وصف و معنى و تعريف كلمة بالمرش:


بالمرش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح بالمرش في معاجم اللغة العربية:



بالمرش

جذر [مرش]

  1. ترشَّى: (فعل)
    • ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة
  2. راشَى: (فعل)
    • رَاشَى،يُرَاشِي، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ
    • رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ، صَانَعَهُ
    • رَاشَى مُديرَهُ : ظَاهَرَهُ
  3. مُرتَشي: (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  4. راشي: (اسم)
    • راشي : فاعل من رَشا


  5. مَرشُوّ: (اسم)
    • مَرشُوّ : اسم المفعول من رَشا
  6. اِسترشاء: (اسم)
    • مصدر استرشى
  7. رَاشَى زَمِيلَهُ:
    • حَابَاهُ، صَانَعَهُ.
  8. رَاشَى مُديرَهُ:
    • ظَاهَرَهُ.
  9. رَشا : (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  10. رَشاً : (اسم)


    • رَشاً : جمع رَشاة
  11. رِشًا : (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  12. اِرتَشَى : (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
  13. اِسترشَى : (فعل)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً
    • استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه
    • استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع
    • استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه
  14. مَرَاشّ : (اسم)
    • مَرَاشّ : جمع مِرَشّة
  15. مُرتَش : (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ
  16. مُرتَشٍ : (اسم)


    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى
  17. مُرتشى : (اسم)
    • مُرتشى : اسم المفعول من إِرتَشَى
  18. وَرَشَ : (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
  19. وَرِشَ : (فعل)
    • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
  20. أَرّش : (فعل)
    • أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ
    • أَرّش بينهم: أَرَش
    • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
    • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
    • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
    • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
    • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  21. رَشَأَ : (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  22. رَشَّ : (فعل)


    • رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
    • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
    • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
    • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
    • رشَّت السَّماءُ: أمطرت
    • رشَّت العين: دَمَعَت
    • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه
    • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه
    • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه
  23. مَرَشَ : (فعل)
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش
    • مَرَشَ الماءُ: سالَ
    • مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ: حكَّه بأَطراف الأَظافير
    • مَرَشَ وجهَهُ: خَدَشَه، أَو هو أَضعف من الخدْش
    • مَرَشَ فلانًا: آذاه بالكلام
  24. أَرَشَ : (فعل)
    • أَرَشَ أَرْشًا
    • أَرَشَ بينهم : أَغرى بعضَهم ببعض
    • أَرَشَ فلانًا: شَجَّه
    • أَرَشَ: أَدَّى أَرْشَه
  25. أَرْش : (اسم)
    • أَرْش : مصدر أَرَشَ
,
  1. رَاشَى
    • [ر ش ي]. (فعل: رباعي متعد). رَاشَى،يُرَاشِي، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ.
      1. :-رَاشَى زَمِيلَهُ :- : حَابَاهُ، صَانَعَهُ.
      2. :-رَاشَى مُديرَهُ :- : ظَاهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  2. ترشَّى

    • ترشى - ترشيا
      1-ترشىه : لاينه، لاطفه

    المعجم: الرائد

  3. استرشاء
    • استرشاء :-
      مصدر استرشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. راشَى
    • راشى - مراشاة
      1- راشاه : صانعه. 2- راشاه : ظاهره.

    المعجم: الرائد

  5. رشي
    • رشي
      1-ولد الناقة أو البقرة إذا فصل عن أمه


    المعجم: الرائد

  6. راشي
    • اسم غير رسمي للراشي

    المعجم: عربي عامة

  7. رشا
    • "الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه.
      والمُراشاةُ: المُحاباةُ.
      ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً.
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ.
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها.
      وراشاهُ: حاباه.
      وتَرَشَّاه: لايَنَهُ.
      وراشاه إذا ظاهرهَ.
      قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه.
      أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى.
      والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ.
      والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ.
      قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه.
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين، قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ.
      والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء.
      قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ.
      وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً.
      والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل.
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه.
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه.
      قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال.
      أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه.
      واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه.
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً.
      ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ.
      والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً.
      قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ارتشى
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      • ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      • ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. استرشى
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      • استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رشَا
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ :-
      • رشا موظَّفًا أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :-رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِسترشَى
    • إسترشى - استرشاء
      1- إسترشى : طلب رشوة. 2- إسترشى : ما في الضرع : أخرجه. 3- إسترشى : ولد الناقة أو البقرة : طلب الرضاع

    المعجم: الرائد

  12. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. ترشَّاه
    • ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. راشُاه
    • راشُاه : حاباه.
      و راشُاه صَانَعَه.
      و راشُاه ظاهره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رشأ
    • "رَشَأَ المرأَةَ: نكَحَها.
      والرَّشَأُ، على فَعَلٍ بالتحريك: الظبي إِذا قَوِيَ وتَحرّك ومشَى مع أُمِّه، والجمع أَرْشاءٌ.
      والرَّشَأُ أَيضاً: شجرة تَسْمُو فوق القامةِ ورَقُها كورَق الخِرْوعِ ولا ثمرة لها، ولا يأْكلها شيءٌ.
      والرَّشَأُ: عُشبة تُشْبِه القَرْنُوةَ.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابيّ مِن رَبِيعةَ، قال: الرّشَأُ مثل الجُمَّة، ولها قُضْبانٌ كثيرة العُقَدِ، وهي مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ، تَنْبُت بالقِيعانِ مُتَسَطِّحةٌ على الأَرْض، وورَقَتُها لطيفة مُحَدَّدة، والناسُ يَطبُخونها، وهي مِن خير بَقْلة تَنْبُت بنَجْد، واحدتها رَشَأَةٌ.
      وقيل: الرَّشَأَةُ خَضْراءُ غَبْراءُ تَسْلَنْطِحُ، ولها زَهْرةٌ بيضاءُ.
      قال ابن سيده: وإنما اسْتَدْلَلْت على أَنَّ لام الرشإِ همزة بالرَّشإِ الذي هو شجر أَيضاً وإِلاَّ فقد يجوز أَن يكون ياءً أَو واواً، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالمرش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش يمرش ، مرشا ، فهو مارش ، والمفعول ممروش• مرش الولد جلده : حكه بأطراف الأظافير مرش وجهه : خدشه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش [ مفرد ] : مصدر مرش .
الصحاح في اللغة
المرش كالخدش. قال ابن السكيت: أصابه مَرْشٌ. وهي المُروشُ، والخدوشُ، والخروش. والمَرْشُ أيضاً: الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهها. يقال: انتهينا إلى مَرْشٍ إلى الأَمْراشِ. والامْتِراشُ: الانتزاعُ. يقال: امْتَرَشْتُ الشيءَ من يده، أي انتزعته.
تاج العروس

المَرْشُ : الخَدْش قال ابنُ السِّكِّيتِ : أَصابَهُ مَرْشٌ وهِيَ المُرُوشُ والخُدُوشُ والخُرُوشُ وفي حَدِيثِ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ فعَدَلَتْ بِه نَاقَتُه إِلَى شَجَراتٍ فمَرَشْنَ ظَهْرَه أَيْ خَدَشَتْه أَغْصَانُها وأَثَّرَتْ في ظَهْرِه وأَصْلُ المَرْشِ : الحَكُّ بأَطْرَافِ الأَظَافِرِ وفي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى إِذا حَكَّ أَحَدُكُمْ فَرْجَهُ وهُوَ في الصَّلاةِ فَلْيَمْرُشْه مِنْ وَراءِ الثّوْبِ قالَ الحَرّانِيّ : المَرْشُ بأَطْرَافِ الأَظَافِر وقالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : شَقُّ الجِلْدِ بأَطْرَافِ الأَصَابِعِ وهُوَ أَضْعَفُ من الخَدْشِ ويُقَالُ : قد أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشَدُّه . ومَرَشَه مَرْشاً : تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ الأَصَابِع شَبِيهاً بالقَرْصِ . والمَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها يُقَال : انْتَهَيْنَا إِلى مَرْش من الأَمْرَاشِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو اسْمُ الأَرْضِ مَعَ الماءِ وبَعْدَ الماءِ إِذا أَثَّرَ فِيه . وقَالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : أَرْضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وَجْهِها في مَوَاضِعَ لا يَبْلُغ أَن يَحْفِرَ حَفْرَ السَّيْلِ والجَمْعُ أَمْرَاشٌ . وقالَ غَيْرُهما : المَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي إِذا أُمْطِرَتْ سالَتْ سَرِيعاً أَيْ رَأَيْتَها كُلَّهَا تَسِيلُ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الأَمْرَاشُ : مَسَايِلُ لا تَجْرَحُ الأَرْضَ ولا تَخُدُّ فِيها تَجِئُ من أَرْض مُسْتَوِيَّة تَتْبَعُ ما تَوَطّأ مِنَ الأَرْضِ في غَيْرِ خَدٍّ وقَدْ يَجِئُ المَرْشُ مِنْ بُعْدٍ ويَجِئُ منْ قُرْبٍ . وقَالَ النَّضْرُ : المَرْسُ والمَرْشُ : أَسْفَلُ الجَبَلِ وحَضِيضُه يَسِيلُ منه الماءُ فيَدِبُّ دَبِيباً ولا يَحْفِرُ وجَمْعُه أَمْرَاسٌ وأَمْرَاشٌ قالَ : وسَمِعْتُ أَبا مِحْجَنٍ الضِّبَابِيّ يَقُول : رأَيْتُ مَرْشاً مِنَ السَّيْلِ . وهُوَ الماءُ الَّذِي يَجْرَحُ وَجْهَ الأَرْضِ جَرْحاً يَسِيراً . والمَرْشُ : الإِيْذاءُ بالكَلامِ وقَدْ مَرَشَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَشَه بِكَلامٍ إِذا تَنَاوَلَهُ بِقَبِيحٍ . والمَرْشاءُ : العَقُورُ مِنْ كُلِّ الحَيَوانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والمَرْشَاءُ : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ ضُرُوبِ العُشْبِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . قلتُ وكَأَنّه مَقْلُوبُ الرَّمْشاءِ . ويُقَال : لي عِنْدَه مُرَاشَةٌ ومُرَاطَةٌ بالضّمِ أَيْ حَقٌّ صَغِيرٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ أَي الكَثِيرُ . الشّرِّ . والأَرْمَشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ . والأَمْشَرُ : النَّشِيطُ . والأَرْشَمُ : الشَّرِهُ . والتَّمْرِيشُ : المَطَرُ القَلِيلُ الَّذِي لا يَخُدُّ وَجْهَ الأَرْضِ عَن ابنِ عَبّادٍ . والامْتِرَاشُ : الانْتِزَاعُ والاخْتِلاسُ يُقَال : امْتَرَشْتُ الشَّيْءَ مِنْ يَدِه : أَي اخْتَلَسْتُه . والامْتِراشُ : الاكْتِسَابُ والجَمْعُ عن ابنِ عبّادٍ يُقَالُ : هُوَ يَمْتَرِشُ لعِيَالهِ أَيْ يَكْتَسِبُ ويَقْتَرِفُ . وامْتَرَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ وهُو يَمْتَرِشُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ مِنْ ها هنا أَيْ يَجْمَعُه . ومَرْشانَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من كُورضةِ إِشْبِيلِيَة مِنْهَا أَبُو مُوسَى عَبْدُ الرّحْمنِ بنُ هِشَامِ بنِ جَهْوَر المَرْشَانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الآجُرِّيّ ماتَ ببلده سنة 384 . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : مَرَشَ الماءُ يَمْرُشُ : سالَ . والمَرْشُ : حَضِيضُ الجَبَلِ . ورَجُلٌ مَرّاشٌ ككَتّانٍ أَي كَسّابّ . والمُمَرَّشُ كمُعَظَّمٍ : نَوْعٌ من الكَتّانِ وهذِه عن الصّاغَانِيّ . ومَرَشٌ مُحَرَّكَةً : ناحِيَةٌ بالرُّومِ . وأَمراشُ : رَوْضَةُ بدِيارِ العَرَبِ

لسان العرب
المَرْشُ شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار ابن سيده المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير قال وهو أَضعف من الخَدْش مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً والمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه وفي حديث أَبي موسى إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب قال الحرّاني المرْش بأَطراف الأَظافير ومَرَش الماءَ يمرُش سال والمَرْشُ أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل ابن سيده والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل والجمع أَمْراش وقال أَبو حنيفة الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب والأَمْراشُ مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ والمَرْشُ الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها ويقال انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه النضر المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ قال وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً ويقال عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص وامْتَرَشَ الشيءَ جمَعَه والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته ابن الأَعرابي الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ يقال مَرَشه إِذا آذاه قال والأَرْمش الحسَنُ الخلُق والأَمْشَرُ النشيطُ والأَرْشَمُ الشَّرِهُ والامْتِراشُ الانتزاعُ يقال امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ويقال هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف ورجل مَرَّاشٌ كَسَّاب
الرائد
* مرش يمرش: مرشا. 1-وجهه: خدشه. 2-وجهه: حكه بأطراف أصابعه. 3-وجهه: عضه. 4-ه: آذاه بالكلام. 5-الماء: سال.
الرائد
* مرش. ج مروش وأمراش. 1-مص. مرش. 2-أرض مرش وقشر المطر وجهها. 3-أرض لا يخترقها الماء. 4-قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: