وصف و معنى و تعريف كلمة بالمهروش:


بالمهروش: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و راء (ر) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح بالمهروش في معاجم اللغة العربية:



بالمهروش

جذر [هرش]



معنى بالمهروش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَشَ** - [هـ ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَرَشَ** ،** يَهْرُشُ**، مص. هَرْشٌ. "هَرَشَ الدَّهْرُ" : اِشْتَدَّ.


معجم الغني
**هَرَّشَ** - [هـ ر ]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف).** هَرَّشَ**،** يُهَرِّشُ**، مص. تَهْرِيشٌ. 1. "هَرَّشَ بَيْنَ الْكِلاَبِ": حَرَّشَ. 2. "هَرَّشَ بَيْنَ النَّاسِ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**هَرِشَ** - [هـ ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِشَ**،** يَهْرَشُ**، مص. هَرَشٌ. "هَرِشَ الْوَلَدُ" : سَاءَ خُلُقُهُ.


المعجم الوسيط
الدهرُ ـَ هَرْشاً: اشتدّ.( هَرِشَ ) فلانٌ ـَ هَرَشاً: ساء خلقه.( هَارَشَ ) الكلبُ الكلبَ ونحوه: قاتله. وـ الرجلُ بعض الكلاب على بعض، أو بينها: حرَّشَ.( هَرَّشَ ) فلانٌ بين الكلاب، أو نحوها: هارش. ويقال: هَرَّش بين الناس: أفسد.( اهْتَرَشَت ) الكلابُ أو الدِّيَكة أو نحوها: تقاتلت.( تَهَارَشَت ) الكلابُ: اهترشت. وـ تواثبت. ويقال: تهارش القوم: تقاتلوا.( تَهَرَّشَ ) الغيمُ: تقشَّع.( مُهَارِش ): يقال: فرس مُهارش العِنان: إذا كان خفيفاً نشيطاً.( الهَرِش ): الأحمق الجافي.
المعجم الوسيط
الواسع الشِّدقين.


مختار الصحاح
ه ر ش : الهِرَاشُ المُهَارَشَة بالكلاب وهو تحريش بعضها على بعض و التَّهْرِيشُ التحريش
الصحاح في اللغة
الهِراشُ: المُهارَشَةُ بالكلاب، وهو تحريش بعضها على بعض. والتَهْريشُ: التحريشُ.


تاج العروس

نِهْرشٌ كزِبْرِجٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وهُوَ جَدُّ زَيْدِ بنِ ضُبَاثٍ كغُرَابٍ جاهِلِيّ أَحَدُ الرِّقَاعِ وهُمْ مِنْ بَنِي جُشَم بْنِ بَكْرِ بنِ وائِلِ بن قاسِطِ بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيِّ ابنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ رَبِيعَةَ . قُلْتُ : أَوردَه الصّاغَانِيّ في ض ب ث استطراداً وذَكَرَ أَخَوَيْه مُنَجَّى بنَ ضُبَاثٍ وعَطِيَّةَ بنَ ضُبَاثٍ والثّلاثَةُ سُمّوا الرِّقَاعَ ؛ لأَنَّهُم تلفقوا كما تَلَفّقُ الرِّقاعُ وسَيَأْتي في ر ق ع إِنْ شَاءَ اللهُ تَعالَى

تاج العروس

هَرَشَ الدَّهْرُ يَهْرِشُ ويَهْرُشُ مِنْ حَدَّىْ ضَرَبَ ونَصَرَ : اشْتَدَّ عَنِ ابنِ عَبّادٍ وهو مَجَازٌ . وهَرِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : ساءَ خُلُقُه نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والتَّهْرِيشُ : التَّحْرِيشُ بَيْنَ الكِلابِ . ومِنَ المَجَازِ : التَّهْرِيشُ : الإِفْسَادُ بَيْنَ النّاسِ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . والمُهَارَشَةُ والهِرَاشُ : تَحْرِيشُ بَعْضِها عَلَى بَعْضٍ كالمُحَارَشَةِ والحِرَاشِ يُقَالُ : هَارَشَ بَيْنَ الكِلاَبِ قال :

كَأَنّ طُبْيَيْهَا إِذا ما دَرَّا ... جِرْوَا رَبِيضٍ هُورِشَاً فهَرَّا ويُرْوَى جِرْوَا هِراشٍ وكِلاهُمَا عَنِ اللَّيْثِ ورِوَايَةُ إِبْرَاهِيمَ الحَرْبِيِّ :

كَأَنّ حُقَّيْهَا إِذا ما دَرّا ... جِرْوَا هِراشٍ هُرِّشا فَهَرَّا وقالض أَبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ مُهارِشُ العِنَانِ أَيْ خَفِيفُة : قالَ بِشْرُ بنُ أَبِي حازِم :

مُهَارِشَةَ العِنَانِ كَأَنَّ فِيها ... جَرَادَةَ هَبْوَةٍ فِيهَا اصْفِرارُ يقول : كأَنَّ عَدْوَهَا طَيَرانُ جَرَادَةٍ قد اصْفَرّت أَي نَمَتْ ونَبَتَ جَنَاحاها وقال مرّة : مُهَارِشَةُ العِنَانِ : هي النَّشِيطَةُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : فَرَس مُهَارِشَةُ العِنَانِ : خَفِيفةُ اللِّجَامِ كَأَنَّهَا تُهَارِشُه . والهَرِشُ ككَتِفٍ : المائِقُ الجَافِي من الرِّجَال عن ابنِ عَبّادٍ . وهَرْشَي كسَكْرَى : ثَنِيَّةٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ . في طَرِيقِ مَكَّةَ يُرَى منها البَحْرُ ولها طَرِيقَانِ فكُلُّ من سَلَكَهُمَا كانَ مُصِيباً قاله الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ الشّاعر :

خُذَا أَنْفَ هَرْشي أَوْقَفاها فإِنَّهُ ... كَلا جانِبَيْ هَرْشَي لَهُنّ طَرِيقُ

لهُنَّ : أَيْ للإِبِلِ وفِي رِوَايَةِ أَبِي سَهْلٍ النّحْوِيّ خُذِي أَنْفَ هَرْشَي . قُلْتث : وهذَا البَيْتُ أَنْشَدَه عَقِيل بنُ عُلَّفَةَ لِسَيِّدنا عُمَرَ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه في قِصَّةٍ مذكورة في كِتَابِ المُعْجَمِ لِيَاقُوت . وقالَ عَرّام : هَرْشَي : هَضْبَةٌ مُلَمْلَمَة لا تُنْيِبُ شَيْئاً وهي على طَرِيقِ الشّامِ وطَرِيق المَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ في أَرْضٍ مُسْتَوِيَة وأَسْفَل مِنْهَا وَدّانُ عَلَى مِيلَيْنِ مِمَّا يَلِي مَغِيبَ الشَّمْسِ يَقْطَعُها المُصْعِدُونَ مِنْ حُجّاجِ المَدِينَةِ ويَنْصَبُّونَ مِنْهَا مُنْصَرِفِينَ إِلَى مَكّةَ ويتَّصِلُ بِها مِمّا يَلِي مَغِيبَ الشّمْسِ خَبْتُ رَمْلٍ في وَسَطِ هذا الخَبْتِ جَبَلٌ أَسْوَدُ شَدِيدُ السَّوَادِ صَغِيرٌ يُقَالُ له طَفِيلٌ . وتَهَارَشَت الكِلابُ : اهْتَرَشَتْ أَيْ تَقَاتَلَتْ وتَوَاثَبَتْ قالَه ابْنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ لِعِقالِ بنِ رِزَامٍ :

كأَنَّمَا دَلالُهَا عَلَى الفُرُشْ ... في آخر اللَّيْلِ كِلابٌ تَهْتَرِشْ وتَهَرَّشَ الغَيْمُ : تَقَشَّعَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : في المَثَل خُذْ أَنْفَ هَرْشَي أَوْقَفَاهَا في أَمْرضيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ وقال المَيْدَانِيُّ : يُضْرَبُ فِيمَا يَسْهُلُ إِلَيْهِ الطَّرِيقُ مِنْ وجْهَيْنِ . والهِرَاشُ كالمُهَارَشَةِ وكَلْبٌ هَرّاشٌ كحَرّاشٍ . وقَدْ سَمَّوْا هَرّاشاً ككَتّانٍ ومُهَارِشاً

لسان العرب
رجل هَرِشٌ مائِقٌ جافٍ والمُهارَشةُ في الكلاب ونحوها كالمُحارَشةِ يقال هارَشَ بين الكلاب وأَنشد جِرْوا رَبيضٍ هُورِشا فهَرَّا والهِراشُ والاهْتِراشُ تقاتُلُ الكِلاب الجوهري الهِراشُ المُهارَشةُ بالكلاب وهو تَحْريشُ بعضِها على بعضٍ والتَّهْرِيشُ التَّحْريشُ وكلبُ هِراشٍ وخِراشٍ وفي الحديث يَتهارَشُون تَهارُشَ الكِلابِ أَي

يَتقَاتَلُون ويَتَواثَبُون وفي حديث ابن مسعود فإِذا هُمْ يَتَهارَشُون هكذا رواه بعضهم وفسره بالتَّقاتُلِ وهو في مسند أَحمد بالواو بدل الراء والتهارُشُ الاختلاطُ أَبو عبيدة فرسٌ مُهارِشُ العِنانِ وأَنشد مُهارِشة العِنانِ كأَنّ فيها جَرادةَ هَبْوةٍ فيها اصْفِرارُ وقال مِرَّة مُهارِشةُ العِنانِ هي النَشِيطةُ قال الأَصمعي مُهارِشةُ العنانِ خَفِيفةُ اللجام كأَنها تُهارِشُه وقد سمت هَرّاشاً ومُهارِشاً وهَرْشَى موضعٌ قال خُذا جَنْبَ هَرْشَى أَو قَفاها فإِنه كِلا جانِبَيْ هَرْشَى لَهُنَّ طَريقُ وفي الصحاح خُذِي أَنْف هرشَى أَو قفاها الجوهري هَرْشَى ثَنِيَّةٌ في طريق مكة قريبة من الجُحْفة يُرَى منها البحرُ ولها طريقان فكلُّ مَنْ سَلَكهما كان مُصِيباً وفي الحديث ذكر ثنيَّة هَرْشَى قال ابن الأَثير هي ثنيَّة بين مكة والمدينة وقيل هَرْشَى جبل قريب من الجحفة واللَّه عز وجل أَعلم
الرائد
* هرش يهرش ويهرش: هرشا. الدهر: اشتد، قسا، صعب.
الرائد
* هرش يهرش: هرشا. ساءت أخلاقه.
الرائد
* هرش تهريشا. 1-بين الكلاب: حرش بينها وأغرى بعضها ببعضها الآخر. 2-بين الناس: أفسد.
الرائد
* هرش. 1-أحمق، غبي. 2-جاف، ثقيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: