وصف و معنى و تعريف كلمة بالمتروكة:


بالمتروكة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالمتروكة في معاجم اللغة العربية:



بالمتروكة

جذر [ترك]

  1. تَرَكَ: (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  2. تَرِكَ: (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  3. تَرْك: (اسم)
    • تَرْك : جمع تَركة
  4. تَرك: (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما


  5. تُرُك: (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  6. تُرك: (اسم)
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي والجمع : أتراك
  7. تارَكَ: (فعل)
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك
    • تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه آثر المناظرة على المتاركة
    • تاركَه البيعَ وغيرَه فيه: صَالحه على تركه
  8. اِتَّرَكَ: (فعل)
    • اتَّرَكَ الشيءَ: تركه
  9. تارِك: (اسم)
    • تارِك : فاعل من تَرَكَ
  10. تَريكة: (اسم)


    • الجمع : تَرائكُ ، و تَرِيكٌ ، و تُرُكٌ
    • التَّرِيكَةُ : التَّرْكة
    • التَّرِيكَةُ :التَّرِيك
    • التَّرِيكَةُ :العانس
    • التَّرِيكَةُ :الروضة يُغْفَل عن رعيها
    • التَّرِيكَةُ ما تركه السيل من الماء
    • التَّرِيكَةُ :ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها
  11. تَرِكة: (اسم)
    • الجمع : تَرِكات ، تِرْكات
    • التَّرِكة : التِّرْكة
    • التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال
    • هَذَا مِنْ تَرِكَةِ الْمُوَظَّفِ السَّابِقِ : مِنْ مُخَلَّفَاتِهِ
  12. مَتْروك: (اسم)
    • مَتْروك : اسم المفعول من تَرَكَ
  13. متروك: (اسم)
    • اسم مفعول من ترَكَ
    • الحديث المتروك: (لحديث) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب
    • مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ : مُهْمَلٌ
    • مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ
  14. تَرِيك: (اسم)
    • تَرِيك : جمع تَريكة
  15. مُتارَك: (اسم)
    • مُتارَك : اسم المفعول من تارَكَ
  16. مُتارِك: (اسم)


    • مُتارِك : فاعل من تارَكَ
  17. تَركة: (اسم)
    • الجمع : تَرْك
    • التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ
    • التَّرْكَة: بيضة الحديد
  18. تَريك: (اسم)
    • التَّرِيك : العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر
  19. تتارَكَ: (فعل)
    • تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه
  20. أَتْراك: (اسم)
    • أَتْراك : جمع تُّرْكيُّ
  21. تَرَكَّنَ: (فعل)
    • تَرَكَّنْتُ، أَتَرَكَّنُ، مصدر تَرَكُّنٌ
    • تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ
  22. تَرائكُ: (اسم)


    • تَرائكُ : جمع تَريكة
  23. تَراكِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى اتْرُك
    • تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ
  24. متاركة: (اسم)
    • متاركة : مصدر تارَكَ
  25. تَرَكُّن: (اسم)
    • مصدر تَرَكَّنَ
    • تَرَكُّنُ الشَّيْخِ : تَوَقُّرُهُ
,
  1. ترك
    • "التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه.
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
      وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
      وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
      والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك.
      والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر.
      ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛

      وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل،فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
      والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛

      وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها،وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
      ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ.
      والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى،قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ،وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
      قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا.
      والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة،وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء.
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع،وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
      والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات،‏

      يقال: ‏تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني.
      والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ترَكَ

    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك :-
      ترَك فلانًا خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه :- {وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} :-
      ترَكَ نفسَه: أهملها ولم يُعْنَ بها، - ترَكَه على حاله: أبقاه بلا تغيير، - ترَكَه وشأنه: خلاّه، ولم يتدخل في أمره.
      ترَك عملَه: هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء، - اترك الشَّرَّ يتركك.
      ترَكَ الميِّتُ مالاً: خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء: ترك فيه أثرًا، طبعه بطابعه.
      ترَك الأمرَ:
      1 - طرَحه، وأهملَه، وخلاّه لغيره، أغفله :-ترك حقَّه:-
      اترك الأمرَ لله: عبارة تستعمل للحثّ على التوكُّل على الله، - ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتِّخاذ قرار نهائيّ بشأنه، - ترَكَ الحَبْلَ على الغارب/ ترَكَ الحَبْلَ على غاربه [مثل]: ترك الأمرَ يأخذ مجراه دون تدخُّل منه، - تُرِك سُدًى: أُهمِلَ، - ترَكَ له الجمل بما حمل: ترك كل شيء له، - ترَكَه في ذمّته: وكل إليه أمر العناية به، - يأخذه أو يتركه: كما يرغب، يقبله أو يرفضه.
      2 - خلاّه مجبرًا مضطرًّا :- {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} .
      ترَك المنزلَ: رحل عنه :-مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التَّرِيكَةُ
    • التَّرِيكَةُ : التَّرْكة.
      و التَّرِيكَةُ التَّرِيك.
      و التَّرِيكَةُ العانس.
      و التَّرِيكَةُ الروضة يُغْفَل عن رعيها.
      و التَّرِيكَةُ ما تركه السيل من الماء.
      و التَّرِيكَةُ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها . والجمع : تَرائكُ، وتَرِيكٌ، وتُرُكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَريكة
    • تريكة - ج، ترائك وترك وتريك
      1- تريكة : أنظر تركة. 2- تريكة أنظر تريك. 3- تريكة : فتاة عانس. 4- تريكة : ما تركه السيل من الماء. 5- تريكة : روضة تترك فلا ترعى.

    المعجم: الرائد

  5. تَرَكَ
    • [ت ر ك]. (ف : ثلاثي متعد). تَرَكْتُ، أَتْرُكُ، اُتْرُكْ، مصدر تَرْكٌ.
      1. :-تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً :- : خَلاَّهُ.
      2. :-تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً :- : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ.
      3. :-عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ :- : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
      4. :-لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ :- : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ.
      5. :-لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ :- : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .


    المعجم: الغني

  6. تارَكَ
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك :-
      تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه :-آثر المناظرة على المتاركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَركة
    • تركة - ج، ترك
      1- تركة بيضة النعام. 2- تركة : خوذة الحديد. 3- تركة البيضة بعد خروج الفرخ منها. 4- تركة : فتاة عانس. 5- تركة : إمرأة مصون محفوظة في خدرها.

    المعجم: الرائد

  8. تَرِكة
    • تَرِكة / تِرْكة :-
      جمع تَرِكات/ تِرْكات:
      1 - ما يتركه الميِّتُ لورثته من المال والممتلكات :-قسَّم الورثةُ التَّرِكةَ.
      2 - كل ما يُستبقى ويُخلَّف :-خلَّف الاستعمار تركة ثقيلة من الفساد والفُرقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَرك
    • ترك - يترك ، تركا وتركانا
      1- تركه : طرحه، خلاه. 2- ترك الشيء : رفضه. 3- ترك : مالا : خلفه.

    المعجم: الرائد

  10. تارَك
    • تارك - متاركة وتراكا
      1- تاركه البيع أو فيه : صالحه على تركه. 2- تاركه : تركه وشأنه. 3- تاركه : سالمه

    المعجم: الرائد

  11. ترك
    • ت ر ك: تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَرَكَ
    • تَرَكَ الشيءَ تَرَكَ ُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه.
      ويقال: ترك الميِّتُ مالاً: خلَّفه.
      وتركه يفعل كذا: جعله يفعله.
      فهو تارك، ومِتْراك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أصل التـركة
    • التركة هي ما تركه الميت من ميراث، وأصل التركة، هو نفس التركة قبل تقسيمها أثلاثا، لأن التركة تقسم ثلاثة أقسام، ثلث منها تخرج بحسب ما أوصى وثلثان للورثة بحسب التقسيم الشرعي.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تَريك
    • تريك
      1- تريك : متروك. 2- تريك : عنقود أكل ما عليه. 3- تريك : عذق النخل : الذي أخذ ما عليه من الثمر.

    المعجم: الرائد

  15. تترك
    • تترك - تتركا
      1- تترك : صار تركيا. 2- تترك : تخلق بأخلاق الأتراك وأخذ عاداتهم وتكلم لغتهم.

    المعجم: الرائد

  16. التَّرْكَة
    • التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ.
      و التَّرْكَة بيضة الحديد. والجمع : تَرْك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التُّرْك
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي. والجمع : أتراك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَتْرُوكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ر ك]. (مفعول مِنْ تَرَكَ).
      1. :-مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ :- : مُهْمَلٌ.
      2. :-مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى :- : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  19. تَرَك
    • ترك - تتريكا
      1-تركه : جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم

    المعجم: الرائد

  20. تَرَكَّن
    • تركن - تركنا
      1- تركن : كان شديدا صلبا. 2- تركن : كان رصينا وقورا.

    المعجم: الرائد

  21. تركة
    • تركة
      1- تركة : شيء متروك. 2- تركة : ما يخلفه الميت من مال أو ملك.

    المعجم: الرائد

  22. ترك الميّت مالا
    • خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء

    المعجم: عربي عامة

  23. ترك عمله
    • هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء- اترك الشَّرَّ يتركك.

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّرِكة
    • التَّرِكة : التِّرْكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. التِّرْكة
    • التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بالمتروكة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرْكٌ** \- [ت رك]. (مص. تَرَكَ). 1. "لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ" : صَرْفُ النَّظَرِ. 2. "وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا" (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ .
معجم الغني
**تَرَكَ** \- [ت ر ك]. (ف : ثلا. متعد).** تَرَكْتُ**،** أَتْرُكُ**،** اُتْرُكْ**، مص. تَرْكٌ. 1. "تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً" : خَلاَّهُ. 2. "تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً" : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ. 3. "عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ" : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا. 4. "لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ" : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ. 5. "لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ" : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه.التُّرك: جيل من المغول، واحده تركي. ( ج ) أَتراك.التَّرْكَة: البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ. و ـ بيضة الحديد. ( ج ) تَرْك.التِّرْكة: ما يتركه الميت من مال.التَّرِكة: التِّرْكة.التَّرِيك: العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر.التَّرِيكَةُ: التَّرْكة. و ـ التَّرِيك. و ـ العانس. و ـ الروضة يُغْفَل عن رعيها. و ـ ما تركه السيل من الماء. و ـ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها. ( مو ). ( ج ) تَرائك، وتَرِيك، وتُرُك.
مختار الصحاح
ت ر ك : تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس
الصحاح في اللغة
تَركْتُ الشيء تَرْكاً: خلّيته. وتَراكِ، بمعنى اتْرُكْ، وهو اسمٌ لفعل الأمر. وقال: تَراكِها منإبلٍ تَراكِهأ أَما ترى الموتَ لدى أَوْراكِها وقال فيه فما اتِّرَكَ، أي ما تَرَكَ شيئاً. وتَرِكةُ الميّت: تُراثه المتروك.
تاج العروس

تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً وتِركاناً بالكسر وهذه عن الفَرّاءِ واتَّرَكَه كافْتَعَلَه وفي الصِّحاح قال فيه : فما اتَّرَكَ أي : ما تَرَكَ شَيئاً وهو افْتَعَل : ودَعَهَ . قال شيخُنا : وفيه اسْتِعْمالُ الذي أَماتُوه . قلتُ : وفَسَّره الجَوْهرِيُّ بخَلاّه وكذلك في الأَساطيرِ وِالعُبابِ قال شَيخُنا : وفَسَّره أَهلُ الأفْعال بِطَرَحَه وخَلاه . قلت : ولَفَظُ الوَدْعِ وَقَع في المُحْكَم فإِنَّه قال : التَّركُ : وَدْعُكَ الشَّيءَ تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً . قالَ شيخُنا : وقد يُعَلَّقُ التَّركُ باثْنَين فيكونُ مُضَمَّناً معنَى صَيَّر فيَجْرِي على نَمَطِ أَفْعالِ القُلوبِ كتَرَكَهُم في ظُلُماتٍ قاله الزَّمَخْشَريُّ والبَيضاوِيُ قال المُلاّ عَبدُ الحَكِيم في حواشِيه : فما في التَّسهِيلِ من أنّه كصَيَّر وفي القامُوسِ أَنّه بمَعْنَى جَعَلَ بيانٌ للاسْتِعْمال فاعْتِراضُ بعضِهم على عَبدِ الغَفُورِ قُبَيل بَحْثِ المَبني غيرُ مُتَّجِهٍ فتأَمّلْ . انتهى

وقال الرّاغِبُ : تَرَكَ الشيءَ : رَفَضَه قَصْداً واخْتِياراً أَو قَهْراً واضْطِراراً فمن الأَوّلِ قولُه : " وتَرَكْنا بَعْضَهُم يَوْمَئذٍ يَمُوجُ في بَعْض " وقوله : " واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً " ومن الثّاني : " كَم تَرَكُوا من جَنّاتٍ وعُيُونٍ " ومنه تَرِكَةُ فلانٍ : لما يُخَلِّفُه بعدَ مَوْتِه وقد يُقال في كُلِّ فِعْلٍ يَنْتَهِي إِلى حالَة ما : تَرِكَتُه كذا . وتَتارَكُوا الأَمْرَ بَينَهُم تَفاعُلٌ من التَّركِ . وتَرِكَةُ الرَّجُلِ المَيِّتِ كفَرِحَة : مِيراثُه وهو الذي يُخَلِّفُه بعدَ المَوْتِ وهو فَعِلَةٌ بمعنى المَفْعُولِ أي : الشيءُ المَتْرُوكُ وكذلك الطَّلِبَةُ للمَطْلُوب . والتَّرِيكَةُ كسَفِينَة : امْرَأَةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ أي لا يَتَزَوَّجُها أَحدٌ كما هو نَص الصِّحاح وأَنْشَدَ للكُمَيتِ :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَف جازِرْ قال اللِّحْياني : ولا يقالُ ذلك للذَّكَرِ . والتَّرِيكَةُ : رَوْضَةٌ يغْفَلُ عن رَعْيِها وقِيلَ : هو المَرتَعُ الذي كانَ الناسُ رَعَوه إِما في فلاة وإِما في جَبَل فأَكَله المالُ حتى أَبقَى منه بَقايَا من عوَذ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقد اسْتَعْمَله الفَرَزْدَقُ في ما تَرَكَه السَّيل من الماء فقالَ :

كأَنَّ تَرِيكَةً من ماءِ مُزْنٍ ... ودارِيَّ الذَّكِيِّ من المُدامِ وقالَ أيضاً :

سُلافَةُ جَفْنِ خالَطَتْها تَرِيكَةٌ ... على شَفَتَيها والذَّكِيّ المُشَوَّفُ والتَّرِيكَةُ : البَيضَةُ بعْدَ أَنْ يَخْرُجَ منها الفَرخُ قال ابنُ سِيدَه : أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ تَتْرُكُها بالفَلاةِ بعدَ خُلُوِّها مما فِيها وقِيلَ : هي بَيضُ النَّعامِ المُفْرَدَةِ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي للمُخَبَّلِ :

كتَرِيكَةِ الأدْحِىِّ أدْفَأَها ... قَرِدٌ كأَنّ جَناحَه هِدْمُ والتَّرِيكَةُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ للرَّأْسِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراها على التَّشْبِيه بالتَّرِيكَةِ الّتِي هي البَيضَة كالتَّركَةِ فِيهما أي في بَيضَةِ النَّعامِ والحَدِيدِ . ترائِكُ وتَرِيكٌ وتَرك وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشى :

ويَهْماءَ قَفْرٍ تَحرَجُ العَيْنُ وَسطَها ... وتَلْقَى بِها بَيض النَّعامِ تَرائِكَا وأَنْشَدَ أيضاً للَبِيدٍ شاهِداً على ترك الحديد :

فَخْمَة ذَفْراء تُرتَى بالعُرَا ... قُردُمانِياً وتَركاً كالبَصَلْقال ابنُ شُمَيِل : التَّركُ : جماعَةُ البَيضِ وإِنّما هي شَقِيقَةٌ واحِدَةٌ وهي البَصَلَة . وقال أَبُو حَنِيفَة : التَّرِيكَةُ : الكِباسَةُ بعد أَنْ يُنْفَضَ ما عَلَيها وتُتْرَكَ والجمعُ التَّرائِكُ . قال : والتَّرِيكُ كأَمِيرٍ : العُنْقُودُ إِذا أكِلَ ما علَيه . وقالَ مَرَةً : التَّرِيكُ : العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يَبق فيه شَيءٌ . وقولُهم : لا بارَكَ اللَّهُ فيهِ ولا تارَكَ ولا دَارَكَ كُلُّ ذلك اتْباعٌ والمَعْنَى واحِدٌ . وقالَ اللّيثُ : التَّركُ : الجَعْلُ في بَعْضِ الكَلامِ يقال : تَرَكْتُ الحَبلَ شَدِيداً أي : جَعَلْتُه شَديداً قال ابنُ فارِسٍ : ما أَحْسِبُ هذا من كَلامِ الخَلِيل وقال ابنُ سِيدَه : ولا يُعْجِبني وقالَ الأصْبَهانيُ في المُفْرداتِ : ويَجْرِي مَجْرَى جَعَلْته كذا نحو : تَرَكتُ فلاناً وقيذاً ونقل الصاغانِيُ الحَدِيثَ شاهداً له وهو حدِيثُ يومِ حُنَيْن قال : فرَجَعَ الناسُ بعدَ ما تَوَلَّوْا حَتّى تأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ حَتّى تَرَكُوهُ في حَرَجَةِ سَلَمٍ وهوَ عَلَى بَغْلَتِه والعَبّاسُ رضي اللَّهُ عنه يَشْتَجِرُها بلِجامِها أي حَتّى جَعَلُوه وكأنه ضِدٌّ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : التَّركُ على ضربَين : مُفارَقَةُ ما يكونُ للإِنْسانِ فيه رَغْبَةٌ وتَركُ الشّيءِ رَغْبَةً عنهُ وقوله تعالى : " وتَرَكْنَا عَلَيهِ في الآخِرِينَ " أي : أَبْقينا له ذِكْراً حَسَناً . والتّركُ بالضمِّ : جِيلٌ من النّاسِ الواحِدُ تُركِيٌّ كرُومٍ ورُومِيِّ وَزِنج وزِنجي أَتْراكٌ يُقال : إِنَّهُم بَنُو قَنْطُوراءَ وهي أَمَةُ الخَلِيلِ عليه السّلامُ والمَشْهُور أَنّهم أَولادُ يافِثَ بنِ نُوح وقيل : إِنّهم الدَّيلَمُ ومنهم التّتارُ وقِيل : نَسلُ تُبَّع قاله الجَلالُ في التَّوْشِيح . وفي الحَدِيثِ : اتْرُكُوا التُّركَ ما تَرَكُوكم قلتُ : وقد اعْتَمَدَ النَّمَرِيُّ النّسّابَةُ على أَنّهم من أَولادِ يافِثَ كما ذَكَرَه ابنُ الجَوّاني في المُقَدِّمة

وقال ابنُ الأَعرابي : ترِكَ الرجلُ كسَمِعَ إِذا تَزَوَّجَ تَرِيكَةً من النِّساءِ وهي العانِسُ في بيتِ أَبَويْها . وقال ابنُ عَبّادٍ : التَّركَةُ بالفتح : المَرأَةُ الرَّبْعَةُ والجمع تَركات . وفي الحَدِيثِ الذي رواه سَعِيدُ بنُ جُبَيِرِ - وذَكَر قِصَّةَ إِسماعِيل وما كانَ من إِبراهِيمَ صَلَواتُ اللَّهِ عليهما في شأنِه حينَ تَرَكه بمكَّةَ مع أُمِّه وأَنّ جُرهُمَ زَوَّجُوه لمّا شَبَّ وتَعَلَّمَ العَرَبيَّةَ - ثم إِنّه جاءَ الخَلِيلُ صلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم إِلى مَكَّةَ يُطالِعُ تَركَتَه أي هاجَرَ وَوَلَدَها إِسماعِيلَ وهيِ في الأَصْلِ بَيضَةُ النَّعامِ فاستعارَها ؛ لأنَّ النَّعامةَ لا تَبِيضُ في السنةِ إِلاّ واحِدَةً في كلِّ سَنَةٍ ثمّ تَتْرُكُها وتَذْهَبُ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ في الفائِق : هكذا الرِّوايَةُ بسكونِ الراءِ ولو رُوِيَ بكسر الرّاءِ كان وَجْهاً . من التَّرِكَة بمَعْنَى الشيءِ المَتْرُوكِ هكذا نَقَله عنه الصّاغاني في العُبابِ وابنُ الأَثِيرِ في النَّهايَةِ

ورَوْضَة التَّرِيكِ كأَمِيرٍ : باليَمَنِ من أَسافِلِ البِلادِ وقالَ نَصْرٌ : تَرِيك : مُجْتَمَع مياهٍ ومَغايِضَ بأَسْفَلِ اليَمَنِ . وبَنُو تُركانَ بالضمِّ : أَهْلُ بَيت من واسِطَ ذَكَرَهُم ابنُ السِّمْعانِيِّ في الأَنسابِ

وأَبُو التُّرَيْكِ مُحمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ مُوسَى بنِ إِسْحاقَ الأَطْرابُلُسِي كزُبَيرٍ شيخٌ لابنِ جُمَيعٍ الغَسّانِي وهو من أَطْرابُلُسِ الشّام وقد حَدَّثَ عن أبي عُتْبَةَ كذا رأَيت في مُعْجَم شُيُوخِه قلتُ : وكذا عن الحَسَنِ بنِ أحْمَدَ بنِ مُسْلِمٍ . وعبدُ المُحْسِنِ بنُ تُرَيْكٍ الأَزَجِيُ سَمِع من ابنِ النَّرسِيِّ وعنه الشيخُ البَهاءُ المَقْدِسِيّ : مُحَدِّثانِ . وفاتَه : أَبُو التُّرَيْكِ حَسَنُ بنُ عَلِيِّ بن داودَ المُطَرز : محدِّثٌ أَوردَه الحافِظُ . وتُركَةُ بالضمِّ : اسم رَجُلٍ واشتهر به عَبدُ اللَّهِ بنُ جَعْفَرِ بنِ تُركَةَ عن مُحَمّدِ بنِ حُمَيدٍ الرّازِيّ . وهُبَيرَةُ بنُ الحَسَنِ بنِ تُركَةَ عن الحَسَنِ بنِ سَوّارٍ البَغَوِيِّومُعَلَّى بنُ تُركَةَ عن المَسعُودِيِّ . وأَحْمَدُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمد بن سَلَمَةَ بنِ تُركَةَ البَغْدادِيُّ كتَبَ عنه عَبدُ الغَني بنُ سَعِيدٍ . وقابُوس بنُ تُركَة من عُلَماءِ سِجِستانَ في المائةِ الرّابِعَةِ . وزَيْدٌ ويَزِيدُ ابْنا تُركِيِّ : شاعِرانِ نَقَلَهُما الصاغاني

ومما يُستدرَكُ عليه : تارَكْتُه في البَيعِ مُتارَكَةً . وتَراكِ تَراكِ صُحْبَةَ الأَتْرِاكِ بمعنى اتْرُكْ وهو اسمٌ لفِعْلِ الأمْرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لطُفَيل بن يَزِيدَ الحارثيِّ :

" تَراكِها من إِبِلٍ تَراكِها

" أَمَا تَرَى المَوْتَ لَدَى أَوْراكِها وفي كتابِ أَيّامِ العَرَبِ لأبي عُبَيدَةَ أَنّ الرجزَ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وكانُوا يَرتَجِزُونَ به في القِتالِ يوم الزَّوْرَيْنِ . وقالَ يُونُسُ في كِتابِ اللُّغاتِ : تَراكِها ومَناعِها : لُغَتانِ في الكسر وهذا في حالِ الإِضافَةِ وإِذا نَزَعْتَ الإضافَةَ فليسَ إلاّ الكسر . وفي الحَدِيثِ : إِنَّ لِلَّه تَرائِكَ في خَلْقِه أي : أموراً أَبْقاهَا في العِبادِ من الأَمَلِ والغَفْلَةِ حتّى يَنْبَسِطُوا بها إِلى الدُّنْيا . وقال ابنُ الأَعرابي : تارَكَ : أَبْقَى . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّركُ : القَدَحُ الذي يَحْمِلُه الرَّجُلُ بيَدَيْه . وتُركٌ الحَذّاءُ : من القُرّاءِ : اسمُه مُحَمّدُ بنُ حَربٍ قرأَ على سُلَيم . ومُحَمّدُ بنُ تُركٍ العَطّارُ وأُخته زُهْرَةُ : حَدَّثا بالإِجازَةِ عن أبي شُجاعٍ الوَراقِ . ومُحَمّدُ بنُ يُوسُفَ التُّركِيُ من شُيُوخِ الطَّبَرانِي روى عن عِيسَى بن إِبراهِيم . وأَبُو القاسِم الحَسَنُ بنُ محمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ الأَنْبارِيُّ التِّرَكِيُ بكسرٍ ففَتْح هَكذا ضَبَطه تِلْمِيذُه أَبو نَصْر الوائِلِيُ السِّجْزِيّ . وعبد الرَّحْمنِ بنُ إِبْراهِيمَ الأَنْدَلُسِي يُعْرَف بابنِ تارِك روى عن أصْبَغَ بنِ الفَرَج وغيرِه

لسان العرب
التَّرْكُ وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً وهو افْتَعل وفي الحديث العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ فمن تركها فقد كفر قيل هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر وقال الشافعي يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين وتَتَارَك الأَمرُ بينهم والتَّرْكُ الإِبقاء في قوله عز وجل وتَرَكْنا عليه في الآخرين أَي أَبقينا عليه وتَرِكةُ الرجل الميتِ ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة التي تُتْرَكُ فلا تتزوج قال اللحياني ولا يقال ذلك للذكر ابن الأَعرابي تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا تَبِضُّ إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ والتَّرْكُ ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد وأَنشد ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري ومثله للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ كساء خَلَقٌ ابن سيده والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها وقيل هي بيض النعام المفردة والجمع تَرائك وتُرُك وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ والتَّرِيكةُ بيضة الحديد للرأْس قال ابن سيده وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة والجمع تَرائك وتَرِيك وهي التَّرْكة أَيضاً وجمعها تَرْكٌ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل التَّرْكُ جماعة البيض وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل عليه السلام أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ التَّرْكةُ بسكون الراء في الأَصل بيض النعام وجمعها تَرْكٌ يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة قال ابن الأَثير قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة وهي الشيء المَتْروك ومنه حديث علي عليه السلام وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا والتَّرِيكُ بغير هاء العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك والجمع تَرِيك وتَرائك وقال مرة التَّرِيكُ بغير هاء العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي تارَكَ أَبقى والتَّرْكُ الجعل في بعض اللغات يقال تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً قال ولا يعجبني والتُّرْك الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم والجمع أَتْراك
الرائد
* ترك يترك: تركا وتركانا. 1-ه أو الشيء: طرحه، خلاه. 2-الشيء: رفضه. 3-مالا: خلفه.
الرائد
* ترك تتريكا. ه: جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: