وصف و معنى و تعريف كلمة بالماوس:


بالماوس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح بالماوس في معاجم اللغة العربية:



بالماوس

جذر [اوس]

  1. أَمْوَاس: (اسم)
    • أَمْوَاس : جمع موسَى
  2. مَوْس: (اسم)
    • مَوْس : مصدر ماسَ
  3. ألماس: (اسم)
    • جمع ألماسة: (الطبيعة والفيزياء) ماس، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشدّ الأجسام صلابة، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثّر فيه جسم؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن فصٌّ من ألماس
  4. نُمُوس: (اسم)
    • نُمُوس : جمع نِمس


  5. موسَى : (اسم)
    • الجمع : مَوَاسٍ ، أَمْوَاسٌ
    • مُوسَى / موسًى
    • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  6. نِمس : (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  7. مَأسَ : (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ: اتَّسع
    • مَأسَ على فلان: غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه
  8. ماسَ : (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  9. موسى : (اسم)
    • موسى بن عمران عليه السلام :نبيّ الله وكليمه، من أولي العزم، أرسله إلى بني إسرائيل؛ ليدعوهم إلى عبادة الله، وُلِد وتربَّى في مصر هارون كان موسويًّا: كان يتبع موسى عليه السلام،
  10. مَأْسُ : (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ


  11. ماس : (اسم)
    • حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ
  12. ماسَ : (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ
  13. ماسَّ : (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ: مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  14. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  15. إِيساء : (اسم)
    • إِيساء : مصدر آسَى
  16. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه


  17. أَسِيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ
  18. أَسِيّ : (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  19. أَسْي : (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  20. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  21. أَمَسّ : (اسم)
    • كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ
  22. أَمسَّ : (فعل)
    • أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ
    • أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ
    • أمسَّه شكواه: شكاها إليه
    • أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ
    • أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ


  23. أَنماس : (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس
  24. أمس : (اسم)
    • الجمع : أمُوس ، و آمُس ، و آماس
    • أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا وهو مبني على الكسر، قالوا: أمس الدابرُ لا يعود وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل، أُعْرب؛ تقول: كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً، وكان أمْسُنا طيباً، وكان الأمْسُ طيباً
    • الأمس البعيد: الماضي البعيد،
    • الأمس القريب: الماضي القريب
    • ذَهَبَ كَأَمْسِ الدَّابِرِ : أَيْ لَمْ يَتْرُكْ أَثَراً
  25. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
,
  1. ألْماس
    • ألْماس :-
      مفرد ألماسة: (الطبيعة والفيزياء) ماس، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشدّ الأجسام صلابة، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثّر فيه جسم؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن :-فصٌّ من ألماس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. موس
    • "رجل ماسٌ مثل مالٍ: خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه؛ كذلك حكى أَبو عبيد، قال: وما أَمْساه، قال: وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ، وفي قولهم: ما أَمساه لامٌ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ، وعلى هذا يصح ما أَمساه.
      والمَوْس: لغة في المَسْيِ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له؛ قال الأَزهري: لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ.
      والمُوسَى: من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت، فهو من باب وسى؛ قال الليث: المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به، قال الأَزهري: جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه.
      ابن السكيت: تقول هذه موسى جَيِّدة، وهي فُعْلى؛ عن الكسائي؛ قال: وقال الأُموي: هو مذكر لا غير، هذا موسى كما تَرَى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى؛ قال يعقوب: وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى: فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها،فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت،أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار.
      وموسى اسم النبي، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم، عربيٌّ مُعَرَّبٌ، وهو مُو أَي ماء، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به، وقيل: هو بالعبرانية موسى، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء؛ قال الليث: واشتقاقه من الماء والساج، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله «وسا شجر» مثله في القاموس، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة.) لحال التابوت في الماء، قال أَبو عمرو: سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه، فقال: إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. مَوْسُ
    • ـ مَوْسُ: حَلْقُ الشَّعَرِ، ولُغَةٌ في المَسْيِ، أي: تَنْقِيةِ رَحِمِ الناقةِ، وتأسيسُ المُوسَى التي يُحْلَقُ بها، وبعضُهم يُنَوِّنُ مُوسَى، أو هو فُعْلَى من المَوْسِ، فالميمُ أصْلِيَّةٌ، فلا يُنَوَّنُ، ويُؤَنَّثُ أو لا، أو مُفْعَلٌ من أوسَيْتُ رأسَهُ: حَلَقْتُهُ.
      ـ أوسَيْتُ رأسَهُ: حَلَقْتُهُ.
      ـ موسى بنُ عِمْرانَ عليه السلامُ، واشْتِقاقُ اسمِه من الماءِ والشجرِ، فَمُو: الماءُ، وسا: الشجرُ، سُمِّيَ به لِحالِ التابوتِ والماءِ، أو هو في التَّوْراةِ: مَشِّيتِيهو، أي: وُجِدَ في الماءِ.
      ـ رجلٌ ماسٌ: لا يَنْفَعُ فيه العِتابُ، أو خفيفٌ طَيَّاشٌ.
      ـ ماسُ: حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ، أعْظَمُ ما يكونُ كالجَوْزَةِ نادراً، يَكْسِرُ جميعَ الأجْسادِ الحَجَرِيَّةِ، وإمساكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأسنانَ، ولا تَعْمَلُ فيه النارُ والحديدُ، وإنما يَكْسِرُهُ الرَّصاصُ، ويَسْحَقُهُ، فَيُؤخَذُ على المثاقِبِ، ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه. ولا تَقُلْ: ألْماسُ، فإِنه لَحْنٌ.
      ـ العَبَّاسُ بنُ أبي مَوَّاسٍ: كاتبٌ مُتْقِنٌ.
      ـ مُوَيْسٌ: ابنُ عِمْرانَ، مُتَكَلَّمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الماسُّ
    • الماسُّ : وصف من مَسَّ وهي ماسَّةٌ.
      ويقال: بينهم رَحِمٌ ماسَّةٌ: قرابةٌ قريبة.
      وحاجةٌ ماسَّةٌ: مُهِمَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَأْسُ
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَاسُ
    • المَاسُ : (انظر: الأَلماس، بعد مادة: ألم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألماس
    • ألماس -
      1-حجر كريم غالي الثمن شديد الصلابة وهو أشد المعادن صفاء ولمعانا

    المعجم: الرائد

  8. موس
    • م و س: مُوسَى اسم رجل قال الكسائي هو فُعْلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مُفعل وتمامُه يُذْكَر في و س ي

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَلْمَاسُ
    • (كيمياء).: حَجَرٌ كَرِيمٌ نَادِرٌ بِلَّوْرِيٌ مِنْ أشَدِّ الْمَعَادِنِ لَمَعاناً وَصَلاَبَةً وَأقْسَاهَا. :-وَضَعَتْ خَاتَماً مِنَ الأَلْمَاسِ فِي أُصْبُعِهَا.

    المعجم: الغني

  10. سوق الماس في لندن
    • موقع سوق الماس بلندن حيث توجد مكاتب تجار الماس العاملين لحسابهم الخاص.

    المعجم: عربي عامة

  11. مأس
    • "المأْس: الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      ويقال: رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش، وسنذكره أَيضاً في موس، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً: أَفسد؛ قال الكميت: أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها،ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد: مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد.
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ: نمام، وقيل: هو الذي يسعى بين الناس بالفساد؛ عن ابن الأَعرابي، ومَأَّسٌ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة؛ عن كراع.
      وفي حديث مطرف: جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها؛ المَاسُ: حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش؛ قال ابن الأَثير: وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس، قال: وليست بعربية،فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ، قال؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ماس
    • ماس - يموس ، موسا
      1-رأسه : حلقه

    المعجم: الرائد

  13. أمْسِ
    • ـ أمْسِ وأمْسَ وأمْسُ: اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ. وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ، ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الأَلماسُ
    • الأَلماسُ : حجر شفّاف شديد اللمعان، ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشد الأجسام صَلابة، يؤَثِّر في جميعها ولا يؤَثِّر فيه جسم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ألمس
    • ألمس - إلماسا
      1- ألمسه : أعانه على ما «يلتمس»، أي يطلب. 2- ألمسه امرأة : زوجه إياها.

    المعجم: الرائد

  16. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  17. لمس
    • "اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه.
      وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ.
      واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما، قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
      وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
      قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
      أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع.
      واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس.
      وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين.
      والالْتِماسُ: الطَّلَب.
      والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته.
      وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
      وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي.
      والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
      الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه.
      والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ.
      والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ،زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر.
      وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ.
      وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه.
      وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ.
      واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ،فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير.
      ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
      ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نمس
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالماوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَوْسُ: العطاءُ. أبو زيد: أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهُمْ أَوْساً، إذا أعطَيتهم، وكذلك إذا عوَّضتَهم من شيء. والأوْسُ: الذئبُ، وبه سمِّي الرجل. وأُوَيْسٌ: اسمٌ للذئب جاء مصغَّراً. قال الهذليّ: يا ليتَ شِعْري عنك والأَمْرُ أَمَمْ   ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ واسْتآسَهُ، أي استغاضه. والمستآس: المُسْتَعْطي. والآسُ: شجرٌ معروف. والآسُ أيضاَ: بقيَّة الرماد في المَوْقِد. وقال الأصمعيّ: آثار الدارِ وما يُعرف من علاماتها.
تاج العروس

الأَوْسُ الإعْطاء والتعويض تقول فيهما : أُسْتُ القَومَ أَؤُوسُهم أَوْسَاً أي أَعْطَيتُهم وكذا إذا عوَّضْتَهُم من الشيء وفي حديث قَيْلَةَ : رَبِّ أُسْنِي لِما أَمْضَيْت أي عوِّضْني ويقولون : أُسْ فلاناً بخَير أي أَصِبْه ويقال : ما يُواسيه من موَدَّته ولا قَرابتِه شيئاً . مأخوذٌ من الأَوْس وهو العِوَض وكان في الأصلِ ما يُواوِسه فقَدَّموا السينَ وهي لامُ الفِعل وأخَّروا الواوَ وهي عَيْنُ الفعل فصار يُواسِوُه فصارَت الواوُ ياءً لتحَرُّكها وانْكِسارِ ما قبلَها وهذا من المَقلوب . الأَوْس : الذِّئْب وبه سُمِّي الرجلُ وقال ابنُ سِيدَه : أَوْسٌ : الذئب معرفةٌ قال :

لمّا لَقينا بالفَلاة أَوْسَا ... لم أَدْعُ إلاّ أَسْهُما وقَوْسَا وقال أبو عُبَيْدٍ : يقال للذئب : هذا أَوْسٌ عادِياً وأنشد :

كما خَمَرَتْ في حِضْنِها أمُّ عامِرٍ ... لَدى الحَبلِ حتى عالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكَلَ جراءها . كأُوَيْس . وجاء مُصغَّراً مثل الكُمَيت واللُّجَيْن قال الهُذَليُّ :

يا لَيْتَ شِعري عَنْكَ والأَمْرُ أَمَمْ ... ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغنَمْ كذا أنشده الجَوْهَرِيّ وهو لأبي خِراش في رواية أبي عمرو وقيل : لعَمْرو ذي الكلب في رواية الأَصْمَعِيّ وقيل : لرجل من هُذَيْل غير مُسمَّىً في رواية ابْن الأَعْرابِيّ وقال ابنُ سِيدَه : وأُوَيْسٌ حَقَّروه مُتَفَئِّلينَ أنّهم يَقْدِرون عليه . الأَوْس : النُّهْزَة نقله الصَّاغانِيّ في كتابَيْه . أَوْسٌ بلا لام وفي المحكَم والأَوْس : أبو قبيلة وهو أَوْسُ بنُ قَيْلَةَ أخو الخَزْرَج منهما الأنصار وقَيْلَةُ أُمُّهُما سُمِّي بأحدِ أَمْرَيْن : أن يكون مَصْدَرَ أُسْتُه أي أَعْطَيْتُه كما سمَّوْا عَطاءً وعَطِيَّة وأن يكون سُمِّي به كما سمَّوْا ذِئباً وكَنَوْا بأبي ذُؤَيْب . وأُوَيْسُ بنُ عامرٍ وقيل : عَمْروٍ القَرَنِيُّ مُحرّكةٌ من بني قَرَن بن رَوْمَانَ بن ناجِيَةَ بن مراد : من ساداتِ التابعينَ زُهداً وعبادَةً أما رِوايتُه فقليلةٌ ذَكَرَه ابنُ حِبّان في الكامل وقد أَفْرَدتُ لترجمتِه رسالةً وقُتِلَ بصِفِّينَ مع عليٍّ رضي الله تعالى عنهما كما ذَكَرَه ابنُ حَبيب في كتابِ عُقَلاءِ المَجانين كذا في المُقَدِّمة الفاضليَّة للجَوَّانيِّ النَّسَّابة وهو الذي قال فيه النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم : لعُمرَ رضيَ الله عنه : " يأتي عليكَ أُوَيْسُ بنُ عامرٍ معَ أَمْدَادِ أَهْلِ اليمنِ من مُرادٍ ثمّ من قَرَنٍ كان به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه إلا مَوْضِعُ دِرهَم له والدةٌ هو بها بَرٌّ لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرَّه فإنْ شِئتَ أن يَسْتَغفِرَ لك فافْعَلْ " . والآسُ بالمَدِّ : شَجَرَةٌ م معروفةٌ قال أبو حنيفة : الآسُ بأرضِ العربِ كثيرٌ يَنْبُتُ في السَّهْل والجبل وخُضرَتُه دائمةٌ أبداً وينمو حتى يكون شَجَرَاً عِظاماً الواحدةُ آسَةٌ قال : وفي دَوامِ خُضرتِه يقولُ رُؤْبَة :

" يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الألاءُ والآسْ وقال ابنُ دُرَيْد : الآسُ لهذا المَشموم أحسبه دَخيلاً غيرَ أنَّ العربَ قد تكلَّمَت به وجاءَ في الشِّعرِ الفَصيح قال الهُذَليُّ :

" بمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ الآسُ : بَقِيَّةُ الرَّمادِ في المَوقِد قال النابغة :

فَلَمْ يَبْقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ... وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلَبُ وقد تقدّم في أسس . الآسُ : العسَلُ نَفْسُه أو هو بقِيَّتُه في الخَليَّة كالكَعْب من السَّمن . الآس : القَبْر . الآس : الصاحب قال الأَزْهَرِيّ : لا أعرفُ الآسَ بالمعاني الثلاثةِ في جهةٍ تَصِحُّ أو رِواية عن الثِّقةِ وقد احتَجَّ الليثُ لها بشِعر أَحْسَبُه مَصْنُوعاً :

بانَتْ سُلَيْمى فالفُؤادُ آسي ... أَشْكُو كُلوماً ما لَهُنَّ آسي

من أجل حَوْرَاءَ كغُصنِ الآسِ ... رِيقَتُها كمِثلِ طَعْمِ الآسِ

وما اسْتَأَسْتُ بَعْدَها من آسِ ... وَيْلِي فإنِّي لاحِقٌ بالآسِقال الأَصْمَعِيّ : الآس : آثارُ الدارِ وما يُعرَفُ من عَلاماتِها . قيل : هو كلُّ أَثَرٍ خَفيٍّ كأَثَرِ البعيرِ ونَحوِه . وقال أبو عمروٍ : الآس : أن تَمُرَّ النَّحلُ فيَسقُطُ منها نُقَطٌ من العسلِ على الحِجارةِ فيُستَدَلُّ بذلك عليها . والمُسْتَآسَة : المُستَعاضَة قال الجَعْديُّ :

لَبِسْتُ أُناساً فَأَفْنَيْتُهمْ ... وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسا

ثلاثةَ أهْلينَ أَفْنَيْتُهم ... وكان الإله هو المُسْتَآسا أي المُستَعاض ويقال : اسْتَآسَني فأُسْتُه أي اسْتعاض . المُسْتَآسَة : المُستَصحِبةُ والمُستَعطاةُ والمُستَعانة وقد اسْتَآسَه إذا طَلَبَ منه الصُّحبةَ والعَطِيَّةَ والإعانةَ . وأَوْسْ أَوْسْ مبنيّانِ على السُّكون : زَجْرٌ للغنَم والبقر كذا في التكملة وفي اللِّسان : المَعز بَدَل الغنَم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الآسُ : البَلَح . والأُوَيْسِيُّون قومٌ تَرَبَّوْا بالرُّوحانيّة . وأَوْسُ اللاّتِ : رجلٌ من الأنصارِ ويقال له : أَوْسُ الله مُحَوَّلٌ عن اللات أَعْقَب فله عِدَادٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: