وصف و معنى و تعريف كلمة بالمتشائمتين:


بالمتشائمتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالمتشائمتين في معاجم اللغة العربية:



بالمتشائمتين

جذر [شئم]

  1. مُتَشائِم : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَشَاءمَ
    • المُتَشائِمُ : المتَطيِّرُ
    • المُتَشائِمُ :من يسىءُ الظنَّ بالحياة
  2. مُتشاءَم : (اسم)
    • مُتشاءَم : اسم المفعول من تَشاءمَ
  3. مُتشائِم : (اسم)
    • مُتشائِم : فاعل من تَشاءمَ
  4. شاءَمَ : (فعل)
    • شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ
    • شَاءَمَ به: أَخَذَ به نحو شِمالِه
    • شَاءمَ بِهِ: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ
    • شَاءمَ الْمُسَافِرُ : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ


,
  1. شأم (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "
  2. الشَّأمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.
  3. شأَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم :-
      • شأَم قومَه / شأَم على قومه جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس :-أشأمُ من غراب:-
      • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه.
  4. شوم (المعجم لسان العرب)
    • بنو شُوَيْم: بَطْنٌ.


  5. أَشأم (المعجم الرائد)
    • أشأم - ج، أشائم ، -مؤ، شؤمى
      1- أشأم : أكثر شؤما. 2- أشأم من يأتي بالشوم. 3- أشأم من يعمل بيده اليسرى.
  6. أشأمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم :-
      أشأم المُسافرُ ذهب إلى الشّام.
  7. تشأَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم :-
      تشأَّم الرَّجلُ تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.
  8. شامة (المعجم الرائد)
    • شامة - ج، شام وشامات
      1- شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد. 2- شامة : علامة في البدن تخالف لونه. 3- شامة : أثر أسود في الأرض. 4- شامة : ناقة سوداء. 5- شامة : حمرة كدرة في القمر.


  9. تَشأَّم (المعجم الرائد)
    • تشأم - تشؤما
      1- تشأم : أخذ جهة الشمال. 2- تشأم : إنتسب إلى «الشام». 3- تشأم : إتجه ناحية «الشام».
  10. شوم (المعجم الرائد)
    • شوم - يشؤم ، شآمة
      1-شوم عليه : صار شؤما عليه ونحسا
  11. شَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة.
      و شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه.
      و شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .
      و شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ.
  12. الأَشْأَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَشْأَمُ : المَشْؤومُ. والجمع : أَشائِمُ.
      ويقال: أَشْأَمُ كلِّ امرئٍ بين لَحْيَيهِ: أَي لسانُه.
  13. الشَّامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره.
      ويقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.
      وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ.
  14. شام (المعجم الرائد)
    • شام - يشيم ، شيما وشيوما
      1- شام : حقق الحملة في الحرب. 2- شام في الشيء : دخل فيه. 3- شام الشيء في الشيء : خبأه فيه
  15. الشَّأْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّأْمَةُ : جهةُ اليسار.
      يقال: نظرَ يَمْنَةً وشَأْمَةً.
  16. الشُّؤُمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّؤُمُ : الشَّرُّ.
  17. الشُّوم (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشُّوم : خشب صَلْدٌ يستعمل في صنع مقابضَ أيدي العدد والآلات .
  18. تشاءمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به :-
      • تشاءَم الرَّجُلُ
      1 - توقّع الشرَّ, عكسه تفاءَل :-ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم.
      2 - انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها.
      • تشاءم بالغراب/ تشاءم من الغراب: توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته :-تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ.
  19. شأم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش أ م: الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشام
  20. تَشاءم (المعجم الرائد)
    • تشاءم - تشاؤما
      1- تشاءم به أو بالشيء : تطير به. 2- تشاءم به أو بالشيء : عده شؤما. 3- تشاءم : إتجه ناحية «الشام». 4- تشاءم : إنتسب إلى «الشام». 5- تشاءم : إتجه ناحية الشمال.
  21. شام (المعجم الرائد)
    • شام - يشيم ، شيما
      1- شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر. 2- شام : ظهرت في جلده شامة. 3- شام السيف : أدخله في غمده. 4- شام السيف : أخرجه من غمده. 5- شام الشيء : حزره. 6- شام : «شام فيه مخايل الذكاء» : ترقبها وانتظرها.


  22. تَشَاءمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ) تَشَاءمَ، يَتَشَاءمُ، مصدر تَشَاؤُمٌ.
      1. :-تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ :-: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ.
      2. :-تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ :-: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً. :-يَتَشَاءمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
  23. مَشْأمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشْأمَة :-
      جمع مَشْأمات ومشائِمُ:
      1 - جهة الشِّمال :- {وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}: أصحاب المشأمة هم الذين يُعطَوْن كتابهم بشمالهم، وقيل: هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار.
      2 - شؤم, مكروه, عكس مَسْعدة أو مَيْمنَة :-تصرُّفك ينذر بمشأمة.
  24. شَأَمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَأَمَ، يَشْأَمُ، مصدر شَأْمٌ. :-شَأَمَ قَوْمَهُ :- : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. :-شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ.
  25. شَاءمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ.
      1. :-شَاءمَ بِهِ :-: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ.
      2. :-شَاءمَ الْمُسَافِرُ :- : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ.


معنى بالمتشائمتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شُئِمَ يُشأَم، شُؤمًا، والمفعول مَشْئوم • شُئِم الشّخصُ: أصابه الشُّؤْم، فلا يرى إلاّ سوءًا، ولا يتوقّع إلاّ مكروهًا| شُئِم عليهم: صار شُؤْمًا، لا يُتفاءل بوجوده.
الرائد
* شئم. عليه: صار شؤما عليه ونحسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: