وصف و معنى و تعريف كلمة بالنمش:


بالنمش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح بالنمش في معاجم اللغة العربية:



بالنمش

جذر [نمش]



معنى بالنمش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَمَشٌ** \- ‎[ن م ش]. (مص. نَمِشَ). "ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نَمَشٌ" : بُقَعٌ، نُقَطٌ فِي الْجِلْدِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**نَمَّشَ** \- [ن م ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّشْتُ**،** أُنَمِّشُ**،** نَمِّشْ**، مص. تَنْمِيشٌ. 1. "نَمَّشَ اللَّوْحَةَ" : نَقَشَهَا. 2. "نَمَّشَ الْحَدِيثَ" : أَسَرَّهُ. 3. "نَمَّشَ فِي الكَلاَمِ" : خَلَطَ فِيهِ، أَيْ أَتَى بِكَلاَمٍ حَسَنٍ وَخَلَطَهُ بِآخَرَ قَبِيحٍ.
معجم الغني
**نَمَشَ** \- [ن م ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَشَ**،** يَنْمُشُ**، مص. نَمْشٌ. 1. "نَمَشَ مِنَ الأَرْضِ" : اِلْتَقَطَ. 2. "نَمَشَ الْحَبَّ" : اِلْتَقَطَهُ. 3. "نَمَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ" : أَكَلَ مَا عَلَيْهَا. 4. "نَمَشَ الكَلاَمَ" : كَذَبَ فِيهِ، زَوَّرَهُ. 5. "نَمَشَ رَفِيقَهُ" : سَارَّهُ.


معجم الغني
**نَمِشٌ**، ةٌ - [ن م ش]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ نَمِشٌ" : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.
معجم الغني
**نَمِشَ** \- [ن م ش]. (ف: ثلا. لازم).** نَمِشَ**،** يَنْمَشُ**، مص. نَمَشٌ. "نَمِشَ الرَّجُلُ" : صَارَ فِيهِ نَمَشٌ، أَيْ ظَهَرَ عَلَى جِلْدِهِ نُقَطٌ، بُقَعٌ تُخَالِفُ لَوْنَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمشُ [مفرد]: ج نُمْش، مؤ نمشاءُ، ج مؤ نمشاوات ونُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِشَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش ينمش ، نمشا ، فهو نمش وأنمش• نمش الشخص : كلف ، صار بجلده بقع تخالف لونه رجل أنمش - وجه نمش - نمش الولد بعد تعرض شديد للشمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش ينمش ، تنميشا ، فهو منمش ، والمفعول منمش• نمش الشيء : نقشه ودبجه وزخرفه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمش [ مفرد ] : ج نمش ، مؤ نمشاء ، ج مؤ نمشاوات ونمش : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منمش [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نمش . 2 - مبقع جلد / وجه منمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش1 [ مفرد ] : مصدر نمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمش2 [ جمع ] : 1 - بقع على جلد الوجه تخالف لونه . 2 - خطوط النقوش من الوشي ونحوه . 3 - أثر الشيء في غيره . 4 - بياض في أصول الأظافر يذهب ويعود .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَمْشاً: التقطه كالعابث. وـ الجرادُ الأرضَ: أكل من كلئها وترك بقيّة منه. وـ فلاناً: سارّه. وـ الشيءَ: نقَشَه ودبّجَه. وـ الكلامَ: زوَّرَه وكذب فيه.( نَمِشَ ) ـَ نَمَشاً: صار بجلده بُقَع تُخالف لونه. فهو نَمِش، وأنْمَش. وهي نَمْشَاء. ( ج ) نُمْش. ( أنْمَشَ ) بين القوم: نمّ وأفسد.( نَمَّشَ ) الشيءَ: دبَّجَه، مبالغة في نمش. وـ الحديثَ: أسرَّه.( النَّمْش ): النَّميمة. وـ الكلام المُزَخْرَف المكذوب.( النَّمَش ): أثر الشيء في غيره. وفي الحديث: ( فعرَفْنَا نَمَشَ أيديهم في العذوق ). وـ خطوط النُّقوش من الوَشْي ونحوه. وبُقَع على جلد الوجه تخالف لونه، وأكثر ما يكون في الشُّقْر. وـ بياض في أُصول الأظفار يذهب ويعود.( النَّمِش ): يقال: سيف نَمِش: فيه شُطَب، وهي خُطوط تتراءى في متنه.
مختار الصحاح
ن م ش : النَّمَشُ بفتحتين نُقط بيض وسود
تاج العروس

النَّمَشُ مُحَرَّكَةً : نُقَطٌ بِيْضٌ وسُودٌ في اللَّوْنِ ومِنْهُ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَوْ بُقَعٌ تَقَعُ في الجِلْدِ تُخالِفُ لَوْنَه عن ابنِ دُرَيْدٍ ورُبَّمَا كانَتْ في الخَيْلِ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ في الشُّقْرِ . وبَيْنَ بُقَع وتَقَعِ جِنَاسٌ مُحَرّف وقَدْ نَمِشَ كفَرِحَ نَمَشاً وهُوَ أَنْمَشُ . والنَّمَشُ : خُطُوطُ النُّقُوشِ من الوَشْيِ وغَيْرِه ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً : نَقَشَه ودَبَّجَه قال الشّاعِرُ :

أَذَاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْيِ أَكْرُعُه ... مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ونَمِشٌ نَعْتٌ للأَكْرُعِ أَرادَ أَذاكَ أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه . وبَعِيرٌ نَمِشٌ ككَتِفٍ إِذا كان في خُفِّهِ أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأَرْضِ من غَيْرِ أُثْرَةٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكذلك بَعِيرٌ نَهِشٌ . وسَيْفٌ نَمِشٌ : فيه شُطَبٌ وهي خُطُوطُ فِرِنْدِه وهو مَجَاز . وقال اللَّيْثُ : النَّمْشُ بالفَتْحِ : النَّمِيمَةُ كالإِنْمَاشِ وقَدْ نَمَشَ بَيْنَهم وأَنْمَشَ . والنَّمْشُ : السِّرَارُ عن اللَّيْثِ كالهَمْشِ وقد نَمَشُوا أَي أَسَرُّوا . والنَّمْشُ : الالْتِقَاطُ للشيءِ في الأَرضِ كالعَابِثِ بالشَّيْءِ . والنَّمْشُ : الكَذِبُ وقد نَمَشَ مثل فَرَشَ ووَبَشَ وهو مَجَازٌ ويُقَال النَّمْشُ هو التّزْويرُ أَيْضاً قال الراجِزُ وهُوَ أَبو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ :

قُلْتُ لهَا وأُوْلِعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يا خَلِيلَتِي في الطَّفْشِ ويُرْوَى : في النَّقْشِ . فاسْتَعْمَلَ النَّمْشَ في الكَذِبِ والتَّزْوِيرِ وفَسَّره الصّاغَانِيُّ بالالْتِقَاطِ . والنَّمْشُ : أَكْلُ الجَرَادِ ما عَلَى الأَرْضِ عن ابنِ فارِسٍ وقَدْ نَمَشَ الأَرْضَ يَنْمُشُها نَمْشاً : أَكَلَ مِنْ كَلَئِهَا وتَرَكَ . والتَّنْمِيشُ : الإِسْرَارُ كالنَّمْشِ وقَدْ نَمَشَ ونَمَّشَ . ونَامِشُ كصَاحِب : ة ببَيْهَقَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : ونُسِبَ إِلَيْهَا الحُسَيْنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصُورٍ النّامِشِيُّ البَيْهَقِي . سَمِعَ أَبَا الحَسَنِ عليَّ بنَ أَحْمَدَ المَدِينِيّ ذَكَرَه أَبو سَعْدٍ في التَّحْبِيرِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ثَوْرٌ نَمِشٌ ككَتِفٍ وهو الوَحْشِيُّ الَّذِي فِيه نُقَطٌ وخُطُوطٌ مُخْتَلِفَة . والنَّمَشُ مُحَرّكَةً : بَيَاضٌ في أُصُولِ الأَظْفَارِ يَذْهَبُ ويَعُودُ . والتَّنْمِيشُ : التَّدْبِيجُ . والنَّمْشُ بالفَتْح : الأَثَرُ . والنَّمْشُ والتَّنْمِيشُ : الخَلْطُ وبِهما رُوِىَ ما أَنْشَدَه أَبُو الهَيْثَمِ ورَوَاه عن المُنْذِرِيُّ :

" يا مَنْ لِقَوْمٍ رَأْيُهُمْ خَلْفٌ مُدَنْ

" إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ

" ونَمَشُوا في مَنْطِقٍ غَيْرِ حَسَنْ أَيْ خَلَطُوا حَدِيثاً حَسَناً بقَبِيحٍ وقِيلَ : أَسَرُّوه وقَدْ تَقَدَّمَ . وعَنْزٌ نَمْشاءُ : رَقْطاءُ . ورَجُلٌ مِنْمَشٌ كمِنْبَرٍ : مُفْسِدٌ قالَ الشّاعر :

وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فيهِمُ ... ولا مِنْمَشٍ مِنْهُمُ مُنْمِل جَرّ منْمشاً عَلَى تَوَهُّمِ الباءِ في قَوْلِهِ ذا نَيْرَبٍ حَتَّى كَأَنَّه قالَ : وما كنتَ بِذِي نَيْرَبٍ وقَدْ تَقَدّمَ في السِّينِ ما يُخَالِفُه فانْظُرْهُ

لسان العرب
النَّمَشُ خُطوط النُّقوشِ من الوَشْي وغيرِه وأَنشد أَذاكَ أَم نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه مُسَفَّعُ الخَدِّ عادٍ ناشِطٌ شَبَبُ ؟ والنَمَشُ بالتحريك نُقَطٌ بيض وسُود ومنه ثور نَمِشٌ بكسر الميم وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط والنَّمَشُ بياضٌ في أُصول الأَظفار يذهب ويعود والنَّمَشُ يقَعُ على الجِلْد في الوجه يخالف لونَه وربما كان في الخَيل وأَكثرُ ما يكون في الشُّقْر نَمِشَ نَمَشاً وهو أَنْمَشُ ونَمَشَه يَنْمِشُه نَمْشاً نَقََه ودَبَّجَه ونَمِشٌ نعتٌ للأَكْرُعِ أَراد بالشِّعْر أَذاك أَمْ ثَوْرٌ نَمِشٌ أَكْرُعُه وفي الحديث فعَرَفْنا نَمَشَ أَيديهم في العُذوقِ والنَّمشُ بفتح الميم وسكونها الأَثرُ أَي أَثَرَ أَيديهم فيها وأَصلُ النَّمَشِ نُقطٌ بيض وسود في اللَّون وثَوْر نَمِشٌ بالكسر الليث النَّمْشُ النميمةُ والسِّرارُ والنَّمْشُ الالتِقاطُ للشيء كما يَعْبَثُ الإِنسان بالشيء في الأَرض وروى المنذري أَن أَبا الهيثم أَنشده يا مَنْ لقَوْمٍ رأْيُهمْ خُلْفٌ مَدَنْ إِنْ يَسْمَعُوا عَوْراءَ أَصْغَوْا في أَذَنْ ونَمَشُوا بكَلِمٍ غير حَسَنْ قال نَمَشُوا خَلَطُوا وثورٌ نَمِشُ القوائِم في قوائمه خطوطُ مختلفة أَرادَ خَلَطُوا حديثاً حسَناً بقبيح قال ويُرْوى نَمَّشُوا أَي أَسَرُّوا وكذلك هَمَشُوا وعَنْز نَمْشاءُ أَي رَقْطاء ويقال في الكذب نَمَشَ ومَشَنَ وفَرَشَ ودَبَشَ وبعير نَمِشٌ ونَهِشٌ إِذا كان في خُفِّه أَثر يتبيّن في الأَرض من غير إِثْرة ونَمَشَ الكلامَ كذَب فيه وزوّرَه قال الراجز قال لها وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ هل لكِ يا خَلِيلتي في الطَّفْشِ ؟ استعمل النَّمْشَ في الكَذِب والتَّزْوير ومثله قول رؤبة عاذِلَ قد أُولِعْتِ بالتَّرْقُِيشِ إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِي يعني بالترقيش التزيينَ والتزويرَ ونَمَشَ الدَّبى الأَرضَ يَنْمُشُها نَمْشاً أَكلَ من كَلَئِها وترك والنَّمْشُ الالتِقاطُ والنَّمِيمةُ وقد نَمشَ بينهم بالتخفيف وأَنمَشَ ورجل مُنْمِشٌ مُفْسِد قال وما كُنْت ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ولا مُنْمِشٍ منهمُ مُنْمِل جَرّ مُنْمِشاً على توهم الباء في قوله ذا نَيْرَب حتى كأَنه قال وما كنت بذي نَيْرَبٍ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه من قول زهير بَدا لِيَ أَني لسْتُ مُدْرِكَ ما مَضى ولا سابقٍ شيئاً إِذا كان جائيَا
الرائد
* نمش ينمش: نمشا. 1-الكلام: كذب فيه. 2-الجراد الأرض: أكل ما عليها. 3-من الأرض: التقط. 4-الشيء: التقطه. 5-الشيء: نقشه، زينه.
الرائد
* نمش ينمش: نمشا. صار فيه «نمش»، وهي بقع صغار في الجلد تخالف لونه.
الرائد
* نمش تنميشا. 1-الحديث: أسره. 2-خلط: «نمش في الكلام»، أي خلط حديثا حسنا بحديث قبيح. 3-الشيء: نقشه، زينه.
الرائد
* نمش. 1-مص. نمش. 2-بقع صغار في الجلد تخالف لونه بها شقرة إجمالا. 3-خطوط النقوش من نقش الثوب وغيره. 4-أثر الشيء في غيره.
الرائد
* نمش. 1-ذو نمش. 2-«سيف نمش»: فيه خطوط تظهر في متنه.
الرائد
* نمش. 1-مص. نمش. 2-كلام مزخرف مكذوب. 3-نميمة، إفساد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: