِهْتَ إلينا والحَوادِثُ جَمَّةٌ وقال آخر : أَلِهْتُ إليها والرَّكائِبُ وُقَّف والتَّأَلُّهُ : التَّنَسُّك والتَّعَبُّد ‏ .
      ‏ والتأْليهُ : التَّعْبيد ؛

      قال : لله دَرُّ الغَانِياتِ المُدَّهِ سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهِي ابن سيده : وقالوا يا أَلله فقَطَعُوا ، قال : حكاه سيبويه ، وهذا نادر ‏ .
      ‏ وحكى ثعلب أَنهم يقولون : يا الله ، فيصلون وهما لغتان يعني القطع والوصل ؛ وقول الشاعر : إنِّي إذا ما حَدَثٌ أَلَمَّا دَعَوْت : يا اللَّهُمَّ يا اللَّهُمَّا فإن الميم المشددة بدل من يا ، فجمع بين البدل والمبدل منه ؛ وقد خففها الأعشى فقال : كحَلْفَةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُمَ الكُبارُ (* قوله « من أبي رباح » كذا بالأصل بفتح الراء والباء الموحدة ومثله في البيضاوي ، إلا أن فيه حلقة بالقاف ، والذي في المحكم والتهذيب كحلفة من أبي رياح بكسر الراء وبياء مثناة تحتية ، وبالجملة فالبيت رواياته كثيرة ) ‏ .
      ‏ وإنشاد العامة : يَسْمَعُها لاهُهُ الكُبار ؟

      ‏ قال : وأَنشده الكسائي : يَسْمَعُها الله والله كبار (* قوله « واسمه صريم بن معشر » أي ابن ذهل بن تيم بن عمرو بن تغلب ، سأل كاهناً عن موته فأخبر أنه يموت بمكان يقال له ألاهة ، وكان افنون قد سار في رهط إلى الشام فأتوها ثم انصرفوا فضلوا الطريق فاستقبلهم رجل فسألوه عن طريقهم فقال : خذوا كذا وكذا فإذا عنت لكم الالاهة وهي قارة بالسماوة وضح لكم الطريق ‏ .
      ‏ فلما سمع افنون ذكر الالاهة تطير وقال لأصحابه : إني ميت ، قالوا : ما عليك بأس ، قال : لست بارحاً ‏ .
      ‏ فنهش حماره ونهق فسقط فقال : اني ميت ، قالوا : ما عليك بأس ، قال : ولم ركض الحمار ؟ فأرسلها مثلاً ثم ، قال يرثي نفسه وهو يجود بها : ألا لست في شيء فروحاً معاويا * ولا المشفقات يتقين الجواريا فلا خير فيما يكذب المرء نفسه * وتقواله للشيء يا ليت ذا ليا لعمرك إلخ ‏ .
      ‏ كذا في ياقوت لكن قوله وهي قارة مخالف للاصل في قوله وهي مغارة )؛ وقبله : لَعَمْرُكَ ، ما يَدْري الفَتى كيف يَتَّقي ، إِذا هو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى باللغة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُغَةٌ** - ج:** لُغَاتٌ**. [ل غ و]. 1. : مَا يَتَكَلَّمُهُ الإِنْسَانُ مِنْ أَصْوَاتٍ يُعَبِّرُ بِهَا عَنْ أَغْرَاضِهِ. أ. "اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ هِيَ لُغَةُ الضَّادِ": مَا يَتَكَلَّمُهُ العَرَبُ. ب."اللُّغَةُ الفُصْحَى" : لُغَةُ الأَدَبِ وَالكِتاَبَةِ. ج. "يُتْقِنُ لُغَاتٍ أَجْنَبِيَّةً" : هُوَ مُتَعَدِّدُ اللُّغَاتِ، يَعْرِفُ كَلاَمَ الأَجْنَبِيِّ. "اللُّغَةُ الآرَامِيَّةُ لُغَةٌ مَيِّتَةٌ، وَالعَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ". د."اللُّغَةُ العَامِّيَّةُ" : الكَلاَمُ العَامِّيُّ الدَّارِجُ. 2. "لُغَةُ الأُمِّ" : الكَلاَمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُهُ الطِّفْلُ مُنْذُ طُفُولَتِهِ. 3. "كُتُبُ اللُّغَةِ" : مَعَاجِمُهَا أَوْمَا يَمَسُّ تَرَاكِيبَهَا وَقَضَايَاهَا. 4. "عُلَمَاءُ اللُّغَةِ" : العَارِفُونَ بِأَسْرَارِ الكَلاَمِ. "أَهْلُ اللُّغَةِ". 5. "لُغَةُ الآلَةِ" : لُغَةٌ جَاهِزَةُ التَّنْفِيذِ بِوَاسِطَةِ وَحْدَةٍ مَرْكَزِيَّةٍ لآلَةِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ، حَيْثُ إِنَّ كُلَّ التَّعْلِيمَاتِ الصَّادِرَةِ إِلَيْهَا يَتِمُّ التَّعْبِيرُ عَنْهَا بِرَمْزٍ مُزْدَوِجٍ.
الرائد
* لغة. 1-أصوات وكلمات يعبر بها كل قوم عن حاجاتهم، ج لغات ولغى ولغون. 2-«علم اللغة»: معرفة أوضاع المفردات. 3-«كتب اللغة»: هي التي تبحث عن أوضاع المفردات، ويقال لها المعاجم أو القواميس. 4-«أهل اللغة»: هم العاملون بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: