وصف و معنى و تعريف كلمة بالنظاف:


بالنظاف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح بالنظاف في معاجم اللغة العربية:



بالنظاف

جذر [نظف]



معنى بالنظاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَظُفَ** - [ن ظ ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَظُفَ**،** يَنْظُفُ**، مص. نَظَافَةٌ. "نَظُفَ الثَّوْبُ" : كَانَ نَقِيّاً مِنَ الوَسَخِ.


معجم الغني
**نَظَّفَ** - [ن ظ ف]. (ف: ربا. متعد).** نَظَّفْتُ**،** أُنَظِّفُ**،** نَظِّفْ**، مص. تَنْظِيفٌ. 1. "نَظَّفَ الثِّيَابَ" : بَيَّضَهَا، أَزَالَ أَوْسَاخَهَا. 2. "نَظَّفَ الْبَيْتَ" : رَتَّبَ أَثَاثَهُ وَأَزَالَ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ أَوْسَاخٍ. 3. "نَظَّفَ الْمُمَرِّضُ الْجُرْحَ" : طَهَّرَهُ. 4. "نَظَّفَ قَلْبَهُ مِمَّا يَشِينُهُ" : صَانَهُ عَمَّا يُدَنِّسُهُ مِنَ الشُّبُهَاتِ وَالْمُحَرَّمَاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظف يتنظف ، تنظفا ، فهو متنظف• تنظف البيت ونحوه : مطاوع نظف : صار نظيفا ، نقيا خالصا من الأوساخ والأتربة ونحوهما تنظف الثوب - تنظفت واجهة البناء . • تنظف الشخص : تنزه عن المساوئ والخصال البذيئة تنظف من الرشوة - تنظف عن الخداع .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استنظفَ يستنظف، استنظافًا، فهو مُستنظِف، والمفعول مُستنظَف • استنظف الشَّخصَ/ استنظف الشَّيءَ: وجده نظيفًا "استنظفْتُ يدَه فاستخدمته- استنظف القماشَ فاشتراه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظَّفَ يتنظّف، تنظُّفًا، فهو مُتنظِّف • تنظَّف البيتُ ونحوُه: مُطاوع نظَّفَ: صار نظيفًا، نقيًّا خالصًا من الأوساخ والأتربة ونحوهما "تنظَّف الثّوبُ- تنظفت واجهةُ البناء". • تنظَّف الشَّخصُ: تنزّه عن المساوئ والخصال البذيئة "تنظّف من الرِّشْوة- تنظّف عن الخداع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظف ينظف ، نظافة ، فهو نظيف• نظف الشخص / نظف الشيء : خلص من الوسخ أو الدنس ثوب نظيف - نظافة اليد : العفة والأمانة - نظف لسانه مثلما نظف قلبه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استنظف يستنظف ، استنظافا ، فهو مستنظف ، والمفعول مستنظف• استنظف الشخص / استنظف الشيء : وجده نظيفا استنظفت يده فاستخدمته - استنظف القماش فاشتراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظف ينظف ، تنظيفا ، فهو منظف ، والمفعول منظف• نظف الشيء / نظف الشيء من الوسخ : نقاه وأزال أوساخه وأدناسه نظف بيته / الحجرة / الأطباق / الجرح / الثياب - نظف ملابسه بجهاز التنظيف الآلي ° تنظيف جاف : بجهاز خاص بدون ماء - تنظيف شامل : تنظيف كامل خاصة في مسكن عند انتهاء الشتاء - تنظيف على الناشف : فن وعملية الاعتناء بالثياب بإزالة الوسخ عنها وكيها بوسائل مختلفة . • نظف قلبه : صانه عما يدنسه من محرمات أو شبهات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
منظف [ مفرد ] : ج منظفون ومنظفات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نظف . 2 - ( كم ) مواد كيميائية تعمل في وجود الماء لإزالة الأوساخ ، وهي نوعان : الصابون ، والمنظفات المختلفة منظف الأسنان : مستحضر ( معجون أو مسحوق ) لتنظيف الأسنان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
منظفة [ مفرد ] : ج مناظف : اسم آلة من نظف : ما ينظف به منظفة أثاث - مناظف أوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظافة [ مفرد ] : مصدر نظف ° بيت النظافة : المرحاض - عامل النظافة : موظف تعينه شركة خاصة أو البلدية ليجمع القمامة ويتخلص منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظيف [ مفرد ] : ج نظيفون ونظاف ونظفاء ، مؤ نظيفة ، ج مؤ نظيفات ونظاف ونظفاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نظف ° نظيف الأخلاق : مهذب - نظيف الثوب : - [ 2235 ] - بريء من العيب - نظيف السراويل : عفيف - نظيف اليدين : متورع عن الرزق الحرام كالرشوة وغيرها ، نزيه ، أمين .
المعجم الوسيط
ـُ نَظافَةً: نَقِيَ من الدَّنس. فهو نظيفٌ. ( ج ) نُظَفَاء.( نَظَّفَهُ ): نقَّاه. ويُقال: نظَّفَ قلبَه: صانه عما يدنِّسُه من الشبهات والمحرمات.( تَنَظَّفَ ): صار نظيفاً. يُقال: نَظَّفَهُ فتنظَّف. و ـ فلان يتنظَّف: يترفَّعُ عما يشين ويتنزَّه.( اسْتَنْظَفَ ) الشيءَ: أخذه نظيفاً.( المِنْظَفَةُ ): ما ينظَّفُ به.( النَّظِيفُ ): - يُقال: هو نظيف السراويل: عفيف. وهو نظيف الأخلاق: مهذَّب. و ـ كلُّ ما يُنَظِّف، كالأُشنان ونحوه.
مختار الصحاح
ن ظ ف : النَّظَافَةُ النقاوة وقد نَظُفَ الشيء من باب ظرُف فهو نَظِيفٌ و نَظَّفَهُ غيره تَنْظِيفا أي نقَّاه و التَّنَظُّفُ تكلف النَّظافة
الصحاح في اللغة
النَظافَةُ: النَقاوَةُ. وقد نَظُفَ الشيء بالضم، فهو نَظيفٌ. ونَظَّفْتُهُ أنا تَنْظيفاً، أي نقَّيته. والتَنَظُّفُ، تكلُّف النَظافَةِ. واسْتَنْظَفْتُ الشيء، أي أخذته كلَّه. يقال: اسْتَنْظَفْتُ الخَراجَ، ولا يقال: نَظَّفْتُهُ.
تاج العروس

النَّظافَةُ : النَّقاوَةُ وقَدْ نَظُفَ الشيءُ ككَرُمَ فهو نَظِيفٌ : حَسُنَ وبَهُوَ وفي اللِّسانِ والأَساسِ : النَّظافَةُ : مصدَرُ التَّنْظِيفِ والفِعْلُ اللاَّزِمُ منه نَظُفَ بالضَّمِّ . ونَظَّفَه تَنْظِيفاً : نَقّاه فتَنَظَّفَ . وقال الأَزْهَرِيُّ : النَّظيفُ كأَمِيرٍ : الأُشْنانُ وشِبْهُه ؛ لتَنْظِيفِه اليَدَ والثَّوْبَ من غَمَرِ المَرَقِ والَّلحْمِ ووَضَرِ الوَدَكِ وما أَشْبَهَهُ . وقالَ أَبُو بَكْرِ بنُ الأَنْباريِّ في قولِهمْ : هُوَ نَظِيفُ السَّراوِيلِ مَعْناه : أَنّه عَفِيفُ الفَرْجِ يُكْنىَ بالسَّراوِيِل عن الفَرْجِ كما يُقالُ : هُوَ عَفِيفُ المِئْزَرِ والإِزارِ قالَ : وفُلانٌ نَجِسُ السَّراوِيلِ : إذا كانَ غيرَ عَفِيفِ الفَرْجِ قال : وَهُم يَكْنُونَ بالثِّيابِ عن النَّفْسِ والقَلْبِ وبالإزارِ عن العَفافِ . قال الجَوْهرِيُّ : واسْتَنْظَفَ الوَالِي ما عَلَيْهِ من الخَراجِ : أَي اسْتَوْفَى ولا تَقُلْ : نَطَّفَ . وهو من قَوْلِهم : اسْتَنْظَفَ الشَّيْءَ : إذا أَخَذَه كُلَّه ومنه الحَدِيثُ : تَكُونُ فِتْنَةٌ تَسْتَنْظِفُ العَرَبَ أَي : تَسْتَوْعِبُهم هَلاكاً ومنه قولهُمُ : اسْتَنظَفْتُ ما عِنْدَه واسْتَغْنَيْتُ عنه . قلتُ : وأَمّا الزَّمَخْشَرِيُّ فقالَ : إنَّ الصَّوابَ فيه الضّادُ المُعْجَمَةُ من انْتَضَفَ الفَصِيلُ ما في الضَّرْعِ والإبِلُ ما باِلحَوْضِ : إذَا اشْتَفَّتْهُ وقد أَشَرْنا إليِه آنِفاً . وتَنَظَّفَ : تَكَلَّفَ النَّظافَةَ نقله الجَوهَرِيُّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : التَّنَظُّفُ عندَ العَربِ : شِبْهُ التَّنُطُّسِ والتَّقَزُّزِ وطَلَبُ النَّظافَةِ من رائِحَةِ غَمَرٍ أَو نَفْيِ زُهُومَةٍ وما أشْبَهَها وكذلِكَ غَسْلُ الدَّرَنِ والوَسَخ والدَّنَسِ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :

في الحَدِيثِ أَخْرَجَه التِّرْمِذِيُّ وغيرُه : إنَّ اللهَ تَبارَكَ وتَعالَى نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظافَةَ قالَ شيخُنَا : تَكَلَّمَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ وابنُ العَرَبِيِّ في العارِضَةِ وغيُر واحدٍ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ ؛ لأَنَّ الشيخَ مُحْييِ الدِّينِ لم يَتَعَرَّضْ له بخِلافِ الدَّهْرِ من أَسْماءِ اللهِ تعالَى . قلتُ : وقالَ ابنُ الأَثير : نَظافَةُ اللهِ : كِنايَةٌ عَنْ تَنَزُّهِه عن سِماتِ الحَدَثِ وتَعالِيِه في ذاتِه عن كُلِّ نَقْصٍ . وحُبُّه للنَّظافَةِ من غيرِه : كِنايَةٌ عن خُلُوصِ العَقِيدَةِ ونَفْيِ الشِّرْكِ ومُجانَبَةِ الأَهْواءِ ثُمَّ نَظافَةِ القَلْبِ عن الغِلِّ والحِقْدِ والحَسَدِ وأَمْثالِها ثم نَظافَةِ المَطْعَمِ والمَلْبَسِ عن الحَرامِ والشُّبهِ ثم نَظافَةِ الظّاهِرِ بمُلابَسَةِ العِباداتِ ومنه الحَدِيثُ : نَظِّفُوا أَفْواهَكُم فإِنَّها طُرُقُ القُرْآنِ أي : صُونُوها عن اللَّغْوِ والفُحْشِ الغِيَبِة والنَّمِيمَةِ والكَذِبِ وأَمْثالِها وعن أَكْلِ الحَرامِ والقَاذُوراتِ وفيه الحَثُّ على تَطْهِيرِها من النَّجاساتِ والسِّواكِ انْتَهَى . والمِنْظَفَةُ بالكَسْرِ : سُمَّهَةٌ تُتَّخَذُ من الخُوصِ . ونَظَفَ الفَصِيلُ ما فِي ضَرْع أُمِّه وانْتَظَفَهُ : شَربَ جميعَ ما فيِه لغةٌ في الضّادِ وانْتَظَفْتُه أنا كذلِكَ . ورَجُلٌ نَظِيفُ الأَخْلاقِ : مُهَذَّبٌ وهو مَجازٌ . وهو يَتَنَظَّفُ أَي : يَتَنَزَّهُ من المَساويء وهو مَجازٌ أَيضاً . ورَشَأُ بنُ نَظِيفٍ : مُحَدِّثٌ

لسان العرب
النَّظافة النَّقاوة والنَّظافة مصدر التنظيف والفعل اللازم منه نظُف الشيءُ بالضم نَظافة فهو نَظِيف حَسُن وبَهُوَ ونظَّفه ينظِّفه تنظيفاً أَي نقّاه وفي الحديث أَن اللّه تبارك وتعالى نَظِيف يُيحب النَّظافة قال ابن الأَثير نَظافةُ اللّه كناية عن تنزهه من سِمات الحدث وتَعاليه في ذاته عن كل نقص وحُبُّه النظافة من غيره كناية عن خلوص العقيدة ونفي الشرك ومجانبةِ الأَهواء ثم نظافة القلب عن الغِلِّ والحِقد والحسد وأَمثالها ثم نظافة المَطعم والمَلبس عن الحرام والشُّبَه ثم نظافة الظاهر بملابسة العبادات ومنه الحديث نظِّفوا أَفواهكم فإنها طُرق القرآن أَي صُونوها عن اللَّغو والفُحْش والغِيبة والنميمة والكذب وأَمثالها وعن أَكل الحرام والقاذورات والحث على تطهيرها من النجاسات والسؤال والتنظُّف تكلُّف النظافة واستنظفت الشيء أَي أَخذته نظيفاً كله وفي الحديث تكون فتنة تستنظف العرب أَي تَسْتَوْعِبهم هلاكاً من استنظَفْت الشيء إذا أَخذته كله ومنه قولهم استنظفت ما عنده واستغنيت عنه والمِنْظفة سُمَّهة تُتخذ من الخوص واستنظف الوالي ما عليه من الخراج استوفاه ولا يستعمل التَّنْظيف في هذا المعنى قال الجوهري يقال استَنْظفت الخراج ولا يقال نَظَّفْته ونظَف الفصِيلُ ما في ضَرْع أُمه وانْتَظفَه شرب جميع ما فيه وانتظفْته أَنا كذلك قال أَبو منصور والتَّنَظُّف عند العرب التَّنَطُّس والتَّقَزُّز وطلَبُ النَّظافةِ من رائحة غَمَرٍ أَو نَفْي زُهومة وما أَشبهها وكذلك غَسْل الوسَخ والدَّرَن والدَّنَس ويقال للأُشْنان وما أَشبهه نظِيف لتنظيفه اليد والثوب من غَمَر المَرق واللحم ووضَر الودَك وما أَشبهه وقال أَبو بكر في قولهم نظِيف السراويل معناه أَنه عفيف الفَرْج يكنى بالسراويل عن الفرج كما يقال هو عفيف المِئزر والإزار قال متمم بن نُوَيْرَة يرثي أَخاه حُلْو شَمائلُه عَفيف المِئزَر أَي عفيف الفرج قال وفلان نَجِس السراويل إذا كان غير عفيف الفرج قال وهم يَكنون بالثياب عن النفْس والقلب وبالإزار عن العفاف وقال غيره فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه وقال في قوله فسُلِّي ثِيابي من ثِيابكِ تَنْسُلِ في الثياب ثلاثة أَقوال قال قوم الثياب ههنا كناية عن الأَمر المعنى اقطعي أَمري من أَمرِك وقيل الثياب كناية عن القلب المعنى سُلِّي قلبي من قلبك وقال قوم هذا الكلام كناية عن الصريمة يقول الرجل لامرأَته ثيابي من ثيابك حرام ومعنى البيت إني في خُلُق لا تَرْضَيْنه فاصْرِميني وقوله تنسُل تَبِين وتُقْطَع ونسَلتِ السنُّ إذا بانت ونسَل رِيش الطائر إذا سقط
الرائد
* نظف ينظف: نظافة. أو الشيء: كان نقيا من الوسخ والدنس.
الرائد
* نظف تنظيفا. ه أو الشيء: نقاه من الوسخ والدنس «نظف وجهه، نظف بيته».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: