-
هُزُو
- هُزُو :-
مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هُزُؤ
- هُزُؤ :-
مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَهَزُّؤٌ
- [هـ ز أ]. (مصدر تَهَزَّأ). :-التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ، الهُزْءُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
هزأ
- "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
هُزِئَ به ومنه.
وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
"
المعجم: لسان العرب
-
هزَأَ
- هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
• هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه، - {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]، - {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
استهزأَ
- استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
• استهزأ بخصمه هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه :-حاولوا أنْ يستهزئوا بنا، - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} .
• استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هزِئَ
- هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
• هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هزَأ
- هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
1-هزأ به اومنه : سخر منه
المعجم: الرائد
-
هزىء
- هزىء - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
1-هزىء به اومنه : سخر منه
المعجم: الرائد
-
تهزأ
- تهزأ - تهزؤا
1-تهزأ بالشيء : سخر منه
المعجم: الرائد
-
هَزَأَ
- ـ هَزَأَ منه، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ.
ـ رجُلٌ هُزْأةٌ: يُهْزَأُ منه.
ـ رجُلٌ هُزَأةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ.
ـ هَزَأَه: كَسَره،
ـ هَزَأَ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها،
ـ هَزَأَ راحِلَتَه: حَرَّكَها،
ـ هَزَأَ زَيْدٌ: ماتَ،كهَزِئَ.
ـ أهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ،
ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ.
المعجم: القاموس المحيط