وصف و معنى و تعريف كلمة بالمتعسفات:


بالمتعسفات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالمتعسفات في معاجم اللغة العربية:



بالمتعسفات

جذر [تعس]

  1. تَعَسَّفَ: (فعل)
    • تعسَّفَ في يتعسَّف ، تعسُّفًا ، فهو مُتعسِّف ، والمفعول مُتعسَّف فيه
    • تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ
    • تَعَسَّفَ العَمَلَ : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ
    • تَعَسَّفَ الطريقَ، وعَن الطَّريقِ: عَسَفَ
    • تَعَسَّفَ فلانًا: ظلمَهُ
  2. عَسَفَ: (فعل)
    • عسَفَ / عسَفَ في يَعسِف ، عَسْفًا ، فهو عاسِف ، والمفعول مَعْسوف
    • عسَف فلانًا :ظلمه، أخذه بالقوَّة والعنف، وجار عليه
    • عَسَفَ الْحَاكِمُ: ظَلَمَ، جَارَ
    • عَسَفَ فِي الأَمْرِ : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ: مَالَ، عَدَلَ
    • عَسَفَ الطَّرِيقَ : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً
    • عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ : عَمِلَ لَهُ
    • يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا
    • عَسَفَ الْمَرْأَةَ : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا
    • عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ
    • عَسَف عنه: عدَل وحاد
    • وعَسَف في الأمر: فَعَلَه بلا رويَّة ولا تدبُّر
    • عَسَفَ فلانًا: أخَذَهُ بالعُنْف والقُوَّةِ وظلمَه
    • عسَف المرأةَ: غَصَبَها نفسَها واعتدى عليها
    • وعسَفَ الدَّمعُ الجُفُونَ: كَثُرَ فجرى في غيرِ مَجاريه
    • وعَسَفَ فلانًا: استخدمَه، فهو عاسِفٌ، وعَسَّافٌ، وعَسُوفٌ
  3. عَسْف: (اسم)
    • عَسْف : مصدر عَسَفَ
  4. عَسَّفَ: (فعل)
    • عَسَّفْتُ، أُعَسِّفُ، عَسِّفْ، مصدر تَعْسِيفٌ
    • عَسَّفَ دَابَّتَهُ : أَتْعَبَهَا بِالسَّيْرِ
    • عَسَّفَ السَّائِرُ : سَارَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ أَثَرٍ
    • عَسَّفَ الأَمْرَ : رَكِبَهُ عَلَى غَيْرِ تَدْبِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • عَسَّفَتِ الْمَرْأَةُ بَيْتَهَا : كَنَسَتْ غُبَارَهُ بِالْمِعْسَفَةِ


  5. عَسف: (اسم)
    • مصدر عَسَفَ
    • عَمَّ العَسْفُ البِلاَدَ : الظُّلْمُ، الْجَوْرُ
    • سَارَ عَسْفاً : سَارَ سَيْراً بِغَيْرِ هِدَايَةٍ
    • لَحِقَهُ العَسْفُ : الْمَوْتُ
    • مصدر عسَفَ/ عسَفَ في
  6. اِعتَسَفَ: (فعل)
    • اعْتَسَفَ الطريقَ وعن الطريق: عَسَفَ
    • اعْتَسَفَ فلانًا: ظلمَه
    • اعْتَسَفَه: استخدمَهُ
  7. اِنعَسَفَ: (فعل)
    • انْعَسَفَ : انعَطَف
  8. أَعْسَفَ: (فعل)
    • أعْسَفَ فلانٌ: سار في الليل على غير هدًى
    • أعْسَفَ أخذَ أَجيرَهُ بعمل شديد
  9. تَعَسُّف: (اسم)
    • مصدر تَعَسَّفَ
    • شَعْبِي أَبِيٌّ لاَ يَقْبَلُ التَّعَسُّفَ : لاَ يَقْبَلُ الظُّلْمَ، البَغْيَ، الطُّغْيَانَ لاَ يَجُوزُ القَبْضُ عَلَى إِنْسَانٍ أَوْ حَجْزُهُ أَوْ نَفْيُهُ تَعَسُّفاً
  10. تعسُّف: (اسم)


    • تعسُّف : مصدر تَعَسَّفَ
  11. عَسيف: (اسم)
    • الجمع : عُسَفَاءُ ، و عِسَفَةٌ
    • العَسِيفُ : الأجيرُ المُستبانُ به
  12. مُتعسَّف: (اسم)
    • مُتعسَّف : اسم المفعول من تَعَسَّفَ
  13. مُتعسِّف: (اسم)
    • مُتعسِّف : فاعل من تَعَسَّفَ
  14. عُسُوف: (اسم)
    • عُسُوف : جمع عَسْفُ
  15. عاسِف: (اسم)
    • عاسِف : فاعل من عَسَفَ
  16. مَعَاسِفُ: (اسم)


    • مَعَاسِفُ : جمع مِعسَفة
  17. مَعْسوف: (اسم)
    • مَعْسوف : اسم المفعول من عَسَفَ
  18. عُسَفَاءُ: (اسم)
    • عُسَفَاءُ : جمع عَسيف
  19. عِسَفَة: (اسم)
    • عِسَفَة : جمع عَسيف
  20. مِعسَفة: (اسم)
    • الجمع : مَعَاسِفُ
    • مِعْسَفَةُ البَيْتِ:عَصاً فِي رَأْسِهَا رِيشٌ أَوْ خُيُوطُ ثَوْبٍ أَوْ سَعَفٍ تُنَظِّفُ بِهَا جُدْرَانُ البَيْتِ وَسُقُوفُهُ
  21. تَعسيف: (اسم)
    • مصدر عَسَفَ
    • تَعْسِيفُ البَيْتِ: تَكْنِيسُ غُبَارِهِ بِمِعْسَفَةٍ
  22. تَعْسِيف: (اسم)


    • تَعْسِيف : مصدر عَسَّفَ
  23. تعَسُّفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَعَسُّف
    • اعتباطيّ، لا مُبَرّر له ولا عِلَّة
  24. التعسف: (مصطلحات)
    • التصرف الذي لا مبرر له ، ومنه تسريح الموظف تسريحًا تعسفيًا أي دون سبب معقول. (فقهية)
  25. تَعاسيف: (اسم)
    • هو يركبُ التعاسيفَ: إذا لم يسلُك الطَّريق المستقيم
,
  1. عسف
    • "العَسْطَلة والعَلْسَطة: كلامٌ غيرُ ذي نِظامٍ، وكلام مُعَلْسَطٌ (* قوله «وكلام معلسط» هذه عبارة المحكم، وعبارة التكملة: يقال كلام معسطل ومعلسط).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَسَفَ

    • ـ عَسَفَ عن الطَّريقِ يَعْسِفُ: مالَ، وعَدَلَ، كاعْتَسَفَ وتَعَسَّفَ، أو خَبَطَهُ على غَيْرِ هِدايَةٍ،
      ـ عَسَفَ السُّلْطانُ: ظَلَمَ،
      ـ عَسَفَ فُلاناً: اسْتَخْدمَهُ، كاعْتَسَفَهُ،
      ـ عَسَفَ ضَيْعَتَهُمْ: رعاها وكَفاهمْ أمْرَها،
      ـ عَسَفَ عليه، وعَسَفَ له: عَمِلَ له،
      ـ عَسَفَ البَعيرُ: أشْرَفَ على الموْتِ من الغُدَّةِ، فَجَعَلَ يَتَنَفَّسُ فَتَرْجُفُ حَنْجَرَتُهُ. وناقَةٌ عاسِفٌ وبها عَسَفاتٌ وعُسافٌ.
      ـ عَسْفُ: نَفْسُ المَوْتِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ، والاعْتِسافُ بالليلِ يَبْغي طَلِبَةً.
      ـ عسيفُ: الأَجيرُ، والعَبْدُ المُسْتَعَانُ به، فَعيلٌ بِمَعْنَى فاعِلٍ، من عَسَفَ له، أَو مَفْعولٍ من عَسَفَهُ: اسْتَخْدَمَهُ.
      ـ عُسْفَانُ: موضع على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ.
      ـ أَعْسَفَ: أَخَذَ بعيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ، وأَخَذَ غُلامَهُ بعَمَلٍ شَديدٍ، وسارَ بالليلِ خَبْطَ عَشْوَاءَ، ولَزِمَ الشُّرْبُ في القَدَحِ الكَبيرِ.
      ـ عَسَّفَهُ تَعْسِيفاً: أَتْعَبَهُ.
      ـ تَعَسَّفَهُ: ظَلَمَهُ.
      ـ انْعَسَفَ: انْعَطَفَ.
      ـ عَسوفُ: الظَّلُومُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَفَ
    • عَسَفَ على فلانٍ ولفلانٍ عَسَفَ ِ عَسْفًا: عمِل له.
      ويقال: هو يعسِفُ ضَيعتَهم: يرعاها ويقوم عليها.
      و عَسَفَ الطريقَ: سار فيه على غير هُدًى.
      ويقال:.
      عَسَف عنه: عدَل وحاد.
      وعَسَف في الأمر: فَعَلَه بلا رويَّة ولا تدبُّر.
      و عَسَفَ فلانًا: أخَذَهُ بالعُنْف والقُوَّةِ وظلمَه.
      ويقال: عسَف المرأةَ: غَصَبَها نفسَها واعتدى عليها.
      وعسَفَ الدَّمعُ الجُفُونَ: كَثُرَ فجرى في غيرِ مَجاريه.
      وعَسَفَ فلانًا: استخدمَه، فهو عاسِفٌ، وعَسَّافٌ، وعَسُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَسَفَ
    • [ع س ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَسَفْتُ، أَعْسِفُ، اِعْسِفْ، مصدر عَسْفٌ.
      1. :-عَسَفَ الْحَاكِمُ :-: ظَلَمَ، جَارَ.
      2. :-عَسَفَهُ دُونَ مُبَرِّرٍ :- : ظَلَمَهُ.
      3. :-عَسَفَ فِي الأَمْرِ :- : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
      4. :-عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ :-: مَالَ، عَدَلَ.
      5. :-عَسَفَ الطَّرِيقَ :- : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً.
      6. :-عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ :- : عَمِلَ لَهُ.
      7. :-يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ :- : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا.
      8. :-عَسَفَ الْمَرْأَةَ :- : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا.
      9. :-عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ :- : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ.

    المعجم: الغني

  5. تعسَّفَ
    • تعسَّفَ في يتعسَّف ، تعسُّفًا ، فهو مُتعسِّف ، والمفعول مُتعسَّف فيه :-
      تعسَّف في الأمر ظلمَ وجارَ واستبدَّ :-تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة، - شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته.
      تعسَّف في الكلام:
      1 - عسَف فيه، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر :-آراء متعسِّفة.
      2 - حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة :-تخريج متعسَّف فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عسَفَ
    • عسَفَ / عسَفَ في يَعسِف ، عَسْفًا ، فهو عاسِف ، والمفعول مَعْسوف :-
      عسَف فلانًا ظلمه، أخذه بالقوَّة والعنف، وجار عليه :-عسَف الحاكمُ شعبَه فثار عليه، - مدير عاسفٌ في معاملة الموظَّفين.
      عسَف في الأمر: فعله بلا رويّة ولا تدبّر :-من أبرز صفاته الطَّيش والعَسْف في تصرُّفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَسف
    • عسف - يعسف ، عسفا
      1- عسف الطريق أو عنه : سار فيه خابطا على غير هدى. 2- عسف عنه : حاد ومال عنه . 3- عسف الحاكم : ظلم. 4- عسفه : ظلمه. 5- عسفه : استخدمه. 6- عسف الشيء : أخذه بالقوة. 7- عسف عليه أو له : عمل له. 8- عسف في الأمر : فعله من غير تدبير ولا تفكير ولا روية. 9- عسف الصحراء : قطعها ولم يطلب طريقا مسلوكا. 11- عسف الدمع الجفون : كثر فجرى في غير مجاريه.

    المعجم: الرائد

  8. عَسَّفَ
    • [ع س ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَسَّفْتُ، أُعَسِّفُ، عَسِّفْ، مصدر تَعْسِيفٌ.
      1. :-عَسَّفَ دَابَّتَهُ : أَتْعَبَهَا بِالسَّيْرِ.
      2. :-عَسَّفَ السَّائِرُ :- : سَارَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ أَثَرٍ.
      3. :-عَسَّفَ الأَمْرَ :- : رَكِبَهُ عَلَى غَيْرِ تَدْبِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
      4. :-عَسَّفَتِ الْمَرْأَةُ بَيْتَهَا :- : كَنَسَتْ غُبَارَهُ بِالْمِعْسَفَةِ.

    المعجم: الغني

  9. إِعتَسَف
    • إعتسف - اعتسافا
      1- إعتسف : عن الطريق : مال عنه ، عدل عنه . 2- إعتسف الطريق : سار فيه يخبط على غير هدى من غير دليل. 3- إعتسف الأمر : ركبه من غير تدبير ولا تفكير. 4- إعتسفه : ظلمه. 5- إعتسفه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  10. عَسيف
    • عسيف - الأجير، الذي يستهان به ، ج، عسفاء وعسفة
      1- عسيف : أجير. 2- عسيف : عبد مسته أن به.ô

    المعجم: الرائد

  11. تَعَسَّفَ
    • [ع س ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَسَّفَ، يَتَعَسَّفُ، مصدر تَعَسُّفٌ.
      1. :-تَعَسَّفَ فِي تَعَابِيرِهِ فَجَاءَتْ مُهَلْهَلَةً :- : أَخَذَهَا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ وَبِلاَ مَعْنىً، تَكَلَّفَهَا.
      2. :-تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ :- : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ.
      3. :-تَعَسَّفَ الْمُتَّهَمَ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : ظَلَمَهُ.
      4. :-تَعَسَّفَ العَمَلَ :- : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  12. تعسَّف
    • تعسف - تعسفا
      1- تعسف الطريق أو عنه : مال وعدل عنه . 2- تعسفه : ظلمه. 3- تعسف في الكلام : تكلف فيه. 4- تعسف الأمر : واجهه من غير تفكير أو تدبير. 5- تعسفه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  13. عسف
    • ع س ف: العَسْفُ الأخذ على غير الطريق وبابه ضرب وكذا التَّعَسُّفُ و الاعْتِسَافُ و العَسُوفُ الظلوم و العَسِيفُ الأجير و عُسْفَانُ موضع

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تعَسُّفيّ
    • تعَسُّفيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تَعَسُّف: :-تواصل إسرائيل سياساتها التعسُّفية تجاه الشعب الفلسطينيّ.
      2 - اعتباطيّ، لا مُبَرّر له ولا عِلَّة :-رأي/ إجراء تعسُّفيّ، - ضريبة تعسُّفيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَعْسَف
    • أعسف - إعسافا
      1- أعسف : سار في الليل تائها من غير دليل. 2- أعسف : حمل أجيرهاعمالا متعبة.

    المعجم: الرائد

  16. عاسِف
    • عاسف - ج، عواسف
      1-عاسف من الجمال المصاب بـ«العساف»، وهو مرض مميت. للمذكر والمؤنث.

    المعجم: الرائد

  17. عسف
    • عسف - تعسيفا
      1- عسفه : أتعبه. 2- عسف : سار على غير أثر.

    المعجم: الرائد

  18. اعْتَسَفَ
    • اعْتَسَفَ الطريقَ وعن الطريق: عَسَفَ.
      و اعْتَسَفَ فلانًا: ظلمَه.
      و اعْتَسَفَ استخدمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّعَاسِيفُ
    • التَّعَاسِيفُ التَّعَاسِيفُ يقال: هو يركبُ التعاسفَ: إذا لم يسلُك الطَّريق المستقيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العَسِيفُ
    • العَسِيفُ : الأجيرُ المُستبانُ به. والجمع : عُسَفَاءُ، وعِسَفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَعَسَّفَ
    • تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ.
      و تَعَسَّفَ الطريقَ، وعَن الطَّريقِ: عَسَفَ.
      و تَعَسَّفَ فلانًا: ظلمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَسْفٌ
    • [ع س ف]. (مصدر عَسَفَ).
      1. :-عَمَّ العَسْفُ البِلاَدَ :- : الظُّلْمُ، الْجَوْرُ.
      2. :-سَارَ عَسْفاً :- : سَارَ سَيْراً بِغَيْرِ هِدَايَةٍ.
      3. :-لَحِقَهُ العَسْفُ :- : الْمَوْتُ.

    المعجم: الغني

  23. إِنعَسَف
    • إنعسف - انعسافا
      1-إنعسف الشيء : انعطف، مال إلى جهة

    المعجم: الرائد

  24. تَعَسُّفٌ
    • [ع س ف]. (مصدر تَعَسَّفَ). :-شَعْبِي أَبِيٌّ لاَ يَقْبَلُ التَّعَسُّفَ :- : لاَ يَقْبَلُ الظُّلْمَ، البَغْيَ، الطُّغْيَانَ. :-لاَ يَجُوزُ القَبْضُ عَلَى إِنْسَانٍ أَوْ حَجْزُهُ أَوْ نَفْيُهُ تَعَسُّفاً.

    المعجم: الغني

  25. تَعْسِيفٌ
    • [ع س ف]. (مصدر عَسَفَ). :-تَعْسِيفُ البَيْتِ :-: تَكْنِيسُ غُبَارِهِ بِمِعْسَفَةٍ.

    المعجم: الغني



معنى بالمتعسفات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازمتع).** تَعَسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ. 1. "تَعَسَ عَمَلُهُ" : هَلَكَ. 2. "تَعَسَهُ الْمَرَضُ" : أَهْلَكَهُ. "تَعَسَهُ اللَّهُ". 3. "تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ": شَقِيَ.
معجم الغني
**تَعِسٌ** \- [ت ع س]. (صِيغَةُ فَعِل ). "يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! " : شَقِيٍّ. "بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**تَعِسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازم).** تَعِسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ، تَعَسٌ. 1. "تَعِسَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "تَعِسَ الوَلَدُ" : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ.
معجم الغني
**تَعْسٌ** \- [ت ع س]. (مص. تَعَسَ، تَعِسَ). 1. "تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ" : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ. 2. "يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ !" : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ. "عَاشَ فِي تَعْسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتعسَ يُتعس، إتعاسًا، فهو مُتعِس، والمفعول مُتعَس • أتعس فلانًا: جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا "أتعسهم حكامٌ ظالمون". • أتعسه اللهُ: أهلكه "أتعسه الله، ما أشقاه".
المعجم الوسيط
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه. و ـ البُعْدُ.
مختار الصحاح
ت ع س : التَّعْسُ الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد تَعَسَ من باب قطع و أتْعَسَهُ الله ويقال تَعْساً لفلان أي ألزمه الله هلاكا
الصحاح في اللغة
التَعْسُ: الهلاكُ؛ وأصله الكَبُّ، وهو ضدُّ الانتعاش. وقد تَعَسَ بالفتح يَتْعَسُ تَعْساً، وأَتْعَسَهُ الله. قال مجمّع بن هلال: تَقُولُ وقد أَفْرَدْتُها من حَليلِها   تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ يقال: تَعْساً لفلان، أي ألزمَه الله هلاكاً.
تاج العروس

التَّعْسُ : الهَلاكُ قاله أَبو عَمْرو ابنُ العَلاءِ نقلاً عن العَرَب وأَنشدَ :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسَا الوَقْسُ : الجَرَبُ وتَعَدَّ : تَجَنَّبْ وتَنَكَّبْ . التَعْسُ أَيضاً : العِثارُ والسُّقوطُ على اليدين والفَمِ وقيل : هو النَّكْسُ في سَفالٍ وقال الرُّسْتُمِيُّ : التَّعْسُ : هو أَن يَخِرَّ على وجهِهِ والنَّكْسُ : أَن يَخِرُّ على رأَسِه . قيل : التَّعْسُ : الشَّرُّ . قيل : البُعْدُ . قال أَبو إسحاقَ : هو الانحِطاطُ والفِعلُ كمنَعَ وسَمِعَ قال الزَّمخشريُّ : والكَسْرُ غير فصيحٍ نقل الصاغانيُّ عن أَبي عٌبيدٍ : تَعَسَه اللهُ فهو مَتْعُوسٌ أَي أَهلكَه وقال شَمِرٌ : تَعِسَ بالكسْر إذا هلَكَ . أَو إذا خاطَبْتَ بالدُّعاءِ قلت : تَعَسْتَ كمَنَع وإنْ حَكَيْت عن غائبٍ قلتَ : تَعِسَ كسَمِعَ . قال ابن سِيده : هذا من الغرابة بحيث تَراهُ وقال شَمِرٌ : سَمعتُه في حديث عائشة رضي الله عنها : تَعِسَ مِسْطَحٌ وقال ابن الأَثير : تَعِسَ يَتْعَسُ إذا عثرَ وانْكَبَّ لوَجهِه وقد تُفتَحُ العَيْنُ قال ابنُ شُمَيْلٍ : تَعَسْتَ كأَنَّه يدعو عليه بالهَلاك . وفي الدُّعاءِ : تَعْساً لهُ أَي أَلْزَمَه الله تعالى هَلاكاً وقولُه تعالى : " فَتَعْساً لَهُمْ وأَضَلَّ أَعمالَهُم " يجوزُ أَنْ يكون نَصْباً على معنى أَتعسَهم الله قاله أَبو إسحاقَ . وتَعِسَه اللهُ وأَتْعَسَه فعلْت أَفْعَلْتُ بمعنىً واحِدٍ قال مُجَمَّعُ بنُ هِلالٍ :

تَقولُ وقَدْ أَفرَدْتُها مِنْ حَليلِها ... تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَنِي يا مُجَمَّعُ قال الأَزْهَرِيّ : قال شَمِر : لا أَعرِفُ تَعَسَه اللهُ ولكن يُقال : تَعِسَ بنفسِه وأَتعسَه اللهُ والتَّعْسُ : السُّقوط على أَيِّ وَجْهٍ كانَ . وقال بعضُ الكِلابيِّينَ : تَعِسَ يَتٍعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطِئَ حُجَّتَه إن خاصَمَ وبُغيَتَه إن طلَبَ يقال : تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَشَ وفي الحديث : " تَعِسَ عبدُ الدِّينار وعبدُ الدِّرْهَمِ " وهو من ذلك . ويَدعو الرَّجل على بعيرِه الجَوَادِ إذا عثَرَ فيقولُ : تَعْساً فإذا كان غيرَ جَوادٍ ولا نَجيبٍ فعَثَرَ قال له : لَعَاً ومنه قول الأَعشَى :

بذَاتِ لَوْثٍ عَفَرْنَاةْ إذا عَثَرَتْ ... فالتَّعْسُ أَدْنَى لها من أَنْ أَقولَ لَعَا ورجُلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ وقال أَبو الهيثمِ : يقال : تَعِسَ فلانٌ يتعَسُ : إذا أَتعسَه اللهُ ومَعناه انْكَبَّ فعَثَرَ وسقطَ على يديه وفَمِه ومَعناه أَنَّه يُنكَرُ من مِثْلِها في سِمَنها وقُوَّتِها العِثارُ فإذا عَثَرَتْ قيل لها : تَعْساً ولم يقُلْ لها : تَعِسَكِ اللهُ ولكن يَدعو عليها بأَنْ يَكُبَّها اللهُ على مَنْخِرَيْها . ومما يُستدرك عليه : هو مَنحوسٌ مَتْعوسٌ . وهذا الأَمرُ مَنْحَسَةٌ مَتْعَسَةٌ . ومنَ المَجاز : جَدٌّ تاعِسٌ ناعِسٌ

لسان العرب
التَعْسُ العَثْرُ والتَّعْسُ أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال وقيل التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ قال أَبو إِسحق في قوله تعالى فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ قال والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور قال الأَعشى بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر قال له لَعاً ومنه قول الأَعشى بذات لوث عفرناة قال أَبو الهيثم يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها تَعْساً ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها والتَّعْسُ أَيضاً الهلاك تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً هلك قال الشاعر وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ وقيل التَعْسُ البُعْدُ وقال الرُّسْتُمي التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه وقال أَبو عمرو بن العلاءِ تقول العرب الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال الوَقْسُ الجرب والتَّعْسُ الهلاك وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء وإِذا خاطب بالدعاء قال تَعَسْتَ بفتح العين وإِن دعا على غائب كسرها فقال تَعِسَ قال ابن سيده وهذا من الغرابة بحيث تراه وقال شمر سمعته في حديث عائشة رضي اللَّه عنها في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت تَعِسَ مِسْطَحٌ قال ابن الأَثير يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه وقد تفتح العين وقال ابن شميل تَعَسْتَ كأَنه يدعو عليه بالهلاك وهو تَعِسٌ وجَدٌّ تَعِسٌ منه وفي الدعاء تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد قال مُجَمِّعُ بن هلال تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ قال الأَزهري قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه والتَّعْسُ السقوط على أَي وجه كان وقال بعض الكلابيين تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ يقال تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ وفي الحديث تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم وهو من ذلك
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات. 3-ه: أهلكه، أماته.
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات.س
الرائد
* تعس. 1-شقي، حزين. 2-هالك. 3-من الحظوظ: الساقط.
الرائد
* تعس. 1-مص. تعس وتعس. 2-شر. 3-هلاك. 4-إنحطاط. 5-بعد. 6-«تعسا له»: أي هلاكا له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: