وصف و معنى و تعريف كلمة بالمجنزرات:


بالمجنزرات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و نون (ن) و زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالمجنزرات في معاجم اللغة العربية:



بالمجنزرات

جذر [جنز]

  1. مُجَنزَرة: (اسم)
    • الجمع : مجنزَرات
    • مركبة حربيّة مغلقة مدجّجة بالسلاح يعتليها مدفع وتتحرّك على عجلات ثقيلة اقتحم العدوّ المدينة بالدبَّابات والمجنزرات
  2. جِنزار: (اسم)
    • زنجار، صدأ النُّحاس، وهو عبارة عن خضرة تعلو الآنية المصنوعة من النحاس تنتج من تفاعل أكسجين الهواء مع النُّحاس مكوِّنًا أكسيد النحاسوز أو النحاسيك السامّ علا الجنزار قِدْرًا نُحاسيَّة
,
  1. مُجَنْزَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجَنْزَرة :-
      جمع مجنزَرات: مركبة حربيّة مغلقة مدجّجة بالسلاح يعتليها مدفع وتتحرّك على عجلات ثقيلة :-اقتحم العدوّ المدينة بالدبَّابات والمجنزرات.
  2. جِنْزار (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جِنْزار :-
      (الكيمياء والصيدلة) زنجار، صدأ النُّحاس، وهو عبارة عن خضرة تعلو الآنية المصنوعة من النحاس تنتج من تفاعل أكسجين الهواء مع النُّحاس مكوِّنًا أكسيد النحاسوز أو النحاسيك السامّ :-علا الجنزار قِدْرًا نُحاسيَّة.
  3. جِنزار (المعجم الرائد)
    • جنزار
      1-خضرة التي تعلو بعض المعادن
,
  1. جذف (المعجم لسان العرب)
    • "جَذَفَ الشيءَ جَذْفاً: قَطَعَه؛ قال الأَعشى: قاعداً حَوْلَه النَّدامَى، فما يَنْفَكُّ يُؤْتَى بمُوكَرٍ مَجْذُوفِ أَراد بالـمُوكَرِ السِّقاء الـمَلآنَ من الخمر.
      والـمَجْذوف: الذي قُطِعت قوائمُه.
      والمجْذوفُ والمجْدوفُ: المقطوع، وجَذَفَ الطائرُ يَجْذِفُ: أَسْرَع تحريك جَناحَيْه وأَكثر ما يكون ذلك إنْ يُقَصَّ أَحد الجناحين،لغة في جَدَفَ.
      ومِجْذافُ السفينة: لغة في مجدافها، كلتاهما فصيحة، وقد تقدم ذكره؛ قال المثقَّب العبدي يصف ناقة: تَكادُ، إنْ حُرِّكَ مِجذافُها،تَنْسَلُّ من مَثْناتِها واليَد؟

      ‏قال الجوهري: قلت لأَبي الغوث ما مِجْذافُها؟، قال: السوط جعله كالمجذاف لها.
      وجَذَفَ الإنسانُ في مَشْيه جَذْفاً وتَجَذَّفَ: أَسرع؛

      قال: لَجَذْتَهُمُ حتى إذا سافَ مالُهُمْ،أَتَيْتَهُمُ من قابِلٍ تَتَجَذَّفُ وجَذَفَ الشيءَ: كَجَذَبَه؛ حكاه نُصَير؛ وروى بيتَ ذي الرمة: إذا خافَ منها ضِغْنَ حَقْباء قِلْوةٍ،حَداها بِحَلْحالِ، من الصَّوْتِ، جاذِفِ بالذال المعجمة، والأَعرف الدال المهملة.
      "
  2. جَذَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَذَفَهُ يَجْذِفُه: قَطَعَه والدالُ لغةٌ،
      ـ جَذَفَ الطائرُ: أسْرَعَ، كأَجْذَفَ وانْجَذَفَ والدالُ لغةٌ،
      ـ جَذَفَتِ المرأةُ: مَشَتْ مِشْيَةَ القِصارِ، وقَصَّرَتِ الخَطْوَ، كأَجْذفَتْ، والدالُ لغةٌ.
      ـ المَجْذوفُ: المَقْطوعُ القَوائِمِ، والدالُ لغةٌ.
      ـ مِجْذافَةُ السفينةِ: معروف، والدالُ لغةٌ في الكلِّ.
  3. جَذَفَ (المعجم الغني)

    • [ج ذ ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَذَفْتُ، أَجْذِفُ، اِجْذِفْ، مصدر جَذْفٌ.
      1. :-جَذَفَ الطَّائِرُ :- : أَسْرَعَ. :-جَذَفَتِ الْمَرْأَةُ فِي مَشْيِهَا.
      2. :-جَذَفَتِ السَّمَاءُ بِالثَّلْجِ :- : رَمَتْ بِهِ.
      3. :-جَذَفَ الْمَلاَّحُ قَارِبَهُ بِالمِجْذَافِ :- : دَفَعَهُ بِالمِجْذَافِ. :-جَذَفَ بِالسَّفِينَةِ.
  4. جَذَف (المعجم الرائد)
    • جذف - يجذف ، جذفا
      1- جذف الطائر في طيرانه : أسرع فيه. 2- جذف في مشيه : أسرع. 3- جذفت المرأة : قصرت الخطو في مشيها. 4- جذف الشيء : قطعه. 5- جذف الشيء : جذبه. 6- جذفت السماء : أنزلت الثلج.و جذف تجذيفا. . 7- جذف السفينة : سيرها بالمجذاف. 8- جذف الشيء : قطعه.
  5. جَذَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَذَفَ الإِنسانُ في مشيه، والطائرُ في طيرانه جَذَفَ ِ جَذْفاً: أَسرع.
      و جَذَفَ المرأةُ: مشت مِشْية القِصار.
      أَو قصَّرت الخَطْوَ.
      و جَذَفَ السماءُ: رمت بالثلج.
      و جَذَفَ الشيءَ: قطعه.
  6. جَذَّفَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ف]. (فعل: رباعي متعد). جَذَّفْتُ، أُجَذِّفُ، جَذِّفْ، مصدر تَجْذِيفٌ.
      1. :-جَذَّفَ السَّفِينَةَ :- : سَيَّرَهَا بِالِمجْذَافِ.
      2. :-جَذَّفَ النَّهْرَ :- : قَطَعَهُ.
  7. المِجذاف (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِجذاف : مِجْذاف السفينة: مجدَافها. والجمع : مجاذيف.
  8. تَجَذَّفَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ف]. (فعل: خماسي لازم). تَجَذَّفْتُ، أَتَجَذَّفُ، مصدر تَجَذُّفٌ. :-تَجَذَّفَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ.
  9. أَجْذَف (المعجم الرائد)
    • أجذف - إجذافا
      1- أجذف الطائر : أسرع في تحريك جناحيه. 2- أجذفت المرأة : قصرت الخطو.
  10. تَجْذِيفٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ف]. (مصدر جَذَّفَ). :-تَجْذِيفُ سَفِينَةٍ :-: تَسْيِيرُهَا بِالْمِجْذَافِ.
  11. حجن (المعجم لسان العرب)


    • "حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه: عطَفَه.
      والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن: اعْوجاج الشيء، وفي التهذيب: اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ.
      والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ: العَصَا المُعْوَجَّةُ.
      الجوهري: المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ؛ المِحْجَنُ: عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان، قال: والميم زائدة، وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ.
      أَراد: وابتُذِلَت المَحَاجِنُ، وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن.
      وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده، وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير، فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ، وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى.
      والاحْتِجانُ: الفعلُ بالمِحْجَن.
      والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ.
      وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب: مُعَوَجُّها.
      ومِحْجَنُ الطائِرِ: مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ.
      والتَّحْجِينُ: سِمةٌ مُعْوَجَّة، اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين.
      ويقال: حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه، وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن، وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا.
      وأُذُنٌ حجناء: ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً، وقيل: هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة، وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج.
      الأَزهري: الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن، وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه.
      قال ابن سيده: وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ،في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ.
      وقيل: مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض.
      قال أَبو زيد: الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ.
      والحُجْنةُ: الرَّجَلُ.
      والسَّبِطُ: الذي ليست فيه حُجْنة.
      قال الأَزهري: ومن الأُنوف أَحْجَنُ.
      وأَنْف أَحْجَنُ: مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ، زاد الأَزهري: واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً.
      والحُجْنةُ: موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا.
      والمِحْجَن: عصاً في طرَفها عُقَّافة، والفعل بها الاحْتِجان.
      ابن سيده: الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج.
      وحُجْنةُ المِغْزَل، بالضم: هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه.
      وفي الحديث: توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل، وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ.
      والحُجْنةُ: ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك؛ الأَزهري: ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه.
      والاحْتِجانُ: جمعُ الشيء وضمُّه إليك، وهو افْتِعال من المِحْجَن.
      وفي الحديث: ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس.
      واحْتَجَن الشيءَ: احْتَوَى عليه.
      وفي حديث ابن ذي يَزَن: واحْتَجَنّاه دون غيرنا.
      واحْتَجَنَ عليه: حَجَر.
      وحَجِنَ عليه حَجَناً: ضَنَّ.
      وحَجِنَ به: كحَجِيَ به، وهو نحو الأَول.
      وحَجِنَ بالدار: أَقام.
      وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه: خُوصتُه.
      وأَحْجَنَ الثُّمامُ: خرجت حُجْنَتُه، وهي خوصه.
      وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة: فسأَله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها، فقال: يا أُصَيْل، دَعِ القلوبَ تَقِرُّ، أَي بدا وَرَقُه (* الضمير عائد إلى الثمان).
      والثُّمام نبت معروف.
      والحَجَنُ: قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ.
      والحَجَنُ: القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب، واحدتُه حَجَنة.
      وإنه لمِحْجَنُ مالٍ: يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه؛ قال نافع بن لقيط الأَسدي: قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا،مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا.
      واحْتِجانُ المالِ: إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه.
      واحْتِجانُ مالِ غيرِك: اقتِطاعُه وسَرِقتُه.
      وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية: رجلٌ كان معه محجَن، وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة، فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه،وقد ورد في الحديث: كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه.
      فإِذا فُطِنَ به، قال تعلَّق بمِحْجَني، والجمع مَحاجِنُ.
      وفي حديث القيامة: وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً.
      وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك؛ ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه: عليكم بالمال واحْتِجانِه، وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه.
      وحَجَنَه عن الشيء: صَدَّه وصَرَفه؛

      قال: ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى،إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ: التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها، ويقال: هي البعيدة، قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزوةٍ، في الرَّبيع،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا.
      ويقال: سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة.
      والحَجُونُ: موضعٌ بمكة ناحية من البيت؛ قال الأَعشى: فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا،ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم.
      قال الجوهري: الحَجونُ، بفتح الحاء، جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة.
      وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت، وقيل هو للحرث الجُرْهمي: كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ، ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها، فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ.
      وفي الحديث: أَنه كان على الحَجُون كَئيباً.
      وقال ابن الأَثير: الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة، وقيل: هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج، قال: والمشهور الأَوَّل، وهو بفتح الحاء.
      والحَوْجَنُ،بالنون: الوَرْدُ الأَحمر؛ عن كراع.
      وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ، وهو أَبو بَطْنٍ منهم، ومِحْجَناً، وهو مِحْجَن‎ ‎بن‎ عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف؛ وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته: والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم؛ قال الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ.
      قال: والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً، أَراد بالحَجِن قُراداً، وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له، وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن، بالجيم قبل الحاء، فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه.
      "
  12. جذف (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ذ ف: المِجْذَافُ ما تجذف به السفينة بالذال والدال
  13. أَجْذَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْذَفَ الطائرُ والمرأةُ: جَذَفَ.
  14. تَجَذَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَذَّفَ : انجذف.
  15. تَجَذُّفٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ف]. (مصدر تَجَذَّفَ). :-التَّجَذُّفُ فِي السَّيْرِ :- : الإِسْرَاعُ فِيهِ.


  16. تَجْذِيفٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ف]. (مصدر جَذَّفَ). :-رِيَاضَةُ التَّجْذِيفِ :- : رِيَاضَةُ رُكُوبِ القَوَارِبِ، تَعْتَمِدُ عَلَى اعْتِلاَءِ ظَهْرِ زَوَارِقَ مَائِيَّةٍ مُسَطَّحَةٍ لِلسَّيْرِ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.
  17. تَجَذَّف (المعجم الرائد)
    • تجذف - تجذفا
      1-أسرع
  18. مِجذاف (المعجم الرائد)
    • مجذاف
      1-«مجذاف السفينة» : مجدافها
  19. حَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه: عَطَفَه، كحَجَّنَه،
      ـ حَجَنَ فلاناً: صَدَّه، وصَرَفَه، وجَذَبَه بالمِحْجَنِ، كاحْتَجَنَه.
      ـ حَجَنُ، وحُجْنَةُ، وتَّحَجُّنُ: الاعْوِجاجُ.
      ـ مِحْجَنٌ ومِحْجَنَةُ: العَصَا المُعْوَجَّةُ، وكلُّ معطوفٍ مُعْوَجٍّ.
      ـ احْتَجَنَ المالَ: ضَمَّه، واحْتواهُ.
      ـ تَّحْجِينُ: سِمَةٌ مُعْوَجَّةٌ.
      ـ حَجْناءُ: فَرَسُ مُعَاويَةَ البَكَّائِيِّ،
      ـ حَجْناءُ من الآذانِ: المائلَةُ أحدِ الطَّرَفَيْنِ قِبَلَ الجَبْهَةِ سُفْلاً، أو التي أقْبَلَ أطْرافُ إحْداهُما على الأخْرَى قِبَلَ الجَبْهَةِ.
      ـ شَعَرٌ أحْجَنُ وحَجِنُ: مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ جَعْدُ الأطْرافِ.
      ـ حَجِنَ عليه، حَجِنَ به: ضَنَّ،
      ـ حَجِنَ بالدار: أقامَ.
      ـ حُجْنَةُ الثُّمامِ، وحَجَنَةُ: خوصَتُهُ.
      ـ أحْجَنَ: خرجتْ حُجْنَتُه.
      ـ حُجْنَةُ المِغْزَلِ: المُتَعَقِّفَةُ التي في رأسِه.
      ـ حَجونُ: الكسلانُ، وجَبَلٌ بمَعْلاةِ مكةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ غَزْوة تُظْهِرُ غيرَها، ثم تُخالِفُ إلى ذلك الموضِعِ، أو هي البعيدةُ الطويلَةُ.
      ـ حُجَيْنٌ: ابنُ المُثَنَّى، محدِّثٌ.
      ـ حَجَنُ، وحَجِنٌ: القُرادُ،
      ـ حَجَنُ: الزَّمَنُ في الدَّابةِ.
      ـ لِهْبُ ابنُ أحْجَنَ: قبيلةٌ تُعْرَفُ بالقيافة.
      ـ حَوْجَنُ: الوَرْدُ الأحْمَرُ.
      ـ حَجْنُ بنُ المُرَقِّعِ، ومِحْجَنُ بنُ الأدْرَعِ، ومِحْجَنُ بنُ أبي مِحْجَنٍ: صَحابِيُّونَ، وسَمَّوْا: حُجَيْنَةَ.


  20. حَجِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَجِنَ حَجِنَ َ حَجَنًا، وحُجنةً: التوى واعوجّ.
      يقال: حَجِنَ أَنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم.
      وحَجِنتْ أُذُنُه: مال طرفها الأعلى إِلى أسفل.
      و حَجِنَ الشَّعَرُ: تجعّدت أَطرافُه وتلوَّى.
      و حَجِنَ بالدَّار: أقام.
      و حَجِنَ عليه، وبه: ضَنَّ.
      فهو حَجِنٌ، وأحْجنُ، وهي حَجِنة، وحبناءُ.
  21. احْتَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَجَنَ عليه: حَجَرَ.
      و احْتَجَنَ الشيءَ: حجنه.
      و احْتَجَنَ ضَنَّهُ إليه.
      و احْتَجَنَ اخْتص نفسه به.
      و احْتَجَنَ المالَ: جمعه.
      و احْتَجَنَ مالَ غيرِه: اقتطَعه وسرقه.
  22. انجذف (المعجم المعجم الوسيط)
    • انجذف : أَسرَعَ.
  23. حَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَجَنَ العودَ حَجَنَ ِ حَجْنًا: لواه.
      و حَجَنَ الشيءَ: جدَبه بالمِحْجن.
      و حَجَنَ الدّابةَ: غمزها كالمِحْجن.
      و حَجَنَ فلانًا عن الشيء: صدّه وصرفه.
  24. احتجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتجنَ يحتجن ، احْتِجانًا ، فهو مُحْتَجِن ، والمفعول مُحْتَجَن :-
      • احتجن مالَ غيره اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف.
  25. إِحتَجَن (المعجم الرائد)
    • إحتجن - احتجانا
      1- إحتجن الشيء : جذبه بـ«المحجن»، أي عصا منعطفة الرأس. 2- إحتجن المال : ضمه إلى نفسه واحتواه. 3- إحتجن الشيء : ضم ما انتشر منه . 4- إحتجن عليه : حجر عليه،حجنه .


معنى بالمجنزرات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنائزيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَنائزُ: على غير قياس "موكب جنائزيّ"| بساط جنائزيّ: بساط يحمله بعض المشيِّعين في جنازة- لَحْن جنائزيّ: لَحْن حزين يُعزف أمام الجنائز. 2- مَن يَقرأ أمام الموتى "شيخ جنائزيّ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنازة/ جِنازة [مفرد]: ج جِنازات وجَنائزُ: النَّعشُ والميِّتُ والمشيِّعون "مراسم تشييع الجِنازة"| صلاة الجِنازة: الصَّلاة على الميّت بطريقة خاصَّة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ جَنْزاً: ستره. وـ جمعه. وـ الميِّتَ: وضعه على الجِنازة.جَنَّزَ الميِّتَ: جَنَزَه.الجِنَازَة: النَّعش. وـ الميِّتَ. وـ هما مع المشيعين. وـ الشيء يثقل على قوم فيغتمُّون به. ويقال: ضُرب حتى تُرك جنازة. وطُعِن في جِنازته: مات. ( ج ) جنائز.الجَنائزيّ: من يقرأ أمام الجَنائز. واللحن الجنائزي: لحن يُعزف أمام الجنازة. ( مو ).
مختار الصحاح
ج ن ز : الجِنَازةُ بالكسر واحدة الجَنَائِز والعامة تفتحه ومعناه الميت على السرير فإذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونعش قلت هذا مناقض لما ذكره من تفسير النعش في ن ع ش
تاج العروس

جَنَزَه يَجْنِزه جَنْزَاً : سَتَرَه . وجَنَزَه جَنْزَاً : جَمَعَه وكذلك جَنَّزَه تَجْنِيزاً نقله الصَّاغانِيّ ويقولون : جُنِزَ الرجل فهو مَجْنُوزٌ إذا جُمع . والجِنَازة بالكسر : المَيِّتُ ويُفتَح قال ابن دُرَيْد : زَعَمَ قَوْم أنّ اشتِقاقه من الجَنْزِ بمعنى السَّتْر قال ابنُ سِيدَه : ولا أدري ما صِحَّتُه وقد قيل : هو نَبَطِيٌّ . أو الجِنَازة بالكسر : الإنسانُ الميِّت وبالفتح : السَّرير أو عَكْسُه أي بالكسر : السَّريرُ وبالفتح : المَيِّت أو بالكسر : السرير مع الميِّت أو الميِّتُ بسَريرِه . وقال الفارسيُّ : لا يُسمّى جِنازَةً حتى يكون عليه ميِّتٌ وإلاّ فهو سريرٌ أو نَعْشٌ وأنشد للشّمّاخ :

إذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمتْ ... ترَنُّمَ ثَكْلَى أَوْجَعَتْها الجَنائزُ قال الليث : وقد جرى في أَفْوَاه الناسِ جَنازة بالفتح والنَّحارير يُنكِرونَه . وقال الأَصْمَعِيّ الجِنازةُ بالكسر : هو الميِّتُ نَفْسُه والعوامُّ يقولون إنّه السرير تقول العرب : تَرَكْته جِنازةً أي ميِّتاً . وقال النَّضْر : الجِنازةُ هو الرجل أو السريرُ مع الرجُل . وقال عَبْد الله بن الحسن : سُمِّيتْ الجِنازة لأنّ الثياب تُجمَعُ والرجلَ على السرير . قال : وجُنِزوا أي جُمِعوا . وقال ابن شَمَيْل : ضُرِبَ الرجلُ حتى تُرِكَ جِنازةً . قال الكُمَيْتُ يذكر النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم حيَّاً ومَيتاً :

كان مَيْتَاً جِنازةً خَيْرَ مَيْتٍ ... غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوامِ الجِنازة : كلُّ ما ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به قاله الليث وأنشد لصَخرِ بن عَمْرِو بن الشَّريد :

وما كنتُ أَخْشَى أن أكونَ جِنازةً ... عَلَيْكِ ومَن يغْتَرُّ بالحَدَثانِ الجِنازة : المَريض نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : الجِنازة : زِقُّ الخَمْر استعارَه بعضُ مُجّانِ العرب له وهو عَمْرُو بن قِعَاس فقال :

وكنتُ إذا أرى زِقَّاً مَريضاً ... يُناحُ على جِنازَتِه بَكَيْتُ والجَنْز بالفتح : البيتُ الصغيرُ من الطِّين يَمانيّةٌ قاله ابنُ دُرَيْد . وجَنْزَةُ : أَعْظَمُ بَلَدٍ بأَرّانٍ وهي بين شَرْوَان وأَذْرَبيجان وهو معرّب كَنْجَه قاله الصَّاغانِيّ . قلتُ : بينه وبين بَرْذَعة ستةَ عشرَ فَرْسَخاً . جَنْزَةُ أيضاً : ة بأصْبَهان . من إحداهما والصواب من الأُولى : أبو الفَضل إسماعيلُ الجَنْزَويّ ويقال فيه أيضاً الجَنْزِيُّ وهو الشُّروطيّ المُحدِّث بدمشق . ومنه أيضاً الفقيهُ مُسَدَّد بن مُحَمَّد الجَنْزِيّ شيخ السِّلَفيّ . وعمرُ بن عثمان بن شُعَيْب الجَنْزيّ شيخُ أبي المُظَفَّرِ السَّمْعانيّ مات بمَرْوَ سنة 550 . وأمينُ المُلْك الحسين بن مُحَمَّد بن الحسين الجَنْزيّ سمع عبدَ الوهاب ابن مَنْدَه . وإبراهيم بن مُحَمَّد الجَنْزي قال الدارقطنيّ : كان يكتبُ معنا الحديثَ . وأبو سعيدٍ مُحَمَّد بن يحيى بن منصور الجَنْزيّ نزيل نَيْسَابور تلميذ الغَزاليّ روى عنه ابن عساكرِ وابنُ السَّمْعانيّ مات سنة 549 فهؤلاء من البلَد الذي بأرّان . وأمّا التي بأَصْفَهان فمنها : أحمدُ بن مُحَمَّد بن أحمد بن أحمد الجَنْزيّ الأَصْبَهانيّ سَمِعَ سُنَنَ النَّسائيّ عن الدّوني قال ابنُ نُقطَة : رأيتُه بأَصْفهان . وابنُه عبد الوَهّاب سَمِعَ من أصحاب الحَدّاد وكان ثقة . ويَزيدُ بن عمر بن جَنْزَة هكذا نصّ الصَّاغانِيّ وصوابُه عَمْرُو بن جَنْزَة المدائنيّ الجنزيّ مُحدِّثٌ بغداديّ روى عن المقدميّ وعنه عبّاسُ الدُّوريّ . والتَّجْنِيزُ في قَوْلِ الحسنِ البَصْريّ : وَضْعُ الميِّتِ على السرير . ذَكروا أنّ النَّوَارَ لمّا احتُضِرَت أَوْصَتْ أن يُصلّي عليها الحسن فقيل له في ذلك فقال : إذا جَنَّزْتُموها فآذِنوني . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تقول العرب إذا أخبرت عن موتِ إنسانٍ : رُمي في جِنازَتِه ؛ لأنّ الجِنازةَ تصير مَرْمِيّاً فيها . والمُراد بالرَّمْي : الحَملُ والوَضعُ . ويقولون أيضاً : طُعِنَ في جِنازَتِه أي مات . وجَنْزَرُود : من نواحي نَيْسَابور وهي مُرَكَّبة قال الصَّاغانِيّ . قلتُ : وهي كَنْجَرُود . والجَنائِزيُّ : مَن يقرأُ أَمامَ المَوتى منهم : مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن المأمون الجَنائزيّ حدَّث عن السِّلَفيّ . وأبو عليّ الجَنائزيّ . قال الأمير : لم يَقَعْ لي اسمُه وروى عن مُحَمَّد بن إبراهيم البُوشَنْجيّ . وسعيدُ بن أحمد بن عبد العزيز الجَنائزيّ كان يَسْكُن في مكانٍ يقال له مَسْجِدُ الجَنائز روى عن مَسْعُود بن الفاخور وغيرِه قاله الحافظ

لسان العرب
جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً ستره وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن فقيل له في ذلك فقال إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني والجِنَازَة والجَنَازة الميت قال ابن دريد زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك قال ابن سيده ولا أَدري ما صحته وقد قيل هو نَبَطِيّ والجِنازة واحدة الجَنائز والعامة تقول الجَنازة بالفتح والمعنى الميّت على السرير فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش وفي الحديث أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع والجِنازة بالكسر الميت بِسَرِيرِه وقيل بالكسر السّرِير بالفتح الميت ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات وطُعِن في جِنازته أَي مات ابن سيده الجَنَازَة بالفتح الميت والجِنازة بالكسر السرير الذي يُحْمل عليه الميت قال الفارسي لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت وإِلا فهو سرير أَو نعش وأَنشد الشماخ إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به فهو جِنَازة عليهم قال وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به قال الليث وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة بالفتح والنَّحارير ينكرونه ويقولون جُنِزَ الرجلُ فهو مَجْنوز إِذا جمع الأَصمعي الجِنَازة بالكسر هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير تقول العرب تركته جِنَازة أَي ميتاً النضر الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل وقال عبد الله بن الحسن سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير قال وجُنِزوا أَي جُمِعوا ابن شميل ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً قال الكميت يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حيّاً وميتاً كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام
الرائد
* جنز يجنز: جنزا. 1-الشيء: ستره، أخفاه. 2-االشيء: جمعه.
الرائد
* جنز تجنيزا. 1-الميت: جعله على سريره. 2-الميت: صلى عليه.
الرائد
* جنز. 1-الميت: جعل في الجنازة. 2-الشيء: جمع.
الرائد
* جنز. 1-مص. جنز. 2-بيت صغير من الطين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: