بالمسؤولة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .
"سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له. وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه. وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله. وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم،واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك). والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها. والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله. والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ. ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود. وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَيَسْوَلُسَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء. والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ. ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛
قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز. ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة. "
سَوَّلَتْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا: زَيَّنَتْ. ـ سَوَّلَ له الشيطانُ: أغْواهُ. ـ سَويلُ: العَديلُ. ـ أسْوَلُ: مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ، وقد سَوِلَ. ـ سَوْلَةُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه، بِلا لامٍ: حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ، وكانَتْ تُدْعَى: عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً. **** ـ سُولَةُ: المَسْأَلَةُ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ. ـ سَلْتُ أسالُ، سُوالاً وسِوالاً: لغةٌ في سَألْتُ. ـ قَوْلُهُم: هما يَتَسَاوَلانِ: يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ. ـ سُوَلَةٌ: كثيرُ السُّؤالِ. ـ سَوْلاءُ: الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ.
سوَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سوَّلَيُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل :- • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .
سَوِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَوِلَسَوِلَ َ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخَى. يقال: سَوِلَ البطنُ. و سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه. فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ. والجمع : سُولٌ.
سُؤال :- جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر): 1 - مصدر سأَلَ • ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة، - سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا. 2 - جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ :-أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين. 3 - جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه :-طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة.
السُّؤالُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّؤالُ : طلب الصدقة. وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //. و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة.
أسول(المعجم الرائد)
أسول 1-أسول في أسفل بطنه استرخاء، جمع : سول، مؤنث سولاء
سَوْلَة(المعجم الرائد)
سولة 1- سولة : ما يسأل. 2- سولة : كثير السؤال.
سول(المعجم الرائد)
سول - تسويلا 1- سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له. 2- سول لهالشيطان كذا : أغراه به
السُّؤَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّؤَلَةُ : كثير السؤال.
السُّؤْل(المعجم المعجم الوسيط)
السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ.
السُّؤْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ.
سَوَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَوَّلَ له الشَّرَّ: حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.