وصف و معنى و تعريف كلمة بالمفهرسات:


بالمفهرسات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالمفهرسات في معاجم اللغة العربية:



بالمفهرسات

جذر [فهر]

  1. فَهارِسُ: (اسم)
    • فَهارِسُ : جمع فِهرِس
  2. فَهارِسُ: (اسم)
    • فَهارِسُ : جمع فِهرِست
  3. فَهرَسَ: (فعل)
    • فهرسَ يفهرس ، فهرسةً ، فهو مُفَهْرِس ، والمفعول مُفَهْرَس
    • فَهْرَسَ الْكِتَابَ : جَعَلَ لَهُ فَهْرَساً، أَيْ رَتَّبَ عَنَاوِينَهُ وَفُصُولَهُ وَأَبْوَابَهُ
  4. فِهرِس: (اسم)
    • الجمع : فَهارِسُ
    • الفِهْرِسُ : الكتابُ تُجمَعُ فيه أَسماءُ الكتب مرتبة بنظام معيَّن
    • الفِهْرِسُ: ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب، أو موضوعاته التفصيليّة وأسماء الأعلام ونحو ذلك ممّا ورد في الكتاب يرتَّب ألفبائيًّا أو بنظام آخر معَيَّن، يُشار فيه إلى أرقام الصفحات التي وردت فيها تلك الموضوعات والأسماء، ويقع في أوّل الكتاب أو آخره يُرشد الفِهْرسُ القارئ في مطالعة الكتاب،
    • قائمة بالملفات الموجودة في أداة تخزين مثل القرص المغنطيسيّ
    • فَهَارِسُ الْمَكْتَبَةِ : أَسْمَاءُ الْكُتُبِ الْمَوْجُودَةِ فِيهَا، وَتَكُونُ مُثْبَتَةً إِمَّا فِي جُذَاذَاتٍ أَوْ دَفَاتِرَ، وإِمَّا فِي كُتُبٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ الْحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ أَوِ الْمَوَاضِيعِ، أَوْ تَكُونُ مُفَهْرَسَةً فِي الْحَاسُوبِ


  5. مُفَهْرَس: (اسم)
    • مُفَهْرَس : اسم المفعول من فَهرَسَ
  6. مُفَهْرِس: (اسم)
    • مُفَهْرِس : فاعل من فَهرَسَ
  7. مُفَهرَس: (اسم)
    • مفعول من فَهْرَسَ
    • كِتَابٌ مُفَهْرَسٌ : كِتَابٌ تَمَّ تَبْوِيبُ مَوَاضِيعِهِ وأَسْمَائِهِ وفَهْرَسَتُهَا
  8. مُفَهرِس: (اسم)
    • فاعل من فَهْرَسَ
    • مُفَهْرِسُ الْمَكْتَبَةِ : مَنْ يَضَعُ فَهَارِسَ الْمَكْتَبَةِ
  9. فِهرِست: (اسم)
    • الجمع : فَهارِسُ
    • الفِهْرِست: فِهْرِس؛ ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب ومراجعة ما ورد فيه من أسماء الأعلام وغيره مرتّب على نحوٍ معيَّن
    • جمع: فَهَارِسُ ن فِهْرِسٌ
  10. فهرسة: (اسم)


    • فهرسة : مصدر فَهرَسَ
  11. الفهرس الهجائي: (مصطلحات)
    • هو السجل الذي يتضمّن أسماء أصحاب الحقوق العينية العقارية وفق تسلسل هجائي. (قانونية)
  12. الفهرس: (مصطلحات)
    • بكسر الفاء والراء وسكون الهاء لفظ معرب جمع فهارس ، ملحق يذكر فيه محتويات الكتاب من الموضوعات والأعلام ونحو ذلك مرتبة ترتيبا خاصا. (فقهية)
  13. الفهرس الهجائي: (قانونية)
    • هو السجل الذي يتضمّن أسماء أصحاب الحقوق العينية العقارية وفق تسلسل هجائي.
  14. فَهَارِسُ الْمَكْتَبَةِ:
    • أَسْمَاءُ الْكُتُبِ الْمَوْجُودَةِ فِيهَا، وَتَكُونُ مُثْبَتَةً إِمَّا فِي جُذَاذَاتٍ أَوْ دَفَاتِرَ، وإِمَّا فِي كُتُبٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ الْحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ أَوِ الْمَوَاضِيعِ، أَوْ تَكُونُ مُفَهْرَسَةً فِي الْحَاسُوبِ.
  15. فَهْرَسَ كُتُبَ الْخِزَانَةِ:
    • أَيْ رَتَّبَهَا ضِمْنَ فَهَارِسَ حَسَبَ مَوَاضِيعِهَا.
  16. فهرس الكتاب:


    • وضع له فِهْرسًا؛ صنَّفه، ألحق به ثَبْتًا بمحتوياته ''فَهْرس المكتبةَ''.
  17. الفهرس المُوحَّد:
    • الفهرس الذي يضمّ فهارس عِدّة مكتبات تابعة لهيئة واحدة.
  18. فهرس منهجيّ:
    • منشور يُعدِّد عناوين المقالات أو الأعمال الأدبيَّة خاصّة مُحْتويات مَعْرض بالإضافة إلى موادّ وصفيَّة ونقديَّة مرتبطة ببعضها.
  19. هَرَس : (اسم)
    • مصدر هَرِسَ
  20. هَرَسَ : (فعل)
    • هرَسَ يهرُس ، هَرْسًا ، فهو هارس ، والمفعول مَهْروس
    • هرَس الشَّيءَ : دقَّه وبينه وبين الأرض وقاية
    • هرَس الشَّيءَ :دقَّه بشيء عريض
    • هرَس الشَّيءَ:: دَقَّهُ دَقّاً دَقِيقاً، سَحَقَهُ، سَحَنَهُ
    • هرَس الطَّعامَ: أكله بعنف
    • هرَس إصبعَه: أصابه بجروج كثيرة نتيجة ضغط قويّ أو صدمة عنيفة
    • هرَست عربةُ القطار رأسَ فلان: سحقته ودهسته
  21. هَرِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَرِسَ
    • الهَرِسُ :الثَّوْبُ الخَلَق
  22. هَرِس : (اسم)


    • هَرِس : فاعل من هَرِسَ
  23. هَرِسَ : (فعل)
    • هَرِسَ يَهرَس ، هَرَسًا ، فهو هَرِس
    • هَرِسَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ أَكْلُهُ
    • هَرِسَ الْبَخِيلُ : أَكَلَ سِرّاً
  24. هَرْس : (اسم)
    • هَرْس : مصدر هَرَسَ
  25. هَرس : (اسم)
    • الهَرْسُ : السِّنَّوْرُ
    • مصدر هرَسَ
,
  1. فهرس (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الفِهْرِس الكتاب الذي تُجْمع فيه الكتُب؛ قال الأَزهري: وليس بعربيّ محض، ولكنه معرّب.
      "
  2. فهرسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فهرسَ يفهرس ، فهرسةً ، فهو مُفَهْرِس ، والمفعول مُفَهْرَس :-
      فهرس الكتابَ وضع له فِهْرسًا؛ صنَّفه، ألحق به ثَبْتًا بمحتوياته :-فَهْرس المكتبةَ.
  3. الفِهْرِست (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِهْرِست : الفِهرس .
  4. فَهرَس (المعجم الرائد)
    • فهرس - و >فهرستج، فهارس
      1- فهرس : كتاب تجمع فيهاسماء الكتب. 2- فهرس : جدول في أول الكتاب أو آخره يتضمن ذكر ما فيه من الأبواب، والفصول، وأسماء الأشخاص، وأسماء الأماكن، وما إليها، ليسهل الوقوف على المطلوب منها.
  5. الفهرس الموحّد (المعجم عربي عامة)
    • الفهرس الذي يضمّ فهارس عِدّة مكتبات تابعة لهيئة واحدة.
  6. الفِهْرِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِهْرِسُ : الكتابُ تُجمَعُ فيه أَسماءُ الكتب مرتبة بنظام معيَّن.
      و الفِهْرِسُ لَحَقٌ يوضع في أَوّل الكتاب أَو في آخره يُذكَرُ فيه ما اشتمل عليه الكتابُ من الموضوعات والأَعلام، أَو الفصول والأبواب، مرتبةً بنظام معين.
      (معرب فهرست الفارسية) .


  7. مُفَهْرَسٌ (المعجم الغني)
    • [ف هـ ر س]. (مفعول من فَهْرَسَ). :-كِتَابٌ مُفَهْرَسٌ :- : كِتَابٌ تَمَّ تَبْوِيبُ مَوَاضِيعِهِ وأَسْمَائِهِ وفَهْرَسَتُهَا.
  8. فهرس (المعجم الرائد)
    • فهرس - فهرسة
      1-فهرس الكتاب : جعل له فهرسا
  9. فِهْرِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِهْرِسُ: الكِتابُ الذي تُجْمَعُ فيه الكُتُبُ، مُعَرَّبُ فِهْرِسْت، وقد فَهْرَسَ كِتابَهُ.
  10. فهرس الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • وضع له فِهْرسًا؛ صنَّفه، ألحق به ثَبْتًا بمحتوياته :-فَهْرس المكتبةَ.
  11. فهرس منهجيّ (المعجم عربي عامة)
    • منشور يُعدِّد عناوين المقالات أو الأعمال الأدبيَّة خاصّة مُحْتويات مَعْرض بالإضافة إلى موادّ وصفيَّة ونقديَّة مرتبطة ببعضها.
  12. فهرسة (المعجم عربي عامة)
    • سياسة أجور وعائدات البطالة الخ تطبق على مستويات التضخم. كلما ارتفعت الأسعار كلما ارتفعت الأجور. ولقد أخفقت العديد من الدول في تطبيق هذه السياسة إذ أدت إلى تضخم نقدي أكثر عوض تقليصه.
      مصطلحات سياسية
  13. فَهْرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَهْرَسَ كتابَه: جعل له فِهْرِسًا.
  14. فَهْرَسَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ ر س]. (فعل: رباعي متعد). فَهْرَسْتُ، أُفَهْرِسُ، فَهْرِسْ، مصدر فَهْرَسَةٌ.
      1. :-فَهْرَسَ الْكِتَابَ :- : جَعَلَ لَهُ فَهْرَساً، أَيْ رَتَّبَ عَنَاوِينَهُ وَفُصُولَهُ وَأَبْوَابَهُ.
      2. :-فَهْرَسَ كُتُبَ الْخِزَانَةِ :- : أَيْ رَتَّبَهَا ضِمْنَ فَهَارِسَ حَسَبَ مَوَاضِيعِهَا.
  15. فِهْرِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَهَارِسُ. [ف هـ ر س]. :-فِهْرِسُ الْكِتَابِ :-: فُصُولُهُ وَأَبْوَابُهُ وَعَنَاوِينُ مَوَاضِيعِهِ الأَسَاسِيَّةِ وَالْفَرْعِيَّةِ الْمُثْبَتَةِ مِنْ أَوَّلِ الْكِتَابِ إِلَى آخِرِهِ.
      2. :-فَهَارِسُ الْمَكْتَبَةِ :- : أَسْمَاءُ الْكُتُبِ الْمَوْجُودَةِ فِيهَا، وَتَكُونُ مُثْبَتَةً إِمَّا فِي جُذَاذَاتٍ أَوْ دَفَاتِرَ، وإِمَّا فِي كُتُبٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ الْحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ أَوِ الْمَوَاضِيعِ، أَوْ تَكُونُ مُفَهْرَسَةً فِي الْحَاسُوبِ.
  16. فِهْرِسْت (المعجم الغني)
    • جمع: فَهَارِسُ. ن. فِهْرِسٌ.
  17. مُفَهْرِسٌ (المعجم الغني)
    • ، ف هـ ر س] (فاعل من فَهْرَسَ). :-مُفَهْرِسُ الْمَكْتَبَةِ :- : مَنْ يَضَعُ فَهَارِسَ الْمَكْتَبَةِ.
  18. فِهْرِسْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِهْرِسْت :-
      جمع فَهارِسُ: فِهْرِس؛ ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب ومراجعة ما ورد فيه من أسماء الأعلام وغيره مرتّب على نحوٍ معيَّن.
  19. فِهْرِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِهْرِس :-
      جمع فَهارِسُ:
      1 - ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب، أو موضوعاته التفصيليّة وأسماء الأعلام ونحو ذلك ممّا ورد في الكتاب يرتَّب ألفبائيًّا أو بنظام آخر معَيَّن، يُشار فيه إلى أرقام الصفحات التي وردت فيها تلك الموضوعات والأسماء، ويقع في أوّل الكتاب أو آخره :-يُرشد الفِهْرسُ القارئ في مطالعة الكتاب، - لهذا الكتاب فِهرس مفصَّل.
      2 - (الحاسبات والمعلومات) قائمة بالملفات الموجودة في أداة تخزين مثل القرص المغنطيسيّ.
      3 - كتاب تُجمع فيه أسماء الكتب مرتَّبة حسب نظام معيَّن.


معنى بالمفهرسات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو حجر بحجم الكف تُسحق به العطور والأدوية. وله معنى آخر لا يريدونه. وهو اسم جاهلي عُرف به فهر بن مالك من كنانة، هو جد جاهلي. والنسبة إليه فهري، وسموا به.
اصل اسم فِهْر: عربي
Advertisements
المعجم الوسيط
فلان: اجتمع لحمه وتكتَّل كُتلاً كتلاً؛ وهو أقبح السِّمَن. وـ الدابّةُ: كلّت وعرِجت.( فَهَّرَت ) الدابّةُ: أفهرت.( تَفَهَّرَ ) في الكلام: اتَّسع فيه وتبحّر. ويقال: تفهّر في المال.( الفِهْر ): الحجَر ( يذكر ويؤنّث ). وـ حجر ناعم صلب يسحق به الصيدليّ الأدوية. ( ج ) أفهار، وفُهور.( الفُهْر ): عيد لليهود يقع في اليومين الرابع عشر والخامس عشر من ( آذار ) من شهورهم العبرية. ( مع ).( الفِهْرَة ): القطعة من الحجر.( المَفَاهِر ): لحم الصَّدْر.
الصحاح في اللغة
الفِهْرُ: الحجر ملء الكفِّ، يذكَّر ويؤنَّث، والجمع أفْهارٌ. وكان الأصمعيّ يقول: فِهْرَةٌ وفِهْرٌ. وتصغيرها فُهَيْرَةٌ. قال الطائي: الفَهيرَةُ مَحْضٌ يُلقى فيه الرَضْف، فإذا غلا ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكِل. وفُهْرُ اليهودِ مِدْراسهم، وأصلها بُهْر، وهي عِبرانيةٌ فعرّبت. والفَهْرُ: أن يجامع الرجل المرأة ثم يتحوَّل عنها قبل الفراغ إلى أخرى فينزل فيها. وفي الحديث أنَّه نهى عن الفَهْرِ. وكذلك الفَهَرُ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ. وفَهَّرَ الرجل تَفْهيراً، أي أعيا. يقال: أوَّل نقصان حُضْرِ الفرسِ التَرَادَّ، ثم الفُتورُ، ثم التَفْهيرُ. وتْفْهَّرَ الرجل في المال، اتَّسع فيه، كأنه مبدلٌ من تَبَحَّرَ، أو أنه لغة في الإعياء والفتور.
تاج العروس

الفِهْر بالكَسْرِ : الحَجَرُ مُطْلَقاً . وقِيلَ : قَدْرَ ما يُدَقُّ بِهِ الجَوْزِ ونَحُوه أَو قَدْرَ مَا يَمْلأُ الكَفَّ . قال الفَرّاءُ : يُذكَّر ويُؤَنَّث وقال اللّيْث : عامَّةُ العربِ تُؤنّث الفِهْرَ وتَصْغِيرُها فُهَيْرَةٌ قلتُ : وقد وَقَعَ مذَكَّراً في قَوْلِ أُمّ جَمِيل لأَبِي بَكْر رَضِيَ الله عنه : لو وَجَدْتُ صاحِبَك لَشَدَخْتُ رَأْسَه بهذا الفهْرِ هكذا وَقَع كما في الرَّوْض ج أَفْهَارٌ وفُهُورٌ وكان الأَصمعيّ يقولُ : فِهْرَةٌ وفهْرٌ كما في الصّحاح . وفِهْرٌ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْش . وهو فِهْرُ بنُ مالكِ بن النَّضْرِ بنِ كِنَانَةَ وقُرَيْشٌ كلُّهم يُنسَبُونَ إِليه . وفي الحَديث : أَنَّه نَهَى عن الفَهْرِ بالفَتْح وكذلك الفَهَر بالتَّحْرِيك مِثلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ : وهو أَنْ تَنْكِحَ المَرْأَةَ ثم تَتَحَوَّلَ عنها إِلى غَيْرِها قبلَ الفَرَاغِ فتُنْزِلَ . وقد نُهِىَ عن ذلك . فَهَرَ كمَنَعَ وأَفْهَرَ إِفْهَاراً . والفُهْرُ بالضّمّ : مِدْراسُ اليَهُودِ الذي تَجْتَمِعُ إِلَيْه فِي يَوْمِ عيدِهِم يُصَلّون فيه أَو هو يَوْمٌ يَأكلُون فيه ويَشْرَبُون قال أَبو عُبَيْدٍ : وهي كلمة نَبَطيَّةٌ أَصْلُهَا بُهْر أَعجميٌّ أُعْرِبَ بالفَاءِ وقيل : هي عِبْرانِيَّة عُرِّبَت أَيضاً والنَّصَارَى يقولون : فُخْر . وقال ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُ الفِهْرَ عَرَبياً صَحيحاً . وتَفضهَّرَ الرَّجُلُ في المالِ : اتَّسَعَ كأَنّه مُبْدَلٌ من تَبَحَّرَ كتَفَيْهَر . وفَهَّرَ الفَرَسُ تَفْهِيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ وانْقِطَاعٌ في الجَرْيِ وكَلالٌ أَو تَرادَّ عن الجَرْيِ من ضَعْفٍ وانْقِطَاعٍ في الجَرْي يقال : أَوَّلُ نُقْصَانِ حُضْرِ الفَرَسِ التَّرَادُّ ثمَّ الفُتُور ثمّ التَّفْهِير . ومَفَاهِرُك بالفَتْح كما هو مضبوطٌ عندنا وفي بعض النُّسخ بالضَّمّ : لَحْمُ صَدْرك . ونَاقَةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عَظيمة وفي التكملة : شَدِيدَة . وقال ابنُ دُرَيْد : متقدمّة لغة يَمَانِيَة . وعَامِرُ بنُ فُهَيْرَةَ كجُهَيْنَةَ : مَوْلى أَبي بَكْرٍ الصِّدّيق رضي الله تعالَى عنه . قال السُّهَيْلِيّ في الرَّوْضِ الأُنُف : وكان عبداً أَسْوَد لطُفَيْل بنِ الحارِثِ ابنِ سَخْبَرَةَ اشتراهُ أَبو بَكْرٍ فأَعْتَقَه قبلَ دُخُول النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم دارَ الأَرْقَم قَتلَه عامرُ بن الطُّفَيْل يومَ بئْرِ مَعْونَةَ ورَفَعَتْهُ الملائكةُ فلم يُوجَد في القَتْلَى . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : شَهِدَ عِيدَ اليَهُود وهو الفُهْرُ بالضَّم أَوْ أَفْهَرَ : أَتى مِدْرَاسَهُم . وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : اجْتَمعَ لَحْمُه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّلَ فكانَ مُعَجَّراً وهو أَقْبَحُ السِّمَن . وأَفْهَرَ بَعِيرُه إِذا أَبْدَعَ فأُبْدِعَ بِهِ وأَفْهَرَ الرَّجُلُ : خَلاَ مع جاريتِه لقضاءِ حاجَتِه وجَارِيَتُه الأُخْرَى في البَيْت تَسْمَع حِسَّه وهو الوَجْسُ والرِّكْز والحَفْحَفة المَنْهِىُّ عنه قال ابنُ الأَعرابيّ وقال أَيضاً : أَفْهَرَ الرجلُ إِذا خَلا مع جارِيَتِه ومَعَهُ في البَيْتِ أُخْرَى من جَوارِيه فأَكْسَل عن هذه - أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل - فقام من هذِه إِلى أُخْرَى فَأَنْزَلَ معها . وقد نُهِىَ عنه في الخَبَر . وأُفْهِرَت الجارِيَةُ بالضّمّ : خُتِنَتْ وفي التَّكْمِلَةَ : خُفِضَت . والفَهِيرَةُ كسَفِينَةٍ : مَحْضٌ يُلْقَى فيهِ الرَّضْفُ فإِذا هو غلَى ذُرَّ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ وسِيطَ به وأُكِلَ . وقد حُكِيَتْ بالقاف . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَهَّرَ الرَّجُلُ تَفْهيراً : أَعْيَا . وتَفَهَّرَ الرَّجُلُ في الكَلامِ : اتَّسَع فيه كأَنَّه مُبْدَلٌ من تَبَحّرَ . وأَرْضٌ مَفْهَرَةٌ بالفَتْح : ذاتُ أَفْهَارٍ . وفهرُويَهْ : اسمُ جَمَاعَة

لسان العرب
الفِهْرُ الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه أُنْثى قال الليث عامة العرب تؤنث الفِهْرَ وتصغيرها فُهَيْر وقال الفراء الفِهْرُ يذكر ويؤنث وقيل هو حجر يملأ الكف وفي الحديث لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر قال هو الحجر مِلْءَ الكف وقيل هو الحجر مطلقاً والجمع أَفْهار وفُهُورٌ وكان الأَصمعي يقول فِهْرَة وفِهْرٌ وتصغيرها فُهَيْرة وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك وتَفَهَّر الرجلُ في المال اتَّسع وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال والفَهْرُ أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل وقد نهي عن ذلك وفي الحديث أَنه نهى عن الفَهْرِ وكذلك الفَهَر مثل نَهْرٍ ونَهَر بالسكون والتحريك يقال أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً ابن الأَعرابي أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها وقد نهي عنه في الخبر قال وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه وقد نهي عنه والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ وقال غيره في تفسير هذا الحديث هو من التَّفْهير وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا يقال أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير وتَفَهَّر الرجل في الكلام اتَّسع فيه كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به وفِهْر قبيلة وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة وقريش كلهم ينسبون إِليه والفَهِيرةُ مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل وقد حكيت بالقاف وفُهْرُ اليهود بالضم موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه وقيل هو يوم يأْكلون فيه ويشربون قال أَبو عبيد وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي عرّب بالفاء فقيل فُهْر وقيل هي عبرانية عرّبت أَيضاً والنصارى يقولون فُخْر قال ابن دريد لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً وفي حديث علي عليه السلام ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم قال وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر وهو عيد اليهود وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود ومفاهرُ الإِنسان بَآدِلُه وهو لحم صدره وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً وهو أَقبح السمن وناقة فَيْهرة صلبة عظيمة
الرائد
* فهر تفهيرا. 1-تعب أشد التعب وعجز. 2-الفرس: أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3-إجتمع لحمه وتكتل.
الرائد
* فهر. 1-بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2-عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.p
الرائد
* فهر. حجر رقيق تسحق به الأدوية، ج أفهار وفهور.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: