وصف و معنى و تعريف كلمة بالنشيج:


بالنشيج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و شين (ش) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح بالنشيج في معاجم اللغة العربية:



بالنشيج

جذر [نشج]



معنى بالنشيج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَشَجَ** \- [ن ش ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَشَجَ**،** يَنْشِجُ**، مص. نَشْجٌ، نَشِيجٌ. 1. "نَشَجَ البَاكِي" : غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ. "وَجَدَهَا تَنْشِجُ نَشِيجاً فِيهِ نُوَاحٌ وَبُكَاءٌ". 2. "نَشَجَتِ القِدْرُ" : نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ. 3. "نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ" : رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا. 4. "نَشَجَ الْمُغَنِّي" : فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
نشج ينشج ، نشجا ونشيجا ، فهو ناشج• نشج الطفل : 1 - بكى بصوت عال . 2 - تردد البكاء في صدره من غير انتحاب ضرب الصبي فراح ينشج . • نشج المطرب : فصل بين الصوتين ومد . • نشجت القدر ونحوها : بدا صوت غليانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشج [ مفرد ] : مصدر نشج .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نشيج [ مفرد ] : ج نشج ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نشج . 2 - صوت متردد في الصدر عبرة نشج : لها صوت - سمعت بكاء ذا نشيج مردد . . . تكاد له صم الصفا تتصدع ° نشيج الضفدع : ترديدها صوت نقيقها .
المعجم الوسيط
نَشَجَ الباكي ـِ نَشْجاً، ونَشِيِجاً: تردَّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب. و ـ الحمارُ: ردَّد صوتَه. و ـ الضِّفْدَعُ: ردَّدت نقيقَها. و ـ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها( النَّشِيجُ ) الصوت المتردِّد في الصَّدر. ( ج ) نُشُجٌ. ويُقال: عَبْرَةٌ نُشُجٌ: لها صَوْت.


الصحاح في اللغة
النَشَجُ، بالتحريك: واحد الأنْشاج، وهي مجاري الماء. ونَشَجَ الباكي يَنْشِج نَشْجاً ونَشيجاً، إذا غَصَّ بالبكاء في حلقه من غير انتحاب. ونَشَجَ الحمارُ بصوته نَشيجاً: ردَّده في صدره. وكذلك نَشَجَ الزِقُّ والحُبُّ والقِدرُ، إذا غلى ما فيه حتَّى يُسمع له صوتٌ.


تاج العروس

" النَّشَجُ محرَّكةً : مَجْرَى الماءِ ج أَنْشاجٌ " قاله أَبو عَمروٍ وأَنشد شَمِرٌ :

تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنْهمُ فعُتائِدُهْ ... فذُو سَلَمٍ أَنْشاجُهُ فسَواعِدُهْ

والنَّشِيجُ : صَوْتُ الماءِ يَنْشِج ونُشُوجُه في الأَرضِ : أَن يُسْمَعَ له صَوْتٌ . " ونَشَجَ الباكِي يَنْشِج " بالكسر نَشْجاً و " نَشِيجاً " إِذا " غُصَّ بالبُكاءِ في حَلْقِه من غير انْتحابٍ " . وقال أَبو عُبيد : النَّشِيجُ : مثلُ بُكاءِ الصَّبيّ إِذا ضُرِبَ فلم يَخْرُجْ بُكاؤه ورَدَّدَه في صَدْرِه . وعن ابن الأَعرابيّ : النَّشِيجُ مِن الفَمِ والنَّخِيرُ من الأَنفِ . وفي التهذيب : وهو إِذا غَصّ البُكاءَ في حَلْقِه عندَ الفَزْعَةِ . من المجاز : " الحِمارُ " يَنْشِجُ نَشيجاً عند الفَزَعِ . وقال أَبو عُبيدٍ : هو صَوْتُ الحِمَارِ . من غير أَن يَذكُر فَزَعاً . ونَشَجَ الحِمَارُ نَشيجاً : " رَدَّدَ صَوْتَه في صَدْرِه . و " كذلك نَشَجَ " القِدْرُ والزِّقُّ " والحُبُّ : إِذَا " غَلَى ما فيه حتى سُمِعَ له صَوْتٌ " وهو مَجازٌ . نَشَجَ " المُطْرِبُ " يَنْشِجَ نَشيجاً : إِذا " فَصَل بين الصَّوْتينِ ومَدَّ . و " نَشَجَ " الضِّفْدَعُ " يَنْشِج إِذا " رَدّدَ نَقِيقَه " قال أَبو ذُؤيْب يَصف ماءَ مَطَرٍ :

ضَفادِعُه غَرْقَى رِواءٌ كأَنّها ... قِيَانُ شُرُوبٍ رَجْعُهنَّ نَشيجُ " والنُّوشَجَانُ " بضمّ النُّون وفتح الشِّين : " قبيلةٌ أَوْ : د " أَي بَلَدٌ . قال ابنُ سِيده : وأُراه فارِسيّاً ؛ حكذا في اللّسان . وقرأَت في المعجم لياقوت : نُوشَجَانُ مَدينةٌ بفارِسَ عن السّمعانيّ . وقال ابنُ الفَقيِه : وهُما العُلْيَا والسُّفْلَى ومن نُوشَجانَ الأَعلَى إِلى مدينة خَاقَانَ التغزغز مَسيرةُ ثلاثةِ أَشْهُرٍ في قُرىً كِبارٍ " ذات " خِصْبٍ ظَاهرٍ وأَهلُها أَتراكٌ منهم مَجوسٌ ومنهم زَنادِقةٌ مانَوِيَّةٌ . ومما يستدرك عليه : النَّشيجُ : الصَّوْتُ . والنَّشيجُ : مَسِيلُ الماءِ . وعَبْرَةٌ نَشُجٌ : لها نَشِيجٌ . ومن المجاز : الطَّعْنةُ تَنْشِجُ عند خُروجِ الدَّمِ : تَسْمَعُ لها صَوْتاً في جَوْفِها



لسان العرب
النَّشِيج الصَّوت والنَّشِيج أَشدُّ البُكاء وقيل هي مَأَقَةٌ يرتفع لها النفَسُ كالفُؤَاق وقال أَبو عبيد النَّشِيجُ مِثْلُ البُكاء للصبيِّ إِذا رَدَّدَ صوتَه في صدرِه ولم يُخْرجه وفي حديث عمر رحمه الله أَنه صلى الفجرَ بالناس فقَرأَ سورة يوسف حتى إِذا جاء ذِكرُ يوسف بَكى حتى سُمِعَ نَشِيجُه خَلْفَ الصُّفوف والفعْلُ من ذلك كلِّه نَشَجَ يَنْشِجُ وفي حديثه الآخرِ فنَشَجَ حتى اختَلَفَتْ أَضلاعُه وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي الله عنهما شَجِيّ النَّشِيجِ أَرادت أَنه كان يُحْزِنُ مَن يسمعه يَقرأُ أَبو عبيد النَّشِيجُ مِثْلُ بُكاءِ الصبيِّ إِذا ضُرِبَ فلم يُخْرِجْ بكاءَه وردَّدَه في صدرِه ولذلك قيل لِصَوت الحمار نَشِيج ابن الأَعرابي النَّشِيجُ من الفَمِ والخَنِينُ والنَّخِيرُ من الأَنْفِ ونَشَجَ الباكي يَنْشِجُ نَشْجاً ونَشِيجاً إِذا غُصَّ بالبُكاءِ في حَلقِه من غير انْتِحابٍ وفي التهذيب وهو إِذا غَصَّ البُكاءَ في حَلْقِه عند الفَزْعة وفي حديث وَفاةِ النبي صلى الله عليه وسلم فَنَشَجَ الناسُ يبكون النَّشِيجُ صوتٌ معه تَوَجُّعٌ وبُكاءٌ كما يُرَدِّدُ الصبيُّ بُكاءَه ونَحيبَه في صدرِه والطَّعْنَة تَنْشِجُ عند خروج الدَّمِ تَسْمَعُ لها صَوتاً في جَوفِها والقِدْرُ تَنْشِجُ عند الغَلَيانِ وعَبْرةٌ نُشُجٌ لها نَشِيجٌ والحِمار يَنْشِجُ نَشِيجاً عند الفَزَعِ وقال أَبو عبيد هو صَوتُ الحِمارِ مِن غير أَن يَذكُرَ فزَعاً ونَشَجَ الحمارُ بصوتِه نَشِيجاً ردَّدَه في صَدرِه وكذلك نَشَجَ الزِّقُّ والحُبُّ والقِدرُ إِذا غَلى ما فيه حتى يُسْمَع له صوتٌ والضِّفْدَعُ يَنْشِجُ إِذا رَدَّد نَقْنَقَتَه قال أَبو ذؤيب يَصِفُ ماءَ مَطَر ضَفادِعُه غُرْقَى رِواءٌ كأَنها قِيانُ شُروبٍ رَجْعُهنَّ نَشِيج أَي رَجْعُ الضَّفادِع وقد يَجوز أَن يكونَ رَجْعَ القِيانِ ونَشَجَ المُطَرِِّبُ يَنْشِجُ نَشِيجاً جاشَتْ به ( * قوله جاشت به هكذا في الأصل وفي سائر المعاجم نشج المُطرِبُ فصَلَ بين الصوتين ومدّ وقد يكون سقط شيء من كلام المؤلف ) قال أَبو ذؤيب يصف قُدوراً لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ تَفاحَش غارُها والنَّشِيجُ مَسِيلُ الماء ( * قوله « والنشيج مسيل الماء » كذا بالأصل ) والجمع أَنْشاج أَبو عمرو الأَنْشاجُ مَجاري الماءِ واحدها نَشَجٌ بالتحريك وأَنشد شمر تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنهمُ فَعُتائِدُهْ فذو سَلَمٍ أَنْشاجُه فسَواعِدُهْ والنَّشِيجُ صَوتُ الماء يَنْشِجُ ونُشُوجُه في الأَرض أَن يُسْمَعَ له صوتٌ قال هميان حتى إِذا ما قَضَتِ الحَوائِجا ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا ثَمُّوا أَصْلَحوا والنُّوشَجانُ قبيلة أَو بلدٌ قال ابن سيده وأُراه فارسيّاً
الرائد
* نشج ينشج: نشجا ونشيجا. 1-الباكي: غص بالبكاء في حلقه من غير انتحاب. 2-ت القدر أو نحوها: غلت حتى سمع لها صوت. 3-ت الضفدعة: رددت نقيقها. 4-المطرب: فصل بين الصوتين ومد. 5-الحمار: ردد صوته في صدره.
الرائد
* نشج. مجرى الماء، ج أنشاج.
الرائد
* نشج. «دمعة نشج»: لها صوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: