وصف و معنى و تعريف كلمة بالمعترش:


بالمعترش: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح بالمعترش في معاجم اللغة العربية:



بالمعترش

جذر [عرش]



معنى بالمعترش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَرْشٌ** \- ج:** أَعْرَاشٌ**،** عُرُوشٌ**. [ع ر ش]. (مص. عَرَشَ). 1. "تَوَلَّى عَرْشَ أَسْلاَفِهِ" : سَرِيرَ الْمُلْكِ، أَيْ رَمْزُ سُلْطَةِ العَائِلَةِ الْمَالِكَةِ. 2. "اِسْتَوَى الْمَلِكُ عَلَى عَرْشِهِ" : تَمَكَّنَ مِنْ سُلْطَةِ الْمُلْكِ، مَلَكَ.!** ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ**! (قرآن). 3. "ثُلَّ عَرْشُهُ" : ضَعُفَتْ سُلْطَتُهُ وَذَهَبَ عِزُّهُ. 4. "عَرْشُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ. 5. "عَرْشُ الْقَوْمِ" : رَئِيسُهُمُ الْمُدَبِّرُ لأُمُورِهِمْ. 6. "عَرْشُ الْكَرْمِ" : مَا يُدْعَمُ بِهِ مِنْ خَشَبٍ وَتُرْفَعُ عَلَيْهِ أَغْصَانُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**عَرَّشَ** \- [ع ر ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَرَّشْتُ**،** أُعَرِّشُ**،** عَرِّشْ**، مص. تَعْرِيشٌ. 1. "عَرَّشَ الطَّائِرُ" : اِرْتَفَعَ وَظَلَّلَ بِجَنَاحَيْهِ عَلَى مَنْ تَحْتَهُ. 2. "عَرَّشَ الْكَرْمُ" : اِرْتَفَعَتْ دَوَالِيهِ عَلَى الْخَشَبِ. 3. "عَرَّشَتِ الدَّوَالِي" : اِرْتَفَعَتْ عَلَى الْخَشَبِ. 4. "عَرَّشَ الْكَرْمَ" : رَفَعَ أَغْصَانَهُ عَلَى الْخَشَبِ. 5. "عَرَّشَ الْبَيْتَ" : سَقَّفَهُ. 6. "عَرَّشَ الرَّجُلُ" : بَنَى عَرِيشاً. 7. "عَرَّشَ الأَمْرُ عَنْهُ" : أَبْطَأَ.
معجم الغني


**عَرَشَ** \- [ع ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَرَشْتُ**،** أَعْرُشُ**،** اُعْرُشْ**، مص. عَرْشٌ. 1. "عَرَشَ الرَّجُلُ" : بَنَى عَرْشاً، أَيْ مَا يُسْتَظَلُّ بِهِ. 2. "عَرَشَ البَيْتَ" : بَنَاهُ. 3. "عَرَشَ الْعَرْشَ" : عَمِلَهُ.
معجم الغني
**عَرُشَ** \- [ع ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَرُشْتُ**،** أَعْرُشُ**،** اُعْرُشْ**، مص. عُرُوشٌ. 1. "عَرُشَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "عَرُشَ الْكَرْمَ عَرْشاً وَعُرُوشاً" : رَفَعَ أَغْصَانَهُ عَلَى الْخَشَبِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عريش [ مفرد ] : ج عرش : 1 - ما يستظل به ، بناء مؤلف من عوارض حديدية أو خشبية محمولة على عواميد جلس تحت عريش الحديقة - عريش العنب . 2 - سقف عريش البيت . 3 - قطعة خشبية طويلة ممتدة في مقدم العربة وعلى جانبيها يكون الحصانان عريش العربة : مجرها . 4 - حظيرة تسوى للماشية تكف عنها البرد ما زالت العرائش توجد في بيوت الريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْريشَة [مفرد]: ج تعريشات وتعاريشُ: مكان مُظلَّل بأغصان متشابكة يُوجد في حديقة أو متنزَّه، مَمَرّ من أعمدة تدعم سقفًا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النَّباتات المتسلِّقة لِتَعْترش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عرش يعرش ، عرشا ، فهو عارش ، والمفعول معروش ( للمتعدي ) • عرش الرجل : هيأ ، بنى بناء من خشب يستظل به { ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون } . • عرش الكرم : رفع أغصانه على خشب { وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات } ° بئر معروشة : إذا طويت بخشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرش يعرش ، تعريشا ، فهو معرش ، والمفعول معرش ( للمتعدي ) • عرش الرجل : عرش ؛ بنى بناء من خشب يستظل به . • عرش البيت : سقفه ، جعل له سقفا عرش الطائر عشه - بيت معرش - { ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون } [ ق ] . • عرش الكرم : عرشه ؛ رفع أغصانه على خشب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعريشة [ مفرد ] : ج تعريشات وتعاريش : مكان مظلل بأغصان متشابكة يوجد في حديقة أو متنزه ، ممر من أعمدة تدعم سقفا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النباتات المتسلقة لتعترش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرش [ مفرد ] : ج أعراش ( لغير المصدر ) وعروش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عرش . 2 - سرير الملك ، قوام الملك جلس على العرش - { ورفع أبويه على العرش } ° استوى على عرشه / تربع على العرش : ملك مقاليد الحكم ، تولى الملك - اعتزل العرش : تخلى عنه - اعتلى العرش : أصبح ملكا - ثل عرشه : ذهب عزه ووهى أمره . 3 - سقف عرش البيت - { وهي خاوية على عروشها } : متداعية متهدمة خالية من سكانها ° بدت لنا عروش مكة : بيوتها - مدينة خاوية على عروشها : سقطت سقوفها ثم تساقطت الجدران فوقها ، خربة خالية من الناس . 4 - مظلة جعل في طرف حديقته عرشا يجلسون تحته . • عرش الطائر : عشه .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَرْشاً: بنى عَريشاً. وـ بالمكان ـُ عُرُوشاً: أقام. وـ العَرْشَ: عَمِلَه. وـ الكرْمَ عَرْشاً، وعُرُوشاً: رفع أغصانه على الخشب.( عَرَّشَ ) فلانٌ: بنى عريشاً. وـ الطائرُ: ارتفع وظلَّلَ بجناحيه على من تحته. وـ الأمرُ عنه: أبطأ. وـ الكَرْمَ: رفع أغصانه على الخشب. وـ البيتَ: سقَّفه.( اعْتَرَش ) فلانٌ: بنى عريشاً. وـ العِنَبُ العريشَ وعلى العريش: علاه واسترسل عليه.( تَعَرَّشَ ) بالمكان: ثبت وأقام.( العَرْش ): المُلك. وـ سرير الملك. وفي التنزيل العزيز: {ولها عرش عظيم }. وـ قِوَام الأمر؛ يقال: استوى الملك على عَرْشِهِ: مَلَك. وثُلَّ عَرْشه: وهَى أمره وذهب عزّه. وـ السَّقْف. وـ المظَلَّة، وأكثر ما تكون من القصب. وـ ما يُدْعم به الكرم من خشب ليقوم عليه وتسترسل عليه أغصانه. وـ ظهر القَدَم. وعرش القوم: رئيسهم المدبِّر لأمورهم. وعَرْش الطائر: عُشُّه. ( ج ) عُرُوش، وأعراش.( العُرْش ): آخر شَعْر العُرْف من الفَرَس. وـ الأذن. يقال: نَفَث في عُرْشَيْه: أسرَّ إليه. وعُرْشا العنق: لحمتان مستطيلتان في ناحيتيه بينهما الفَقار. ( ج ) أعْراش.( العَريش ): ما يُستَظَلّ به. وـ ما عُرِش للكَرْم. والسَّقْف. ( ج ) عُرُش.( العَرِيشَة ): الهَوْدَج. ( ج ) عرائش.
مختار الصحاح
ع ر ش : العَرْشُ سرير الملك و عَرْشُ البيت سقفه وقولهم ثل عرشه على ما لم يسم فاعله أي وهى أمره وذهب عزه و عَرَشَ بنى بناء من خشب وبابه ضرب ونصر وكروم مَعْرُشَاتٌ و العَرِيشُ عريش الكرم وهو أيضا خيمة من خشب وثمام والجمع عُرُش بضمتين كقليب وقلب ومنه قيل لبيوت مكة العرش لأنها عيدان تنصب ويظلل عليها وفي الحديث { تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم وفلان كافر بالعرش } ومن قال عُرُوشٌ فواحدها عَرْشٌ مثل فلس وفلوس ومنه الحديث { إن بن عمر رضي الله عنه كان يقطع التلبية إذا نظر إلى عروش مكة } و عَرَّشَ الكرم بالعروش تَعْرِيشاً و اعْتَرَشَ العنب إذا علا على العراش
الصحاح في اللغة
العَرْشُ: سريرُ الملك. وعَرْشُ البيت: سَقْفُهُ. وقولهم ثُلَّ عَرْشُه، أي وهى أمره وذهب عِزُّهُ. قال زهير: تَداركْتُما عَبْساً وقد ثُلَّ عَرْشُها   وذُبْيانَ إذ زَلَّتْ بأقدامِها النَعْلُ والعَرْشُ والعَريشُ: ما يستظل به. وعَرْشُ القدم: ما نتأ في ظهرها وفي الأصابع. وعَرْشُ السِماك: أربعةُ كواكبَ صغارٍ أسفلَ من العَوَّاءِ، يقال إنَّها عَجُزُ الأسد. قال ابن أحمر: باتَتْ عليه لَـيْلَةٌ عَـرْشِـيَّةٌ   شَرِبَتْ وباتَ على نَقاً مُتَهَدِّمِ وعَرْشُ البئر: طَيّها بالخشب بعد أن يُطوى أسفلُها بالحجارة قَدْرَ قامة. فذلك الخشبُ هو العَرْشُ؛ والجمع عُروشٌ. قال الشماخ: ولمَّا رأيتُ الأمر عَرْشَ هَوِيَّةٍ=تَسَلَّيْتُ حاجاتِ الفؤادِ بِشَمَّرا الهويَّةُ: موضع يَهوي من عليه، أي يسقُط. وعَرَشَ يَعْرُشُ ويَعْرِشُ عَرْشاً، أي بنى بناءً من خشب. وبئرٌ معروشةٌ وكُرومٌ مَعْروشاتٌ. والعَريشُ: عَريشُ الكَرْمِ. والعَريشُ: شِبه الهودج وليس به، يتَّخذ ذلك للمرأة تقعد فيه على بعيرها. والعَريشُ: خيمةٌ من خشبٍ وثُمامٍ، والجمع عُرُشٌ مثل قَليبٍ وقُلُبٍ. ومنه قيل لبيوت مكّة العُرُشُ، لأنَّها عيدانٌ تُنصب ويظلَّل عليها. وعَرَّشْتُ الكرم بالعُروشِ تَعْريشاً. ويقال أيضاً: عَرَّشَ الحمار بعانَته تَعْريشاً، إذا حمل عليها ورفع رأسَه وشَحا فاهُ. والعُرْشُ بالضم: أحد عُرْشَي العُنُق، وهما لحمتان مستطيلتان في ناحيتي العنق. وأنشد الأصمعي: وعَبْدُ يَغوثُ تَحْجُلُ الطَيْرُ حَوْلَهُ   قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحسامُ المُذكَّرُ واعْتَرَشَ العنبُ، إذا علا على العِراشِ.
تاج العروس

العَرْشُ : عَرْشُ اللهِ تَعالَى ولا يُحَدُّ ورُوِىَ عَنِ ابنِ عَبّاسٍ أَنَّهُ قالَ : الكُرْسِيُّ مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ والعَرْشُ لا يُقْدَرُ قَدْرُه وفي المُفْردات للرّاغِبِ : وعَرْشُ اللهِ مِمّا لا يَعْلَمُه البَشَرُ إِلاّ بالاسْمِ لا عَلى الحَقِيقَة ولَيْسَ كَمَا تَذْهَبُ إِلَيْه أَوْهامُ العامّةِ ؛ فإِنّه لَوْ كانَ كَذلِكَ لَكَان حامِلاً لَهُ تَعَالَى لا مَحْمُولاً وقالَ اللهُ تَعَالَى : إِنَّ اللهَ يُمْسِكُ السَّمواتِ والأَرْضَ أَنْ تَزُولاَ ولِئَنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِه . وقال قَوْمٌ : هُوَ الفَلَكُ الأَعْلَى والكُرْسِيُّ : فَلَكُ الكَوَاكبِ وَاسْتَدَلُّوا بمَا رُوِىَ عنه صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم ومَا السَّموَاتُ السَّبْعُ والأَرْضُونَ السَّبْعُ في جَنْبِ الكُرْسِيِّ إِلاَّ كحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ في أَرْضٍ فَلاةٍ . والكُرْسِيّ عِنْدَ العَرْشِ كَذلِكَ . قُلْتُ : وقد نَقَلَ المُصَنِّفُ رَحِمَه اللهُ تَعَالَى هذا القَوْلَ في البَصَائِرِ هَكَذا ولم يَرْتَضِه . أَو العَرْشُ : ياقُوتٌ أَحْمَرُ يَتَلأْلأُ من نُورِ الجَبّارِ تَعالَى كَمَا وَرَدَ في بَعْضِ الآثَارِ . وفي الصّحاحِ : العَرْشُ : سَرِيرُ المَلِكِ . قُلْتُ : وبشهِ فُسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى ولَهَا عَرْشٌ عَظِيم وفِي حَدِيثِ بَدْءِ الوَحْيِ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فإِذا هُوَ قاعِدٌ عَلَى عَرْشٍ في الهَوَاءِ وفي رِوَايَةٍ بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْه السَّلامُ علَى سَرِيرٍ وقالَ الراغِبُ : وسُمِّيَ مَجْلِسُ السُّلْطَانِ عَرْشاً اعْتِبَاراً بِعُلُوِّه وقالَ عَزَّ وجلَّ أَيَّكُمْ يَأْتِينِي بعَرْشِهَا . وقال نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا . وقَالَ : أَهكذا عَرْشُكِ . وكُنِىَ به عن العِزّ والسُّلْطَانِ والمَمْلَكَةِ . وقِوَامُ الأَمْرِ ومِنْهُ قَوْلُهم : ثُلَّ عَرْشُهُ أَي عُدِمَ مَا هُوَ عَلَيْهِ من قِوَامِ أَمْرِهِ وقِيلَ : وَهَي أَمْرُهُ وقِيلَ : ذَهَبَ عِزُّه ومِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْهُ أَنه رُئِىَ في المَنَامِ فقِيلَ لَهُ : مَا فَعَلَ بِكَ رَبُّكَ ؟ قالَ : لَوْلاَ أَنْ تَدَارَكَنِي لثُلَّ عَرْشِي . وقَال زُهَيْرٌ :

" تَدَارَكْتُما الأَحْلاَفَ قَدْ ثُلَّ عَرْشُهَاوذُبْيَانَ إِذْ زَلَّتْ بأَحْلامِهَا النَّعْلُوالعَرْشُ : رُكْنُ الشَّيْءِ قَالَهُ الزَّجّاجُ والكِسَائِيُّ وبه فُسِّر قَوْلُه تَعالَى : وهِيَ خاوِيَةٌ على عُرُوشِها . أَيْ خَلَتْ وخَرِبَتْ عَلَى أَرْكَانِهَا . والعَرْشُ مِنَ البَيْتِ : سَقْفُهُ ومنه الحَدِيثُ أَو كالقِنْدِيلِ المُعَلَّقِ بالعَرْشِ يَعْنِي السَّقْفَ وفي حَدِيثٍ آخَرَ كُنْتُ أَسْمَعُ قراءَةَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ عَلَى عَرْشِي أَيْ سَقْفِ بَيْتِي وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى : خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا . أَيْ صارَتْ على سُقُوفِهَا كمَا قالَ عَزَّ مِنْ قائلٍ : فَجَعَلْنَا عالِيْهَا سافِلَهَا . أَرادَ أن حِيطَانَهَا قائِمَةٌ وقَدْ تَهَدَّمَتْ سُقُوفُهَا فصارَتْ في قَرَارِهَا وانْقَعَرَت الحِيطانُ من قَواعِدِها فتَساقَطَتْ على السُّقُوفِ المُتَهَدِّمَةِ قَبْلَهَا ومَعْنَى الخاوِيَة والمُنْقَعِرَة وَاحِدٌ وهي المُنْقَلِعَةُ مِنْ أُصُولِهَا وجَعَلَ بَعْضُهُم عَلَى بمَعْنَى عَنْ وقالَ : أَي خاوِيَة عَنْ عُرُوشِهَا ؛ لِتَهَدُّمِها وعُرُوشُها : سُقُوفُهَا يَعْنِي سَقَطَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ وأَصْلُ ذلِكَ أَنْ يَسْقُطَ السَّقْفُ ثمَّ تَسْقُطَ الحِيطَانُ عَلَيْهَا . والعَرْشُ : الخَيْمَةُ مِنْ خَشَبٍ وثُمَامٍ . والعَرْشُ : البَيْتُ الَّذِي يُسْتَظَلُّ به كالعَرِيشِ ومِنْهُ الحَدِيثُ قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمْ يَوْمَ بَدْرٍ : أَلاَ نَبْنِي لَكَ عَرِيشاً تَسْتَظِلُّ بهِ فقَالَ : بَلْ عَرْشٌ كعَرْشِ مُوسَى ج أَي جَمْعُ الكُلِّ عُرُوشٌ وعُرُشٌ بضّمَّتَيْنِ وأَعْرَاشٌ وعِرَشَةٌ بكَسْرٍ ففَتْحٍ وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنّ عُرُوشاً جَمْعُ عَرْشِ وعُرُشاً جَمْعُ عَرِيشٍ ولَيْسَ جَمْعَ عَرْشٍ ؛ لأَنَّ بابَ فَعْلٍ وفُعُلٍ كرَهْنٍ ورُهُنٍ وسَحْلٍ وسُحُلٍ لا يَتَّسِعُ . والعَرْشُ مِنَ القَوْمِ : رَئِيسُهُم المُدَبِّرُ لأَمْرِهِمِ عَلَى التَّشْبِيهِ بعَرْشِ البَيْتِ وبِهِ فُسِّر قَوْلُ الخَنْسَاء :

كانَ أَبُو حَسَّانَ عَرْشاً خَوَىَ ... مِمَّا بَناهُ الدَّهْرُ دَانٍ ظَلِيلْأَيْ كانَ يثظِلُّنَا بتَدْبِيرِه في أُمورِه . والعَرْشُ : القَصْرُ وقَالَ كُراع : هُوَ البَيْتُ والمَنْزِلُ . والعَرْشُ : كَوَاكِبُ قُدّامَ السِّمَاكِ الأَعْزَلِ وقال الجَوْهَرِيُّ : هِيَ أَرْبَعَةُ كَوَاكِبَ صِغَارٌ أَسْفَلَ مِنَ العَوّاءِ ويُقَالُ لَهَا : عَرْشُ السِّمَاكِ وعَجُزُ الأَسَدِ . وفي التَّهْذِيبِ : عَرْشُ الثُّرَيّا : كَواكِبُ قَرِيبَةٌ منها . والعَرْشُ : الجَنَازَةُ وهُوَ سَرِيرُ المَيِّتِ قِيلَ : ومنه الحَدِيثُ اهتَزَّ العَرْشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بن مُعَاذٍ واهْتِزَازُه : فَرَحُهُ بحَمْلٍ سَعْدٍ عَلَيْه إِلَى مَدْفَنِه . وقِيلَ : إِنَّه عَرْشُ اللهِ تَعَالَى ؛ لأنَّه قد جَاءَ في رِوَايَةٍ أُخْرَى اهْتَزَّ عَرْشُ الرّحْمنِ لِمَوْتِ سَعْدٍ وهُوَ كِنَايَةٌ عَن ارْتِيَاحِه برُوحِهِ حِينَ صُعِدَ به ؛ لكَرَامَتِه عَلَى رَبِّهِ وقِيلَ : هُوَ عَلَى حَذْفِ مُضَافٍ وقد تَقَدَّم البَحْثُ في ذلِكَ مَبْسُوطاً في ه ز ز فراجِعْهُ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَرْشُ : المُلْكُ بِضَمِّ المِيم وهُوَ كِنَايَةٌ كما تَقَدَّمَ عن الرّاغِبِ . والعَرْشُ : الخَشَبُ تُطْوَى بهِ البِئْرُ بَعْدَ أَنْ تُطْوَى أَي يُطْوَى أَسْفَلُهِا بالحِجارَةِ قَدْرَ قامَةٍ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقد عَرَشَها يَعْرِشُهَا ويَعْرُشُهَا فَأَمَّا الطَّيُّ فبالحِجارَةِ خاصَّةً وإِذا كانَتْ كُلُّهَا بالحِجَارَةِ فَهِي مَطْوِيَّةٌ ولَيْسَتْ مَعْرُوشةً . والعَرْشُ مِنَ القَدَمِ : ما نَتَأَ مِنْ ظَهْرِ القَدَمِ وفِيهِ الأَصَابِعُ ؛ ويُضَمُّ والجَمْعُ أَعْرَاشٌ وعِرَشَةٌ . والعَرْشُ : المِظَلَّةُ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ مِن قَصَبٍ وقَدْ تُسَوَّى مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ ويُطْرَحُ فَوْقَهَا الثُّمامُ كمَا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عَنِ العَرَبِ . والعَرْشُ : الخَشَبُ الَّذِي يَقُومُ عَلَيْه المُسْتَقِي وهُوَ بِنَاءٌ يُبْنَى مِنْ خَشَبٍ عَلَى رَأْسِ البِئْرِ يَكُونُ ظِلالاً فإِذا نُزِعَت القَوَائمُ سَقَطَتِ العُرُوشُ قالَه ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :

وما لِمَثَاباتِ العُرُوشِ بَقِيَّةٌ ... إِذا اسْتُلَّ مِنْ تَحْتِ العُرُوشِ الدّعَائِمُ قُلْتُ : وهُوَ قَوْلُ القُطامِيّ عُمَيْرِ بنِ شُيَيْمٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : والمَثَابَةُ أَعْلَى البِئْر حَيْثُ يَقُومُ السّاقِي وقَالَ آخَرُ : أَكُلُّ يَوْمٍ عَرْشُهَا مَقِيلِي . والعَرْشُ للطائِرِ : عُشُّهُ الَّذِي يَأْوِي إِلَيْه . والعُرْشَانِ بالضَّمِّ : لَحْمَتَانِ مُسْتَطِيلَتانِ في ناحِيَتَيِ العُنُقِ بَيْنَهُمَا الفَقَارُ قالَ العَجّاجُ : وامْتَدّ عُرْشَا عُنْقِه للُقْمَتِهُ . أَوْ هُمَا في أَصْلِهَا أَيِ العُنُقِ قالَهُ أَبو العَبّاس : وفي بَعْضِ النُّسَخِ : أَصْلِهِمَا وهُوَ غَلَطٌ أَوْ هُمَا الأَخْدَعاَنِ وهْما مَوْضِعَا المِحْجَمَتَيْنِ قالَه ابنُ عَبّادٍ قالَ ذُو الرُّمّةِ فِيما أَنْشَدَهُ الأَصْمَعِيّ :

" وعَبْدُ يَغُوثَ يَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَهُقد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُيَعْنِي عَبْدَ يَغُوثَ بنَ وَقّاصٍ المُحَارِبيّ وكانَ رَئِيسَ مَذْحِجَ يَوْمَ الكُلاَبِ ولَمْ يُقْتَلْ ذلِكَ اليَوْمَ وإِنّمَا أُسِرَ وقُتِل بَعْدَ ذلِكَ . وقال ابنُ عَبّادٍ : والعُرْشانِ : عَظْمانِ في اللَّهَاةِ يُقِيمانِ اللَّسَانَ ومِنْهُ حَدِيثُ مَقْتَلِ أَبي جَهْلٍ لَعَنَه اللهُ تَعَالَى قالَ لابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ : سَيْفُكَ كَهَامٌ فَخُذْ سِيْفِي فاحْتَزَّ بِهِ رَأْسِي مِنْ عُرْشَيَّ . والعُرْشُ : آخِرُ شَعرِ العُرْفِ من الفَرَسِ وهُمَا عَرْشَانِ فَوْقَ العِلْبَاوَيْنِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . والعُرْشُ : الأُذُنُ . وقَالَ الأَصْمَعِيُّ : العُرْشَانِ : الأُذُنانِ سُمِّيَا عُرْشَيْنِ لِمُجَاوَرَتِهما عُرْشَ العُنُقِ ويُقَالُ : أَرادَ فُلانٌ الإِقْرَارَ بحَقِّي فنَفَثَ فلانٌ في عُرْشَيْهِ إِذا سَارَّه وإِذا سَارَّهُ في أُذُنَيْه فقَدْ دَنَا من عُرْشَيْهِ نَقَله الزّمَخْشَرِيُّ والصاغَانِيُّ . والعُرْشُ : الضَّخْمَةُ من النُّوقِ كَأَنَّهَا مَعْروشَةُ الزَّوْرِ قَالَ عَبْدَةُ بنُ الطَّبِيبِ :

عُرْش تُشِيرُ بقِنْوَانِ إِذا زُجِرَتْ ... من خَصْبَةٍ بَقِيَتْ منها شَمَالِيلُوالعُرْشُ : مَكَّةُ المُشْرَّفَةُ نَفْسُهَا أَوْ بُيُوتُهَا القَدِيمَةُ ويُفْتَحُ كالعُرُوشِ بالضَّمِّ نَقَلَه المصَنَّفُ في البَصَائِر وقِيلَ : هُو جَمْعٌ وَاحِدُه عَرْشٌ وعَرِيشٌ وعَنْ أَبِي عُبَيْدٍ : عُرُوشُ مَكَّةَ : بُيُوتُهَا ؛ لأَنّهَا كانَت عِيدَاناً تُنْصَبُ ويُظَلَّلُ عَلَيْهَا . أَو العَرْشُ بالفَتْح مَكَّةُ شَرَّفَها الله تَعَالَى كالعَرِيش نَقَلَه الأَزْهَرِيّ وبالضَّمِّ : بُيُوتُهَا كالعُرُوشِ ويُقَال : إِنَّ العُرُوشَ جَمْعُ عَرْشٍ والعُرُشُ : جَمْعُ عَرْيشٍ كقَلِيبٍ وقُلُبٍ فالعُرُوشُ حِيَنئِذٍ جَمْعُ الجَمْعِ فصارَ المَجْمُوعُ مِمّا ذَكَرَهُ من أَسماءِ مَكَّةَ شَرَّفَهَا الله تَعَالى خَمْسَةً : العُرْشُ والعُرُوش بضَمِّهِمَا والعَرْشُ بالفَتْحِ والعَرِيشُ كأَمِيرٍ والعُرُش بضَمَّتَيْنِ فَتَأَمَّل . والعُرْشُ : مَا بَيْنَ العَيْرِ والأَصَابِعِ مِنْ ظَهْرِ القَدَمِ مِنْ ظَاهِرٍ عن ابنِ عَبّاد وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ظَهْرُ القَدَمِ : العُرْشُ وبَاطِنُه : الأَخْمَصُ ويُفْتَحُ ج : عِرْشَةٌ بكَسْرٍ ففَتْحٍ وأَعْراشٌ . وقَوْلٌ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهُ حينَ بَلَغَهُ أَنَّ مُعَاوِيَةَ يَنْهَي عَنْ مُتْعَةِ الحَجِّ فقالَ : تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وفُلانٌ كافِرٌ بالعُرُشِ . يَعْنِي مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ تعَالَى عنه وأَرادَ بالعُرِشُ بُيُوتَ مَكَّةَ يَعْنِي وهُوَ مُقِيمٌ بِمَكَّةَ أَي ببيُوُتِهَا في حالِ كُفْرِه قَبْلَ إِسْلامِه وقِيلَ : أَرادَ بِهِ أَنَّهُ كانَ مُخْتَفِياً في بُيُوتِ مَكَّةَ فَمَنْ قالَ عُرُشٌ فوَاحِدُها عَرِيشٌ مثلُ قُلُبٍ وقَلِيبٍ ومَنْ قالَ عُرُوشٌ فوَاحِدُهَا عَرْشٌ مِثْلُ فَلْسٍ وفُلُوسِ . وبَعِيرٌ مَعْرُوشُ الجَنْبَيْنِ أَيْ عَظِيمُهُمَا كما تُعْرَشُ البِئْرُ إذا طُوِيَت . وعُرِشَ الوَقُودُ وعُرِّشَ تَعْرِيشاً مَجْهُولَيْنِ إِذا أُوقِدَ وأُدِيمَ عن ابنِ عَبّادٍ . والعَرِيشُ كالهَوْدَجِ تَقْعُدُ المَرْأَةُ فِيهِ على بَعِيرٍ ولَيْسَ به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ الرّاغِبُ : تَشْبِيهاً في الهَيْئَةِ بعَرْشِ الكَرْمِ . والعَرِيشُ : ما عُرِّشَ لِلْكَرْمِ مِنْ عِيدَانٍ تُجْعَلُ كَهَيْئَةِ السَّقْفِ فتُجْعَلُ عَلَيْهَا قُضْبَانُ الكَرْمِ . والعَرِيشُ : خَيْمَةٌ من خَشَبٍ وثُمَامٍ وأَحْيَاناً تُسَوَّى مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ ويُطْرَح فَوْقَها الثُّمَامُ ج عُرُشٌ كقَلْبٍ وقُلُبٍ ومنه عُرُشُ مَكَّة ؛ لأَنَّهَا تَكُونُ عِيدَاناً تُنْصَب ويُظَلَّلُ عَلَيْهَا قالَه أَبو عُبَيْدَة . والعَرِيشُ : د في أَوَّلِ أَعْمَالِ مِصْرَ في نَاحِيَةِ الشَّامِ خَرِبَتْ كَذَا في النُّسَخِ وكَانَ الأَوْلَى أَنْ يَقُولَ : خَرِبَ وأَمّا الصّاغَانِيُّ فَقَالَ : مَدِينَةٌ وهِيَ الآنَ خَرَابٌ . قُلْتُ : ولَهَا قَلْعَةٌ مَتِينَةٌ وقَدْ عَمِرَت بَعْدَ زَمَنِ المُصَنّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى وهِيَ الآنَ آهِلَةٌ بَيْنَهَا وبَيْنَ غَزَّةَ مَسافَةٌ قَرِيبَةٌ . والعَرِيشُ : أَنْ يَكُونَ في الأَصْلِ الوَاحِدِ أَرْبَعُ نَخَلاتٍ أَوْ خَمْسٌ وهكذا في التَّكْمِلَةِ أَيْضاً وَقَدْ قَلَّدَهُ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ والَّذِي في التَّهْذِيبِ يُخَالِفُهُ فإنَّهُ قالَ : والعَرْشُ : الأَصْلُ يَكُونُ فيهِ أَرْبَعُ نَخَلاتٍ أَوْ خَمْسٌ حَكَاه أَبو حَنِيفَةَ عن أَبي عَمْروٍ وإذَا نَبَتَتْ رَوَاكِيبُ أَرْبَعٌ أَو خَمْسٌ عَلى جَذْعِ النَّخْلَةِ فهو العَرِيشَ . وعَرَشَ الرَّجُلُ يَعْرِشُ بالكَسْرِ ويَعْرُشُ بالضَّمّ : بَنَى عَرِيشاً قَرَأَ ابنُ عامِرٍ وأَبُو بَكْرٍ في الأَعْرَافِ وفي النَّحْلِ : يَعْرشُونَ . بالضَّمِّ والباقُونَ بالكَسْرِ كأَعْرَشَ عن الزَّجّاجِ وعَرَّشَ تَعْرِيشاً . وعَرَشَ الكَلْبُ إِذا خَرِقَ ولَمْ يَدْنُ لِلصَّيْدِ . وعَرَشَ الرَّجُلُ : بَطِرَ وبُهِتَ كعَرِشَ بالكَسْرِ عَرَشاً مُحَرَّكَةً وعَرْشاً بالفَتْحِ . قُلْتَ : كَلاَمُ المصَنِّفِ هُنَا غَيْرُ مُحَرَّرٍ ؛ فإِنَّ الَّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ما نَصُّه : يُقَالُلِلكَلْبِ إِذا خَرِقَ ولَمْ يَدْنُ لِلْصَّيْدِ . عَرِسَ وعَرِشَ بالكَسْر أَيْ بالسِّينِ والشِّين وكِلاهُمَا من بابِ فَرِحَ وقَالَ شَمِرٌ : وعَرِشَ فُلانٌ وعَرِس عَرَشاً وعَرَساً : بَطِرَ وبُهِتَ كُلٌّ بمَعْنَىً فصَحَّفَ المُصَنِّفُ أَحَدَهُمَا وظَنَّ أَنَّهُمَا بالشِّينِ وجَعَلَ الاخْتِلاَفَ في الأَبْوَابَ وتَقَدَّمَ لَهُ في السِّينِ أَيْضاً أَنَّ العَرَس مُحَرَّكَةً : الدَّهَشُ وَقَدْ عَرِسَ كفَرِحَ ولَمْ يَذْكُرْ هُنَاكَ البَابَ الثَّانِيَ وقَالَ أَيْضاً في السِّين : عَرِسَ كفَرِحَ : بَطِرَ فظَهَر بِذلِكَ أَنْ عَرِشَ وعَرِسَ بالشِّينِ والسِّينِ كِلاَهُمَا كفَرِحَ بمَعْنَى خَرَقِ الكَلْبِ والبُهْتَةِ فتَأَمَّل . وراجِعْ في مستَدْرَكَاتِ حَرْفِ السِّين ؛ فَقَدْ اسْتَدْلَلْنَا هُنَاكَ بقَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ وغَيْرِه . وعَرَشَ البَيْتَ يَعْرِشُهُ عَرْشاً وعُرُوشاً : بَناهُ وبِهِ فَسَّرَ أَبُو عُبَيْدَةَ قَوْلَهُ تَعالَى : وما كَانُوا يَعْرِشُون . أَيْ يَبْنُونَ كَما نَقَلَه عَنْهُ الراغِبُ . وعَرَشَ الكرْمَ يَعْرِشُهُ عَرْشاً وعُرُوشاً : عَمِلَ لَهُ عَرْشاً ورَفَعَ دَوَالِيَهُ عَلَى الخَشَبِ كعَرَّشَهُ تَعْرِيشاً وقِيلَ : عَرَّشَه تَعْريِشاً إذا عَطَفَ العِيدانَ الَّتِي تُرْسَلُ عَلَيْهَا قُضْبَانُ الكَرْمِ . وعَرَشَ البِئْرَ يَعْرِشُه ويَعْرُشُه عَرْشاً : طَوَاهَا بالحِجَارَةِ عَلَى قَدْرِ قامَةٍ من أَسْفَلِهَا وطَوَى سَائرَهَا بالخَشَبِ فَهِيَ مَعْرُوشَةٌ . وعَرَشَ فُلاناً يَعْرِشُه عَرْشاً : ضَرَبَه في عُرْشِ رَقَبَتِه أَيْ أَصْلِهَا . وعَرَشَ بالمَكَانِ يَعْرِش عُرُوشاً : أَقامَ . وعَرِشَ بغَرِيمِه كسَمِعَ عَرْشاً : لَزِمَهُ . ونَقَلَ ابنُ القَطّاع عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : عَرَشَ بغَرِيمِهِ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ . وعَرِشَ عَنِّي : عَدَلَ وتَقَدَّم أَنَّ ذلِكَ في السِّين وجَعَلَهُ هُنَاك من بابِ ضَرَبَ فتَأَمَّلْ . وعَرِشَ عَلَىَّ ما عِنْدَ فلان : امتَنَعَ وهذا عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ بالسِّين المُهْمَلَة . وعَرَّشَ الحِمَارُ برَأسِهِ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ والصّوابُ بعَانَتِهِ كَمَا في الصّحاحِ تَعْرِيشاً : حُمِلَ عَلَيْهِ والصَّوَابُ عَلَيْهَا فرَفَعَ رَأْسَهُ وقِيلَ : صَوْتَه وفَتَح فَمَه وقيل : إِذا شَحَا فاهُ بَعْدَ الكَرْفِ ونَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ هكَذَا وجَعَلَهُ من حَدِّ ضَرَبَ . وعَرَّشَ البَيْتَ تَعْرِيشاً : سَقَفَهُ وَرَفَع بِناءَهُ . وعَرَّشَ عَنِّي الأَمْرُ تَعْرِيشاً : أَبْطَأَ . هذا هُوَ الصّوابُ كما هو نَصُّ أَبِي زَيْدٍ فقَوْلهُ : بِهِ لا حَاجَةَ إِلَيْه وأَنْشَدَ أَبو زَيْدٍ بَيْتَ الشّمّاخِ : ِلكَلْبِ إِذا خَرِقَ ولَمْ يَدْنُ لِلْصَّيْدِ . عَرِسَ وعَرِشَ بالكَسْر أَيْ بالسِّينِ والشِّين وكِلاهُمَا من بابِ فَرِحَ وقَالَ شَمِرٌ : وعَرِشَ فُلانٌ وعَرِس عَرَشاً وعَرَساً : بَطِرَ وبُهِتَ كُلٌّ بمَعْنَىً فصَحَّفَ المُصَنِّفُ أَحَدَهُمَا وظَنَّ أَنَّهُمَا بالشِّينِ وجَعَلَ الاخْتِلاَفَ في الأَبْوَابَ وتَقَدَّمَ لَهُ في السِّينِ أَيْضاً أَنَّ العَرَس مُحَرَّكَةً : الدَّهَشُ وَقَدْ عَرِسَ كفَرِحَ ولَمْ يَذْكُرْ هُنَاكَ البَابَ الثَّانِيَ وقَالَ أَيْضاً في السِّين : عَرِسَ كفَرِحَ : بَطِرَ فظَهَر بِذلِكَ أَنْ عَرِشَ وعَرِسَ بالشِّينِ والسِّينِ كِلاَهُمَا كفَرِحَ بمَعْنَى خَرَقِ الكَلْبِ والبُهْتَةِ فتَأَمَّل . وراجِعْ في مستَدْرَكَاتِ حَرْفِ السِّين ؛ فَقَدْ اسْتَدْلَلْنَا هُنَاكَ بقَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ وغَيْرِه . وعَرَشَ البَيْتَ يَعْرِشُهُ عَرْشاً وعُرُوشاً : بَناهُ وبِهِ فَسَّرَ أَبُو عُبَيْدَةَ قَوْلَهُ تَعالَى : وما كَانُوا يَعْرِشُون . أَيْ يَبْنُونَ كَما نَقَلَه عَنْهُ الراغِبُ . وعَرَشَ الكرْمَ يَعْرِشُهُ عَرْشاً وعُرُوشاً : عَمِلَ لَهُ عَرْشاً ورَفَعَ دَوَالِيَهُ عَلَى الخَشَبِ كعَرَّشَهُ تَعْرِيشاً وقِيلَ : عَرَّشَه تَعْريِشاً إذا عَطَفَ العِيدانَ الَّتِي تُرْسَلُ عَلَيْهَا قُضْبَانُ الكَرْمِ . وعَرَشَ البِئْرَ يَعْرِشُه ويَعْرُشُه عَرْشاً : طَوَاهَا بالحِجَارَةِ عَلَى قَدْرِ قامَةٍ من أَسْفَلِهَا وطَوَى سَائرَهَا بالخَشَبِ فَهِيَ مَعْرُوشَةٌ . وعَرَشَ فُلاناً يَعْرِشُه عَرْشاً : ضَرَبَه في عُرْشِ رَقَبَتِه أَيْ أَصْلِهَا . وعَرَشَ بالمَكَانِ يَعْرِش عُرُوشاً : أَقامَ . وعَرِشَ بغَرِيمِه كسَمِعَ عَرْشاً : لَزِمَهُ . ونَقَلَ ابنُ القَطّاع عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : عَرَشَ بغَرِيمِهِ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ . وعَرِشَ عَنِّي : عَدَلَ وتَقَدَّم أَنَّ ذلِكَ في السِّين وجَعَلَهُ هُنَاك من بابِ ضَرَبَ فتَأَمَّلْ . وعَرِشَ عَلَىَّ ما عِنْدَ فلان : امتَنَعَ وهذا عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ بالسِّين المُهْمَلَة . وعَرَّشَ الحِمَارُ برَأسِهِ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ والصّوابُ بعَانَتِهِ كَمَا في الصّحاحِ تَعْرِيشاً : حُمِلَ عَلَيْهِ والصَّوَابُ عَلَيْهَا فرَفَعَ رَأْسَهُ وقِيلَ : صَوْتَه وفَتَح فَمَه وقيل : إِذا شَحَا فاهُ بَعْدَ الكَرْفِ ونَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ هكَذَا وجَعَلَهُ من حَدِّ ضَرَبَ . وعَرَّشَ البَيْتَ تَعْرِيشاً : سَقَفَهُ وَرَفَع بِناءَهُ . وعَرَّشَ عَنِّي الأَمْرُ تَعْرِيشاً : أَبْطَأَ . هذا هُوَ الصّوابُ كما هو نَصُّ أَبِي زَيْدٍ فقَوْلهُ : بِهِ لا حَاجَةَ إِلَيْه وأَنْشَدَ أَبو زَيْدٍ بَيْتَ الشّمّاخِ :ولَمّا رَأَيْتُ الأَمْرَ عَرَّشَ هَوْنُه ... تَسَلَّيْتُ حاجَاتِ الفُؤادِ بِشَمَّرَا يَصِفُ فَوْتَ الأَمْرِ وصُعُوبَتَه بقَوْله : عَرَّشَ هَوْنُه ويُرْوَى عَرْشَ هَوِيَّةٍ مِنْ عَرَشَ البِئْرَ . وتَعَرَّشَ بالبَلَدِ : ثَبَتَ عن أَبِي زَيْدِ . وتَعَرَّشَ بالأَمْرِ : تَعَلَّقَ بِهِ كتَعَرْوَشَ عن الصّاغَانِيّ . واعْتَرَشَ العِنَبُ إِذا عَلاَ عَلَى العَرِيشِ . وفي المُفْرداتِ : رَكِبَ عَرِيشَه وفي المُفْرَدات : اعْتَرَشَ العِنَبُ العَرِيشَ اعْتِرَاشاً : عَلاَهُ عَلَى العِرَاشِ . وفي الأَسَاسِ : اعْتَرَشَتِ القُضْبَانُ عَلَى العَرِيشِ : عَلَت واسْتَرْسَلَت وهُوَ مُطَاوِعُ عَرَش كرَفَعَ وارْتَفَعَ . واعْتَرَشَ فُلاَنٌ : اتَّخَذَ عَرِيشاً . واعْتَرَشَ الدَّابَّةَ : رَكِبَهَا كاعْتَرَسَها بالسِّينِ المُهْمَلَةِ وَقَدْ أَهْمَلَه هُنَاكَ واسْتَدْرَكْنَاهُ عَلَيْهِ ولكِنّ الّذِي صَرَّحَ بهِ أَئِمَّةُ اللُّغَةِ : اعْتَرَسَ الفَحْلُ النَّاقَةَ ؛ إِذَا بَرَّكَهَا لِلضِّرَابِ وقِيلَ أَكْرَهَها للبُرُوكِ ولَمْ يَذْكُرُوا الاعْتِرَاسَ بمَعْنَى الرُّكُوبِ فتَأَمَّلْ وكَذَا قَالَ الأَزْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه وغيرُهُمَا : اعْتَرَسَ الدّابَّةَ واعْرَوَّشَها وتَعَرْوَشَهَا أَي رَكِبَها ولَمْ يَذْكُر اعْتَرَشَ بِهذا المَعْنَى أَصْلاً فقَد خالَفَ المُصَنِّفَ وأَحالَ على ما لَمْ يُذْكر وفي بَعْضِ النُّسَخِ كاعْتَرَشَهَا بالشِّينِ المُعْجَمَة هكذا هُوَ غالِبِ النُّسَخِ وهُوَ خَطَأٌ ظاهِرٌ . والمُعَرْوِشُ أَيْ كمُدَحْرِجٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ المُتَعَرْوِشُ : المُسْتَظِلُّ بشَجَرَةٍ ونَحْوِها وقَدْ تَعَرْوَشَ بِهَا كَمَا في اللِّسَانِ وفي التَّكْمِلَة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : العَرْشُ : البَيْتُ عن كُرَاع والجَمْعُ عُرُوشٌ . وعَرَّشَ الطائِرُ تَعْرِيشاً : ارْتَفَعَ وظَلَّلَ بجَنَاحَيْهِ مَنْ تَحْتَه . وعَرَشَ العَرْشَ : عَمِلَه . وعَرْشُ الكَرْمِ : مَا يُدْعَمُ به من الخَشَبِ . وأَعْرَشَ الكَرْمَ لُغَةٌ في عَرَشَه عن الزَّجّاجِ . والعُرُوشَاتُ : الكُرُوم . وعَرَشَ عَرْشاً : بَنَى بِنَاءً مِن خَشَبٍ . والعَرِيشُ : الحَظِيرَةُ تُسَوَّى لِلْمَاشِيَةِ تَكُنُّها من البَرْدِ . والعَرَائِشُ : الهَوَادِجُ عن ابنِ شُمَيْلٍ . والإِعْرَاشُ : أَنْ تَمْنَعَ الغَنَمَ أَنْ تَرْتَعَ قالَ : يُمْحَى بهِ الَمْحُل وإِعْرَاشُ الرِّمَمْ . ولَيْلَةٌ عَرْشيَّةٌ : كَثِيرَةُ المَطَرِ كَأَنَّهَا نُسِبَتْ إِلى نَوْءِ الثُّرَيَّا ويُحَرّكُ أَي غَيْرُ مُطْمَئِنّة وبِهِمَا رُوِىَ قَوْلُ عَمْرِو بنِ أَحْمَرَ الباهِلِيَّ يَصِفُ ثَوْراً :

بَاتَتْ عَلَيْهِ لَيْلَةٌ عَرْشِيَّةٌ ... شَريَتْ وبَاتَ على نَقاً مُتَلَبِّدِوقال ابنُ دُرَيْدٍ : عُرْشَانُ بالضَّمِّ : اسْمُ رَجُلٍ . وعَرْشَانُ بالفَتْحِ : بَلَدٌ تَحْتَ جَبَلِ التَّعْكَرِ باليَمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قُلءتُ : ومنه القاضِي صَفِيُّ الدِّينِ ابنُ أَحْمَدَ بنِ عليِّ بنِ أَبي بَكْرٍ العَرْشانِيّ ولِيَ القَضاءَ باليَمَن : والعُرَيْشَان : مَوْضِعٌ قال القَتَّالُ الكِلابِيُّ : عَفَا النَّجْدُ بَعْدِي فالعُرَيْشان فالبُتْرُ . وعَوْرَشٌ كجَوْهَرٍ : مَوْضِعٌ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . واسْتَوَى عَلَى عَرْشِه إِذَا مَلَكَ . والعُرُشُ بضَمَّتَيْنِ : على ساحِلِ اليَمَنِ . وأَبُو عَرِيش : مَدِينَةٌ باليَمَنِ مِنْ عَمَلِ حَرَضَ وحَرَضُ آخِرُ بِلادِ اليَمَنِ مِنْ جِهَةِ الحِجَازِ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حل مَفَازَةٌ . وابنُ عَبْدِ الرّحْمنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَشْعَرِيّ العَرِيشِيّ : مُحَدّثٌ . وأَبُو القاسِمِ بنُ المَهْدِيّ الحَكَمِيّ العَرِيشِيّ : من أُدَباءِ الدَّهْرِ نَشَأَ بِأَبِي عَرِيش واخْتَصَّ بالسَّيدِ جَمَالِ الإِسلامِ مُحَمَّدِ بن صَلاَحٍ ولَهُ شِعْرٌ رائقٌ . وأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَرْشٍ الوَاسِطّيِ رَوَى عن مُحَمّدِ بنِ جَعْفَرٍ البَغْدَادِيّ نَقَلَه ابنُ الطَّحّانِ . ومُحَمّدُ بنُ حِصْنٍ العُرَيْشِيّ مُصَغَّراً رَوَى عن الشَّاذْكُونِيّ . ذَكَرَه المالِينِيّ . وتَعَرَّشْنَا تَخَيَّمْنَا . والعَرَائِشُ : مَدِينَةٌ بالمَغْرِب . وعَرْوَشُ كجَوْهَر : مَوْضِعٌ قال عمرو ذُو الكَلْبِ :

وأُمِّي قَيْنَةٌ إِنْ لَمْ تَرَوْنِي ... بعَرْوَشَ وَسْطَ عَرْعَرِهَا الطِّوَالِ ع - ر - ن - ش

لسان العرب
العَرْش سرير الملِك يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ ولها عرش عظيمٌ وقد يُستعار لغيره وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء وفي رواية بين السماء والأَرض يعني جبريلَ على سرير والعَرْش البيتُ وجمعه عُروشٌ وعَرْش البيت سقفُه والجمع كالجمع وفي الحديث كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وأَنا على عَرْشِي وقيل على عَرِيشٍ لي العَرِيشُ والعَرْشُ السقفُ وفي الحديث أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش يعني بالسقف وفي التنزيل الرحمن على العَرْش استوى وفيه ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ روي عن ابن عباس أَنه قال الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه وروي عنه أَنه قال العَرْش مجلِس الرحمن وأَما ما ورد في الحديث اهتزَّ العرشُ لموت سعد فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة وهو سرير الميت واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه وقيل هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه وقيل هو على حذف مضافٍ تقديره اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند وقوله عز وجل وكأَيِّنْ من قرية أَهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عُروشِها قال الزجاج المعنى أَنها خَلَتْ وخرّت على أَركانها وقيل صارت على سقُوفها كما قال عز من قائل فجعلنا عالِيَها سافِلَها أَراد أَن حيطانها قائمة وقد تهدَمت سُقوفُها فصارت في قَرارِها وانقَعَرَت الحيطانُ من قواعدِها فتساقطت على السُّقوف المتهدّمة قَبْلها ومعنى الخاوِية والمنقعِرة واحد يدلُّك على ذلك قول اللَّه عز وجل في قصَّة قوم معاد كأَنهم أَعجازٌ نَخلٍ خاوِيةٍ وقال في موضع آخر يذكر هلاكَهم أَيضاً كأَنهم أَعجازُ نخلٍ مُنْقَعرٍ فمعنى الخاوية والمنقعر في الآيتين واحد وهي المُنقلِعة من أُصولها حتى خَوى مَنْبتُها ويقال انقَعَرَتِ الشجرة إِذا انقلَعتْ وانقَعَر النبتُ إِذا انقلَعَ من أَصله فانهدم وهذه الصفة في خراب المنازل من أَبلغ ما يوصف وقد ذكر اللَّه تعالى في موضع آخر من كتابه ما دل على ما ذكرناه وهو قوله فأَتى اللَّه بُنيانَهم من القواعد فخرَّ عليهم السقفُ من فوقهم أَي قلع أَبنيتَهم من أِساسها وهي القواعِدُ فتساقطت سُقوفُها وعليها القواعد وحيطانُها وهم فيها وإِنما قيل للمُنقَعِرِ خاوٍ أَي خالٍ وقال بعضهم في قوله تعالى وهي خاوِية على عروشها أَي خاوية عن عروشها لتهدُّمِها جعل على بمعنى عن كما قال اللَّه عز وجل الذين إِذا اكتالُوا على الناس يَسْتَوْفُون أَي اكتالوا عنهم لأَنفسهم وعُروشُها سُقوفها يعني قد سقَط بعضُه على بعض وأَصل ذلك أَن تسقُط السقوفُ ثم تسقُط الحيِطان عليها خَوَتْ صارت خاوِيةً من الأَساس والعَرْش أَيضاً الخشَبة والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعرَش العَرْشَ يعرِشه ويعرُشه عَرْشاً عَمِلَه وعَرْشُ الرجل قِوام أَمره منه والعَرْش المُلْك وثُلَّ عَرْشُه هُدِم ما هو عليه من قِوام أَمره وقيل وَهَى أَمريه وذهَب عِزُّه قال زهير تَداركْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها وذُبيانَ إِذ زَلَّتْ بأَحلامِها النَّعْلُ ( * في الديوان بأَقدامها بدلاً من بأَحلامها ) والعَرْش البيت والمنزل والجمع عُرُش عن كراع والعَرْش كواكِبُ قُدَّام السَّماك الأَعْزَلِ قال الجوهري والعَرْشُ أَربعةُ كَواكِبَ صغار أَسفل من العَوَّاء يقال إِنها عَجُزُ الأَسَدِ قال ابن أَحمر باتت عليه ليلةٌ عَرْشيَّةٌ شَرِبَتْ وبات على نَقاً مُتهدِّمِ وفي التهذيب وعَرْشُ الثُّريَّا كواكِبُ قريبة منها والعَرْشُ والعَرِيش ما يُستَظلُّ به وقيل لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يوم بدر أَلا نَبْني لك عَرِيشاً تتظلَّل به ؟ وقالت الخنساء كان أَبو حسّان عَرْشاً خَوَى ممَّا بَناه الدَّهْرُ دَانٍ ظَلِيلْ أَي كان يظلُّنا وجمعه عُروش وعُرُش قال ابن سيده وعندي أَن عُروشاً جمع عَرْش وعُرُشاً جمعُ عَرِيش وليس جمعَ عَرْشٍ لأَن باب فَعْل وفُعُل كرَهْن ورُهُن وسَحْل وسُحُل لا يتَّسع وفي الحديث فجاءت حُمَّرةٌ جعلت تُعَرِّشُ التَّعْرِيش أَن ترتفع وتظلَّل بجناحيها على من تحتها والعَرْش الأَصل يكون فيه أَربعُ نَخْلات أَو خمسٌ حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وإِذا نبتتْ رواكِيبُ أَربعٌ أَو خمسٌ على جِذْع النَّخْلَة فهو العَرِيشُ وعَرْشُ البئر طَيُّها بالخشب وعرشْت الرَّكِيَّة أَعرُشها وأَعرِشُها عَرْشاً طَويْتُها من أَسفلها قدرَ قامةٍ بالحجارة ثم طَوَيْتُ سائرَها بالخشب فهي مَعْرُوشةٌ وذلك الخشب هو العَرْش فأَما الطيُّ فبالحجارة خاصَّة وإِذا كانت كلها بالحجارة فهي مطويَّة وليست بمعروشة والعَرْشُ ما عَرَشْتها به من الخشب والجمع عُروشٌ والعَرْشُ البناء الذي يكون على فَمِ البئر يقوم عليه الساقي والجمع كالجمع قال الشاعر أَكُلَّ يومٍ عَرْشُها مَقِيلي وقال القَطامي عُمَيْرُ بنُ شُيَيْمٍ وما لِمَثاباتِ العُرُوشِ بَقِيَّةٌ إِذا استُلَّ من تحت العُرُوشِ الدَّعائمُ فلم أَرَ ذا شَرٍّ تَماثَلَ شَرُّهُ على قومِه إِلا انتهى وهو نادمُ أَلم تَرَ لِلبنْيانِ تَبْلى بُيوتُهُ وتَبْقَى من الشِّعْرِ البُيوتُ الصوارِمُ ؟ يريد أَبياتَ الهِجاء والصوارِمُ القواطِع والمثابةُ أَعلى البئر حيث يقوم المستقي قال ابن بري والعَرْش على ما قاله الجوهري بناءٌ يُبنى من خشب على رأْس البئْر يكون ظِلالاً فإذا نُزِعت القوائمُ سقطتِ العُروشُ ضَرَبَهُ مثلاً وعَرْشُ الكَرْمِ ما يُدْعَمُ به من الخشب والجمع كالجمع وعَرَشَ الكَرْمَ يَعْرِشُه ويعرُشه عَرْشاً وعُرُوشاً وعَرَّشَه عَمِل له عَرْشاً وعَرَّشَه إِذا عَطَف العِيدان التي تُرْسَل عليها قُضْبان الكَرْم والواحد عَرْش والجمع عُروش ويقال عَرِيش وجمعه عُرُشٌ ويقال اعْتَرَشَ العِنَبُ العَريشَ اعْتِراشاً إِذا عَلاه على العِراش وقوله تعالى جَنَّاتٍ مَعْرُوشات المعروشاتُ الكُرُوم والعَرِيشُ ما عَرَّشْتَه به والجمع عُرُشٌ والعَرِيشُ شِبْهُ الهَوْدَج تقْعُد فيه المرأَةُ على بَعِيرٍ وليس به قال رؤبة إِمَّا تَرَيْ دَهْراً حَناني خَفْضا أَطْرَ الصَّناعَيْنِ العَرِيشَ القَعْضا وبئرٌ مَعْروشةُ وكُرُومٌ مَعْروشاتٌ وعرَشَ يعْرِشُ ويعرُش عَرْشاً أَي بَنى بِناءً من خشبٍ والعَرِيشُ خَيْمةٌ من خشب وثُمام والعُروش والعُرُش بيوت مكة واحدها عَرْشٌ وعَرِيشٌ وهو منه لأَنها كانت تكون عِيداناً تُنْصَبُ ويُظَلَّلُ عليها عن أَبي عبيد وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَقْطع التَلْبِيةَ إِذا نَظَر إِلى عُروش مكة يعني بيوتَ أَهل الحاجة منهم وقال ابن الأَثير بيوت مكة لأَنها كانت عيداناً تنصب ويُظَلَّل عليها وفي حديث سعد قيل له إِن معاوية يَنْهانا عن مُتْعة الحج فقال تَمَتَّعْنا مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ومعاويةُ كافر بالعُرُشِ أَراد بيوت مكة يعني وهو مقيم بعُرُش مكة أَي بيوتها في حال كُفْرِه قبل إِسلامِه وقيل أَراد بقوله كافر الاخْتِفاء والتغطّي يعني أَنه كان مُخْتفياً في بيوت مكة فمن قال عُرُش فواحدها عريشٌ مثل قَليبٍ وقُلُبٍ ومن قال عُروش فواحدها عريشٌ مثل قَليبِ وقُلُبٍ ومن قال عُروش فواحدها عَرش مثل فَلْس وفُلوس والعَريش والعَرْشُ مكةُ نفسُها كذلك قال الأَزهري وقد رأَيتُ العربَ تسمي المَظالَّ التي تُسَوَّى من جريد النخل ويُطْرح فوقها التُّمام عُرُشاً والواحد منها عَريش ثم يُجْمع عُرْشاً ثم عُروشاً جمعَ الجمعِ وفي حديث سهل بن أَبي خَيْثَمة إِني وجدت ستين عَرِيشاً فأَلقيت لهم من خَرْصِها كذا وكذا أَراد بالعَرِيش أَهل البيت لأَنهم كانوا يأْتون النَّخيل فيَبْتَنُون فيه من سَعَفِه مثل الكُوخ فيُقِيمون فيه يأْكلون مدّة حَمْله الرُّطَبَ إِلى أَن يُصْرَمَ ويقال للحَظِيرة التي تُسَوَّى للماشية تكُنّها من البَرد عَريشٌ والإِعْراشُ أَن تمْنَع الغنمَ أَن تَرْتَع وقد أَعْرَشْتها إِذا مَنعْتها أَن ترتع وأَنشد يُمْحى به المَحْلُ وإِعْراشُ الرُّمُم ويقال اعْرَوَّشْتُ الدابةَ واعنَوَّشْته ( * قوله « واعنوشته » هو في الأصل بهذا الضبط ) وتَعَرْوَشْته إِذا ركبته وناقة عُرْشٌ ضخْمة كأَنها مَعْروشة الزَّوْر قال عبدةُ بن الطبيب عُرْشٌ تُشِيرُ بقِنْوانٍ إِذا زُجِرَتْ من خَصْبة بقِيَتْ منها شَمالِيلُ وبعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبين عظيمُهما كما تُعْرَشُ البئر إِذا طُوِيتْ وعَرْشُ القَدَمِ وعُرْشُها ما بين عَيرِها وأَصابعها من ظاهرٍ وقيل هو ما نَتأَ في ظهرها وفيه الأَصابعُ والجمع أَعْراشٌ وعِرَشة وقال ابن الأَعرابي ظهرُ القدم العَرْش وباطنُه الأَخْمَص والعُرْشانِ من الفرس آخرُ شَعرِ العُرْف وعُرْشا العُنُق لَحْمتان مسْتَطِيلتان بينهما الفَقارُ وقيل هما موضعا المِحْجَمَتين قال العجاج يَمْتَدّ عُرْشا عُنْقِه للُقْمَتِهْ ويروى وامتدَّ عُرْشا وللعنُقِ عُرْشان بينهما القفا وفيهما الأَخْدَعانِ وهما لحمتان مُسْتطيلتانِ عِدا العُنُق قال ذو الرمة وعبدُ يَغُوث يَحْجُلُ الطَّيْرُ حوله قد احْتَزّ عُرْشَيهِ الحُسامُ المُذَكَّرُ لنا الهامةُ الأُولى التي كلُّ هامةٍ وإِن عظُمَتْ منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وواحدهما عُرْش يعني عبد يغوث بن وقّاص المُحاربي وكان رئيسَ مَذْحِج يومَ الكُلاب ولم يُقْتل ذلك اليومَ وإِنما أُسِرَ وقُتِل بعد ذلك وروي قد اهْتَذّ عُرْشَيه أَي قَطَع قال ابن بري في هذا البيت شاهِدانِ أَحدُهما تقديمُ مِنْ على أَفْعَل والثاني جواز قولهم زيد أَذلُّ من عُمرٍو وليس في عَمْرٍو ذُلٌّ على حد قول حسان فَشَرُّكُما لِخيرِكُما الفِداءُ وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل قال لابن مسعود سَيْفُك كَهامٌ فخُذْ سَيفي فاحْتَزَّ به رأْسي من عُرْشِي قال العُرْشُ عِرْقٌ في أَصل العُنُق وعُرْشا الفرسِ مَنْبِت العُرْفِ فوق العِلْباوَيْنِ وعَرْشَ الحِمارُ بعانَتهِ تَعْريشاً حَمَلَ عليها فاتحاً فمَه رافعاً صوتَه وقيل إِذا شَحَا بعد الكَرْفِ قال رؤبة كأَنّ حيث عَرَّشَ القَبائلا من الصَّبِيّيْنِ وحِنُوًا ناصِلا والأُذُنان تُسَمَّيان عُرْشَينِ لِمُجاوَرَتِهما العُرْشَين أَراد فلان أَن يُقِرّ لي بحقّي فَنَفَث فلانٌ في عُرْشَيهِ وإِذا سارَّه في أُذُنيه فقد دَنا من عُرْشَيْهِ وعَرَشَ بالمكان يَعْرِش عُرُوشاً وتَعرَّش ثبَتَ وعَرِشَ بغَرِيمه عرَشاً لزِمَه والمُتَعَرْوِشُ المُسْتَظِلّ بالشجرة وعَرَّشَ عني الأَمرُ أَي أَبْطأَ قال الشماخ ولما رأَيتُ الأَمرَ عَرْشَ هَوِيّةٍ تسَلّيْتُ حاجاتِ الفؤاد بشَمَّرا الهَوِيّةُ موضعٌ يَهْوِي مَنْ عليه أَي يَسْقُط يصِفُ فوتَ الأَمرِ وصعوبتَه بقوله عَرْشَ هَوِيّة ويقال الكلب إِذا خَرِقَ فلم يَدْنُ للصيد عَرِشَ وعَرِسَ وعُرْشانٌ اسمٌ والعُرَيْشانُ اسم قال القتَّال الكِلابي عفا النَّجْبُ بعدي فالعُرَيْشانُ فالبُتْرُ
الرائد
* عرش يعرش ويعرش: عرشا وعروشا. الكرم: رفع أغصانه على الخشب.
الرائد
* عرش يعرش ويعرش: عرشا. 1-بنى عريشا. 2-البيت: بناه. 3-العرش: عمله.
الرائد
* عرش يعرش: عروشا. بالمكان: أقام به.
الرائد
* عرش يعرش: عرشا وعرشا. 1-بخصمه: لزمه، طارده. 2-بهت. 3-عنه: عدل، مال. 4-بطر. 5-الكلب: لم يدن للصيد.
الرائد
* عرش تعريشا. 1-بنى عريشا. 2-الكرم: ارتفعت أغصانه على الخشب. 3-الكرم: رفع أغصانه على الخشب. 4-البيت: سقفه. 5-الطائر: ارتفع وظلل بجناحيه من تحته. 6-الأمر عنه: تأخر.
الرائد
* عرش. ج عروش وأعراش وعرشة وعرش. 1-مص. عرش يعرش ويعرش، وعرش. 2-سرير الملك. 3-قصر. 4-بيت يستظل فيه. 5-مظلة. 6-خيمة. 7-بناء على فم البئر. 8-ركن الشيء وقوامه. 9-ظهر القدم. 10-رئيس مدبر أمور القوم. 11-«عرش الطائر»: عشه. 12-«عرش الكرم»: ما يدعم به من خشب وترفع عليه أغصانه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: