وصف و معنى و تعريف كلمة بالمتمرس:


بالمتمرس: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح بالمتمرس في معاجم اللغة العربية:



بالمتمرس

جذر [تمر]

  1. تَمَرَّسَ: (فعل)
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به
    • تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها
    • تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها
    • تَمَرَّسَ بِهِ : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ
    • تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ بِدينِهِ : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ
    • تَمَرَّسَ بالنَّوائب: مارسها
  2. مارَسَ: (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ :عالجه وزاوله، قام بعمله
    • مارس سلطتَه: فرضها،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب،
    • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب،
    • ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج
  3. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
  4. اِمتَرَسَ: (فعل)
    • اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ
    • اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ: اِحْتَكَّ بِهِ
    • اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ: تَلاَجُّوا اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ


  5. أَمرَسَ: (فعل)
    • أَمْرَسَ حَبْلَ البَكَرَة: أَعادَهُ إِلى مَجْرَاهُ
  6. تَمارَسَ: (فعل)
    • تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ
    • تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا
    • تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا
  7. مَرَسة: (اسم)
    • الجمع : مَرَسٌ ، و أَمْرَاسٌ
    • المَرَسَةُ : الحبْلُ
    • أَمْرَاسُ الْمَرْكَبِ : أَطْنَابُهُ، حِبَالُهُ
  8. مُمارَس: (اسم)
    • مفعول من مَارَسَ
    • عَمَلٌ مُمَارَسٌ : مُمَرَّنٌ عَلَيْهِ، مُدَرَّبٌ
  9. مُمارَس: (اسم)
    • مُمارَس : اسم المفعول من مارَسَ
  10. مُمارِس: (اسم)


    • فاعل من مَارَسَ
    • عامِلٌ مُمَارِسٌ : مُتَدَرِّبٌ، مُتَعَوِّدٌ مُزَاوَلَةَ عَمَلِهِ
  11. مُمارِس: (اسم)
    • مُمارِس : فاعل من مارَسَ
  12. مارِس: (اسم)
    • الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ الشُّهُورِ الْمِيلاَدِيَّةِ ن: آذَار
    • مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير، وهو المِرِّيخ
  13. مُتمرَّس: (اسم)
    • مُتمرَّس : اسم المفعول من تَمَرَّسَ
  14. مُتمرِّس: (اسم)
    • مُتمرِّس : فاعل من تَمَرَّسَ
  15. مَريس: (اسم)
    • المَرِيسُ : الثَّرِيدُ
    • المَرِيسُ :ما مَرَسْتَهُ في الماء من التمرِ ونحوِه
    • كُلُّ مَا أُنْقِعَ فِي اللَّبَنِ أَوِ الْمَاءِ
  16. مُتَمَرِّس: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَمَرَّسَ
    • مُتَمَرِّسٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يُمَارِسُ وَيَعْتَادُ عَمَلَهُ
  17. تَمارُس: (اسم)
    • مصدر تَمارَسَ
    • تَمارُسُ الْمُتَحاربِينَ : تَضارُبُهُمْ
  18. تمرُّس: (اسم)
    • تمرُّس : مصدر تَمَرَّسَ
  19. مَرّاس: (اسم)
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة
  20. مَراسٍ: (اسم)
    • مَراسٍ : جمع مِرساة
  21. مَراسٍ: (اسم)
    • مَراسٍ : جمع مَرسى
  22. مُمارَسة: (اسم)


    • مصدر مَارَسَ
    • مُمَارَسَةُ الْحُقُوقِ : مُبَاشَرَتُهَا
    • المُمَارَسَةُ : عملية البيع أو الشراء بدون مزايدة ولا مناقصة
  23. مِراس: (اسم)
    • مصدر مَارَسَ
    • الْمِرَاسِ : شدّة وجلَد وقوّة
    • سَهْلُ الْمِرَاسِ : أَيْ صَاحِبُ لُيُونَةٍ وَمُرُونَةٍ، هَيِّنُ الْمَأْخَذِ
    • هو صعب المِراس/ هو شديد المِراس: عنيد، شديد الشَّكيمة
  24. اِمْتِرَاس: (اسم)
    • اِمْتِرَاس : مصدر إِمتَرَسَ
  25. اِمتِراس: (اسم)
    • مصدر اِمْتَرَسَ
    • الامتِرَاسُ بالعَمَلِ : الاحْتِكَاكُ بِهِ
    • اِمْتِرَاسُ الخُطَبَاءِ فِي الخُصومَةِ : لِجَاجُهُمْ
,
  1. مَرَسَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
      ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
      ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
      ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
      ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
      ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
      ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
      ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
      ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.
  2. مارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس:-
      • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج.
  3. الممارسات المثلى (المعجم عربي عامة)
    • هي أنشطة أو عمليات مجربة تم استخدامها بنجاح بواسطة العديد من المؤسسات. و مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات هي أحد أمثلة الممارسات المثلى.---(المجال:حاسوب)
  4. تمرَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به :-
      تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال.
  5. مارَس (المعجم الرائد)
    • مارس - ممارسة ومراسا
      1-مارس الأمر : عالجه وزاوله وعاناه «مارس العمل أو المهنة أو الرياضة»
  6. قواعد الممارسة العادلة (المعجم مالية)
    • قواعد وضعتها الهيئة الوطنية لتجّار الأوراق المالية تَحْكُم الممارسات الأخلاقية كعدالة التسعير والإفصاح السليم ، وتعني بالانجليزية: rules of fair practice


  7. تمرّس بالشّيء/ تمرّس في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب- متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال.
  8. الأَمْرَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْرَسُ الأَمْرَسُ وجهٌ أَمْرَسُ: أَمْلَسُ لا خير فيه.
  9. المَارَسْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى .
  10. المَرَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَاسَةُ : الشِّدَّةُ.
  11. المَرَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَسَةُ : الحبْلُ. والجمع : مَرَسٌ، وأَمْرَاسٌ.
  12. المَرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيسُ : الثَّرِيدُ.
      و المَرِيسُ ما مَرَسْتَهُ في الماء من التمرِ ونحوِه.
  13. المَرّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة.
  14. المُمَارَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمَارَسَةُ : عملية البيع أو الشراء بدون مزايدة ولا مناقصة.
  15. المِرَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرَاسُ المِرَاسُ يقال: فلان ذو مِراس: جَلَد وقوة ومُمارسة للأُمور.
  16. مُمَارَسٌ (المعجم الغني)
    • [م ر س]. (مفعول من مَارَسَ). :-عَمَلٌ مُمَارَسٌ :- : مُمَرَّنٌ عَلَيْهِ، مُدَرَّبٌ.
  17. مُتَمَتْرِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ر س]. (فاعل مِنْ تَمَتْرَسَ). :-مُتَمَتْرِسٌ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ :- : قَابِعٌ بِتَحَفُّزٍ وَحَذَرٍ. :-كَانُوا مُتَمَتْرِسِينَ وَرَاءَ الصُّخُورِ وَجُذُوعِ الصَّنَوْبَرِ :-(حنا مينه).
  18. مُتَمَرِّسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ر س]. (فاعل مِنْ تَمَرَّسَ). :-مُتَمَرِّسٌ فِي عَمَلِهِ :- : مَنْ يُمَارِسُ وَيَعْتَادُ عَمَلَهُ.
  19. مُمَارِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ر س]. (فاعل من مَارَسَ). :-عامِلٌ مُمَارِسٌ :- : مُتَدَرِّبٌ، مُتَعَوِّدٌ مُزَاوَلَةَ عَمَلِهِ.
  20. إِمتَرَس (المعجم الرائد)
    • إمترس - امتراسا
      1- إمترس بالشيء : احتك به. 2- إمترس الخطباء في الخصومة : تخاصموا وتمادوا.
  21. أَمرَس (المعجم الرائد)
    • أمرس - إمراسا
      1-حبل البكرة : أعاده إلى مكانه فيها
  22. إشعار ممارسة حقّ خيار (المعجم مالية)
    • إشعار من حامل عقد الخيار بعزمه على تنفيذ خيار شراء أو بيع. ، وتعني بالانجليزية: exercise notice
  23. بيع بالممارسة (المعجم مالية)
    • بيع تحدّد شروطه عن طريق التفاوض بين البائع والمشتري ، وتعني بالانجليزية: negotiated sale
  24. مُمارِس حالات الإعسار (المعجم مالية)
    • المُفَوَّض بإدارة تفليسة أو القيام بدور حارس أملاك أو مصفّي شركة مُعْسِرَة أو بترتيبات الصلح الواقي بين الدائمين والمدينين ، وتعني بالانجليزية: insolvency practitioner
  25. ممارسات الإعلان (المعجم مالية)
    • تقضي قواعد الممارسات العادلة الصادرة عن الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية أن المعلومات الواردة في النشرات الترويجية ينبغي أن تكون صحيحة وغير مضلّلة. ، وتعني بالانجليزية: advertising practices


معنى بالمتمرس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَمِرَ** \- [ت م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَمِرْتُ**،** أَتْمَرُ** ، مص. تَمَرٌ. "تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ" : طابَتْ، سُرَّتْ بِهِمْ.
Advertisements
معجم الغني
**تَمَرَ** \- [ت م ر]. (ف: ثلا. متعد).** تَمَرْتُ**،** أَتْمُرُ**،** اتْمُرْ** ، مص. تَمْرٌ. 1. "تَمَرَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ. 2. "تَمَرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
معجم الغني
**تَمْرٌ**** هِنْدِيٌّ** \- (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُـهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
معجم الغني
**تَمْرٌ** \- ج:** تُمورٌ**. [ت م ر]. (مص. تَمَرَ).: تَمْرُ النَّخيلِ، اليابِسُ النَّاضِجُ.
معجم الغني
**تَمَّرَ** \- [ت م ر]. (ف: ربا. لازمتع).** تَمَّرْتُ**،** أُتَمِّرُ**، مص. تَتْميرٌ. 1. "تَمَّرَ جارَهُ" : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ. 2. "تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ": حَمَلَتِ التَّمْرَ. 3. "تَمَّرَ البَلَحُ" : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ. 4. "تَمَّرَ الرُّطَبَ" : يَبَّسَهُ. 5. "تَمَّرَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ تَمْراً: أَطعمه التَّمرَ. و ـ زوَّدهُ به.تَمِرَتْ نفسُه بكذا ـَ تَمَراً: طابت.أَتْمَرَ الرُّطَبُ: صار تَمْرا ً.و ـ النخلةُ: صار ما عليها تَمْراً. و ـ فلانٌ: كثُر تمرُه. و ـ فلاناً: أَطعمه التَّمْرَ.
المعجم الوسيط
الرُّطَبُ والنخلُ: أَتْمر. و ـ فلاناً: أَتمره. و ـ الرطبَ: يَبَّسه. و ـ اللحمَ: قطعه قطعاً صغيرة وجففه.تَتَمَّرَ: أَكل التَّمرَ. و ـ الرُّطَبُ: يَبِسَ. و ـ اللحمُ: تَقدّد.التَّامِرُ: ذو التمر.التَّماريُّ): شجرة تشبه النَّبْعَ.التَّمْرُ: اليَابِسُ من ثَمَر النخل. ( ج ) تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع. والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره غذَائيَّة مُلَيِّنَة، وشرابه حامض نافع ( وهو الحُمَرُ ). و( تَمْرُ الحِنَّاء ): نَوْرُ الحِنَّاء، ( وهو: الفَاغِيَة ). ( مو ).التَّمَّارُ: بائع التَّمْر.التُّمَّرُ: طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية أصغر من العصفور مولَع بأَكل التَّمْر. - (التُّمَيْر): جنس من الطيور الصَّغِيرة الحجم، الجميلة الشَّكْل من الفَصِيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيّ. ومنه: تُمَيْر وادي النّيل، والتُمَيْر الحبشي. (مج).
مختار الصحاح
ت م ر : التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا
الصحاح في اللغة
اتْمَأَرَّ الشيءُ: طال واشتدَّ.
الصحاح في اللغة
التَمْرُ: اسم جنسٍ، الواحدة منها تَمْرَةٌ، وجمعها تَمراتٌ بالتحريك. وجمع التَمْرِ تُمورٌ وتُمْرانٌ بالضم. ويراد به الأنواعُ، لأنَّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامِرٌ: الذي عنده التَمْرُ، يقال رجلٌ تامِرٌ ولابِنٌ، أي ذو تَمْرٍ ولبنٍ. وقد يكون من قولك: تَمَرْتُهُمْ فأنا تامِرٌ، أي أطْعَمْتُهُمْ التَمْرَ. والتَمَّارُ: الذي يبيعه. والتَمْريُّ: الذي يحبُّه. والمُتْمِرُ: الكثيرُ التَمْرِ. يقال: أَتْمَرَ الرجلُ، إذا كَثُرَ عنده التَمْرُ. والمَتْمورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً. والتامورَةُ: الصَومَعَةُ. وقولهم: فلانٌ أسدٌ في تامورَتِهِ، أي في عَرينه. والتامورَةُ: غِلاف القَلْب. والتامورَةُ: الإبريقُ. قال الأعشى يصف خمَّارةً: فإذا لها تامـورَةٌ   مَرفوعَةٌ لشَرابِها وما بالدار تامورٌ، أي أحدٌ، غير مهموز. والتامورُ: الدمُ، ويقال النَفْسُ. قال أوس: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيمٍ أدخلوا   أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنْذِرِ قال الأصمعيّ: يعني مُهجَةَ نفسِه. وكانوا قتلوه. وما في الرَكِيَّةِ تامورٌ، أي شيءٌ من ماءٍ. وما بالدار تومُريٌّ بغير همز. وبلادٌ خلاءٌ ليس بها تومُريٌّ، أي أحدٌ. وما رأيت تومُرِيَّاً أحسنَ منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خَلْقاً. وما رأيت تومُرِياً أحسنَ منه. وتَتْميرُ اللحمِ والتَمْرِ: تجفيفهما.
تاج العروس

التَّمْرُ م أَي معروفٌ وهو حَمْلُ النَّخْلِ اسمُ جِنْسٍ واحِدَتُه تَمْرَةٌ قال شيخُنَا : قد عَدَلَ عن اصطلاحهِ الذي هو : واحدُه بهاءٍ فَتَأَمَّلْ . ج تَمَراتٌ محرَّكَةٌ وتُمُورٌ وتُمْرَانٌ . بالضمِّ فيهما الأخير عن سِيبَوَيْهِ . قال : ابن سِيدَه : وليس تكسيرُ الأسماءِ التي تَدلُّ على الجُمُوع بمطَّردٍ ألاَ تَرَى أَنهم لم يقولوا : أبرارٌ في جمع بُرٍّ . وفي الصّحاح : جمعُ التَّمْرِ تُمُورٌ وتُمْرَانٌ بالضمِّ . وتُرَادُ به الأَنواعُ لأن الجِنْسَ لا يُجمَعُ في الحقيقة . والتَّمّارُ : بائِعُه وقد اشْتَهَرَ به داوودُ بنُ صالحٍ مَوْلَى الأنْصَارِ رَوَى عن سَالِمِ بنِ عبدِ اللهِ وعنه أهل المدينة . والتَّمْرِيُّ : مُحِبُّه وقد نُسِب هكذا أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ بُرْهَان البَزّازُ حَدَّث عنه عليُّ بنُ إبراهيمَ السَّرّاجُ . والمَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به أي بالتَّمْر

وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْمِيراً وأَتْمَرَ : كلاهما صارَ في حَدِّ التَّمْرِ . تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ وأَتْمَرتُ كلاهما : حَمَلَتُه أو صارَ ما عليها رُطَباً

يقال : أتْمَرَ القومَ يُتْمِرُهم : أطْعَمَهم إِيّاه أي التَّمْرَ كتَمَرَهم يَتْمُرهم تَمْراً وتَمَّرَهم تَتْمِيراً . وفي الأساس عن ابن الجَرّاح قال : ما نَعْجِزُ عن ضَيْفٍ في بَدْوِنَا إِمّا ذَبَحْنَا له وإلاّ تَمَرْناه ولَبَنّاه وقال :

إذا نحنُ لم نَقْرِ المُضَافَ ذَبِيحَةً ... تَمَرْناه تَمْراً أو لَبَنّاه راغِيَا . أي لَبَناً له رَغْوَةٌ

وأَتْمَروا وهم تامِرُون : كَثُرَ تَمْرُهُم عن اللِّحْيَانِي . وقال ابن سِيدَه : وعندي أنَّ تامِراً على النَّسَب قال اللِّحْيَانِيُّ : وكذلك كلُّ شَيْءٍ من هذا إذا أَردتَ أَطعمتَهم أو وَهَبْتَ لهم قُلتَه بغير أَلفٍ وإذا أردتَ أنّ ذلك قد كَثُرَ عندهم قلتَ : أفْعَلُوا . ورجلٌ تامِرٌ : ذُو تَمْرٍ ولابِنٌ : ذو لَبَنٍ وقد يكونُ مِن وقولكً : تًمًرْتُهم فأَنا تامِرٌ أي أطعمتُهم التَّمْرَ . وفي الأساس : فلانٌ تامِرٌ مُتْمِرٌ تَمّارٌ تَمْرِيٌّ أي ذو تَمْرٍ مُكْثِرٌ منه يَبّاعُ تَمْرٍ مُحِبٌّ له

من المَجاز : التَّتْمِيرُ : التَّيْبِيسُ . التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً وتَجْفِيفُه يقال : تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أبو كاهلٍ اليَشْكُرِيُّ :

كأنَّ رَحْلِي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ... ظَمْيَاءَ قد بُلَّ مِن طَلٍّ خَوَافِيهَا

لها أشارِيرُ مِن لَحْمٍ تُتَمِّرهُ ... مِن الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِن أرانِيهَا . قال ابن بَرِّيٍّ : يصفُ عُقاباً شَبَّه راحِلَتَه بها في سُرعتها . وتَتْمِيرُ اللَّحْمِ والتَّمْرِ : تَجفِيفُهما وفي حديث النَّخَعِيِّ : " كان لا يَرَى بالتَّتْمِيرُ بَأْساً " قال ابن الأَثِير : التَّتْمِيرُ : تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً كالتَّمْرِ وتجفيفه وتَنْشِيفُه أرادَ لا بَأْسَ أن يَتَزَوَّدَه المُحْرِمُ وقيل : أَراد ما قُدِّدَ مِن لُحُوم الوُحُوشِ قبلَ الإحرامِ . والتّامُورُ مِن غير هَمْزٍ وكذلك التّامُورَةُ في أَ م ر بناءً على أَنه مَهْمُوزٌ وقد رُوِى بالوَجْهَيْن وهنا ذَكَرَه الجوهَرِيُّ وبعضُ أَئِمَّةِ الصَّرْفِ ووَزْنُه عندهم فاعُول والتاءُ أَصليَّةٌ وذَكَره ابن الأثِير هنا وفي أَ م ر إشارةً إلى أن كلاً منهما يُناسِبُ ذِكْرَه وقد تقدَّم معانيها والبحثُ عن مضاربها بمعنى : الخَمْرِ وحُقِّه . والإِبريقِ والدَّمِ والزَّعْفَرَانِ والنّفْسِ ودَم القلبِ وغِلافِه حَبَّتِه ووِعاءِ الوَلَدِ ولَعِبِ الجَوَارِي والصِّبيانِ وصَوْمَعَةِ الرّاهِبِ . وسَبَقَ بيانُ شواهِدِ ما ذُكِر . والتُّمَارِيُّ بالضَّمِّ : شَجَرَةٌ لها مُصَعٌ كمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاّ أنَّهَا أطيبُ منها وهي تُشْبِهُ النَّبْعَ قال كقِدْحِ التُّمَارِى أخْطَأَ النَّبْعَ قاضِبُهْ . والتُّمَّرَةُ كقُبَّرَة أو ابنُ تُمَّرَةَ بالضَّبط السابقِ : طائرٌ أصغرُ من العُصْفُورِ وإنما قِيل له ذلك لأنك لا تَراه أبداً إلاّ وفي فيه تَمْرَةٌ

وتَيْمَرُ كَحَيْدَرٍ : موضعٌ عن ابن دُرَيدٍ . وقيل : ة بالشام وقيل : هو من شِقِّ الحِجازوتَيْمَرَى بالألفِ المقصورةِ ع به أي بالشّام قال امرُؤُ القيس :

بِعَيْنِكَ ظُعْنُ الحَيِّ لمّا تَحَمَّلُوا ... على جانِبِ الأفلاج مِن بَطْنِ تَيْمَرَى . وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى و تَيْمَرَةُ الصُّغْرَى : قَرْيَتانِ بأَصْفَهانَ القديمِةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمَرُ محرَّكّةً : ع اليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . تُمَيْرُ كُزبَيْر : ة بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وتَمْرَةُ : ة أُخرَى بها أي باليَمَامَةِ نقلَه الصّغانيُّ . وعَقيقُ تَمْرَةَ : ع بتِهامَةَ عن يَمينِ الفَرْطِ نقَه الصّغانيُّ . وعَيْن التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ بينه وبين بغدادَ ثلاثةُ أَيام غربيَّ الفُراتِ . وتَمْرَانُ كسَحْبَانَ : د نقلَه الصّغانيُّ . وتَيْمَارٌ : بالفتح : جَبَلٌ نقلَه الصّغانيُّ

من المَجاز : نَفْسٌ تَمِرةٌ بكذا كفَرِحَة أي طَيِّبَةٌ ودَعْنِي إن نَفْسِي غيرُ تَمِرةٍ . والتُّمْرَةُ بالضمِّ : عُجَيَّةٌ عند الفُوقِ مِن الذَّكَر

يقال : اتْمأرّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إذا كان غَلِيظاً مستقيماً عن أبي زَيْد

وفي المحكَم : اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ والحَبْلُ : صَلُبَ و كذلك الذَّكَر إذا اشْتَد نَعْظُه أي شَبَقُه . والمتْمَئِرُّ : الذكَرُ الصُّلْب الغَلِيظُ . المُتْمَئرُّ مِن الجُرْدَانِ الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . وقال الجوهريُّ : اتْمَأَرَّ الشَّيءُ : طالَ واشْتَدَّ مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زُهَيْرُ بنُ مَسعودٍ الضَّبِّيُّ :

ثَنَّى لها يَهْتِكُ أسْحَارَهَا ... بِمُتْمَئْرٍّ فيه تَحْرِيبُ . قولهم : ما في الدّار تامُورٌ وتُومُورٌ وتُومُريٌّ بضمِّ التّاءِ والميمِ غير مهموزٍ أي ليس بها أَحَدٌ . وقال أبو زَيْدٍ : ما بها تأمور مهموز أي بها أَحَدٌ وبِلادٌ خَلاءٌ ليسَ بها تُؤْمُرِيٌّ أي أَحَدٌ . وما رأَيتُ تُؤْمُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَةِ أي إنْسِيّاَ وخَلْقاً . وما رأَيْتُ تُؤْمُرِيّاً أحسنَ منه

ومّما يُستدرَك عليه : رجلٌ مُتْمِرٌ أي كثيرُ التَّمْرِ . وأنشدَ ثعلبٌ :

لَسْنَا مِن القومِ الذين إِذا ... جاءَ الشِّتَاءُ فَجَارُهم تَمْرُ . يَعْنِي أنهم يَأْكُلُون مالَ جارِهم ويَسْتَحْلُونه كما يَسْتَحْلِي النّاسُ التَّمْرَ في الشِّتَاءِ

ومِن أمثالهم : " أعْطِ أخاكَ تَمْرَة وإنْ أَبَى فجَمْرَة " و " عليكَ بالتُّمْرَانِ والسُّمْنانِ " . ومن المَجاز : وَجَدَ عنده تَمْرَةَ الغُرَابِ أي ما أرضَاه . ومِن أمثالهم : " التَّمْرُ بالسَّوِيقِ " قالَ اللِّحْيَانِيُّ : يُضْرَبُ في المُكافَأة . وتَامَرّاءَ : اسمُ النَّهْرَوانِ البلدة المعروفةِ قالَه ابن الكَلْبِيِّ في أنسابه . والتُّمَيْر كزُبَيْرٍ : طائرٌ وهو التُّمَّرَةُ الذي ذُكِرَ . وأبو تَمْرَةَ : طائرٌ آخَرُ . وجمْعُ التُّمّرةِ التَّمَامِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

وفي الأَشاءِ النَّابِتِ الأصاغِرِ ... مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : تَمْرَةُ : العَقْرَبُ لا تَنْصَرِفُ . وبَارَكَ اللهُ فِيكَ وأَتْمَرَ بمعنىً وتَمْتَرُ : مِن قُرَى بُخارَا

لسان العرب
التَّمْرُ حَمْلُ النخل اسم جنس واحدته تمرة وجمعها تمرات بالتحريك والتُّمْرانُ والتُّمورُ بالضم جمع التَّمْرِ الأَوَّل عن سيبويه قال ابن سيده وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد أَلا بمطرد أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ ؟ الجوهري جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ بالضم فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ كلاهما صار في حد التَّمْرِ وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت كلاهما حَمَلَتِ التمر وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ أَطعمهم التمر وتَمَّرَني فلان أَطعمني تَمْراً وأَتْمَرُوا وهم تامِرُونَ كَثُرَ تَمْرُهم عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن تامِراً على النسب قال اللحياني وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ورجل تامِرٌ ذو تمر يقال رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر والتَّمَّار الذي يبيع التمر والتَّمْرِيُّ الذي يحبه والمُتْمِرُ الكثير التَّمْرِ وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر والمَتْمُورُ المُزَوَّدُ تَمْراً وقوله أَنشده ثعلب لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين إِذا جاءَ الشتاءُ فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء ويروى لَسْنَا كَأَقْوَامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ التقديد يقال تَمَّرْتُ القَدِيدَ فهو مُتَمَّرٌ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده يقول إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء شبه راحلته في سرعتها بالعقاب وهي الشغواء سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها والشَّغاء العِوَجُ والظمياء العطشى إِلى الدم والخوافي قصار ريش جناحها والوخز شيء ليس بالكثير والأَشارير جمع إِشرارة وهي القطعة من القديد والثعالي يريد الثعالب وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة والتَّتْمِيرُ التَّيْبِيسُ والتَّتْمير أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف وتَتْمِيرُ اللحم والتمر تَجْفِيفُهما وفي حديث النخعي كان لا يرى بالتتمير بأْساً التتمير تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ وقيل أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام واللحمُ المُتَمَّرُ المُقَطَّع والتامور والتَّامُورة جميعاً الإِبريق قال الأَعشى يصف خَمَّارة وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه وقيل حُقَّة يجعل فيها الخمر وقيل التامور والتامورة الخمر نفسها الأَصمعي التامور الدم والخمر والزعفران والتامور وزير الملك والتامور النَّفْسُ أَبو زيد يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك والتامور دم القلب وعمَّ بعضهم به كل دم وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِرِ قال الأَصمعي أَي مُهْجَةَ نَفْسه وكانوا قتلوه وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي ويقال قُعاس وتامُورٍ هَرَقْتُ وليس خَمْراً وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري وحبة غير طاحنة طحنت بالنون قال ابن بري صواب إِنشاده وحبة غير طاحية طحيت بالياء فيهما لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْتُ قال ابن بري ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت بالنون فيهما وقد غيره من رواه طحيت بالياء على الصواب ومعنى قوله حبة غير طاحية بالياء حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها الجوهري والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب ابن سيده والتامور غلاف القلب والتامور حبة القلب وتامور الرجل قلبه يقال حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي والتَّامُور وعاء الولد والتَّامُور لَعِبُ الجواري وقيل لعب الصبيان عن ثعلب والتَّامُور صَوْمَعَةُ الراهب وفي الصحاح التامورة الصومعة قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ ويقال أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً وأَكلنا جَزَرَةً وهي الشاة السمينة فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً وقالوا ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز والتَّامُورُ خِيسُ الأَسد وهو التامورة أَيضاً عن ثعلب ويقال احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله وسأَل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد والتَّامُورَةُ والتامور عَلَقَةُ القلب ودَمُه فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ بغير همز أَي ليس بها أَحد وقال أَبو زيد ما بها تأْمور مهموز أَي ما بها أَحد وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه والتُّمارِيُّ شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها وهي تشبه النَّبْعَ قال كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ طائر أَصغر من العصفور والجمع تُمَّرٌ وقيل التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ وتَيْمَرى موضع قال امرؤ القيس لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً ابن سيده واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه الجوهري اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ قال زهير بن مسعود الضبي ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-ه: زوده بالتمر. 3-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.ل
الرائد
* تمر يتمر: تمرا. ت نفسه بالشيء: طابت وسرت به.
الرائد
* تمر تتميرا. 1-ه: أطعمه التمر. 2-البلح: صار تمرا. 3-ت النخلة: حملت التمر. 4-اللحم: قطعه قطعا صغارا وجففه.
الرائد
* تمر. 1-مص. تمر. 2-من ثمر النخل: الناضج اليابس، ج تمور وتمران. 3-«التمر الهندي»: ثمر ينبت في البلاد الحارة ويتخذ منه عصير أو أقراص ذات فوائد طبية.”
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: