وصف و معنى و تعريف كلمة بالنجلين:


بالنجلين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالنجلين في معاجم اللغة العربية:



بالنجلين

جذر [نجل]



معنى بالنجلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجِلَ** - [ ن ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِلَ**،** يَنْجَلُ**، مص. نَجَلٌ. "نَجِلَتْ عَيْنُ الوَلَدِ" : وَسِعَتْ عَيْنُهُ وَحَسُنَتْ.


معجم الغني
**نَجْلٌ** - ج:** أَنْجَالٌ**. [ن ج ل]. (مص. نَجَلَ). 1. "نَجْلُهُ الأَكْبَرُ" : وَلَدُهُ . 2. "هُوَ مِنْ نَجْلِهِ ": مِنْ نَسْلِهِ.
معجم الغني
**نَجَلَ** - [ ن ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَلَ**،** يَنْجُلُ**، **نَجْلٌ**. 1. "نَجَلَ الوَلَدَ" : وَلَدَهُ. "نَجَلَ بِالْوَلَدِ" "نَجَلَهُ أَبٌ كَرِيمٌ". 2. "نَجَلَ الْحَيَوَانُ" : سَارَ سَيْراً شَدِيداً. 3. "نَجَلَتِ الأَرْضُ" : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.

4. "نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ" : حَرَثَهَا، شَقَّهَا. 5. "نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ. 6. "نَجَلَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَ. 7. "نَجَلَ جَارَهُ" : خَاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيليات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من وحيدات الفلقة ، معظمها أعشاب حولية وبعضها معمر ، ثمارها حبوب غنية بالمواد النشوية ، تشمل أهم النباتات الغذائية والعلفية كالقمح ، والشعير ، والذرة ، والأرز .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيل [ جمع ] : جج نجل : ( نت ) نبات عشبي معمر يفترش على الأرض ، ويذهب ذهابا بعيدا ، يكثر في الأراضي التي تسقى ، فيضر بالزروع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجل [ مفرد ] : مصدر نجل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نجل [ مفرد ] : ج أنجال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجل / نجل بـ . 2 - أصل طيب ، وطبع حسن هو كريم النجل . 3 - ولد ، ابن ، نسل أقر الله عينك بأنجالك - وفي الأصل غش والفروع توابع . . . وكيف وفاء النجل والأب غادر . 4 - كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منجلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى منجل . • فقر الدم المنجلي : ( طب ) فقر دم مزمن وقاتل يسببه جين مورث يتسم بخلايا دم حمراء منجلية الشكل ، وهذا المرض يصيب السود في إفريقيا أو الأشخاص من أصل إفريقي ، ويؤدي إلى ألم في المفاصل وحمى وتقرحات في الساق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
منجلة [ مفرد ] : ج مناجل : أداة من فكين أحدهما ثابت والآخر متحرك تستعمل للقبض على الأشياء المراد قطعها أو تشكيلها ، منها ما يثبت بالمنضدة ، ومنها ما يثبت في ماكينات التشغيل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجل [ مفرد ] : ج نجال ونجل ، مؤ نجلاء ، ج مؤ نجلاوات ونجل : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجل ° طعنة نجلاء : واسعة نافذة ، قاتلة - غادة نجلاء : واسعة العينين - ليلة نجلاء : طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منجل [ مفرد ] : ج مناجل : آلة لها شفرة شبه دائرية ونصل معقوف تستخدم لحصد الزرع ، أو لحش العشب . • أبو منجل : ( حن ) طائر قدسه قدماء المصريين ، وهو لديهم رسول العلم والمعرفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجل ينجل ، نجلا ، فهو أنجل• نجلت العين : اتسعت ، وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجل / نجل بـ ينجل ، نجلا ، فهو ناجل ، والمفعول منجول• نجل المولود / نجل بالمولود : ولده ، نسله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنْجَلُ [مفرد]: ج نِجال ونُجْل، مؤ نَجلاءُ، ج مؤ نَجْلاوات ونُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجِلَ| طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة- غادة نَجْلاء: واسعة العينين- لَيْلَةٌ نَجْلاء: طويلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجل ينجل ، تنجيلا ، فهو منجل ، والمفعول منجل• نجل الملعب : زرعه نجيلا .
المعجم الوسيط
مشى متراخياً كالشّيخ الضعيف. وـ مشى مباعداً ما بين ساقيه.( الفِنْجال ): قدح صغير من الخزف ونحوه تشرب فيه القهوة ونحوها. ( مع ). ( ج ) فناجيل.
مختار الصحاح
ن ج ل : النَّجْلُ النَّسْل و المِنْجَلُ ما يُحصد به و النَّجَلُ بفتحتين سَعَةُ شَقِّ العين والرجل أَنْجَلُ والعين نَجْلاَءُ والجمع نُجْلٌ و الإنْجِيلُ كتاب عيسى عليه السلام يُذكَّر ويُؤنث فمن أنَّث أراد الصحيفة ومن ذكَّر أراد الكتاب
الصحاح في اللغة
النجْل: النَسْل. ونَجلَه أبوه، أي وَلَدهُ. يقال: قبَّح الله ناجليْه. وفرسٌ ناجل، إذا كان كريم النجل. ونَجَلَ الشيءَ، أي رمى به. والناقةُ تنجُل الحَصى بمناسِمِها نجلاً، أي ترمي به وتدفعه. ونجلَه، أي طعنه فأوسع شقه. ونجلْتُ الإهاب، إذا شققت عن عُرقوبَيْه جميعاً ثم سلخته، كما يَسلخ الناسُ اليومَ. وهو إهابُ مَنْجولٌ. ونجَلت الأرض: اخضرَّت. ونجلْت الرجلَ نجلَة، إذا ضربته بمقدَّم رِجلك فتدحرج. يقال: من نَجَلَ الناسَ نجلوه، أي من شارَّهم شارُّوه. ويقال: استنجل الموضعُ، أي كثُر به النَجْلُ، وهو الماء يَظْهَرُ من الأرض. والنجيل: ما تكَسَّرَ من ورق الهَرْم، وهو ضربٌ من الحَمْض. والنواجلُ من الإبل: التي ترعاه. والمِنْجَلُ: ما يُحْصد به. والنَجَلُ بالتحريك: سَعةُ شقِّ العين. والرجلُ أنجلُ والعينُ نجلاءُ، والجمع نُجل. وطعنةٌ نَجْلاءُ، أي واسعة بيِّنة النَجَلِ. وسِنانٌ مِنْجل، أي واسعُ الطعنةِ. والصْصَحانُ الأنْجلُ، هو الواسع. ونَجَلْتُ الشيء، أي استخرجتُهُ.
الصحاح في اللغة
الفَنْجَلة: مِشيةٌ فيها استرخاءٌ، كمشية الشَيخ.
تاج العروس

النَّجْل : الولَد كما في المُحْكَم ومنه حديثُ الزُّهْريِّ : كانَ له كَلبٌ صائِدٌ يَطْلُبُ لها الفُحولَةَ يطلبُ نَجْلَها أي وَلَدَها وفي العُباب : أي نَسْلَها . والوالِدُ أيضاً ضِدٌّ حكى ذلك أبو القاسمِ الزّجّاجيُّ في نوادرِه . النَّجْل : الرَّمْيُ بالشيءِ وقد نَجَلَ به ونَجَلَه قال امرؤُ القَيس :

كأنَّ الحَصى مِن خَلْفِها وأمامِها ... إذا أَنْجَلَتْه رِجلُها خَذْفُ أَعْسَرا والناقةُ تَنْجُلُ الحَصى بمَناسِمِها نَجْلاً : أي ترمي به وتدفعُه . النَّجْل : العملُ والصُّنْع قال بَلْعَاءُ بنُ قَيسٍ :

ولمّا أتى يومٌ بأيّامِ فَخَّةٍ ... وَأَنْجُلُ في ذاكَ الصَّنيعِ كما نَجَلْ قال أبو عمروٍ : النَّجْل : الجمعُ الكثيرُ من الناس زادَ غيرُه : يجتمعونَ في الخير . النَّجْل : السَّيرُ الشديد . أيضاً : المَحَجَّةُ الواضحةُ . أيضاً : مَحْوُ الصبيِّ لَوْحَه . أيضاً : الطَّعنُ يقال : نَجَلَه بالرُّمْح : أي طَعَنَه فأوسَعَ شَقَّه . أيضاً : الشَّقُّ وقد نَجَلَه يَنْجُلُه نَجْلاً . أيضاً : النَّزُّ الذي يخرجُ من الأرضِ ومن الوادي وهو الماءُ المُستنقَعُ ومنه حديثُ المدينة : " وكان واديها نَجْلاً يَجْرِي " أي : نَزَّاً ؛ وهو الماءُ القليلُ ويُجمَعُ على نِجالٍ وأَنْجَالٍ ومنه حديثُ الحارثِ بن كَلَدَةَ أنّه قالَ لعُمرَ : البلادُ الوَبِئَةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبَعوض " أي : النُّزوزِ والبَقِّ . واسْتَنجلَتِ الأرضُ : كَثُرَ نَجْلُها وهو الماءُ يخرجُ من الأرض . النَّجْلُ : الماءُ السائلُ وقال الأَصْمَعِيّ : النَّجْل : ماءٌ يُستَنْجَلُ من الأرض أي يُستَخرَج . النُّجْلُ بالضَّمّ : ة أَسْفَلَ صُفَيْنةَ بالحِجاز . النَّجَل بالتحريك : سَعَةُ شِقِّ العَينِ مع حُسنٍ . نَجِلَ كفَرِحَ فهو أَنْجَلُ ج : نُجْلٌ بالضَّمّ ونِجالٌ بالكَسْر . قال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّجَلُ : نَقّالو الجَعْوِ لطِينِ اللبِنِ في السابِلِ وهو مِحمَلُ الطّيّانين إلى البناء . والأَنْجَل : الواسعُ العريضُ الطويلُ من كلِّ شيءٍ يقال : مَزادٌ أَنْجَلُ : أي واسعٌ عريضٌ وَلَيْلٌ أَنْجَلُ : واسعٌ طويلٌ قد عَلا كلَّ شيءٍ وأَلْبَسَه . وَنَجَله أبوه نَجْلاً وَلَدَه قال الأعشى :

أَنْجَبَ أَزْمَانَ والِداهُ بهِ ... إذْ نَجَلاه فنِعمَ ما نَجَلا نَجَلَ الإهابَ : شَقَّه عن عُرْقوبَيْهِ ثمّ سَلَخَه كما يَسْلُخُ الناسُ اليومَ وهو مَنْجُولٌ وذاكَ ناجِلٌ قال المُخَبّل :

وَأَنْكَحْتُمُ رَهْوَاً كأنَّ عِجانَها ... مَشَقُّ إهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ

يعني بالرَّهْوِ هنا خُلَيْدةَ بنتَ الزِّبْرِقان ولها حديثٌ مذكورٌ في مَوْضِعه وقال اللِّحْيانِيّ : المَرْجولُ والمَنْجول : الذي يُسلَخُ من رِجلَيْه إلى رأسِه وقال أبو السَّمَيْدَع : المَنْجول : الذي يُشَقُّ من رِجلِه إلى مَذْبَحِه والمَرْجول : الذي يُشَقُّ من رِجلِه ثمّ يُقلَبُ إهابُه . نَجَلَ فلاناً يَنْجُلُه نَجْلاً : ضَرَبَه بمُقدَّمِ رِجلِه فَتَدَحْرَجَ . نَجَلَت الأرضُ : اخْضرَّتْ . يقال : مَن نَجَلَ الناسَ نجَلُوه أي مَن شارَّهُم شارُّوه وقد وَرَدَ هذا بعَينِه في الحديثِ وفسَّروه بقولِهم : مَن عابَ الناسَ عابُوه ومن سبَّهُم سَبُّوه وَقَطَعَ أَعْرَاضَهُم بالشَّتمِ كما يَقْطَعُ المِنجَلُ الحَشيشَ وقد صُحِّفَ هذا الحرفُ فقيل : نَحَلَ فلانٌ فلاناً : إذا سابَّه كما سيأتي في التركيبِ الذي يليه . نَجَلَ الشيءَ يَنْجُلُه نَجْلاً : أَظْهَره قيل : ومنه اشتِقاقُ الإنجيل . والناجِل : الكريمُ النَّجِل أي النَّسْل يقال : فَحْلٌ ناجِلٌ وَفَرَسٌ ناجِلٌ . المِنْجَلُ كمِنبَرٍ : حديدةٌ ذاتُ أسنانٍ يُقضَبُ بها الزَّرعُ وقيل : هو ما يُقضَبُ به العُودُ من الشجرِ فيُنجَلُ به ؛ أي يُرمى به قال سيبويه : وهذا الضَّربُ ممّا يُعتَمَلُ به مكسورُ الأوّلِ كانتْ فيه الهاءُ أو لم تكنْ واستعارهُ بعضُ الشُّعراءِ لأسنانِ الإبلِ فقال :

إذا لم يكنْ إلاّ القَتادُ تنَزَّعَتْ ... مَناجِلُها أَصْلَ القَتادِ المُكالَبِ وفي الحديث : " مِن أَشْرَاطِ الساعةِ أن تُتَّخَذَ السيوفُ مَناجِلَ " أي يتركونَ الجهادَ ويشتَغِلونَ بالزِّراعة . المِنْجَل : الواسعُ الجُرحِ والطَّعنِ من الأسِنَّةِ يقال : سِنانٌ مِنْجَلٌ : إذا كان مُوسِعَ خَرْقِ الطَّعنَةِ قال أبو النجم :

" سِنانُها مِثل القُدامى مِنْجَلُ قال ابْن الأَعْرابِيّ : المِنجَل : الزَّرعُ المُلتَفُّ المُزْدَجُّ . أيضاً الرجلُ الكثيرُ النَّجْلِ أي الولَدِ . أيضاً : البعيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّه : أي يُثيرُها وقد نَجَلَها نَجْلاً . أيضاً : شيءٌ تُمحى به أَلْوَاحُ الصِّبيانِ هكذا في سائرِ النسخ والذي في المُحْكَم والعُباب : المِنْجَلُ : الذي يمحو أَلْوَاحَ الصِّبيانِ فتأمَّلْ ذلك . مَنْجَلٌ كَمَقْعَدٍ : جبَلٌ وَضَبَطه نصرٌ بكسرِ الميم وقال هو اسمُ وادٍ قال الشَّنْفَرى :

وَيَوْماً بذاتِ الرَّسِّ أو بَطنِ مَنْجَلٍ ... هنالِكَ نَبْغِي القاصِيَ المُتَغَوِّراوالإنْجيل بالكَسْر كإكْليلٍ وإخْريط ويُفتَحُ وبه قَرَأَ الحسَنُ قَوْله تَعالى : " وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإنْجيلِ " وليس هذا المثالُ في كلامِ العربِ قال الزّجّاج : ولقائلٍ أن يقول : هو اسمٌ أعجميٌّ فلا يُنكَر أنْ يقع بفتحِ الهمزةِ لأنّ كثيراً من الأمثلِةِ العجمِيّةِ تُخالِفُ الأمثلةِ العربيّةَ نحوُ آجَرَ وإبراهيمَ وهابيلَ وقابيلَ يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ فَمَنْ أنَّثَ أرادَ الصَّحيفةَ ومن ذكَّرَ أرادَ الكتابَ وهو : اسمُ كِتابِ اللهِ المُنَزَّلِ على عيسى عليه وعلى نبيِّنا أفضلُ الصلاةِ والسلام والجمعُ أناجيل ومنه الحديثُ في صِفةِ الصحابة : " صُدورُهم أناجيلُهم " وفي رواية : " وأَناجيلُهم في صُدورِهم " . واختُلفَ في لفظِ الإنْجيل فقيل : اسمٌ عِبْرانيٌّ وقيل : سُرْيانيٌّ وقيل : عربيٌّ وعلى الأخيرِ قيل : مُشتَقٌّ من النَّجْلِ وهو الأصل أو من نَجَلْتُ الشيءَ : أي أَظْهَرتُه أو من نَجَلَه : إذا استخرجَه وقيلَ غيرُ ذلك وحكى شَمِرٌ عن الأَصْمَعِيّ : الإنْجيل : كلُّ كتابٍ مكتوبٍ وافرِ السُّطورِ وهو إفْعيلٌ من النَّجْل وقد أَوْسَعَ الكلامَ فيه الخَفاجِيُّ في شِفاءِ الغَليل وغيرُه . قال أبو عمروٍ : تَناجَلوا بينهم : إذا تنازَعوا . وانْتَجلَ الأمرُ انْتِجالاً : إذا استبانَ ومضى . والنَّجيل كأميرٍ : ضَربٌ من دِقِّ الحَمضِ قال أبو حنيفةَ : هو خَيْرُ الحَمضِ كلِّه وأَلْيَنُه على السائمةِ وهذا عن الأعرابِ القُدَّم وقالوا : إذا أُخرجَ عن الحَمضِ أربعُ شَجَرَاتٍ فسائرُه نَجيلٌ وهي الرِّمْثُ والغَضَى والحاذُ والسُّلَّجُ قالوا : فمِن النَّجيل : الخِذْراف والرُّغْل والغَوْلان والهَرْم والغُذّام والقُلاّم والطَّحْماء . أو النَّجيل : ما تكسَّرَ من ورَقِه أي من ورَقِ الحَمضِ وقال أبو عمروٍ : النَّجيلُ من الحمضِ : ما قد وَطِئَهُ المالُ وَنَجَله بأخفافِه وأنشدَ :

" إنَّ قَعُودَيْكَ لمُخْتَلاّنِ

" ما هَبَطَا النَّجيلَ مُذْ زَمانِ وأمّا ابْن الأَعْرابِيّ فَزَعَم أنّ النَّجيل : الحمضُ الذي يكونُ قريباً من الماءِ وليسَ لهذا وجهٌ وأنشدَ غيرُه لأبي خِراشٍ :

يُفَجِّينَ بالأيدي على ظَهْرِ آجِنٍ ... له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجيلُ ج : نُجُلٌ بضمّتَيْن . وأَنْجَلَ دابَّتَه : أَرْسَلَها فيه عن أبي حنيفة . نُجَيْلٌ كزُبَيرٍ : ع بالمدينةِ على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام أو من أعراضِ المدينةِ من يَنْبُعَ ويُروى بالراءِ بَدَلَ اللامِ أيضاً وهو عَيْنُ ماءٍ ونَخيلٌ بين الصَّفراءِ ويَنْبُعَ . النَّجيل كأَميرٍ : قاعٌ قربَ المَسْلَحِ والأَتْمِ فيهِ مَزارِعُ على السَّواني . النُّجَيْلة كجُهَيْنة : ماءٌ بوادي النَّشْناشِ بين اليمامةِ وضَرِيّةَ قاله نَصرٌ وقد تقدّمَ في الشين . وانْتَجلَ انْتِجالاً : صَفَّى ماءَ النَّجْلِ أي النَّزِّ من أصلِ حائطِه . ومَناجِل : ع قال لَبيدٌ :

وجادَ رَهْوَى إلى مَناجِلَ فالص ... حراءِ أَمْسَتْ نِعاجُهُ عُصَبا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الانْتِجال : اختيارُ النَّجْل قال :

" وانْتَجَلوا من خَيْرِ فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل : القَطْع . وأيضاً : إثارةُ أَخْفَافِ الإبلِ الكمْأَةِ . وهو كريمُ النَّجْل : أي الأصلِ والطَّبْع . وَطَعْنَةٌ نَجْلاء : واسعةٌ بيِّنَةُ النَّجَل . وبِئرٌ نَجْلاءُ المَجَمِّ : واسِعتُه أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" إنَّ لها بِئراً بشَرقِيِّ العَلَمْ

" واسِعةَ الشَّقَّةِ نَجْلاءَ المَجَم وَعَيْنٌ نَجْلاء : واسعةٌ وعيونٌ نُجْلٌ . والأسَدُ أَنْجَلُ . واسْتَنْجلَ النَّزَّ : استخرجَه . ويقال للجَمّالِ إذا كان حاذِقاً بالسَّوْقِ : مِنْجَلٌ عن ابْن الأَعْرابِيّ وهو المِطْرَد قال مَسْعُودُ بن وَكيع :

" قد حَشَّها الليلُ بحادٍ مِنْجَلِ أي مِطرَدٌ يَنْجُلُها ؛ أي يُسرعُ بها . وَلَيْلةٌ نَجْلاء : واسعةٌ طويلة . وصَحْصَحانٌ أَنْجَلٌ : واسعٌ قال جَنْدَلٌ يصفُ السَّرابَ :

" كأنَّه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ

" قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِو أَنْجَلَ الصبيُّ لَوْحَه : إذا محاه . وَنَجَلَ الأرضَ نَجْلاً : شَقَّها للزراعة . والنَّجيلَة كسَفينَةٍ : قريةٌ ببُحَيرةِ مِصر وقد وَرَدْتُها وهي على غربِيِّ النيل . والنَّواجِلُ من الإبل : التي ترعى النَّجيلَ . قال الصَّاغانِيّ : وصَحَّفَ بعضُ أصحابِ الحديثِ في زَيْنَبَ بِنتِ مُنَخَّلٍ بفتحِ الخاءِ المُشدَّدةِ فقال : بِنتُ مِنْجَلٍ . وأَنْجَلَت الأرضُ : اخْضَرَّت . ونِجالٌ ككِتابٍ : مَوْضِعٌ بين الشامِ وسَماوَةِ كَلبٍ . ومنَ المَجاز : قبَّحَ اللهُ ناجِلَيْه : أي والِدَيْه

تاج العروس

الفنجل كقنفذ أهمله الجوهري وفي اللسان : هو عناق الأرض ويروى بالعين وقد تقدم عن ابن خالويه . الفنجل من الرجال بالفتح : الأفحج وهو المتباعد الفخذين الشديد الفحج عن ابن الأعرابي وأنشد :

" الله أعطانيك غير أحدلا

" ولا أصك أو أفج فنجلا والفنجلة : تباعد ما بين الساقين والقدمين . أيضا : مشية ضعيفة كالفنجلى وهي مشية الشيخ وقال ابن الأعرابي : الفنجلة : أن يمشي متفاجا وقد فنجل وقد تقدم في فجل

تاج العروس

سِنْجَالٌ بالكَسْرِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ و ألص أغانيُّ وقالَ ابنُ سِيدَه : ع وقيلَ : قَرْيَةٌ بِأَرْمِينِيَةَ ذَكَرَها الشَّمَّاخُ :

ألاَ يا أصْبَحَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ ... وقَبْلَ مَنَايَا قد حَضَرْنَ وآجَالِ ويُرْوى :

ألاَ يا أسْقِيَانِي......... . ... وقَبْلَ مَنايَا غَادِياتٍ وأوْجَالِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سَنْجَلَ : إذا مَلأ حَوْضَهُ نَشاطاً عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَوْرَدَهُ ألص أغانيُّ في س ج, ل . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : س ن . د . ل

لسان العرب
النَّجْل النَّسْل المحكم النَّجْل الولد وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه قال الأَعشى أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَلا قال الفارسي معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ والناجِلُ الكريم النَّجْل وأَنشد البيت وقال أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه والكلام مقدَّم ومؤخَّر والانْتِجالُ اختيار النَّجْل قال وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل الوالد أَيضاً ضدّ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره يقال قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه وفي حديث الزهري كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها والنَّجْل الرمي بالشيء وقد نَجَل به ونَجَله قال امرؤ القيس كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج يقال من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه وفي الحديث من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه فهو ينْحَله يُسابُّه وأَنشد لطرفة فَذَرْ ذَا وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً كنَحْتِ الفَأْسِ يُنْجِد أَو يَغُور قال الأَزهري قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ قال الأَزهري قاله لليث بالحاء وهو تصحيف والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان مِنْجَل والمِنْجَل ما يُحْصَد به وفي الحديث وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة والميم زائدة والمِنْجَل المِطْرَد قال مسعود بن وكيع قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها والمِنْجَل الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به قال سيبويه وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول كانت فيه الهاء أَو لم تكن واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل وهو مِحْمَل الطيَّانين إِلى البَنَّاء ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً شقَّه والمَنْجُول من الجلود الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم قال المُخَبَّل وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان ولها حديث مذكور في موضعه وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول اللحياني المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه أَبو السَّمَيْدع المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً طَعَنه وأَوسع شَقَّه وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح وطَعْنة نجلاء واسعة وبئر نَجْلاء المَجَمِّ واسِعَته أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ واسعةَ الشُّقّة نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل بالتحريك سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل والجمع نُجْل ونِجال وعين نَجْلاء والأَسد أَنْجَل وفي حديث الزبير عينين نَجْلاويْن عين نجلاء أَي واسعة وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة وقال أَبو النجم سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ واسع عريض وليل أَنْجَل واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه وليلة نَجْلاء والنَّجْل الماء السائل والنَّجْل الماءُ المُستنقِع والولَد والنَّزُّ والجمع الكثير من الناس والمَحَجَّة الواضحة وسلْخ الجِلْد من قَفاه والنَّجْل أَيضاً إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها والنَّجْل السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت قَدِم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل تعني واديَ المدينة ويجمع على أَنْجال ومنه حديث الحرث بن كَلْدة قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ ويقال استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض المحكم النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي والجمع نِجال واستَنْجلَتِ الأَرض كثرت فيها النِّجال واستنجَل النزَّ استخرجه واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه الأَصمعي النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج أَبو عمرو النجْل الجمع الكثير من الناس والنَّجْل المَحَجَّة ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً مِنْجَل قال لبيد بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها والنَّجْل مَحْوُ الصبيّ اللوح يقال نَجَل لوحَه إِذا محاه وفحل ناجِل وهو الكريم الكثير النَّجْل وأَنشد فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل أَبو عمرو التَّناجُل تنازع الناس بينهم وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً شقَقْتها للزراعة والإِنْجِيل كتاب عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام يؤَنث ويذكَّر فمَن أَنث أَراد الصحيفة ومن ذكَّر أَراد الكتاب وفي صفة الصحابة رضي الله عنهم معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم هو جمع إِنجيل وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى عليه السلام وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ وقيل هو عربي يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل وفي رواية وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه والإِنْجيل مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل يقال هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع وهو من الفِعل إِفْعِيل وقرأَ الحسن وليحكُم أَهل الأَنْجِيل بفتح الهمزة وليس هذا المثال من كلام العرب قال الزجاج وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل والنَّجِيل ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف والجمع نُجُل قال أَبو حنيفة هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة وأَنْجَلوا دوابَّهم أَرسلوها في النَّجِيل والنَّواجِلُ من الإِبل التي ترعَى النجيل وهو الهَرْم من الحَمْض ونَجَلَتِ الأَرض اخْضرَّتْ والنَّجِيل ما تكسَّر من ورَق الهَرْم وهو ضرْب من الحَمْض قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ ( * قوله « يفجين إلخ » هكذا في الأصل بالجيم وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء والصواب ما هنا ) ابن الأَعرابي المِنْجَل السائق الحاذِق والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه والصَّحْصَحانُ الأَنْجل هو الواسع ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته ومَناجِلُ اسم موضع قال لبيد وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فال صَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا
الرائد
* نجل ينجل: نجلا. 1-ه أبوه أو نجل به: ولده. 2-الشيء: أظهره. 3-الأرض: شقها للزراعة. 4-الجلد عن المذبوح: شقه عن ركبتي رجله ثم سلخه من قفاه. 5-ت الأرض: اخضرت. 6-ه بالرمح: طعنه به. 7-ه: ضربه بمقدم رجله فتدحرج. 8-ه: خاصمه.
الرائد
* نجل ينجل: نجلا. 1-ه بالرمح: طعنه به. 2-الشيء أو به: رماه. 3-الولد لوحه: محاه. 4-سار سيرا شديدا.
الرائد
* نجل ينجل: نجلا. 1-إتسعت عينه وحسنت. 2-الجرح: اتسع.
الرائد
* نجل. ج أنجال. 1-مص. نجل. 2-ولد. 3-نسل. 4-أصل وطبع: «هو كريم النجل». 5-والد. 6-و ج نجال وأنجال: ماء سائل. 7-ماء مستنقع. 8-ماء يتحلب أو يسيل من الأرض. 9-محجة. 10-عمل. 11-جمع كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: