وصف و معنى و تعريف كلمة بالمحز:


بالمحز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و زاي (ز) .




معنى و شرح بالمحز في معاجم اللغة العربية:



بالمحز

جذر [محز]

  1. حَزَّزَ: (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  2. تحزَّزَ: (فعل)
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز
    • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين
  3. حَزَز: (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  4. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة


  5. حُزُز: (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ
  6. حِزاز: (اسم)
    • حِزاز : مصدر حازَّ
  7. حَزّاز: (اسم)
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ
    • الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز
  8. حَزاز: (اسم)
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف
    • الحَزَاز: أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة
    • الحَزَاز :قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه
    • الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل
    • حَزَازٌ: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ
  9. حَزازيّ: (اسم)
    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز
  10. حَزيز: (اسم)


    • الجمع : أَحِزّةٌ
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز
    • الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ
    • الحَزِيزُ: الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين
  11. حُزاز: (اسم)
    • (طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة
  12. مُتحزِّز: (اسم)
    • مُتحزِّز : فاعل من تحزَّزَ
  13. حَزازيّات: (اسم)
    • جمع حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها
  14. مَحْزوز: (اسم)
    • مَحْزوز : اسم المفعول من حَزَّ
  15. اِحتزاز: (اسم)
    • اِحتزاز : مصدر إِحتزَّ
  16. تَحْزيز: (اسم)


    • تَحْزيز : مصدر حَزَّزَ
  17. تَحزيز: (اسم)
    • في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار
  18. مُحَزَّز: (اسم)
    • مُحَزَّز : اسم المفعول من حَزَّزَ
  19. مُحَزِّز: (اسم)
    • مُحَزِّز : فاعل من حَزَّزَ
  20. حُزّة: (اسم)
    • الجمع : حُزَزٌ
    • الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً
    • الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها والجمع : حُزَزٌ
  21. تحزُّز: (اسم)
    • تحزُّز : مصدر تحزَّزَ
  22. حَزازة: (اسم)


    • الجمع : حَزَازَاتٌ
    • حَزَازَةُ القَلْبِ: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ
    • حَزَازَةٌ : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ
  23. أحِزَّة: (اسم)
    • أحِزَّة : جمع حَزِيرُ
  24. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز :جمع حُزَّة
  25. الحَزَاز من الرجال:
    • الشديد على السَّوْق والقتال والعمل.
,
  1. حزز (المعجم لسان العرب)
    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"
  2. حزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز :-
      حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ:-
      حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.
  3. تحزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز :-
      تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين.
  4. حَزيز (المعجم الرائد)
    • حزيز - ج، أحزة وحزز وحزان وحزان
      1- حزيز : رجل شديد على القتال أو العمل. 2- حزيز : موضع غليظ كثير الحجارة.
  5. حزّزه (المعجم عربي عامة)
    • كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ :- ° حزَّز الأسنانَ
  6. التَّحْزِيز (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّحْزِيز : يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار.


  7. الحَزَاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.
      و الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.
      و الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.
      و الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل.
  8. الحَزَازيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز.
  9. الحَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزَزُ : الشدّة.
  10. الحَزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز.
      و الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ.
      و الحَزِيزُ الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين. والجمع : أَحِزّةٌ.
  11. الحَزّاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ.
      و الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز.
  12. الحُزَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً.
      و الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها. والجمع : حُزَزٌ.
  13. حَزَّزَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ.
      يقال: حَزَّز أَسنانه.
  14. حَزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ح ز ز].
      1. :-يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ :- : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.
      2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ :- : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.
      3. :-حَزَازٌ :-(نبات).: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ.
  15. إِحتزّ (المعجم الرائد)
    • إحتز - احتزازا
      1- إحتز الشيء : قطعه. 2- إحتز العود : فرضه، حززه.
  16. حَزَز (المعجم الرائد)
    • حزز - تحزيزا
      1-حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها
  17. أحزنه الخبر (المعجم عربي عامة)
    • حزَنه، غمَّه، أتعسه :-أحزنه نبأُ وفاة صديقه- أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ :- ° مَسْرَحِيَّة محزنة
  18. تحزّز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع حزَّزَ
  19. حزنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه :-ورَدني نبأ حَزنني كثيرًا- {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ}.
  20. حزّنه (المعجم عربي عامة)
    • أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ :-حَزَّنني خبرُ حريق القطار.
  21. حزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ز ز: حَزَّهُ قطعه وبابه رد و احْتَزَّهُ أيضا و الحَزُّ الفرض في الشيء والواحدة حَزّةٌ وقد حَزّ العود من باب رد أيضا وفي الحديث {الإثم حَوَازُّ القلوب} يعني ما حز فيها وحك ولم يطمئن عليه القلب و حُزَّةُ السراويل بالضم حجزته وفي الحديث {آخذ بحزته} أي بعنقه وهو على التشبيه و الحَزَازُ الهبرية في الرأس الواحدة حزَازَةٌ و الحَزَازَةُ أيضا وجع في القلب من غيظ ونحوه
  22. المَحَزّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ.
      ويقال: تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع.
  23. المِحَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ.
      ورجلٌ مِحَزٌّ: حَزَّ.
  24. حَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [ح ز ز]. (فعل: رباعي متعد). حَزَزْتُ، أُحزِّزُ، حَزِّزْ، مصدر تَحْزِيزٌ. :-حَزَّزَ الأسْنَانَ :- : حَدَّدَ أَطْرَافَها. :-حَزَّزَ السِّكِّينَ.
  25. حَزَازَةٌ (المعجم الغني)
    • ج : حَزَازَاتٌ. [ح ز ز].
      1. :-حَزَازَةُ القَلْبِ :-: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ.
      2. :-في نَفْسِهِ حَزَازَةٌ :- : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ. :-تَمَكَّنَتِ الحَزَازَاتُ مِنْ نُفُوسِهِمْ فَأعْمَتْ قُلُوبَهُمْ عَمَّا يُوَحِّدُهُمْ.


معنى بالمحز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَحَزٌّ** \- [ح ز ز]. "مَوْضِعُ الحَزِّ" : أي القَطْعِ.
Advertisements
معجم الغني
**مِحَزٌّ** \- **مَحَازُّ**. [ح ز ز].: آلَةُ الْحَزِّ، آلَةُ القَطْعِ.
تاج العروس

مَحَزَ الجاريةَ - كَمَنَع - مَحْزَاً ومِحازاً ظاهرُه أنها بالفتح والصوابُ في الثاني الكَسر : نَكَحَها أنشد شَمِرٌ :

رُبَّ فتاةٍ من بني العِنازِ ... حَيَّاكةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ

ذي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي ... تَأَشُّ للقُبلَةِ والمِحازِ أي النِّكاح وقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ وهذا الحرفُ أهمله الجَوْهَرِيّ ونقله ابنُ القَطّاع والليثُ وأنشد الليثُ لجَرير :

كان الفَرَزْدَقُ شاعراً فَخَصَيْتُه ... مَحَزَ الفرَزْدَقُ أمَّه من شاعِرِ مَحَزَ فلاناً : لَهَزَه أو مَحَزَه بالميم ونَحَزَه بالنون وبَحَزَه بالمُوَحَّدة ونَهَزَه بالنون والهاء ولَهَزَه باللام ومَهَزَه بالميم وبَهَزَه بالمُوَحَّدة ولَكَزَه ووَكَزَه ووَهَزَه ولَقَزَه ولَعَزَه : أَخَوَاتٌ نَقَلَ الكِسائيُّ منهنّ الثمانيةَ الأُوَل وذكرَ ابْن الأَعْرابِيّ : البَهْزُ واللَّهْز والوَكْز والمَهْز والمَحْز والنَّهْز وتقدّم اللَّقْزُ قريباً وكذلك اللَّبْزُ واللَّتْز وقد أَغْفَلَ المُصَنِّف اللَّعْزَ بهذا المعنى في مَوْضِعه وقد أَشَرْنا إليه . والماحوز : رَيْحَانٌ ويقال له أيضاً : مَرْوُماحُوزي ويُختَصرُ فيقال مَرْمَاحُوز وهو نباتٌ مثلُ المَرْوِ الدِّقاقِ الورَق ووَردُه أبيضُ وهو طيِّبُ الريح ويقال له : الخُرَنْباش . ويأتي في خربش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماحوز : هو المكانُ الذي بينهم وبين العَدُوِّ وفيه أساميهم بلغةِ الشام ومنه الحديث : " فلم نَزَلْ مُفطِرينَ حتى بَلَغْنا ماحوزَنا " وليس من حُزتُ الشيءَ أحُوزُه ؛ لأنّه لو كان كذلك لقيل : مَحازَنا ومَحُوزَنا . حقَّقَه الأَزْهَرِيّ

لسان العرب
المَحْزُ النكاح مَحَزَ المرأَة مَحْزاً نكحها وأَنشد لجرير مَحَزَ الفَرَزْدَقُ أُمَّه من شاعر قال الأَزهري وقرأَت بخط شمر رُبَّ فتاة من بني العِنازِ حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ ذي عَقَدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي تَأَشُّ للقُبْلَةِ والمِحازِ ( * قوله « ذي عقدين » تثنية عقد بالتحريك والذي تقدم في كلز ذي عضدين ) أَراد بالمحاز النَّيْكَ والجماع والمَاحُوزُ ضرب من الرَّياحين ويقال له مَرْوُ ماحُوزِي وفي الحديث فلم نَزَلْ مُفْطِرين حتى بلغنا ماحُوزَنا قيل هو موضعهم الذي أَرادوه وأَهل الشام يُسَمُّونَ المكان الذي بينهم وبين العدوّ وفيه أَساميهم ومَكاتبُهم ماحُوزاً وقيل هو من حُزْتُ الشيءَ أَحْرَزْتُه وتكون الميم زائدة قال ابن الأَثير قال الأَزهري لو كان منه لقيل مَحازَنا ومَحُوزَنا قال وأَحسبه بلغة غير عربية
الرائد
* محز. (حزز) موضع الحز، ج محاز.
الرائد
* محز. (حزز) ج محاز. 1-آلة الحز. 2-رجل غليظ الكلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: