وصف و معنى و تعريف كلمة باللفظة:


باللفظة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح باللفظة في معاجم اللغة العربية:



باللفظة

جذر [لفظ]

  1. لَفَظَ: (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  2. لَفْظ: (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  3. لَفظ: (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  4. لَفظة: (اسم)
    • الجمع : لَفَظات و لَفْظات
    • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
    • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا


  5. أَلفاظ: (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ
  6. تَلَفَّظَ: (فعل)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به
    • تَلَفَّظَ بالكلام: نَطَقَ به
  7. لَفظيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفْظ
    • خطاب لفظيّ: شفويّ
    • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها
    • ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ،
    • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس إلخ
    • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر
    • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها
    • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة
  8. مَلفوظ: (اسم)
    • مفعول من لَفَظَ
    • حَرْفٌ مَلْفُوظٌ : مَنْطُوقٌ، أَيْ يُنْطَقُ بِهِ
    • مَلْفُوظٌ مِنَ العَمَلِ : مَطْرُودٌ
  9. تَلَفُّظ: (اسم)
    • مصدر تَلَفَّظَ
    • التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ : النُّطْقُ بِها
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت
  10. تلفُّظ: (اسم)


    • تلفُّظ : مصدر تَلَفَّظَ
  11. لافِظة: (اسم)
    • الجمع : لافظات و لوافِظُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ
    • اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط
    • اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها
    • اللافِظَة :الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق
    • اللافِظَة: الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة
    • اللافِظَة :الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة
  12. مَلْفُوظ: (اسم)
    • مَلْفُوظ : اسم المفعول من لَفَظَ
  13. مَلفَظ: (اسم)
    • الجمع : مَلافظُ
    • المَلْفَظُ : ما يُلْفظ به من الكلام
  14. التلفظ: (اسم)
    • صوت النطق بالكلام
  15. لُفاظ: (اسم)
    • اللُّفَاظُ : ما لُفِظَ به وطُرِح
  16. لُفاظة: (اسم)


    • الجمع : لِفَاظٌ ، لُفَاظَاتٌ
    • اللُّفَاظَة : اللُّفاظُ ، مَا يُلْفَظُ وَيُطْرَحُ مِنَ الْفَمِ
    • اللُّفَاظَة: بقيّةُ الشيء
  17. لِفَاظ: (اسم)
    • لِفَاظ : جمع لُفاظة
  18. مَلافظُ: (اسم)
    • مَلافظُ : جمع مَلفَظ
  19. مُتلفَّظ: (اسم)
    • مُتلفَّظ : اسم المفعول من تَلَفَّظَ
  20. مُتلفِّظ: (اسم)
    • مُتلفِّظ : فاعل من تَلَفَّظَ
  21. مَلافِظ: (اسم)
    • جمع مَلْفَظ: ما يُلْفَظ به من الكلام
  22. لَفِيظ: (اسم)


    • لَفِيظ : اسم المفعول من لَفَظَ
  23. لَفيظ: (اسم)
    • اللَّفِيظُ : اللُّفاظ
  24. لافظة: (اسم)
    • لافظة : فاعل من لَفَظَ
  25. لوافِظُ: (اسم)
    • لوافِظُ : جمع لافِظة
,
  1. لفظ (المعجم لسان العرب)
    • "اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ.
      يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ،يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب؟

      ‏قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ.
      لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى.
      والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم.
      والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به.
      والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط.
      وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه.
      وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره.
      واللاَّفِظةُ: البحر.
      وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها،وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال،وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه.
      وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة.
      واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن.
      ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس.
      وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء.
      ولفَظ الرجلُ: مات.
      ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد.
      ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به.
      واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.
      "
  2. لفَظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ (للمتعدِّي) :-
      لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره.
      لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين: طردتهم ونفتهم خارج حدودها:-
      لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة: مات، أسلم الرُّوحَ.
      لفَظ الشَّخْصُ بالكلام: نطَق به وتكلَّم :-لفَظ بكلمة قبيحة، - {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .
  3. لَفَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَظَ بالكلام لَفَظَ ِ لَفْظًا: نَطَقَ به.
      ويقال: لَفَظَ بالشيء.
      و لَفَظَ الرجلُ: مات.
      ويقال: لَفَظَ نَفْسَهُ.
      و لَفَظَ الشيءَ من فيه، وبه: رماه وطرحه.
      فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ. والجمع : الأخيرة: لوافظُ.
      والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ.
      ويقال: لفَظَتِ البلادُ أهلَها: أخرجتهم.
      ولفَظَتِ الحيةُ سُمَّها: رمَتْ به.
      ولفَظَ البحرُ الشيءَ: ألْقاه إلى الساحل.
  4. لَفَظَ (المعجم الغني)
    • [ل ف ظ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَفَظْتُ، أَلْفِظُ، الْفِظْ، مصدر لَفْظٌ.
      1. :-لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ :- : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا. :-لَفَظَ بِالْقَوْلِ :- :-لَفَظَ الْقَوْلَ :- :-لَفَظَ بِالْكَلاَمِ.
      2. :-لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ :- : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا.
      3. :-لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ :- : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ.
      4. :-لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ :- : مَاتَ.
      5. :-لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا :- : أَخْرَجَتْهُمْ.
      6. :-لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا :- : رَمَتْ بِهِ.
  5. تلفَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :-
      تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به، نطَق به وتكلَّم :-لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول.
  6. لفظيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفظيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لَفْظ: :-خطاب لفظيّ: شفويّ:-
      • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها.
      2 - ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى :-جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ، - تحاليل/ زخارف لفظيّة.
      • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس ... إلخ.
      • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر.
      • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها.
      • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة.


  7. لَفظ (المعجم الرائد)
    • لفظ - يلفظ ، لفظا
      1- لفظ بالكلام : نطق به وتكلم. 2- لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه. 3- لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل. 4- لفظ نفسه : مات. 5- لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم. 6- لفظ : «جاء وقد لفظ لجامه» : أي مجهودا عطشا وتعبا.
  8. لُفاظة (المعجم الرائد)
    • لفاظة - ج، لفاظ ولفاظات
      1- لفاظة : ما لفظ من الكلام. 2- لفاظة : ما «يلفظ» به، أي يقذف ويرمى من الفم. 3- لفاظة : ما يطرح من الموائد. 4- لفاظة بقية قليلة من الشيء.
  9. لَفْظَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفْظَة :-
      جمع لَفَظات ولَفْظات:
      1 - اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ: :-عبَّر عن الموقف بلفظةٍ واحدة.
      2 - واحدة من الألفاظ :-لَفْظَة جارحة/ عابرة، - لَفَظات صاخبة.
  10. لَفْظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَفْظ :-
      جمع ألفاظ (لغير المصدر):
      1 - مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
      • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام.
      2 - ما يُلْفظ به من الكلمات
      • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين.
      3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.
  11. اللافِظَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط.
      و اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها.
      و اللافِظَة الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق.
      و اللافِظَة الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة.
      ومن أَمثالهم: :- أسمحُ مِن لافظة.
      و اللافِظَة الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.
  12. لافِظة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لافِظة :-
      جمع لافظات ولوافِظُ: صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ.
      اللاَّفظة:
      1 - الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة.
      2 - البَحْر؛ لإخراجه السَّمك، وقيل: لأنّه يلفِظ الجواهرَ.
      اللاَّفظةُ من الطَّير: التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.
  13. اللَّفْظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ.
      و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات.
      ولا يقال: لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله. والجمع : أَلفاظٌ.
  14. لفظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ظ: لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر
  15. لَفْظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْفَاظٌ. [ل ف ظ].
      1. :-كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً :- : نُطْقُهُ.
      2. :-لَفْظُهُ مُفِيدٌ :- : كَلاَمُهُ.
      :-كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ ... ... اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ.
      (ألفية ابن مالك).

      3. :-لَفْظُ الْكَلاَمِ :- : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ. :-أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ.
      4. :-حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنىً :- : نَصّاً وَرُوحاً. :-مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ. (ابن المقفع).
  16. لفظ البحر السّمك/ لفظ البحر بالسّمك (المعجم عربي عامة)
    • قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ- لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ- لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها- لفَظت الدَّولة المتمرِّدين
  17. اللُّفَاظَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّفَاظَة : اللُّفاظُ.
      و اللُّفَاظَة بقيّةُ الشيء.
      يقال: ما بقي إلا لُفاظة.
  18. تَلَفَّظَ (المعجم الغني)
    • [ل ف ظ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّظْتُ، أَتَلَفَّظُ، تَلَفَّظْ، مصدر تَلَفُّظٌ. :-تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ :- : نَطَقَ بِها، تَكَلَّمَ.
  19. لاَفِظَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ظ].
      1. :-رَمَتِ اللاَّفِظَةُ جُثَّتَهُ بَعْدَمَا تَقَاذَفَتْهُ الأَمْوَاجُ :- : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفُظُ مَا فِي جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ.
      2. :-طُيُورٌ لاَفِظَةٌ :- : أَيْ تِلْكَ الَّتِي تُطْعِمُ فَرْخَهَا، لأَنَّهَا تُخْرِجُ لَهُ مِنْ جَوْفِهَا.
      3. :-الرَّحَى :- : سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَلْفُظُ مَا تَطْحَنُهُ.
      4. :-الدِّيكُ :- : سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَأْخُذُ الْحَبَّةَ بِمِنْقَارِهِ وَيَحْتَفِظُ بِهَا لِيُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ. :-أَسْمَحُ مِنْ لاَفِظَةٍ.
      5. :-الدُّنْيَا :- : سُمِّيَّتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَقْذِفُ بِمَنْ فِيهَا إِلَى الآخِرَةِ.
  20. لُفَاظَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِفَاظٌ، لُفَاظَاتٌ. [ل ف ظ].
      1. :-لَفَظَ لُفَاظَةً :- : مَا يُلْفَظُ وَيُطْرَحُ مِنَ الْفَمِ.
  21. مَلافِظُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَلافِظُ :-
      مفرد مَلْفَظ: ما يُلْفَظ به من الكلام :-رجلٌ حَسن الملافظ، - حُلْو المَلْفظ.
  22. لَفظة (المعجم الرائد)
    • لفظة - ج، لفظات
      1-1- المرة من لفظ. 2- كلمة ملفوظ بها.
  23. لافظة (المعجم الرائد)
    • لافظة
      1- لافظة : دنيا. 2- لافظة : طاحونة. 3- لافظة بحر. 4- لافظة : ديك.
  24. المَلْفَظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْفَظُ : ما يُلْفظ به من الكلام. والجمع : مَلافظُ.
  25. لَفْظِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ف ظ]. (مَا يَتَعَلَّقُ بِاللَّفْظِ).
      1. :-أَجَابَهُ لَفْظِيّاً :- : شَفَوِيّاً.
      2. :-يَتَمَيَّزُ بِاللَّفْظِيَّةِ :- : بِالْأَدَبِيَّةِ.


معنى باللفظة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفْظٌ** \- ج:** أَلْفَاظٌ**. [ل ف ظ]. 1. "كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً" : نُطْقُهُ. 2. "لَفْظُهُ مُفِيدٌ" : كَلاَمُهُ. "كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ | | اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ". ---|---|--- (ألفية ابن مالك). 3. "لَفْظُ الْكَلاَمِ" : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ. "أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ". 4. "حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنـىً" : نَصّاً وَرُوحاً. "مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ". (ابن المقفع).
معجم الغني
**لَفَظَ** \- [ل ف ظ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَفَظْتُ**،** أَلْفِظُ**،** الْفِظْ**، مص. لَفْظٌ. 1. "لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ" : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا. "لَفَظَ بِالْقَوْلِ" "لَفَظَ الْقَوْلَ" "لَفَظَ بِالْكَلاَمِ". 2. "لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ" : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا. 3. "لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ" : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ. 4. "لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ" : مَاتَ. 5. "لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا" : أَخْرَجَتْهُمْ. 6. "لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا" : رَمَتْ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافظة [ مفرد ] : ج لافظات ولوافظ : صيغة المؤنث لفاعل لفظ / لفظ بـ . • اللافظة : 1 - الدنيا ؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة . 2 - البحر ؛ لإخراجه السمك ، وقيل : لأنه يلفظ الجواهر . • اللافظة من الطير : التي تطعم فرخها مخرجة ما في جوفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلفُّظ [مفرد]: 1- مصدر تلفَّظَ بـ. 2- (لغ) تموُّجات هوائيّة مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ النُّطق. II تلفَّظَ بـ يتلفَّظ، تلفُّظًا، فهو مُتلفِّظ، والمفعول مُتلفَّظ به • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام: لفَظ به، نطَق به وتكلَّم "لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ / لفظ بـ يلفظ ، لفظا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ ( للمتعدي ) • لفظ الشخص : أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره . • لفظ البحر السمك / لفظ البحر بالسمك : قذفه ، رمى به وأخرجه لفظ نواة التمر / الطعام - لفظ البحر جثة الغريق - لفظت الحية سمها - لفظت الدولة المتمردين : طردتهم ونفتهم خارج حدودها ° لفظ أنفاسه الأخيرة : مات ، أسلم الروح . • لفظ الشخص بالكلام : نطق به وتكلم لفظ بكلمة قبيحة - { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ بـ يتلفظ ، تلفظا ، فهو متلفظ ، والمفعول متلفظ به• تلفظ الشخص بالكلام : لفظ به ، نطق به وتكلم لا يتلفظ إلا بأحسن القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفظ [ مفرد ] : 1 - مصدر تلفظ بـ . 2 - ( لغ ) تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء النطق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفاظة [ مفرد ] : 1 - ما يرمى من الفم وغيره . 2 - بقية الشيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظ [ مفرد ] : ج ألفاظ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لفظ / لفظ بـ ° لحظ أصدق من لفظ : التنبيه إلى أن الإشارة قد تغني عن الكلام . 2 - ما يلفظ به من الكلمات ° تلاعب بالألفاظ : تفنن في استخدامها ، استعملها بطريقة خاصة لتحقيق غرض ما - علم دلالات الألفاظ : دراسة المعاني في أنماط لغوية - لفظ مشترك : تشترك فيه معان كثيرة كالعين . 3 - ( لغ ) أصغر وحدة في اللغة يمكنها نقل معنى خاص بمفردها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظة [ مفرد ] : ج لفظات ولفظات : 1 - اسم مرة من لفظ / لفظ بـ : عبر عن الموقف بلفظة واحدة . 2 - واحدة من الألفاظ لفظة جارحة / عابرة - لفظات صاخبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفظي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لفظ : خطاب لفظي : - [ 2023 ] - شفوي ° تلاعب لفظي : تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها . 2 - ما يتعلق بالشكل والصيغة والمبنى دون المضمون والمعنى جدل / خلاف / نقد لفظي - تحاليل / زخارف لفظية . • المشترك اللفظي : ( لغ ) اللفظ الواحد الذي يدل على أكثر من معنى كالعين فإنها تطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازا على الجاسوس . . . إلخ . • مقطع لفظي : ( لغ ) وحدة تركيبية تتألف من صوت منفرد يشكل حرف علة أو إدغام أو حرفا ساكنا ، أو أيا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر . • التوكيد اللفظي : ( نح ) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها . • النسق اللفظي : التركيب النحوي للكلمات في جملة أو عبارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملافظ [ جمع ] : مف ملفظ : ما يلفظ به من الكلام رجل حسن الملافظ - حلو الملفظ .
المعجم الوسيط
بالكلام ـِ لَفْظاً: نطق به. ويقال: لفظ بالشيء. وـ الرجل: مات. ويقال: لفظ نفسه. وـ الشيء من فيه، وبه: رماه وطرحه. فهو لافظ، وهي لافظة. ( ج ) الأخيرة: لوافظ. والمفعول: لفيظ، وملفوظ. ويقال: لفظت البلاد أهلها: أخرجتهم. ولفظت الحيّة سُمّها: رمت به. ولفظ البحر الشيء: ألقاه إلى الساحل.( تَلَفَّظَ ) بالكلام: نطق به.( التَّلَفُّظ ): تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكلها أعضاء الصوت. ( مج ).( اللاَّفِظَة ): البحر؛ لأنّه يلفظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط. وـ من الطّير: التي تطعم فرخها؛ لأنّها تخرج من جوفها لفرخها. وـ الرّحى؛ لأنّها تلقي ما تطحنه من الدقيق. وـ الديك: لأنّه يأخذ الحبّة بمنقاره فلا يأكلها وإنما يلقيها للدّجاجة. ومن أمثالهم: ( أسمح من لافظة ). وـ الدّنيا؛ لأنّها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.( اللُّفَاظ ): ما لُفِظ به وطرح.( اللُّفَاظَة ): اللُّفاظ. وـ بقيّة الشيء. يقال: ما بقي إلاّ لفاظة.( اللَّفْظ ): اللُّفاظ. وـ ما يلفظ به من الكلمات. ولا يقال: لَفْظ الله، بل كلمة الله. ( ج ) ألفاظ.( اللَّفِيظ ): اللُّفاظ.( المَلْفَظ ): ما يلفظ به من الكلام. ( ج ) ملافظ.
مختار الصحاح
ل ف ظ : لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر
الصحاح في اللغة
لَفَظْتُ الشيءَ من فمي ألْفِظُهُ لَفْظاً: رميته، وذلك الشيء لُفاظَةٌ. قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مجهولاتِ كلِّ خَـمـيلَةٍ   يَمُجُّ لُفاظَ البَقْلِ في كل مَشْرَبِ ولَفَظْتُ بالكلام وتَلَفَّظْتُ به، أي تَكَلَّمْتُ به. واللفْظُ: واحدُ الألفاظِ، وهو في الأصل مصدرٌ. وقولهم: "أسْمَحُ من لافِظَةٍ"، يقال هي العنزُ، لأنها تُشلى للحلب وهي تجترُّ، فتَلْفِظُ بِجِرَّتِها وتُقْبِلُ فرحاً منها بالحلب. ويقال: هي التي تَزُقُّ فرخَها من الطير لأنها تُخرِج ما في حوصلتها وتُطعمه. قال الشاعر: تَجودُ فَتُجْزِلُ قبل السُؤالِ   وكَفُّكَ أسْمَحُ من لافِظَهْ ويقال: هي الرحى، ويقال: هو الديك، ويقال: هو البحرُ لأنه يَلْفِظُ بالعنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة.
تاج العروس

لَفَظَه من فِيهِ يَلْفِظُهُ لَفْظاً و لَفَظَ به لَفْظاً كضَرَبَ وهو اللُّغَةُ المَشْهُورَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : وفيه لُغَةٌ ثَانِيَةٌ : لَفِظَ يَلْفَظُ مِثَالٌ سَمِعَ يَسْمَعُ . وقَرَأَ الخَلِيلُ : " ما يَلْفَظُ من قَوْلٍ " بفَتْحِ الفاءِ أَيْ رَمَاهُ فهو مَلْفُوظٌ ولَفِيظٌ . وفي الحَدِيثِ : ويَبْقَى في الأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِها تَلْفِظُهُمْ أَرَضُوهُمْ أَيْ تَقْذِفُهُم وتَرْمِيهِمْ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ : ومَنْ أَكَلَ فَمَا تَخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَيْ فَلْيُلْقِ ما يُخْرِجُهُ الخِلالُ مِنْ بَيْنِ أَسْنانِه . وفي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّا لَفَظَهُ البَحْرُ فَنَهَى عَنْهُ أَرادَ ما يُلْقِيهِ البَحْرُ من السَّمَكِ إِلى جانِبِهِ من غَيْرِ اصْطِيَادٍ . وفي حَدِيثِ عائِشةَ : فَقَاءَتْ اُكُلَهَا ولَفَظَتْ خَبِيئَها أَي أَظْهَرَتْ ما كَانَ قد اخْتَبَأَ فِيهَا من النَّبَاتِ وغَيْرِه . ومن المَجازِ : لَفَظَ بالكَلامِ : نَطَقَ به كَتَلَفَّظَ به ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " ما يَلْفِظُ منْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " وكَذلِكَ لَفَظَ القَوْلَ : إِذا تَكَلَّمَ به

ولَفَظَ فُلانٌ : ماتَ

ومن المَجَازِ : اللاَّفِظَةُ : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفِظُ بِمَا في جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ كلاَفِظَةَ مَعْرِفَةً

وقِيلَ : اللاّفِظةَ : الدِّيكُ لأَنَّهُ يأَخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقَارِهِ فلا يَأْكُلَها وإِنَّما يُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ . وقِيلَ : هي الَّتِي تَزُقُّ فَرْخَها من الطَّيْرِ لأَنَّهَا تُخْرِجُ من جَوْفِهَا لفَرْخِها وتُطْعِمُهُ ويُقالُ : هي الشَّاةُ الَّتِي تُشْلَى لِلْحَلْبِ وهي تُعْلَفُ فتَلْفِظُ بجِرَّتِهَا أَي تُلْقِي ما فِي فِيها وتُقْبِلُ إِلى الحالِبِ لِتُحْلَبَ فَرَحاً مِنْهَا بالحَلْبِ لِكَرَمِها

ومن المَجَازِ : اللاّفِظَةُ : الرَّحَى لأَنَّهَا تَلْفِظُ ما تَطْحَنُهُ مِنَ الدَّقِيقِ أَيْ تُلْقِيهِ . ومِنْ إِحْدَاها قَوْلُهُم : أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ وأَجْوَدُ من لافِظَةٍ وأَسْخَى مِنْ لافِظَةٍ قال الشاعر :

تَجُودُ فَتُجْزِلُ قَبْلَ السُّؤالِ ... وكَفُّكَ أًسْمَحُ مِنْ لافِظَهْ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ - ويُقَالُ إِنَّه لِلْخَلِيلِ - :

فَأَمَّا الَّتِي سَيْبُها يُرتَجَي ... قَدِيماً فَأَجْوَدُ من لافِظَهْ في أَبياتٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُها في ف ي ظ قال الصّاغَانِيُّ : فمَنْ فَسَّرَها بالدِّيكِ أَو البَحْرِ جَعَلَ الهاءَ لِلْمبالَغَةِ . واللاّفِظَةُ في غَيْرِ المَثَلِ : الدُّنْيَا سُمِّيت لأَنَّها تَلْفِظُ أَيْ تَرْمِي بِمَنْ فِيها إِلى الآخِرَةِ وهو مَجَازٌ

وكُلُّ ما زَقَّ فرْخَهُ : لاَفِظَةٌ . واللُّفَاظَةُ كَثُمَامَةٍ : ما يُرْمَى من الفَمِ ومنه لُفَاظَةُ السِّوَاكِ

ومن المَجَازِ : اللُّفاظَةُ : بَقِيَّةُ الشَّيْءِ . يُقَالُ : ما بَقِيَ إِلاّ نُضَاضَةٌ ولُعَاعَةٌ ولُفَاظَةٌ أَي بَقِيَّةُ قَلِيلَةٌ

واللِّفَاظُ كَكِتَابٍ : البَقْلُ بِعَيْنِهِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . ولِفَاظٌ : ماءٌ لِبَنِي إِيادٍ ويُضَمُّ

ومن المَجَازِ : جاءَ وقد لَفَظَ لِجَامَهُ أَي جاءَ مَجْهُوداً عَطَشاً وإِعْيَاءً نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ والزَّمَخْشَرِي

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اللَّفْظُ : واحِدُ الأَلْفَاظِ وهو في الأصْلِ مَصْدَرٌ

واللُّفَاظُ كغُرَابٍ : ما طُرِحَ به واللَّفظُ مِثْلُه عن ابنِ بَرِّيّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ يَصِفُ حِمَاراً :

يُوَارِدُ مَجْهُولاتِ كُلِّ خَمِيلَةٍ ... يَمُجُّ لُفَاظَ البَقْلِ في كُلِّ مَشْرَبٍ وقال غَيْرُه :

" والأَزْدُ أَمْسَى شِلْوُهُم لُفَاظا أَي : مَتْرُوكاً مَطْرُوحاً لَمْ يُدْفَنْ والمَلْفَظُ : اللَّفْظُ والجَمْع المَلافِظُ

واللافِظَةُ : الأَرْضُ لأَنَّها تَلْفْظُ المَيِّتَ أَي تَرْمِي به وهو مَجاَزٌ . ولَفَظَ نَفْسَهُ يَلْفِظُها لَفْظاً كَأَنَّهُ رَمَى بِهَا وهو كِنايَةٌ عن المَوْتِ وكَذلِكَ قَاءَ نَفْسَه . وكَذلِكَ لَفَظَ عَصْبَهُ : إِذا ماتَ وعَصْبُه : رِيقُه الَّذِي تعَصَبَ بفِيهِ أَي غَرِيَ به فَيَبِسَ . ويُقَالُ : فُلانٌ لاَفِظٌ فائِظُ

ولَفَظَتِ الرَّحْمُ ماءَ الفَحْلِ : أَلْقَتْهُ وكَذَا الحَيَّةُ سُمُّهَا والبِلاَدُ أَهْلَهَا . وكُلُّ ذلَكَ مَجَازٌ

ورَجُلٌ لَفَظَانُ مُحَرَّكَة أَيْ كَثِيرُ الكَلامِ عامِّيّة

لسان العرب
اللفظ أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ والفعل لَفَظ الشيءَ يقال لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته وذلك الشيء لُفاظةٌ قال امرؤ القيس يصف حماراً يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَبِ قال ابن بري واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ لبن سيده لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ رمى والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به والبحر يلفِظ الشيء يَرمي به إِلى الساحل والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط وفي الحديث ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه وفي الحديث ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره واللاَّفِظةُ البحر وفي المثل أَسْخى من لافِظةٍ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر والهاء فيه للمبالغة وقيل يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج وقيل هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها وقيل جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب ويقال هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه قال الشاعر تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة واللُّفاظُ ما لُفِظ به أَي طرح قال والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً كأَنه رمى بها وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ وعَصْبُه رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء ولفَظ الرجلُ مات ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً تكلم وفي التنزيل العزيز ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به واللَّفْظ واحد الأَلْفاظ وهو في الأَصل مصدر
الرائد
* لفظ يلفظ: لفظا. 1-بالكلام: نطق به وتكلم. 2-الشيء أو بالشيء من فمه: رمى به وطرحه. 3-البحر الغريق أو السمكة أو الشيء: قذفه إلى الساحل. 4-نفسه: مات. 5-ت البلاد أهلها: أخرجتهم. 6-«جاء وقد لفظ لجامه»: أي مجهودا عطشا وتعبا.
الرائد
* لفظ. ج ألفاظ. 1-مص. لفظ. 2-ما ينطق به من الكلمات. 3-كلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: