وصف و معنى و تعريف كلمة بالمنح:


بالمنح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) .




معنى و شرح بالمنح في معاجم اللغة العربية:



بالمنح

جذر [منح]

  1. مَنْح : (اسم)
    • مَنْح : مصدر مَنَحَ
  2. مَنح : (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  3. مُنَحٍّ : (اسم)
    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى
  4. مُنحٍ : (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى


  5. مِنَح : (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  6. مَنَحَ : (فعل)
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح
    • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
    • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  7. اِنتَحَى: (فعل)
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَحَى الرَّجُلُ جانِباً: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ
    • اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ
    • اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ
    • انتحى : مال إِلى ناحية
    • انتحى عنه: ابتعد عنه
    • انتحى له: عرض
  8. تَنَحَّى: (فعل)
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه
    • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ
    • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية
    • تَنَحَّى :زال وبَعُد
  9. نَحي: (اسم)
    • الجمع : أنْحَاءُ ، و نُحِيٌّ
    • نِحي ، نَحي
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن
    • النِّحْي: سَهم عريضُ النَّصل
  10. مُتَنَحّية: (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن
    • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة
  11. مُتنحٍّ: (اسم)
    • مُتنحٍّ : فاعل من تَنَحَّى
  12. مُتنحى: (اسم)
    • مُتنحى : اسم المفعول من تَنَحَّى
  13. مُتنحّي: (اسم)
    • مُتنحّي : فاعل من تَنَحَّى
  14. نُحِيّ: (اسم)
    • نُحِيّ : جمع نَحي
  15. نحْي: (اسم)
    • نحْي : مصدر نَحَى
  16. اِنتحاء: (اسم)


    • مصدر انتحى/ انتحى عن
    • (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة
    • انتحاء ضوئيّ: نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه
  17. مُنَحّي: (اسم)
    • مُنَحّي : فاعل من نَحَّى
  18. مُنحي: (اسم)
    • مُنحي : فاعل من أَنحَى
  19. نَحيّ: (اسم)
    • إِبلٌَنحِيٌّ: متنحّيَة
  20. نَحيت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • عُودٌ نَحِيتٌ : مَنْحُوتٌ
    • سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ : أَنِينَهُ
    • نَحِيتُ البَطْنِ: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ
    • أَمْرٌ نَحِيتٌ : رَدِيءٌ
    • هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ
    • جملٌ نَحيت: مُضْنًى
    • وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ
    • النَّحِيتُ: الخسيس من كل شيء
    • النَّحِيتُ :الزَّحيرُ
  21. نحيت: (اسم)
    • نحيت : اسم المفعول من نَحَتَ
  22. أنْحَاءُ: (اسم)


    • أنْحَاءُ : جمع نَحي
  23. مُنتحى: (اسم)
    • مُنتحى : اسم المفعول من إِنتَحَى
  24. نحيت: (اسم)
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: خشب نحيت
  25. إِنحاء: (اسم)
    • إنحاء : مصدر أَنحَى
,
  1. انتحى
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) :-
      انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا.
      انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله.
      انتحى عنه: ابتعد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تنحَّى

    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :-
      تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية.
      تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نِحْيُ
    • ـ نِحْيُ: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ، ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ.
      ـ نَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ،
      ـ نَحا الشيءَ: أزالَه، كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى،
      ـ نَحا بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ.
      ـ ناحِيةُ وناحاةُ: الجانِبُ.
      ـ إبِلٌ نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيَةٌ.
      ـ مَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ.
      ـ أهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ،
      ـ مُنْجاةُ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ.
      ـ أنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به.
      ـ انْتَحَى: جَدَّ،
      ـ انْتَحَى في الشيءِ: اعْتَمَدَ.
      ـ هو نَحِيَّةُ القَوارِعِ: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِنتَحَى
    • إنتحى - انتحاء
      1- إنتحى : مال إلى ناحية. 2- إنتحى الشيء : قصده. 3- إنتحى عليه : اعتمد عليه. 4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره. 5- إنتحى في الأمر : جد فيه

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتَحَى
    • [ن ح ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَحَيْتُ، أَنْتَحي، اِنْتَحِ، مصدر اِنْتِحاءٌ.
      1. :-اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :-: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ.
      2. :-اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ :- : قَصَدَهُ.
      3. :-اِنْتَحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ.
      4. :-اِنْتَحَى في العَمَلِ :- : جَدَّ فِيهِ.


    المعجم: الغني

  6. تَنَحَّى
    • تنحى - تنحيا
      1- تنحى : عن موضعه : اعتزل، بعد «تنحى عن الحكم». 2- تنحى : زال، مال. 3- تنحى له أو للشيء : اعتمد عليه. 4- تنحى : إستعمل الكلام الفصيح المعرب في حديثه.

    المعجم: الرائد

  7. انتحى
    • انتحى : مال إِلى ناحية.
      و انتحى له: عرض.
      و انتحى عليه: اعتمد.
      و انتحى في الأمر: جَدَّ.
      يقال: انتحى الفَرسُ في عَدْوه.
      و انتحى الشيء: قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نحْي
    • نحي - ج، أنحاء ونحاء ونحي
      1- نحي : وعاء السمن. 2- نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن «فيمخض»، أي يستخرج زبده. 3- نحي : سهم عريض النصل.

    المعجم: الرائد

  9. النَّحِيُّ
    • النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ َنحِيٌّ: متنحّيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النِّحْي
    • النِّحْي : زِقُّ السمن.
      و النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.
      ونوع من الرُّطَب.
      و النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تنحّى الشّخص/ تنحّى الشّخص عن المكان
    • اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه- تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة- موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: عربي عامة

  12. تَنَحَّى
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية.
      و تَنَحَّى زال وبَعُد.
      يقال: نحَّاه فتنحَّى.
      و تَنَحَّى له: قصد واعتمد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَحِيتٌ
    • [ن ح ت]. (مصدر نَحَتَ).
      1. :-عُودٌ نَحِيتٌ :- : مَنْحُوتٌ.
      2. :-سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَنِينَهُ.
      3. :-نَحِيتُ البَطْنِ :-: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ.
      4. :-أَمْرٌ نَحِيتٌ :- : رَدِيءٌ.
      5. :-هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ :- : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. تَنَحَّى
    • [ن ح و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَحَّيْتُ، أتَنَحَّى، تَنَحَّ، مصدر تَنَحٍّ.
      1. :-تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ :-: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ. :-تَنَحَّى عَنْ مَنْصِبِهِ :- :-نَحَّاهُ فَتَنَحَّى.
      2. :-تَنَحَّى لَهُ :- : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. مَنْحَاةٌ
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح ي].
      1. :-عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ :- : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ.
      2. :-مَنْحَاةُ نَهْرٍ :- : سَيْلُهُ الْمُلْتَوِي.
      3. :-أَهْلُ الْمَنْحَاةِ :- : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ.

    المعجم: الغني

  16. انتحاء
    • انتحاء :-
      1 - مصدر انتحى/ انتحى عن.
      2 - (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة.
      انتحاء ضوئيّ: (النبات) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مُتَنَحِّية
    • مُتَنَحِّية :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن.
      • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَنحاة
    • منحاة - جمع من اح
      1- منحاة : مسيل ملتو. 2- منحاة : «أهل المنحاة» القوم البعداء الذين ليسوا أقارب.

    المعجم: الرائد

  19. المَنْحَاةُ
    • المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي.
      و يقال: هو من أهل المَنْحاة: بعيد ليس بقريب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُنْحَاة
    • المُنْحَاة من القسيِّ: الضخمةُ.
      و المُنْحَاة من النوق: العظيمةُ السّنام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحْويّ
    • نَحْويّ :-
      جمع نحويُّون ونُحاة:
      1 - اسم منسوب إلى نَحْو: :-إعراب نحويّ، - دراسة/ إحالة نحويّة.
      2 - عالم بالنحْو، ويجوز فتح الحاء (نَحَويّ) :-النحويُّون الكوفيّون، - نحاة البصرة.
      • المقيِّد النَّحويّ: حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. انتحى الشّخص
    • أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت- انتحى رُكْنًا بعيدًا.

    المعجم: عربي عامة

  23. النَّحِيَّةُ
    • النَّحِيَّةُ النَّحِيَّةُ يقال: هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّحْيُ
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نحيت
    • نحيت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: :-خشب نحيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بالمنح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنْحٌ** - [م ن ح]. (مص. مَنَحَ). "طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً" : أَيْ إِعْطَاءهُ ...
معجم الغني
**مَنَحَ** - [م ن ح]. (ف: ثلا. متعد).** مَنَحْتُ**،** أَمْنَحُ**،** اِمْنَحْ**، مص. مَنْحٌ. "مَنَحَهُ جَائِزَةً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا، وَهَبَهُ. "كَانَتْ تَمْنَحُهُ بِقَدْرِ مَا يُعْطِيهَا" "مَنَحَهُ مُهْلَةً جَدِيدَةً" "مَنَحَنِي اللَّهُ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ وَالْهَنَاءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنحَ يستمنح، استمناحًا، فهو مُستمنِح، والمفعول مُستمنَح • استمنح الشَّخصَ: طلب عطيَّتَه "أتستمنحه وهو لا يملك شيئًا؟".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح يمنح ، منحا ، فهو مانح ، والمفعول ممنوح• منحه الجائزة وغيرها : أعطاه إياها ، وهبها له ، وجاد عليه بها منحه وساما / إجازة / معاشا - منحت النساء حق التصويت - منحه الدواء قوة - منح المدرس الجوائز لطلابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنح يستمنح ، استمناحا ، فهو مستمنح ، والمفعول مستمنح• استمنح الشخص : طلب عطيته أتستمنحه وهو لا يملك شيئا؟ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح [ مفرد ] : مصدر منح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحة [ مفرد ] : ج منحات ومنح : 1 - عطية ، هبة . 2 - علاوة تعطى للموظف منحة الإنتاج / الإقامة . • المنحة الدراسية : مقدار مالي يعطى للطالب مساعدة له على الدراسة منحة جامعية . • المنحة الأرضية / المنحة العقارية : أرض تمنحها الحكومة لخطوط سكة الحديد والشوارع والكليات .
مختار الصحاح
م ن ح : المَنْحُ العطاء وبابه قطع وضرب والاسم المِنْحَةُ بالكسر وهي العطية
الصحاح في اللغة
 المَنْحُ: العطاء. مَنَحَهُ يَمْنَحُهُ ويَمْنِحُهُ. والاسم المِنْحَةُ، وهي العطية. والمَنيحَةُ: مِنْحَةُ اللبن، كالناقة أو الشاة تعطيها غيرك يحتلِبُها ثمَّ يردُّها عليك. واسْتَمْنَحَهُ: طلب مِنْحَتَهُ، أي استرفده. والمَنيحُ: سهمٌ من سهام الميسر ممَّا لا نصيب له إلا أن يُمْنَحَ صاحبه شيئاً. والمَنوحُ والمُمانِحُ من النوق، مثل المُجالِحِ وهي التي تدرُّ في الشتاء بعد ما تذهب ألبان الإبل. وأمْنَحَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها فهي مُمْنِح.
تاج العروس

مَنَحَهُ الشّاةَ والنّاقَةَ كَمنَعَه وضَرَبَه يَمنَحه ويَمْنِحُه : أَعارَه إِيّاهَا وذكره الفَرَّاءُ في باب يَفعَل ويَفعِل . ومَنَحَه مالاً : وَهَبَه . ومَنَحَه : أَقرَضه . ومَنَحَه : أَعْطَاهُ والاسمُ المِنْحَة بالكسر وهي العَطِيّة كذا في الأَساس . وقال اللِّحْيَانيّ : مَنَحَه النّاقَةَ : جعَلَ له وَبَرَهَا ولَبَنَهَا ووَلدَها . وهي المِنْحَة بالكسر والمَنِيحة . قال : ولا تكون المَنِيحَةُ إِلاّ المُعَارةَ للَّبن . خَاصَّةً والمِنْحَة مَنْفَعَتُه إِيّاه بما يَمنحه . وفي الصّحاح : والمَنيحة : مِنْحَة اللّبَنِ كالنّاقةِ أَو الشاةِ تُعطِيها غيرَك يَحتَلبِها ثم يَرُدّها عليك . وفي الحديث : هلْ مِن أَحدٍ يَمْنَحُ مِنْ إِبلِه ناقَةً أَهْلَ بَيتٍ لا دَرَّ لهُمْ . وفي الحديث : ويَرْعَى عليها مِنْحَةً مِنْ لُبْنٍ أَي غنم فيها لبَنٌ وقد تقع المِنحَةُ على الهِبَة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارِيَّةً وفي الحديث : مَنْ مَنَحَه المشركون أَرْضاً فلا أَرْضَ له فإِنّ خَرَاجَها على صاحِبها المُشْرِكِ لايُسقِط الخَراجَ عنه مِنْحَتُه إِيّاهَا المُسْلِمَ ولا يكون على المُسْلِم خَرَاجُها . وقيل : كلُّ شيْءٍ تَقصِد به قَصْدَ شَيْءٍ فقد مَنَحْتَه إِيّاه كما تَمْنَح المرأَةُ وَجْهَها المِرآةَ كَقول سُوَيْد بن كُراع

تمنَحُ المِرآةَ وَجْهاً واضِحاً ... مِثلَ قَرْنِ الشَّمْسِ في الصَّحْوِ ارتَفَعْ قال : ثعلب : معناه تُعطِي من حُسْنها المرآةَ . وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَو مَنَحَ لَبَناً كان كَعِتْقِ رَقَبَة وفي النهاية : كان كعِدْلِ رَقَبة قال أَحمد بن حَنبل : مِنْحَةُ الوَرِقِ القَرْضُ : وقال أَبو عُبيد : المِنْحة عند العرب على مَعنَيين : أَحدهما أَن يُعطِيَ الرَّجلُ صاحبَه المالَ هِبَةً أَو صِلَةً فيَكونَ له وأَمّا المِنحة الأُخرَى فأَن يَمْنَحَ الرَّجلُ أَخاه نَاقَةً أَو شاةً يَحلُبها زَماناً وأَيّاماً ثم يَردُّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخَر : المِنْحَة مَردُودَةٌ والعارِيَّةُ مُؤَدَّاةٌ . والمِنحة أَيضاً تكون في الأَرض وقد تقدّم . واسْتَمْنَحَه : طلَبَ مِنْحَته أَي عَطِيَّتَه . وقال أَبو عبيد : استَرْفَدَه . والمَنِيحُ كأَمِيرٍ : قِدْحٌ بلا نَصِيبٍ قال اللِّحْيَانيّ : هو الثالِث من القداحِ الغُفْلِ التي لَيْسَت لها فُرُضٌ ولا أَنصِباءُ . ولا عليها غُرْم وإِنما يُثقَّل بها القِداحُ كَراهيَةَ التُّهمَةِ . اللحيانيّ : المَنِيح : أَحَدُ القِدَاحِ الأَربعةِ التي ليس لها غُنْمٍ ولا غُرْم أَوّلها المُصدَّر ثم المُضعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفِيح . وقيل : المَنِيح : قِدْحٌ يُستعارُ تَيَمُّناً بفَوْزِهِ . قال ابن مُقْبل :

إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابَةٌ ... غَدَا رَبُّة قَبْلَ المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول : إِذا استعارُوا هذا القِدْحَ غَدَا صاحِبُه يَقْدَحُ النَّارَ لتَيقُّنِه بفَوزِه . وهذا هو المَنِيحُ المستعارُ . وأَمّا قَوله :

فَمَهْلاً يا قُضَاعُ فلا تَكونِي ... مَنِيحاً في قِدَاحِ يَدَيْ مُجِيلِفإِنّه أَراد بالمَنِيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه . وأَما حديث جابِر : كُنتُ مَنِيحَ أَصحابي يَوْمَ بَدْرٍ فمعناه أَي لم أَكُنْ ممن يُضْرَب له بسَهْمٍ مع المجاهدين لصِغَرِي فكنت بمنزلةِ السَّهْم اللَّغْوِ الذي لا فَوزَ له ولا خُسْرَ عليه . أَو المَنيح قِدْحٌ له سَهْمٌ . ونصّ الصّحاح : المَنِيح . سَهْمٌ من سِهَامِ المَيسِر مّما لا نَصِيبَ له إِلاّ أَنْ يُمْنح صاحبُه شيئاً . والمَنِيحُ : فَرَسُ القُرَيْم أَخي بني تَيْم . والمَنِيح أَيضاً : فَرسُ قَيس بن مَسعُود الشَّيْبَانيّ . والمَنِيحَة بهاءٍ فَرسُ دِثارِ بن فَقْعَس الأَسَديّ . وأَمنَحَتِ النّاقَةُ : دَنَا نَتَاجُهَا وهي مثمْنِحٌ كمُحْسِن وذكَره الأَزْهَريّ عن الكِسَائيّ وقال : قال شَمِرٌ : لا أَعْرِف أَمْنحَتْ بهذا المعنَى . قال أَبو منصور : وهذا صحيحٌ بهذا المعنَى ولا يَضُرُّة إِنْكارُ شَمِرٌ إِيّاه . ومن المجاز المَنُوح والمُمَانِحُ مثْل المُجالِح وهي نَاقَةٌ يَبْقَى لبَنُهَا أَي تدِرّ في الشِّتَاءِ بَعْدَ ذَهَاب الأَلبَان من غيرها . ونُوقٌ مَمَانِحُ وقد ما نحَتْ مِنَاحاً ومُمَانَحةً . ومنه أَيضاً المُمَانِحُ مِنَ الأَمْطَارِ : مالا يَنقَطع وكذلك من الرِّياح غيثُهَا . وامْتَنَح : أَخَذَ العَطَاءَ . وامْتُنِحَ مالاً بالبِنَاءِ للمفعول إِذا رُزِقَه وتَمَنَّحْتُ المالَ : أَطْعَمْتُه غَيرِي ومنه حديث أُمِّ زَرعٍ في الصحيحين : وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أُطعِم غيري تَفعُّلٌ من المَنْح : العَطيّة وهو مَجازٌ . ومنه أَيضاً : مَا نَحَت العَيْنُ إِذا اتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا فلم تَنقطِع . وسَمَّوْا مانِحاً ومَنيِحاً . قال عبدُ اللّه بن الزَّبِيرِ يَهجو طَيّئاً :

ونَحْنُ قَتَلْنَا بالمَنيحِ أَخاكُمُ ... وَكِيعاً ولا يُوفِي من الفَرَسِ البَغْلُ المَنِيح هنا : رَجلٌ من بني أَسَدِ من بني مالكٍ أَدخل الأَلفَ واللام فيه وإِنْ كَانَ علَماً لأَنّ أَصلَه الصِفَة ومما يستدرك عليه : فلانٌ مَنّاحٌ مَيّاحٌ نفّاحٌ أَي كَثيرُ العَطَايَا . وفلانٌ يُعْطِي المَنَائِحَ والمِنَح أَي العَطَايا . والمُمانَحَة : المُرَافَدَةُ بعِطَاءٍ . ومن المَجَاز : مُنِحت الأَرضُ وامْتُنِحَت القِطَارَ ؛ كلُّ ذلك من الأَساس . ومَنِيحٌ كأَمِير : جَبَلٌ لبني سَعدٍ بالدَّهناءِ . والمَنِيحَة واحدةُ المنَائح من قُرَى دِمشقَ بالغُوطَة إِليها يُنسَب أَبو العبّاس الوليدُ بن عبد الملِك بن خالد بن يزيدَ المَنِيحِيّ رَوَى وحَدَّث . وبها مَشْهَدٌ يقال له قَبْرُ سَعْد بن عُبَادةَ الأَنصاريّ والصَّحِيح أَنّ سعداً مات بالمدينة كذا في المعجم

لسان العرب
مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه أَعاره إِياها الفراء مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ وقال اللحياني مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها وهي المِنْحة والمَنِيحة قال ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة والمِنْحةُ منفعته إِياه بما يَمْنَحْه ومَنَحَه أَعطاه قال الجوهري والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك وفي الحديث هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم ؟ وفي الحديث ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية وفي الحديث أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء وفي الحديث من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها وقيل كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ كقول سُوَيْدِ بن كُراع تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ قال ثعلب معناه تُعطي من حسنها للمرأَة هكذا عدّاه باللام قال ابن سيده والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها فهي مُمْنِحٌ وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى قال أَبو منصور هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه وفي الحديث من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة وفي النهاية لابن الأَثير كان له كعَدْلِ رقبة قال أَحمد بن حنبل مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ قال أَبو عبيد المِنْحَةُ عند العرب على معنيين أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا وفي حديث أُم زرع وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية قال والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة الجوهري المَنْحُ العطاء قال أَبو عبيد للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ واسْتَمْنَحه طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه والمَنِيحُ القِدْحُ المستعار وقيل هو الثامن من قِداح المَيْسِر وقيل المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له وقال اللحياني هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ اللحياني المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح قال والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه والمَنِيح الأَوّل من لَغْوِ القِداح وهو اسم له والمَنِيحُ الثاني المستعار وأَما حديث جابر كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ غَدا رَبُّه قبل المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار وأَما قوله فمَهْلاً يا قُضاعُ فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه قال الجوهري والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل بغير هاء وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع والمُمانِحُ من المطر الذي لا ينقطع قال ابن سيده والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة والمَنِيحُ هنا رجل من بني أَسد من بني مالك والمَنِيحُ فرس قيس بن مسعود والمَنِيحةُ فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ
الرائد
* منح يمنح: منحا. 1-ه الشيء: أعطاه إياه. 2-ه الناقة وكل ذات لبن: جعل له وبرها ولبنها وولدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: