وصف و معنى و تعريف كلمة بالمأساة:


بالمأساة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالمأساة في معاجم اللغة العربية:



بالمأساة

جذر [أسة]

  1. أُسْوَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسَى
    • أُسْوة / إِسْوة
    • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
    • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
    • ما يُتَعزَّى به: صارت مصيبته أُسْوة لغيره،
    • كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه
  2. أَسْو: (اسم)
    • أَسْو : مصدر أَسَا
  3. مَأْسُوّ: (اسم)
    • مَأْسُوّ : اسم المفعول من أَسَا
  4. أَسْيا: (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث


  5. مُواسى: (اسم)
    • مُواسى : اسم المفعول من واسَى
  6. مأسَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مأْساة
  7. آسِيَا: (اسم)
    • آسيا:(جغرافيا)مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة،، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانً
  8. مُؤاسى: (اسم)
    • مُؤاسى : اسم المفعول من آسَى
  9. أُسْوةً به:
    • على مثاله، على منواله، على غراره.
  10. آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ:


    • عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ. جَاءَ يُؤَاسِينِي.
  11. ثَوْب الأسى:
    • ملبس الحزن.
  12. مأساة : (اسم)
    • الجمع : مَآسٍ ، مَآسِي
    • مَأْساة :: فاجعة أو مصيبة، كلّ ما يبعث على الأسى
    • المَأْساة: (دب، فن) عمل أدبيّ أو مسرحيّ عنيف التَّأثير تتطوّر أحداثه فى اتِّجاه تصارع الانفعالات والوجدانات وينتهي بخاتمة محزنة، عكسها ملهاة
  13. ما يُتَعزَّى به :
    • صارت مصيبته أُسْوة لغيره.
  14. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  15. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  16. آسَى : (فعل)


    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  17. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ
  18. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  19. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  20. آسَى : (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  21. تَأَسَّ : (اسم)
    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  22. واسَى : (فعل)


    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
    • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  23. تأسَّى : (فعل)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
    • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
    • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
    • تَأَسَّى به: ائتسى
  24. تآسى : (فعل)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
  25. وَسَى : (فعل)
    • وَسَى (يَسِيه) وَسْيًا
    • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
,
  1. أُسْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسْوة / إِسْوة :-
      1 - قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به :- {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [ق]، - {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} :-
      أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره.
      2 - ما يُتَعزَّى به :-صارت مصيبته أُسْوة لغيره، - كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه.
  2. أَسِيتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
      ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.
  3. أُسْوَة (المعجم الرائد)
    • أسوة - و الإسوةج، أسى وإسى
      1- أسوة : ما يتعزى به. 2- أسوة : ما يقتدى به، ما يتخذ مثالا. : أنظر الأسوة.
  4. آسْيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسْيا / آسِيا :-
      أَسْيا، أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مَهْد الدّيانات السماويَّة الثلاث.
  5. أَسْيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْيا :-
      آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث.
  6. أسبأ (المعجم الرائد)
    • أسبأ - إسباء
      1- أسبأ : للأمر : خضع وتواضع. 2- أسبأ على الشيء : رق له.


  7. آسيا (المعجم المعجم الوسيط)
    • آسيا : (انظر: أَسيا) .
  8. أَسْيا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْيا : أَعظم القارات اتساعاً، بين خطَّي العرض الشماليين 5،1 و 5،78 ما عدا جزائر الهند الشرقية، وتمتد من المنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية.
      ويعيش فيها نحو نصف سكان العالم.
      النسبة إليها: أَسْييٌّ، وأَسْيَويٌّ وقد تنطق آسِيا بالمد، والنسبة إِليها: آسِيٌّ، وآسِييٌّ، وآسِيَوِيّ.
  9. مأْسَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مأْسَويّ :-
      اسم منسوب إلى مأْساة: :-نهاية مَأْسَويَّة، - فَنٌّ مَأْسَويّ.
  10. مَأْسُوّ (المعجم الرائد)
    • مأسو
      1-المأسو من يعزى
  11. أَسْبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَأَ لأ
  12. الآسِى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآسِى : الجرّاح، والطبيب. والجمع : أُساةٌ، وإِساءٌ.
  13. أُسْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُسَى. [أ س و]. :-يَهْتَمُّ بِالرِّياضِيّاتِ أُسْوَةً بِأَخِيهِ :- : على مِثالِهِ، أَيْ مُقْتَدِياً بِهِ.
  14. أَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْو :-
      مصدر أسا.
  15. أَسْو (المعجم الرائد)
    • أسو
      1-دواء
  16. أسوان (المعجم الرائد)
    • أسوان
      1-حزين
  17. آسِيَا (المعجم الغني)
    • (جغرافيا).: مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانًا ( 2,8 ملياران).
  18. أُسوة حسنة (المعجم قرآن)
    • قُدْوة صالحة في كلّ الأمور
      سورة :الاحزاب، آية رقم :21
  19. جمعية بلدان جنوب شرق آسيا (المعجم عربي عامة)
    • تضم البلدان الواقعة بجنوب شرق آسيا وتهدف إلى ترقية التعاون الاقتصادي والثقافي بينها وبين البلدان الأخرى. يوجد مقر الجمعية بجاكارتا عاصمة إندونيسيا.
      مصطلحات سياسية
  20. مجموعة دول جنوب شرق آسيا (المعجم مالية)
    • أسّست في عام 1967 ومقرّها جاكارتا تضمّ في عضويتها ماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين وثايلاند. ، وتعني بالانجليزية: ASEAN
  21. أسا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      ‏وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      والأَسْوُ: المصدر ‏.
      والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      ‏والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      ‏وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      ‏وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      ‏والتَّأْسِية: التعزية‏.
      أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      ‏وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      ‏وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      ‏وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      ‏والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      ‏والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      ‏وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      ‏والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      ‏والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      ‏وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      ‏والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"
  22. أسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ،
      ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
      ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
      ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
      ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
      ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
      ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى.
      ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
      ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
      ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
      ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
      ـ أَسَا: الحُزْنُ.
      ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
      ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
      ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.
  23. آسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
      • آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل] .
  24. واسى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      • واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى :-واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.
  25. وسي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْيُ: الحَلْق.
      أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
      والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعله فُعْلى، قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء، قال: هي فْعْلى وتؤنث؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب: فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله« بظرها» وقوله« ختنت» ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووقع في مادة موس: بطنها ووضعت.؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل: مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً: فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى،وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كما ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قال أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ؛ قال الراجز: شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن، قال يَمَنيٌّ.
      والوَسْيُ: الاستواء.
      وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: