وصف و معنى و تعريف كلمة بالمؤرخات:


بالمؤرخات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و راء (ر) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالمؤرخات في معاجم اللغة العربية:



بالمؤرخات

جذر [ؤرخ]

  1. وَرِخَ: (فعل)
    • وَرِخَ (يَوْرَخُ) وَرَخًا
    • وَرِخَ العَجينُ : استرخى لكثرة مائه
    • وَرِخَ المكانُ: التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ
  2. تَورَّخَ: (فعل)
    • تَورَّخَ العجينُ : وَرِخَ
    • تَورَّخَ الأَرضُ: ابتلَّتْ
  3. وَرَخ: (اسم)
    • وَرَخ : مصدر وَرِخَ
  4. وَرَّخَ: (فعل)
    • وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه


  5. وَرخ: (اسم)
    • الوَرْخُ : شجرٌ يُشبِهُ المَرْخَ في نباته غير أَنه أَغبرُ، له ورقٌ دقيقٌ مثل ورق الطُّرْخُون أَو أَكبر
  6. اِستَورَخَ: (فعل)
    • اسْتَوْرَخَتِ الأَرضُ: ابتلَّتْ
  7. وَريخة: (اسم)
    • الوَرِيخَةُ : المسترخى من العجين لكثرة مائه
    • الوَرِيخَةُ :الأَرضُ المبتلَّة
  8. وَرِخَ المكانُ:
    • التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ.
  9. وَرِخَ العَجينُ:
    • استرخى لكثرة مائه.
  10. أَرَخَ : (فعل)


    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  11. أَورَخَ : (فعل)
    • أَوْرَخَ العجينَ: أَكثر ماءه حتى يسترخىَ
  12. أَرَخَّ : (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  13. أَرَّخَ : (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  14. مُؤَرِّخ : (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه
  15. مُؤرَّخ : (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  16. مُؤرِّخ : (اسم)


    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ
  17. تواريخُ : (اسم)
    • تواريخُ : جمع تاريخ
  18. رَخّاء : (اسم)
    • الجمع : رَخاخِيُّ
    • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  19. رَخاء : (اسم)
    • مصدر رخَا
    • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال ، وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة /
    • فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور
  20. رُخاء : (اسم)
    • الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة ،
  21. راخَ : (فعل)
    • رَاخَ رَيْخًا، ورُيورخًا، ورَيَخانًا
    • رَاخَ : ذلَّ
    • رَاخَ :لان واسترخى
    • رَاخَ:تباعد ما بين فخذيه حتى عجزعن ضمهما
  22. موَرِّخ : (اسم)


    • المُوَرِّخُ : عالم التاريخ
  23. إِرخاء : (اسم)
    • مصدر أَرْخَى
    • إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا
    • إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ
    • إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول
  24. إِرخاء : (اسم)
    • إرخاء : مصدر أَرْخَى
  25. رَخوَ : (فعل)
    • رخُوَ رخُوَ رَخاءً، ورَخاوةً، ورِخْوَةً
    • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
    • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً
,
  1. ورخ (المعجم لسان العرب)
    • الوَرْخُ: شجر شبيه بالمَرْخ في نباته غير أَنه أَغبر له ورق دقيق مثل ورق الطَّرْخون أَو أَكبر.
      والوَريخَة: المسترخي من العجين لكثرة الماءِ؛ وقد وَرِخَ يَوْرَخُ وَرَخاً وَتَوَرَّخَ.
      وأَورَخَت العَجينَ: أَكثَرَتْ ماءَه حتى يسترخي.
      وورَّخ الكتابَ بيوم كذا: لغة في أَرَّخه؛ عن يعقوب.
  2. وَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَرْخُ: شجرٌ يُشْبِهُ المَرْخَ في نَباتِهِ.
      ـ الوَريخَةُ: الأرضُ المُبْتَلَّةُ، واسْتَوْرَخَتْ وتَوَرَّخَتْ، والمُسْتَرْخي من العَجينِ. وقد وَرِخَ وتَوَرَّخَ وأورَخْتُهُ.
      ـ أرضٌ ورِخَةٌ: مُلْتَفَّةُ العُشْبِ.
      ـ ورَّخَ الكِتابَ: أرَّخَهُ.
  3. وَرِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِخَ العَجينُ وَرِخَ َ (يَوْرَخُ) وَرَخًا: استرخى لكثرة مائه.
      و وَرِخَ المكانُ: التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ.
  4. ورخ (المعجم الرائد)
    • ورخ - توريخا
      1-ورخ الكتاب : حدد تاريخه
  5. الوَرِيخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرِيخَةُ : المسترخى من العجين لكثرة مائه.
      و الوَرِيخَةُ الأَرضُ المبتلَّة .
  6. تَورَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَورَّخَ العجينُ : وَرِخَ.
      و تَورَّخَ الأَرضُ: ابتلَّتْ.


  7. إِستَورَخ (المعجم الرائد)
    • إستورخ - استيراخا
      1-إستورخت الأرض : ابتلت
  8. وَرخ (المعجم الرائد)
    • ورخ - يورخ ، ورخا
      1- ورخ العجين : استرخى. 2- ورخ المكان : كثر عشبه والتف.
  9. وَريخة (المعجم الرائد)
    • وريخة - ج، ورائخ
      1- وريخة : أرض مبتلة. 2- وريخة : عجين كثر ماؤه حتى رق واسترخى.
  10. اسْتَوْرَخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْرَخَتِ الأَرضُ: ابتلَّتْ.
  11. الوَرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْخُ : شجرٌ يُشبِهُ المَرْخَ في نباته غير أَنه أَغبرُ، له ورقٌ دقيقٌ مثل ورق الطُّرْخُون أَو أَكبر.
  12. تَورَّخ (المعجم الرائد)
    • تورخ - تورخا
      1- تورخ العجين : استرخى. 2- تورخت الأرض : ابتلت.
  13. ورخ (المعجم الرائد)
    • ورخ
      1-«مكان ورخ» : كثير العشب ملتفه
  14. المُوَرِّخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَرِّخُ : عالم التاريخ.
  15. وَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه.
      [لغة فيه] .
  16. الرَّخْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّخْوُ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: رَّخْوَةُ.
      ـ رَخُوَ، ورَخِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً: صارَ رِخْواً، كاسْتَرْخَى.
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً.
      ـ فيه رِخْوَةٌ، ورُخْوَةٌ: اسْتِرْخاءٌ.
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ، وأرْخَى له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا.
      ـ رُّخاءُ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ،
      ـ رَّخاءُ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، ورَخَا ورَخِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ.
      ـ راخَتْ: حانَ وِلادُها.
      ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ.
      ـ راخاهُ: باعَدَهُ.
      ـ إِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ.
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها.
      ـ تَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ.
      ـ مُرْخِيَةٌ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ.
      ـ أُرْخِيَّةُ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.
  17. أرخ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "
  18. أَورَخ (المعجم الرائد)
    • أورخ - إيراخا
      1-أورخ العجين : أرخاه بالماء




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: