وصف و معنى و تعريف كلمة بالنقي:


بالنقي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح بالنقي في معاجم اللغة العربية:



بالنقي

جذر [نقي]

  1. اِنتَقَهَ: (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت
  2. اِستَنقَهَ: (فعل)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم
  3. أَنقَهَ: (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  4. ناقِه: (اسم)
    • ناقِه : فاعل من نَقِهَ


  5. نُقُوه: (اسم)
    • نُقُوه : مصدر نَقَهَ
  6. إِنْقَاه: (اسم)
    • إِنْقَاه : مصدر أَنقَهَ
  7. نَقاهة: (اسم)
    • نَقاهة : فاعل من نقِهَ
  8. نَقِهة: (اسم)
    • نَقِهة : فاعل من نَقِهَ
  9. ناقِهة: (اسم)
    • ناقِهة : فاعل من نَقِهَ
  10. نَقاهَة: (اسم)


    • نَقاهَة : مصدر نَقَهَ
  11. نَقَهان: (اسم)
    • نَقَهان : مصدر نَقَهَ
  12. نَقاهة: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
    • فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ
  13. النقي: (مصطلحات)
    • بكسر النون وسكون القاف جمع أنقاء ، من أنقت الإبل: إذا سمنت وصار فيها نقي من السمن ، والنقي مخ العظم وشحم العين. (فقهية)
  14. النقي: (مصطلحات)
    • دقيق الحنطة الجيد المنخول. (فقهية)
  15. أَنْقَهَ الْوَلَدَ:
    • أَفْهَمَهُ.
  16. أَنْقَهَهُ الله:


    • شَفاه.
  17. أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ:
    • أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.
  18. الصَّفحة النَّقيَّة:
    • العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات.
  19. النَّقِيُّ الحُوّارَى:
    • الدقيق الجيّد.
  20. أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ:
    • أَعْجَبَهُ.
  21. خَبَرَتِ الناقه خُبُورًا:
    • غَزُرَ لبنُها.
  22. فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ:


    • فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.
  23. نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ:
    • اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
  24. نَقِه : (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  25. نَقِيُّ : (اسم)
    • نَقِيُّ : فاعل من نَقيَ
,
  1. أَنْقَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ.
      ويقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي.
  2. إِستَنقَه (المعجم الرائد)


    • إستنقه - استنقاها
      1- إستنقه : إستفهم. 2- إستنقه الحديث : فهمه. 3- إستنقهه : استنطقه.
  3. إِنتَقَه (المعجم الرائد)
    • إنتقه - انتقاها
      1-الإنتقه من مرضه : شفي منه ولا يزال به شيء من الضعف
  4. أَنقَه (المعجم الرائد)
    • أنقه - إنقاها
      1- أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2- أنقهه : أفهمه.
  5. اسْتَنْقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم.
  6. النَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيُّ : الخالِصُ.
      و النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.


  7. النَّقْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.
  8. النِّقْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم. والجمع : أَنقَاءٌ.
  9. انْتَقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ.
      ويقال: انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.
  10. أَنْقَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ق هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ.
      1. :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ. :-أَنْقَهَهُ اللَّهُ.
      2. :-أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ.
      3. :-أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.
  11. نَقَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق هـ]. (مصدر نَقَهَ). :-فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ :- : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ. :-أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ.
  12. نقاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقاهة :-
      1 - مصدر نقِهَ.
      2 - حالة المريض بعد شفائه، وقبل استعادة كاملِ صحّته :-طَوْر النقاهة.
  13. نَقاهة (المعجم الرائد)
    • نقاهة
      1- مصدر نقه. 2- حالة المريض بعد شفائه قبل استرجاعه قوته كاملة : «هو في طور النقاهة، دور النقاهة».
  14. ناقِه (المعجم الرائد)
    • ناقه - ج، نقه
      1- ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة. 2- ناقه من يفهم الحديث ونحوه
  15. نقه (المعجم لسان العرب)
    • "نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ.
      وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم.
      يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى.
      ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه.
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ.
      قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ.
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
      والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام.
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ.
      وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت.
      ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ.
      وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ.
      الجوهري: نَقِهَ من مرضه،بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث:، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
      "
  16. نَقِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ،
      ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
      ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.
  17. نقه (المعجم الرائد)
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1-نقه الحديث : فهمه
  18. نقا (المعجم لسان العرب)
    • "النُّقاوةُ: أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء.
      نَقِيَ الشيءُ،بالكسر، يَنْقَى نَقاوةً، بالفتح، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء، الأَخيرة نادرة.
      وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه: اختاره.
      ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته: خِيارُه، يكون ذلك في كل شيء.
      الجوهري: نُقاوة الشيء خِياره، وكذلك النُّقاية، بالضم فيهما،كأَنه بني على ضدّه، وهو النُّقاية، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء.
      قال اللحياني: وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه، الأَخير مقلوب؛

      قال: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم: هو من النِّيقَةِ.
      والتّنْقِيةُ: التنظيف.
      والانْتِقاءُ: الاختيار.
      والتّنَقِّي: التَّخيُّر.
      وفي الحديث: تَنَقّهْ وتَوَقّهْ؛ قال ابن الأَثير: رواه الطبراني بالنون، وقال: معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه؛ وقال غيره: تَبَقَّه، بالياءِ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب.
      ويقال: تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء.
      ونَقاةُ الطعام: ما أُلقِيَ منه، وقيل: هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه؛ عن اللحياني، قال: وقد يقال النُّقاةُ، بالضم، وهي قليلة، وقيل: نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه.
      اللحياني: أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله.
      الجوهري: وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء، ممدود.
      والنَّقاوةُ: مصدر الشيء النَّقِيِّ.
      يقال: نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً، والانْتِقاء تَجَوُّدُه.
      وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره.
      الأَموي: النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به؛ قال: سمعته من ابن قَطَريٍّ، والنُّقاوة خِياره.
      وقال أَبو زياد: النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء، والنُّقاوة الجَيّد.
      الليث: النَّقاءُ، ممدود، مصدر النقيّ، والنَّقا، مقصور، من كُثْبان الرمل، والنَّقاء، ممدود، النظافةُ، والنَّقا، مقصور، الكثيبُ من الرمل، والنَّقا من الرمل: القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث: خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها،وضَريَّةُ: موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار، وقيل: هو اسم بئر.
      والنِّقْو (* قوله« والنقو إلخ» ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح.) والنَّقا: عَظْمُ العَضُد، وقيل: كل عظم فيه مُخٌّ، والجمع أَنقاء.
      والنَّقْوُ: كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله.
      الأَصمعي: الأَنْقاء كل عظم فيه مخ، وهي القَصَب، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ.
      ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء: دقيقا القَصَب؛ وفي التهذيب: رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ، وامرأَة نَقْواء.
      وفخِذٌ نَقْواء: دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول.
      والنِّقْوُ، بالكسر، في قول الفراء: كل عظم ذي مخ، والجمع أَنْقاءٌ.
      أَبو سعيد: نِقَةُ المال خِيارُه.
      ويقال: أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني.
      قال أَبو منصور: نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة،وهو ما انْتُقِيَ منه، وليس من الأَنَقِ في شيء، وقالوا: ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي.
      والنُّقاوى: ضرب من الحَمْض؛ قال الحَذْلَمي: حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ،إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة: النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق،وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً، واحدتها نُقاواةٌ.
      ابن الأَعرابي: هو أَحمركالنَّكَعة، وهي ثمرة النُّقاوى، وهو نبت أَحمر؛

      وأَنشد: إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً،ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب: النُّقاوى ضرب من النبت، وجمعه نُقاوَيات، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى.
      والنُّقاوى: نبت بعينه له زهر أَحمر.
      ويقال للحُلَكة، وهي دويبة تسكن الرمل، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة: شَحْمة النَّقا، ويقال لها: بنات النَّقا؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها: بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع: ودائسٍ ومُنَقٍّ؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح النون،الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه، وروي بالكسر، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس، وهما مختصان بالطعام.
      والنَّقْيُ: مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن، والجمع أَنقاء، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى.
      ونَقَى العظم نَقْياً: استخرج نِقْيه.
      وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه؛

      وأَنشد ابن بري: ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا،ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع: لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي‏ ليس ‏له نِقْيٌ فيستخرج، والنِّقْيُ: المخ، ويروى: فَيُنْتَقَل، باللام.
      وفي الحديث: لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها.
      وفي حديث أَبي وائل: فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي؛ وفي ترجمة حلب: يَبِيتُ النَّدى، يا أُمَّ عمروٍ، ضَجِيعَه،إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ: ذوات الشحم.
      والنِّقْيُ: الشحم.
      يقال: ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة.
      وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر، رضي الله عنه: ونَقتْ له مُخَّتَها، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها.
      وفي الحديث: المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (*قوله «تنقي خبثها» كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية.)؛ قال ابن الأثير: الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت، وقد جاء في رواية بالقاف، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية، وهو إِفراد الجيد من الرديء.
      وأَنْقَتِ الناقةُ: وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ؛ قال الراجز: لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ: جرى فيه الماء وابْتَلَّ.
      وأَنْقى البُرُّ: جرى فيه الدقيق، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء.
      وفي الحديث: يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ؛ قال أَبو عبيد: النَّقِيُّ الحُوّارى؛

      وأَنشد: يُطْعِمُ الناسَ، إِذا أَمْحَلُوا،من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى، قال: ومنه الحديث ما رأَى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه.
      وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ، وكذلك غيرها؛ قال الراجز في صفة الخيل: لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ،ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة؛ وقبل البيتين: بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ

      ويقال: هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي.
      ويقال: نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه؛ قال: وكلهم يقول انْتَقَيْتُه.
      والنَّقِيُّ: الذَّكَر.
      والنَّقَى من الرمل: القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان، والجمع نُقْيان وأَنْقاء.
      وهذه نَقاةٌ من الرمل: للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً.
      "
  19. نقِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      • نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه.
  20. نقِه (المعجم الرائد)
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1-النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا
  21. فنق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق، كله: النَّعْمة في العيش.
      والتَّفَنُّق: التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه.
      وتَفَنَّق الرجل أي تنعم.
      وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه؛ وعيش مُفانِقٌ؛ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة: زانَهُنَّ الشُّفُوف، يَنْضَحْنَ بالمِسْـ ك، وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق: المُتْرَف؛

      قال: لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً،أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ: المُنَعَّم.
      وجارية فُنُق ومِفْناق: جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة.
      الأصعمي: وامرأَة فُنُق قليلة اللحم، قال شمر: لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة.
      وفَنَّقها: نعَّمها؛

      وأَنشد قول الأعشى: هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُه؟

      ‏قال: لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم، وقال بعضهم: ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة، وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء؛ قال رؤبة: مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة: تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُق؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إنشاده على ما في رجزه: تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ،مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ

      ويقال: امرأَة مِفْناق أَيضاً؛ قال الأَعشى: لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق: الفَتِيّة الضخمة.
      قال ابن الأَعرابي: فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل.
      والفَنِيقةُ: المرأَة المُنَعَّمة.
      أبو عمرو: الفَنِيقةُ الغِرَارةُ، وجمعها فَنَائق؛

      وأَنشد: كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ،من طوله، رَجْماً على شَواهِقِ

      ويقال: تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت، قال: وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق، وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة؛ قال أَبو زيد: هو اسم من أَسمائه، والجمع فُنُق وأَفْنَاق.
      وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق؛ هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم؛ ومنه حديث الجارود: كالفحل الفَنِيقِ؛ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ: خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ، وقد فُنِّقَ.
      وجارية فُنُقٌ: مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً.
      والفَنِيقُ: الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله.
      والفَنِيقةُ: وعاء أصغر من الغِرارة،وقيل: هي الغِرارةُ الصغيرة.
      "
  22. نَقِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُقَّة. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .
  23. بنق (المعجم لسان العرب)
    • "بَنَّقَ الكِتابَ: لغة في نَبَّقه.
      وبَنَّق كلامَه: جمعَه وسوّاه،ومنه بَنائقُ القَميصِ أَي جمع شيء.
      (* كذا بالأصل).
      وقد بَنَّق كتابه إذا جوَّده وجمعَه.
      والبِنَقة والبَنِيقةُ: رُقْعة تكون في الثوب كاللَّبِنةِ ونحوها، مشّتق من ذلك، وقيل: البَنِيقة لَبِنة القميص، والجمع بَنائقُ وبَنِيقُ؛ قال قيس بن معاذ المجنون: يَضُمُّ إليَّ الليلُ أَطْفالَ حُبِّها،كما ضَمَّ أزْرارَ القَمِيصِ البَنائقُ ‏

      ويروى: ‏أََثنْاء حبها؛ ويروى: أَبناء حبها؛ وأراد بالأَطفال الأَحزان المتولدة عن الحبّ؛ قال ابن بري: وهذا من المقلوب لأَن الأَزرار هي التي تضُم البَنائقَ، وليست البنائقُ هي التي تضم الأَزرارَ، وكان حق إنشاده: كما ضمَّ أزرارُ القميصِ البنائقا إلا أَنه قلبه، وفسر أبو عمرو الشيباني البنائق هنا بالعُرى التي تُدخَل فيها الأَزْرار، والمعنى على هذا واضح بيِّن لا يُحتاج معه إلى قَلْب ولا تعسُّف إِلا أَن الجمهور على الوجه الأَول؛ وذكر ابن السيرافي أَنه روى بعضهم: كما ضم أَزرارُ القميص البنائق؟

      ‏قال: وليس بصحيح لأَن القصيدة مرفوعة، وأَولها: لَعَمْرُكِ إنَّ الحُبَّ، يا أُمَّ مالِكٍ،بِجسْمي، جَزاني اللهُ، مِنْكِ لَلائقُ وبعد قوله: يضم إليَّ أَطْفالَ حُبها قوله: وماذا عسى الواشُونَ أَن يَتحدَّثُوا سِوَى أَن يقُولوا: إنَّني لكِ عاشِقُ؟ نَعَمْ صدَقَ الواشُونَ أَنتِ حَبيبةٌ إليَّ، وإنْ لم تَصْفُ منكِ الخَلائقُ وقال أَبو الحَجاج الأَعلم: البَنِيقة اللَّبِنة.
      وكل رُقْعة تزاد في ثوب أَو دَلو ليتَّسِع، فهي بنِيقة؛ ويقوِّي هذا القول قول الأَعشى: قَوافِيَ أَمْثالاً يُوَسِّعْنَ جِلْدَه،كما زِدْتَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الدَّخارِصا فجعل الدِّخْرِصةَ رُقعة في الجلد زِيدَت ليتَّسع بها؛ قال السيرافي: والدِّخرِصةُ أَطول من اللَّبِنة، قال ابن بري: وإذا ثبت أَن بَنِيقة القميص هي جُرُبَّانُه فُهِم معناه، لأَن جُرُبّانه معروف، وهو طَوْقُه الذي فيه الأَزْرارُ مَخِيطةً، فإذا أُريد صْمّه أُدخلت أَزراره في العُرى فضَمَّ الصدْر إلى النَّحر، وعلى ذلك فسر بيت قيس بن معاذ المتقدّم؛

      قال: ويبين صحة ذلك ما أَنشده القالي في نوادره وهو: له خَفَقانٌ يَرْفَعُ الجَيْبَ والحَشَى،يُقَطِّعُ أَزْرارَ الجِرِبّانِ ثائرُهْ هكذا أَنشده، بكسر الجيم والراء، وزعم أَنه وجده كذا بخط إِسحق‎ ‎بن‎ إِبراهيم المَوْصليّ، وكان الفراء ومن تابعه يضم الجيم والراء؛ ومثل هذا بيت ابن الدُّمَيْنة: رَمَتْني بطَرفٍ، لو كَمِيًّا رَمَتْ به،لَبُلَّ نَجيعاً نَحْرُه وبَنائقُه لأَن البَنِيقة طَوْقُ الثوب الذي يَضُم النحر وما حولَه، وهو الجُرُبّان؛ قال: ويحتمل أَن يريد العُرى على تفسير الشيباني، قال: ومما يدلُّك على أَن البَنيقة هي الجُرُبَّان قول جرير: إذا قِيلَ هذا البَيْنُ، راجعْتُ عَبْرةً لها بِجُرُبّانِ البَنيقةِ واكِفُ وإِنما أَضاف الجربان إلى البنيقة وإِن كان إياها في المعنى ليُعلم أنهما بمعنى واحد، وهذا من باب إضافة العامّ إلى الخاصّ، كقولهم عِرْقُ النَّسا، وإن كان العرق هو النسا من جهة أَنّ النسا خاصّ والعِرق عامّ لا يخصُّ النسا من غيره، ومثل ذلك حبْل الوَرِيد وحبّ الحَصِيد وثابتُ قُطْنةَ لأَن قُطنة لقبه، وكان يجعل في أنفه قطنة فيصير أَعرف من ثابت، ولما كان الجربان عامّاً ينطلق على البنيقة وعلى غِلاف السيف وأُريد به البنيقة أضافَه إلى البنيقة ليُخصِّصة بذلك؛ قال: ومثل بيت جرير قول ابن الرِّقاع:كأَنَّ زُرُورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ بَنادِكُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ والبَنادِكُ: البنائق، ويروى هذا البيت أَيضاً لمِلْحة الجَرْمِي،‏

      ويروى: ‏عُلِّقَت بنائقها، وقيل: هي هنا عُراها فيكون حجة لأَبي عَمرو الشَّيباني.
      قال أبو العباس الأَحول: والبنيقة الدِّخْرِصة؛ وعليه فسر بيت ذي الرمة يَهْجو رَهْط امرئِ القيس بن زيد مَناةَ: على كُلٍِّ كَهْلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافِعٍ،من اللُّؤْمِ، سِرْبالٌ جَديدُ البنائِقِ فقال: البنائقُ الدَّخارِصُ، وإِنما خص البنائق بالجِدَّة ليعلم بذلك أنَّ اللؤْم فيهم ظاهر بيِّن كما، قال طرَفة: تلاقى، وأَحياناً تَبِينُ كأَنها بَنائقُ غرٌّ في قَمِيصٍ مُقَدَّدِ وقول الشاعر: قد أَغْتَدِي والصُّبْحُ ذو بَنِيقِ جعل له بَنِيقاً على التشبيه ببَنيقةِ القَميص لبياضها؛

      وأَنشد ابن بري هذا الرجز: والصبحُ ذو بَنائق وقال: شبه بياض الصبح ببياض البنيقة؛ قال: ومثله قول نُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادِي، وتَحْتَه قَمِيصٌ من القُوهِيِّ، بِيضٌ بنَائقُهْ وأَراد بقوله سودتُ أَنه عَوِرَتْ عينُه؛ واستعار لها تحت السواد من عينه قميصا بِيضاً بنائقُه كما استعار الفرزذق للثلج مُلاء بيض البَنائق فقال يصف ناقته: تَظَلُّ بعيْنَيْها إلى الجَبَلِ الذي عليه مُلاء الثَّلْجِ، بِيضُ البَنائِق وقال ثعلب: بَنائقُ وبِنَقٌ، وزعم أنَّ بِنَقاً جمع الجمع، وهذا ما لا يُعقل؛ وقال الليث في قوله: قد أغْتدِي والصبحُ ذو بَنيق؟

      ‏قال: شبه بياض الصبح ببياض البنيقة؛ وقال ذو الرمة: إذا اعْتفاها صَحْصَحانٌ مَهْيَعُ مُبَنَّقٌ بآلِه مُقَنَّع؟

      ‏قال الأَصمعي: قوله مُبنَّق يقول السَّرابُ في نواحِيه مُقَنِّعٌ قد غَطَّى كل شيء منه.
      قال ابن بري: اعلم أَن البنيقة قد اختلف في تفسيرها فقيل: هي لَبِنة القميص، وقيل جُرُبَّانه، وقيل دِخْرِصَتُه، فعلى هذا تكون البنيقة والدخرصة والجربان بمعنى واحد، وسميت بنيقة لجمعها وتحسينها.
      ابن سيده: أَرض مَبْنُوقةٌ موصولة بأُخرى كما تُوصَل بنيقة القميص؛ قال ذو الرمة: ومُغْبَرّة الأَفْيافِ مَحْلُولة الحَصَى،دَيامِيمُها مَبْنُوقةٌ بالصّفاصِفِ هكذا رواه أَبو عمرو، وروى غيره موصولة.
      والبَنِيقةُ: الزَّمَعة من العِنب إِذا عظمت.
      والبَنِيقة: السَّطْر من النخل.
      ابن الأَعرابي: أَبْنَق وبَنَّق ونَبَّق وأنْبَقَ كله إذا غَرَسَ شِراكاً واحداً من الوَدِيّ فيقال نخل مُبَنَّقٌ ومنَبَّقٌ.
      وفي النوادر: بَنَّق فلان كِذْبةً حَرْشاء وبَوَّقها وبَلَّقها إذا صنَعَها وزوَّقَها.
      وبَنَّقْته بالسوط وبَلَّقْته وقَوَّبْتُه وجَوَّبْتُه وفتَّقْته وفلَّقْتُه إذا قطَّعْته.
      وبَنيقةُ الفرس: الشعر المختلف في وسط مِرْفَقِه، وقيل: في وسط مِرْفَقه مما يَلي الشاكِلةَ.
      والبَنيقتانِ: دائرتانِ في نَحْر الفرس.
      والبنيقتانِ: عُودان في طَرَفَي المِضْمَدةِ.
      "
  24. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "
  25. بَنيقَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَنيقَةُ: لَبِنَةُ القَمِيصِ وجُرُبَّانُهُ، كالْبِنَقَة، ودائِرَتانِ في نَحْرِ الفَرَسِ، وزَمْعَةُ الكَرْمِ، والشَّعَرُ المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشاكِلَةِ.
      ـ بَنَقَ: وَصَلَ، وغَرَسَ شِراكاً واحِداً من الوَدِيِّ، كأَبْنَقَ وبَنَّقَ.
      ـ بانوقَةُ: امْرَأَةٌ.
      ـ بَنَّقَ بالمكانِ تَبْنيقاً: أقامَ،
      ـ بَنَّقَ كلامَهُ: جَمَعَهُ وسَوَّاهُ،
      ـ بَنَّقَ كِذْبَةً: صَنَعَها وزَوَّقَها،
      ـ بَنَّقَ ظَهْرَهُ بالسَّوْطِ: قَطَعَهُ،
      ـ بَنَّقَ الشيءَ: قَلَّدَهُ،
      ـ بَنَّقَ القَميصَ: جَعَلَ له بَنيقَةً،
      ـ بَنَّقَ الجَعْبَةَ: فَرَّجَ أعْلاها وضَيَّقَ أسْفَلَها.


معنى بالنقي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقِيَ** \- [ن ق و]. (ف: ثلا. لازم).** نَقِيَ**،** يَنْقَى**، مص. نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ. 1. "نَقِيَ الثَّوْبُ" : نَظُفَ. 2. "نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى" : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ. 3. "نَقِيَ الْجَوُّ" : صَفَا.
Advertisements
معجم الغني
**نِقْيٌ** \- ج:** أَنْقَاءٌ**. [ن ق و]. "نِقْيُ العَظْمِ" : مُخُّهُ.
معجم الغني
**نَقِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَنْقِيَاءُ**،** نَقِيَّاتٌ**. [ن ق و]. 1. "مَاءٌ نَقِيٌّ" : صَافٍ، خَالِصٌ. 2. "أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ" : نَظِيفَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقية [مفرد]: 1- مصدر نقَّى. 2- (كم) تقطير وتكرير "تنقية النّفط".
الرائد
* نقي ينقى: نقاوة ونقاء ونقاءة ونقاوة ونقاية. (نقو) الشيء: نظف وخلص.
الرائد
* نقي ينقى: نقاء. (نقي) ه: لقيه.
الرائد
* نقي. نظيف خالص، ج نقاء وأنقياء ونقواء.
الرائد
* نقي. مخ العظم، نخاع، ج أنقاء.و
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: