وصف و معنى و تعريف كلمة بالمسخ:


بالمسخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) .




معنى و شرح بالمسخ في معاجم اللغة العربية:



بالمسخ

جذر [مسخ]

  1. مسخيّ: (اسم)
    • مسخيّ : اسم المفعول من سَخيَ
  2. مَسخ : (اسم)
    • مصدر مَسَخَ
    • إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ : القُبْحُ
    • دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ
    • جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ
  3. دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ:
    • أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
  4. مَسْخ : (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ


  5. مِسْخ : (اسم)
    • مِسْخ : اسم المفعول من مسَخَ
  6. مِسخ : (اسم)
    • الجمع : مُسوخ
    • مشوّه الخِلْقة
    • (طب) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً
  7. مَسُخَ : (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم
  8. مسَخَ : (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  9. تَسَخَّى: (فعل)
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ
    • تَسَخَّى على أصَحابه: تكلّفَ السخاء
  10. سَخيَ: (فعل)


    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله: سخا به، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  11. سَخيّ: (اسم)
    • الجمع : أسْخِيَاءٌ ، سَخَايَا
    • سَخِيٌّ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ، السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ
  12. سَخِيّ: (اسم)
    • سَخِيّ : فاعل من سَخوَ
  13. أسْخِيَاء: (اسم)
    • أسْخِيَاء : جمع سَخيّ
  14. مُتسخٍّ: (اسم)
    • مُتسخٍّ : فاعل من تَسَخَّى
  15. مُتسخّي: (اسم)
    • مُتسخّي : فاعل من تَسَخَّى
  16. تساخى: (فعل)


    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ
    • تساخى الشَّخصُ: تكلَّف السَّخاء
  17. مُستخوَن: (اسم)
    • مُستخوَن : اسم المفعول من إِستخونَ
  18. مُستخوِن: (اسم)
    • مُستخوِن : فاعل من إِستخونَ
  19. تساخي: (اسم)
    • تساخي : مصدر تساخى
  20. سَخَايَا: (اسم)
    • سَخَايَا : جمع سَخيّ
  21. سَخَايَا: (اسم)
    • سَخَايَا :جمع سَخيّ
  22. سَخَايا: (اسم)


    • سَخَايا : جمع سَّخِيَّةُ
  23. تسخّى الشّخص:
    • تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم).
  24. تساخى الشّخص:
    • تكلَّف السَّخاء ''وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى. أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا''.
  25. سَخِيَ الرَّجُلُ:
    • كَانَ سَخِيّاً ذَا جُودٍ وَكَرَمٍ.
,
  1. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ: الجوادُ، ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ، ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا.
      ـ تَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ.
      ـ سَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ،
      ـ سَخَا القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً،
      ـ سَخَا فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ.
      ـ سَخاءَةُ: بَقْلَةٌ، ج: سَخاءٌ.
      ـ سَخِيَ البعيرُ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ.
      ـ سَخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ، ج: سَخاوِيّ، كالسَّخْواءِ، ج: سَخاوَى وسَخاوِي.
      ـ سَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سخِيَ

    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      سخِي الشَّخصُ سخا، كان جوادًا كريمًا.
      سخِي بماله: سخا به، جاد به.
      سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تسخَّى
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
      تسخَّى الشَّخصُ تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَخي
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.

    المعجم: الرائد

  5. سَخِيَ
    • [س خ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَخِيَ، يَسْخَى، مصدر سَخَاءٌ، سَخَاوَةٌ، سُخُوٌّ.
      1. :-سَخِيَ الرَّجُلُ :- :كَانَ سَخِيّاً ذَا جُودٍ وَكَرَمٍ.
      2. :-سَخِيَتْ نَفْسُهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : تَرَكَتْهُ.


    المعجم: الغني

  6. سَخِيٌّ
    • جمع: أسْخِيَاءٌ، سَخَايَا. [س خ و]. (صف). :-سَخِيٌّ بِمَالِهِ :- : جَوَادٌ، كَرِيمٌ.

    المعجم: الغني

  7. سَخيّ
    • سخي
      1-جواد كريم، جمع : أسخياء وسخواء، مؤنث سخية مؤنث سخايا

    المعجم: الرائد

  8. سَخِيَ
    • سَخِيَ سَخِيَ َ سَخًا: كان جوادًا كريمًا.
      و سَخِيَ نفسُه عن الشيء: تَركَتهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَخِيّ
    • سَخِيّ :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُوَ.
      2 - جواد، كريم، معطاء :-هو سَخِيّ مع أصدقائه، - السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تساخى
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَسَخَّى
    • تسخى - تسخيا
      1-تسخى عليه : تكلف السخاء عليه

    المعجم: الرائد

  12. تسخّى الشّخص
    • تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى.

    المعجم: عربي عامة

  13. تساخى
    • تساخى - تساخيا
      1-تكلف «السخاء»، أي الجود والكرم

    المعجم: الرائد

  14. مسخى
    • مسخى
      1-«مسخى النار» : موضع الوقود تحت القدر

    المعجم: الرائد

  15. تَسَخَّى
    • تَسَخَّى على أصَحابه: تكلّفَ السخاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عرض سخي للاستيلاء على شركة
    • عرض مغرٍ لشراء شركة إلى درجة لا يتوقع من إدارتها أن ترفضه. إذا كان أسلوب العرض عدائياً يسمي strong bear hug وإذا كان أسلوب العرض ودياً وترحّب به إدارة الشركة المستهدفة سمي teddy bear hug ، وتعني بالانجليزية: bear hug

    المعجم: مالية

  17. تساخى الشّخص
    • تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.

    المعجم: عربي عامة

  18. سخي الشّخص
    • سخا، كان جوادًا كريمًا.

    المعجم: عربي عامة

  19. سخي بماله
    • سخا به، جاد به.

    المعجم: عربي عامة

  20. سخيت نفسه عن الشّيء
    • تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.

    المعجم: عربي عامة

  21. سخا
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سَخا
    • سخا - يسخو ، سخوا ، و سخا يسخى ، سخوا وسخيا
      1- سخا النار : جرف جمرها. 2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها. 3- سخا : سكن من حركته.

    المعجم: الرائد

  23. سَخْتُ
    • ـ سَخْتُ: الشَّديدُ، كالسَّخيتِ،
      ـ سُخْتُ: ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ.
      ـ سِخْتيتُ: السِّحْتيتُ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع، والدَّقيقُ الحُوَّارى، والشديدُ.
      ـ مَسْخوتُ: الأَمْلَسُ.
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ: جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ، مُعَرَّبٌ، و بلد، منه: أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ. وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ،
      ـ سُخَيْتٌ: مُحَدِّثانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. استخونَ
    • استخونَ يستخون ، استخوانًا ، فهو مُستخوِن ، والمفعول مُستخوَن :-
      • استخون الشَّخصَ اعتبره خائنًا أو مختلسًا :-استخون زوجتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سخُوَ
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ :-
      • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بالمسخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَخَ** - [م س خ]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَسَخَ**،** يَمْسَخُ**، مص. مَسْخٌ. 1. "مَسَخَ صُورَتَهُ" : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا. 2. "مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ" : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً. 3. "مَسَخَ الكَاتِبُ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ. 4. "مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ" : أَذْهَبَهُ.
معجم الغني
**مَسْخٌ** - [م س خ]. (مص. مَسَخَ). 1. "إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ" : القُبْحُ. 2. "دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ" : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مسخا ، فهو ماسخ ، والمفعول ممسوخ ومسيخ ومسخ• مسخه الله : حول صورته إلى أخرى أقبح منها ؛ شوه صورته ، أفقده طبيعته الخاصة مسخه الله قردا - { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا } . • مسخ الكاتب قصته : أكثر الخطأ فيها فلان ماسخ لا ناسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مساخة ، فهو ماسخ ومسيخ• مسخ الطعام ونحوه : قلت حلاوته ، أو لم يكن له طعم مسخت الفاكهة - مسخ اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساخة [ مفرد ] : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ ( لغير المصدر ) : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ : 1 - مشوه الخلقة . 2 - ( طب ) وليد طمست معالم وجهه خلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسيخ [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من مسخ : مشوه الخلقة مولود مسيخ - رجل مسيخ : لا ملاحة له . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مسخ . • المسيخ الدجال : المسيح الدجال ؛ شخص يدعي الألوهية ، يخرج آخر الزمن يتصف بالسحر والكذب والتمويه على الناس ، ويعد ظهوره إحدى علامات الساعة الكبرى .
مختار الصحاح
م س خ : المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا
الصحاح في اللغة
المَسْخُ: تحويل صورة إلى ما هو أقبحُ منها. يقال: مَسَخَهُ الله قرداً. والمَسيخُ من الرجال: الذي لا ملاحَ له، ومن اللحم الذي لا طعم له. وقد مَسَخَ كذا طعمَه، أي أذهبَه. وفي المثل: "هو أمْسَخُ من لحم الحُوارِ"، أي لا طعم له. قال الشاعر: مَليخٌ مَسيخٌ كلحم الحُـوار   فلا أنت حُلْوٌ ولا أنت مُرٌّ ويُكره في الفرس انْمِساخُ حَماتِه، أي ضموره. والماسِخِيُّ: القوَّاسُ. والماسِخِيَّاتُ: القِسِيُّ، نسبت إلى ماسِخَةَ: رجل من الأزدِ كان قَوَّاساً. قال الشاعر: فقَرَّبْتُ مُبراةً تَخالُ ضُلوعَهـا   من الماسِخِيَّاتِ القِسِيَّ الموتَّرا
تاج العروس

مَسَخَه كمَنَعَهُ يَمْسَخُه مَسْخاً حَوَّلَ صُورَتَه إِلى صُورة أُخْرَى أَقبحَ منها كذا في التهذيب . واستعملوه في أَخْذ الشِّعْر وتَغييره من هَيْئةٍ إِلى أُخْرَى وأَكثرُ ما استُعْمِلَ : في تغييرِ لفظٍ بمُرَادِفٍ كُلاًّ أَو بعضاً ورُبما استعملوه في المعانِي قاله شيخنا . ومن ذلك مَسَخَه اللّهُ قِرْداً يَمْسَخه فهو مِسْخٌ ومَسِيخٌ . وفي حديثِ ابنِ عبّاس الجانُّ مَسِيخُ الجِنّ كما مُسِخَت القِرَدَةُ من بني إِسرائيلَ . الجانُّ : الحيَّاتُ الدِّقاق . ومن المَجاز عن أَبي عُبيدةَ : مَسَخ النَّاقَةَ يَمسَخُها مَسْخاً إِذا هَزَلهَا وأَدْبَرَهَا إِتْعاباً واستعمالاً . قال الكُمَيْت يَصف ناقةً :

لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلونَ ولمْ ... يَمْسَخ مَطَاها الوُسُوقُ والقَتَبُ

قال : ويقال بالحاءِ . والمَسِيخُ فَعِيلبمعنَى مفعولٍ من المسْخِ وهو المشْوَّهُ الخَلْقِ قيل : ومنه المَسِيخُ الدّجّالُ لتَشْوِيهه وعَوَرِ عَيْنِه عَوَراً مختلِفاً ومن المَجاز : المَسِيخ من الناس : مَنْ لا مَلاحةَ له ولَحْمٌ أَوْ فاكِهَةٌ لا طَعْمَ لهُ . والّذي في اللِّسان وغيرِه : المَسِيخ من اللَّحْم : الّذي لا مِلْح له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ . وقال مُدرِكٌ القَيسيّ : هو المَلِيخ أَيضاً ومن الفاكهةِ ما لا طَعمَ له وقد مَسُخَ مَسَاخَةً وربَّمَا خَصُّوا به ما بينَ الحَلاَوَةِ والمَرارة . قال الأَشعرُ الرَّقَبانُ وهو أَسدِيٌّ جاهليّ يُخاطِب رَجلاً اسمه رَضْوانُ :

بِحَسْبِك في القَوْم أَن يَعلَموا ... بأَنّك فيهم غَنِيّ مُضِرّْ

وقد عَلِمَ المَعْشَرُ الطَّارقوك ... بأَنّك للضّيف جُوعٌ وقُرّ

إِذا ما انتَدَى القَوْمُ لم تأْتِهِمْ ... كأَنَّك قد قَلدتك الحُمُرْ

مَسِيخٌ مَلِيخٌ كلَحْمِ الحُوَارِ ... فلا أَنتَ حُلْوٌ ولا أَنْت مُرّْ وقد مَسَخَ كَذَا طَعْمَه : أَذْهَبَه . وفي المَثلِ أَمْسَخُ من لَحْمِ الحُوَارِ أَي لا طَعْمَ لَه . والمَسِيخ من النَّاس : الضَّعِيفُ الأَحمقُ . والماسِخيُّ القَوَّاس لمَنْ يَصطنِع قَوْساً . والمَاسِخِيَّة : الأَقْوَاسُ نُسِبَتْ إِلى ماسِخَةَ لَقَبِ قوّاسٍ أَزْدِيٍّ اسمه نُبَيشةُ بن الحارث أَحد بني نَصْر بن الأَزْد قال الجَعديّ :

بعِيسٍ تَعطَّفُ أَعْنَاقُها ... كمَا عَطَفَ الماسِخيُّ القِيَاسَا كذا قاله السُّهيليُّ في الرَّوض . وقال أَبو حنيفةَ : زَعَمُوا أَنَّ ماسخةَ رَجلٌ من الأَزْدِ أَزْد السَّراةِ . والماسِخيّةُ : القِسِيُّ مَنسوبة إِليه لأَنّه أَوَّلُ من عَمِل بها . وقال ابن الكلبيّ : هو أَوّل مَن عَمِلَ القِسِيّ من العرب . قال : والقَوّاسُون والنَّبَّالُون من أَهل السَّرَاة كثيرٌ لكثرةِ الشَّجر بالسَّرَاة قالوا : فلمَّا كثُرَت النِّسْبَةُ إِليه وتقَادَم ذلك قيل لكلّ قَوّاسٍ ما سِخيّ وفي تسمِيَة كُلِّ قَوّاسٍ ما سخيًّا قال الشَّمّاخُ في وَصْف ناقتِه :

عَنْسٌ مُذَكَّرَةٌ كأَنَّ ضُلُوعَهَا ... أُطُرٌ حَنَاهَا الماسِخَيُّ بيثْرِبِ ونَقَلَ السُّهيليُّ عن أَبي حنيفةَ في كتاب النّبات : وقد تُنْسَبُ القِسِيّ أَيضاً إِلى زَارَةَ وهي امرَأَةُ ما سخَةَ . قال صَخْرُ الغَيّ :

وسَمْحَةٌ مِن قسِيِّ زَارَةَ حَمْرَا ... ءُ هَتُوفٌ عِدَادُهَا غَرِدُ قال شيخُنَا : وزارَةُ أَهملَها المصنِّف وستأْتي . وفَرَسٌ مَمْسُوخٌ : قليلُ لَحْم الكَفَلِ . وامْرَأَةٌ ممسُوخَةُ العَجُزِ : رَسْحَاءُ والحاءُ أَعلَى . والمِسْخِيَّةُ بالكسر : نَوْعٌ من البُسُطِ . وأَمْسَخَت العَضُدُ : قلَّ لَحمُها وأَمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ . وامتَسَخَ السَّيْفَ : اسْتَلَّة . ويقال يُكْرَه انمسَاخُ حَمَاةِ الفَرَسِ أَي ضُمورُه . والأُمْسُوخُ بالضّمّ : نَباتٌ م أَي معروف مُسَمِّنٌ مُحسِّنٌ مُنَقٍّ قابضٌ مُلْحِمٌ

لسان العرب
المَسْخُ تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها وفي التهذيب تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ وكذلك المشوّه الخلق وفي حديث ابن عباس الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل الجانّ الحيات الدقاق ومسيخ فعيل بمعنى مفعول من المسخ وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء ومنه حديث الضباب إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها والمسيخ من الناس الذي لا مَلاحَة له ومن اللحم الذي لا طعم له ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم وقال مدرك القيسي هو المليخ أَيضاً ومن الفاكهة ما لا طعم له وقد مَسُخَ مَساخة وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة قال الأَشعر الرقبان وهو أَسدي جاهلي يخاطب رجلاً اسمه رضوان بحسبك في القوم أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك للضيف جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ فلا أَنت حُلْوٌ ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه وفي المثل هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له أَبو عبيد مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال قال الكميت يصف ناقة لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَبُ قال ومسحت بالحاء إِذا هزلتها يقال بالحاء والخاء وأَمسخ الورم انحلّ وفرس ممسوخ قليل لحم الكفل ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه وامرأَة ممسوخة رسحاء والحاء اعلى وامَّسَخَتِ العضدُ قلّ لحمها والاسم المَسَخ وماسِخةُ رجل من الأَزد والماسِخِيَّة القِسِي منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها قال الشاعر كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها من الشِّرْعِيِّ مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ القوّاس وقال أَبو حنيفة زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً قال ابن الكلبي هو أَول من عمل القسيّ من العرب قال والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة قالوا فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً قال الشماخ في وصف ناقته عَنْسٌ مُذَكَّرَة كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات القسِيّ منسوبة إِلى ماسخة قال الشماخ بن ضرار فَقرّبْتُ مُبْراةً تخالُ ضُلوعَها من الماسخِيَّات القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة
الرائد
* مسخ يمسخ: مسخا. 1-ه: حول صورته إلى صورة قبيحة. 2-الكاتب: أكثر الخطأ في الكتابة. 3-الناقة: هزلها، أضعفها. 4-طعم اللحم أو غيره: أذهبه.
الرائد
* مسخ. 1-مص. مسخ. 2-من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ. 3-إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف.
الرائد
* مسخ. من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: