وصف و معنى و تعريف كلمة بالوثبات:


بالوثبات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالوثبات في معاجم اللغة العربية:



بالوثبات

جذر [وثب]

  1. وَثَبَ: (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  2. وَثَّبَ: (فعل)
    • وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ
    • وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ
    • وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ
    • وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا
    • وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه
  3. وَثْب: (اسم)
    • وَثْب : مصدر وَثَبَ
  4. وَثب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً
    • رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى
    • (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس


  5. تَوَثَّبَ: (فعل)
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه
    • تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ
    • تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً
    • تَوَثَّبَ : وثب
  6. واثَبَ: (فعل)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب
    • وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • وَاثَبَ صَاحِبَهُ : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
  7. تَواثَبَ: (فعل)
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب
    • تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض
  8. أَوثَبَ: (فعل)
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب
    • أوْثَبَ القِرْدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ
    • أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ : جَعلَهُ يثِبُهُ
  9. وَثّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • وَثّاب: (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
    • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  10. وُثوب: (اسم)


    • مصدر وَثَبَ
    • وُثُوبُ الْحَيَوَانِ : قَفْزُهُ، هُجُومُهُ، اِنْقِضَاضُهُ
  11. وُثوب: (اسم)
    • وُثوب : فاعل من وَثَبَ
  12. وِثاب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
    • وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ
    • الوِثَابُ : السَّريرُ
  13. واثِب: (اسم)
    • فاعل من وَثَبَ
    • قافز
  14. ثَبَّ: (فعل)
    • ثَبَّ ثَبًّا
    • ثَبَّ: جلس متمكِّنًا
    • ثَبَّ الأمرُ: تَمَّ
  15. مُواثَب: (اسم)
    • مُواثَب : اسم المفعول من واثَبَ
  16. مُواثِب: (اسم)


    • مُواثِب : فاعل من واثَبَ
  17. تَوَثُّب: (اسم)
    • مصدر تَوَثَّبَ
    • بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ : فِي القَفْزِ
    • التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا
  18. توثُّب: (اسم)
    • توثُّب : مصدر تَوَثَّبَ
  19. مُتوثَّب: (اسم)
    • مُتوثَّب : اسم المفعول من تَوَثَّبَ
  20. مُتوثِّب: (اسم)
    • مُتوثِّب : فاعل من تَوَثَّبَ
  21. مُوثَب: (اسم)
    • مُوثَب : اسم المفعول من أَوثَبَ
  22. مُوثِب: (اسم)


    • مُوثِب : فاعل من أَوثَبَ
  23. وَثبة: (اسم)
    • الجمع : وَثَبات و وَثْبَات
    • اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير
    • وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى
  24. تَواثُب: (اسم)
    • مصدر تَوَاثَبَ
    • تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ: وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ
  25. مَوثَبان: (اسم)
    • المَوْثَبَانُ : المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو
,
  1. وثب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً،ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛

      قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً،وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها،وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
      وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ.
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه.
      وواثبَه أَي ساوَرَه.
      ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً.
      والوَثَبَـى: من الوَثْب.
      ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ.
      والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير.
      يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ.
      وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
      قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
      والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً.
      وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
      وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ.
      والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له.
      والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
      أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
      وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.
      والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه.
      واسم الـملِك: مُوثَبَان.
      والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
      والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
      والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ"
  2. وَثْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.
  3. واثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب :-
      واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر :-واثب المصارعُ خصْمَه.
  4. وثَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.
  5. وَثب (المعجم الرائد)
    • وثب - يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة
      1- وثب : نهض وقام. 2- وثب : قفز.
  6. أوثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب :-
      أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.


  7. تواثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب :-
      تواثب القومُ تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر :-تواثَب الخُصومُ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم.
  8. توثَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
      توثَّب اللاَّعبُ وثَب، قفز.
      توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.
  9. واثَب (المعجم الرائد)
    • واثب - مواثبة ووثابا
      1-واثبه : وثب كل منه ما على الآخر
  10. ثبا (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّبَةُ: العُصْبَة من الفُرسان، والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ، على حدّ ما يطّرد في هذا النوع، وتصغيرها ثُبَيَّة.
      والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة: الجماعة من الناس، وأَصلها ثُبَيٌ، والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ،الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة؛ قال حُمَيد الأَرقط: كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ،وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ،ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ (* قوله «صئبان المدر» هكذا في الأصل، والذي في الاساس: صئبان المطر).
      أَي بازٍ ضارٍ.
      قال ابن بري: وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير: وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى، وَاجِدِينَ لِما نَشَاء؟

      ‏قال ابن جني: الذاهب من ثُبَة واو، واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة، فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء، وقد تكون ياء على ما ذكر (* قوله «والثبي الكثير إلخ» كذا بالأصل، وذكره شارح القاموس فيما استدركه، فقال: والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا).
      المدح للناس، وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه.
      والتَّثْبيَة: الثناء على الرجل في حياته؛ قال لبيد:يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ، وقَوْلُه: أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية: الدوام على الشيء.
      وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه.
      والتَّثْبية: أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد: أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ،وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلاد؟

      ‏قال ابن سيده: ولا أَدري ما وجه ذلك، قال: وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني.
      وثَبَّيت المال: حفظته؛ عن كراع؛ وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي: تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى، كتفَادِي الوَحْشِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبال؟

      ‏قال: الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف، وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد.
      قال ابن سيده: وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام، وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو، واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو،وقال في موضع آخر: التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه؛ وقال الجعدي: يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها،وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ (* قوله «ذهبتها المذاهب» كذا في الأصل، والذي في التكملة: ذهبته الذواهب).
      قال: يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً.
      يقال: ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه.
      وقال غيره: أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها.
      "
  11. ثبن (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّبْنة والثِّبانُ: الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك.
      وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته.
      قال: والثِّبانُ، بالكسر، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله، تقول منه: تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام، والاسم منه الثُّبْنةُ.
      وقال ابن الأََعرابي: واحدُ الثُّبانِ (* قوله «واحد الثبان إلخ» عبارة شرح القاموس: الثبان، بالضم، جمع ثبنة إلخ).
      ثُبْنةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً؛ قال أَبو عمرو: الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان، فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ، يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته.
      وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد: الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ،وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها؛ قال الفرزدق: ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها،ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب.
      قال أَبو سعيد: ليس الثِّبانُ بالوِعاء، ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره، فهو ثِبانٌ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه.
      ويقال: قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه.
      قال الأَزهري: ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ، قال: وَثَبَنَه في ثوبه، قال: ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ، والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه.
      والمَثْبَنةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها، يمانية.
      وثَبِنةُ: موضعٌ.
      "
  12. ثَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَبَنَ الثَّوْبَ يَثْبِنُه ثَبْناً وثِباناً: ثَنَى طَرَفَهُ، وخاطَهُ، أو جَعَلَ في الوِعاء شيئاً، وحَمَلَهُ بينَ يَدَيْهِ، كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
      ـ الثَّبينُ والثِّبانُ، والثُّبْنَةُ: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
      ـ المَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
      ـ ثَبِنَةٌ: موضع.
      ـ سعيدُ بنُ ثُبَّانٍ: مُحدِّثٌ.
  13. أوثبه الموضع (المعجم عربي عامة)
    • جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.
  14. وثب الشّخص/ وثب الشّخص إلى المكان (المعجم عربي عامة)
    • قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة- وثَب إلى الشّرف والمجد :- ° وثَب إلى المكان العالي
  15. المَوْثَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْثَبَانُ المَوْثَبَانُ [في لغة حمير]: المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو.
  16. الوَثَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثَبَى : السَّريعة الوثب .
      يقال: فرسٌ وَثَبَى .
  17. الوِثَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِثَابُ : السَّريرُ .
      و الوِثَابُ الفِراش [في لغة حمير] .
  18. وَثَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه .
      و وَثَّبَهُ أَقعده على وسادة.
      و وَثَّبَهُ فلانًا وِثابًا: فَرَشَ له فِراشًا.
      ويقال: وثَّبَه وسادةً : طرحها له ليقعُدَ عليها .
  19. أَوثَب (المعجم الرائد)
    • أوثب - إيثابا
      1- أوثبه : جعله يثب. 2- أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره.
  20. ثَبَن (المعجم الرائد)
    • ثبن - يثبن ، ثبنا وثبانا
      1- ثبن الثوب : ثنى طرفه وخاطه. 2- ثبن في الثوب : ثنى طرفه ووضع فيه شيئا فحمله.
  21. ثَبّ (المعجم الرائد)
    • ثب - يثب ويثب ، ثبا وثبابا
      1- ثب : جلس جلوسا متمكنا ثابتا. 2- ثب الأمر : تم.
  22. وثب (المعجم الرائد)
    • وثب - توثيبا
      1- وثبه : جعله يثب. 2- وثبه : أقعده على وسادة. 3- وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها. 4- وثبه وثابا : فرش له فراشا.
  23. تواثب القوم (المعجم عربي عامة)
    • تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر :-تواثَب الخُصومُ- تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم.
  24. توثّب اللاّعب (المعجم عربي عامة)
    • وثَب، قفز.
  25. توثّب عليه في أرضه (المعجم عربي عامة)
    • استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.


معنى بالوثبات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَثَبَ** \- [و ث ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَثَبْتُ**،** أَثِبُ**،** ثِبْ**، مص. وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ. 1. "وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً" : نَهَضَ، قَامَ. 2. "وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ": قَفَزَ. 3. "وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ" : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ. 4. "وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ" : بَلَغَ، وَصَلَ. 5. "وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ": سَاوَرَتْهُ. "وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ". (ن. محفوظ).
Advertisements
معجم الغني
**وَثْبٌ** \- [و ث ب]. (مص. وَثَبَ). 1. "وَثَبَ وَثْباً" : قَفَزَ قَفْزاً. 2. "رِيَاضَةُ الوَثْبِ" : القَفْزُ.
معجم الغني
**وَثَّبَ** \- [و ث ب]. (ف: ربا. متعد).** وَثَّبْتُ**،** أُوَثِّبُ**،** وَثِّبْ**، مص. تَوْثِيبٌ. 1. "وَثَّبَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ. 2. "وَثَّبَ الرَّضِيعَ" : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ. 3. "وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ" : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا. 4. "وَثَّبَهُ الوِثَابَ" : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواثبَ يتواثب، تَواثُبًا، فهو مُتواثِب • تواثب القومُ: تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر "تواثَب الخُصومُ- تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوثبَ يُوثب، إيثابًا، فهو مُوثِب، والمفعول مُوثَب • أوثبه الموضعَ: جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه "أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توثَّبَ/ توثَّبَ على يتوثَّب، توثُّبًا، فهو مُتوثِّب، والمفعول مُتوثَّب عليه • توثَّب اللاَّعبُ: وثَب، قفز. • توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا "رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَثِبُ ) وَثْباً، ووَثَباناً، ووُثُوباً، ووَثيباً، وثِبَةً: طَفَرَ وقفز. ويقال: وثب إلى المكان العالي: بلغه. ووثب إلى الشّرف والمجد. ووثب المكان. وـ على فلان: غالبه وساوره. وـ نهض وقام. وـ قَعَد ( في لغة حِمْيَر ). ويقال: وثب فلان على السّرير: قعد عليه واستقرّ. فهو واثب، ووثّاب.( أوْثَبَ ) الحيوانَ: جعله يثب. وـ فلاناً الموضع: جعله يثبه.( وَاثَبَهُ ) مُواثبة، ووِثاباً: وثب كلّ منهما على صاحبه.( وَثَّبَهُ ): أوثبه. وـ أقعده على وسادة. وـ فلاناً وِثاباً: فرشَ له فراشاً. ويقال: وثّبه وسادة: طرحها له ليقعد عليه.( تَوَاثَبَ ) القوم ونحوهم: وثب بعضهم على بعض.( تَوَثَّبَ ): وثب. وـ على أخيه في أرضه: استولى عليها ظلماً. وـ في مِلْك فُلان: استولى عليه ظلماً.( المَوْثَبَانُ ): ( في لغة حمير ): الملك الذي يقعد ويلزم السّرير ولا يغزو.( المِيثَبُ ): القافز. وـ الجالس. وـ الأرض السّهلة. وـ ما ارتفع من الأرض. وـ الجدول.( الوِثَابُ ): السَّرير. وـ الفِراش ( في لغة حمير ).( الوَثَبَى ): السَّريعة الوثب. يقال: فَرَس وَثَبَى.
مختار الصحاح
و ث ب : وَثَبَ طفر وبابه وعد و وُثُوباً أيضا و وَثِيبًا و وثَبَاناً بفتح الثاء و ثبْ بالكسر في لغة حِمْير بمعنى اقعد
الصحاح في اللغة
وثب وثباً ووثوباً ووَثباناً: طَفَرَ. والوَثيبُ، مثل الوثب. وأوْثَبْتُهُ أنا. وواثَبَهُ، أي ساوَرَه. وتقول: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضيعةٍ لي، أي استولى عليها ظُلماً. والوِثابُ: المقاعد. وثِبْ في لغة حِمْيَرَ: اقْعُدْ. ويقولون للملك إذا قعدَ ولم يَغْزُ: مَوْثَبانُ. وتقول: وَثَّبَهُ توثيباً، أي أقعده على وسادة. وربَّما قالوا: وَثَّبَهُ وسادةً، إذا طرحها له ليقعد عليها.
تاج العروس

الوَثْبُ : الطَّفْرُ يقال : وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً كالضَّرْب وَوَثَبَاناً مُحرَّكةً لَما فيه من الحَركةِ والاضْطرابِ ووُثُوباً بالضَّمّ على القياس ووِثَاباً بالكسر ؛ قال :

" إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا وأَثبَتَ الجماهيرُ أَنّه مصدرُ : وَاثَبَهُ مُوَاثَبَةً ولذا ضبطَه بعضُهم بالفتح وهو غيرُ صواب وَوَثِيباً على فَعِيلٍ قال نافِع بْن لَقِيطٍ يَصِف كِبَرَهُ :

فمَا أُمِّي وأُمُّ الوَحْشِ لَمّا ... تَفَرَّعَ في مَفارِقِيَ المَشِيبُ

فَمَا أَرْمِي فأَقْتلَهَا بِسَهْمِي ... ولا أَعْدُو فأُدْرِكَ بالوَثِيبِ يقول : ما أَنَا والوَحش ؟ يعني الجَوارِيَ ونصَبَ أَقْتلَها وأُدْرِكَ على جوابِ الجَحْد بالفاءِ . قال شيخنا : وممّا بَقِيَ على المصنِّف من مصادر هذا البابِ : ثِبَةٌ كَعِدَة وهي مَقِيسةٌ ذكرَها أَربابُ الأَفعال ونبّه عليها الشّيخ ابن مالك وغيرُهُ . الوَثْبُ : القُعُود بلُغَةِ حِمْيَرَ خاصّةً يُقَال : ثِبْ أَي : اقْعُدْ . ودخَلَ رجلٌ من العرب على مَلِكٍ من مُلوك حِمْيَرَ فقال له الملك : ثِبْ أَي : اقْعُدْ . فوَثَبَ فتَكَسَّر . فقال : ليس عندَنَا عَرَبِيَّتْ كعربيَّتكم منْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ . أَي : تَكَلَّم بالحِمْيَرِيّة . حكاه في المُزْهِر . وعَرَبِيَّتْ : يُريِدُ العَرَبِيَّةَ فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم قاله الجوهَريّ ونقله ابْنُ سِيدَهْ وابْن منظور زاد ابْنُ سيدَهْ في آخِر الكلام : والفِعْلُ كالفِعْلِ . والوثَابُ ككِتَابٍ : السَّرِيرُ وقيل : السَّرِيرُ الّذي لا يَبْرَحُ الملِكُ عليه . الوِثابُ بلغَتِهِم : الفِرَاشُ يقال : وَثَّبْتُهُ وِثَاباً أَي : فَرَشْتُ له فِرَاشاً . أَو الوِثَاب : المَقَاعِدُ فيكون الوِثَابُ جَمْعاً كما صرّح به بعضُهم ؛ قال أُميَّةُ :

بِإِذْنِ اللهِ فَاشْتَدَّتْ قُوَاهُمْ ... علَى مَلْكَيْنِ وَهْيَ لَهُمْ وِثَابُ يعني أَنّ السّماءَ مقاعِدُ للملائِكةِ كذا في الصِّحاحِ . والمَوْثَبَانُ بفتح الأَوّل والثّالث بلغتهم : المَلِكُ إِذا قَعَدَ ولَزِمَ الوِثَابَ أَي السَّرِيرَ ولم يَغْزُ . وبه لُقِّبَ عَمْرُو بْن أَسْعد أَخو حسّانَ من مُلوكِ حِمْيَرَ لِلُزومِه الوِثَابَ وقِلَّةِ غَزْوِه كما قاله القُتَيْبِيُّ . والمِيثَبُ بكَسْرِ المِيمِ وفتح الثّاءِ المثلَّثة قالوا : الأَرْضُ السَّهْلَةُ ؛ ومنه قول الشّاعر يَصِف نَعامةً :

قَرِيرَة عَيْنٍ حِينَ فَضَّتْ بِخَطْمِها ... خَرَاشِيَّ قَيْض بينَ قَوْزٍ ومِيثَبِ

عن ابن الأَعْرَابيِّ : المِيثَبُ : القافِزُ والجَالِسُ . ونقل عنه غير واحدٍ بتقديم الجالس على القافز . في نوادر الأَعْراب : المِيثَبُ : ما ارتَفَعَ مِن وفي نسخة : عَن الأَرْضِ . قال ياقوت : وكُلُّه مِفْعَلٌ من وَثَبَ . قال الأَصمَعِيُّ : المِيثَبُ : ماءٌ لِعُبادَةَ بالحِجَاز . والميِثَبُ ماءٌلعُقَيْلٍ بنَجْد ثمَّ للمُنْتَفِق واسْمُهُ مُعَاويةُ بنُ عُقَيْل . وقال غيرُهُ : مِيثَبٌ : وادٍ من أَوْدِيَةِ الأَعْرَاضِ الّتي تَسِيل من الحجاز في نَجْد اختلَطَ فيه عُقَيْلُ بْنُ كَعْب وزُبيْدٌ من اليمن . مِيثَبٌ : مالٌ بالمَدِينَة الشَّرِيفة من إِحْدَى صَدَقاتِه صلى الله تعالى عليه وسَلَّمَ وله فيها سَبعةُ حِيطانٍ كان أَوْصَى بها مُخَيْرِيقٌ اليهوديُّ للنَّبيّ صلى الله عليه وسَلَّم وكان أَسلَمَ . فلمّا حضرتْه الوفاةُ وَصَّى بها لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسَلَّمَ . وأَسماءُ هذه الحِيطانِ : بَرْقَةُ ومِيثَبُ والصّافَةُ وأَعْواف وحَسْنَى والزَّلال ومشْرَبَةُ أُمّ إِبراهيم . كذا في المعْجم . هكذا وقَعَ في كتبِ اللُّغَة بل وفي أَسماءِ المواضع والبِقاع كالمراصدِ والمُعْجَم لياقوت وغيرِهما ومُصَنَّفاتِ أَبي عُبَيْد . قوله : هُوَ غَلَطٌ صَرِيحٌ فيهِ ما فيه ؛ لأَنّه ليس له في تخطئته نَصٌّ صحيح . قوله : الصَّوابُ مِيثُ كَمِيل مأْخوذ من الأَرْضِ المُيْثاءِ وهي السَّهْلَة لا يَنهَض دليلاً على ما قالَه بل المُعْتَمَدُ ما ذهب إِليه الأَئمّة . وقد سبَقَ الكلامُ عليه . وأَيضاً هذا الّذِي ادّعاه أَنِّه الصَّواب إِنّما هو ذو المِيثِ : موضعٌ بِعَقيقِ المدينة . المِيثَبُ : ع بِمَكَّةَ المُشَرَّفةِ عند غَديرِ خُمٍّ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : عندَ بِئرِ خُمّ كذا في المعجم وذلك لأَنَّ خُمَّ بئرٌ جاهليٌّ بمَكَّةَ وثَمَّ شِعْبُ خُمّ يَتَدَلّى على أَجْياد الكبير . وأَمّا الّذِي يُضَاف إِليه الغّديرُ فإِنّه دُونَ الجُحْفَة على مِيلٍ وسيأْتي بيان ذلك في مَحلّه . وفي اللّسان : اسمُ موضعٍ ولم يُقَيِّدْ ؛ قال النّابغةُ الجعْدِيُّ :

أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهابِ ... فالاوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ عن أَبي عَمرٍو : المِيثَبُ : الجَدْوَلُ . ومَوْثِبٌ كمَجْلِسٍ ومَقْعد الفتح رواه ابْنُ حبِيبٍ : ع قال أَبو دُوَادٍ الإِيادِيُّ :

تَرْقَى ويرْفَعُها السَّرابُ كأَنَّها ... من عُمّ مَوْثِبَ أَوْضِنَاكِ خَدادِعُمّ أَي طِوال وضِناك أَي ضخْم . وقيل : العُمّ : النَّخْلُ الطِوالُ والضِنَاكُ : شَجرٌ عَظِيمٌ كذا في المُعْجَم . تقولُ : وَثَّبَهُ تَوْثِيباً أَي أَقْعَدَه على وِسَادَةٍ . وَثَبَ وَثْبَةً وَاحِدةً وأَوْثَبْتُه أَنا وأَوْثَبَهُ المَوْضِعَ : جعلَهُ يَثِبُه . ووَاثَبَهُ : ساوَرَهُ هكَذَا بالسين المُهْملَة ومثلُه في الصِّحاح وفي أُخرى بالمُعْجَمَة وهو غلط . ربّمَا قالُوا وَثَّبَهُ وِسَادَةً تَوْثِيباً هكذا في نسختنا مضبوط بالتّشديد وفي غيرهما ثلاثيًّا كوَعَدَ : إِذا طرَحَها لَهُ ليَقْعُد عليها . وفي حديثِ فارِعةَ أُخْتِ أُمَيَّة بْنِ أَبي الصَّلْتِ قالت : " قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ فوَثَبَ على سَرِيرِي " أَي : قَعَدعليه واستَقَرَّ . والوُثُوبُ في غَيْرِ لُغَةِ حِمْيَرَ : النُّهوضُ والقيام . وقَدِمَ عامرُ بْنُ الطُّفَيْل على سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم فوَثَّب له وِسادَةً أَي : أقعَدَه عليها . وفي رواية : فوَثَّبَهُوِسادَةً أي : أَلقاها له . كذا في لسان العرب وبه تَعلَمُ أَنّ قولَ شيخِنا : وقد كثُرَ استعمالُ العَامَّةِ الوُثوبَ في معنى المُبَادَرةِ للشَّيْءِ والمُسَارَعَةِ إِليه ليس في أُمَّهات اللُّغَة ما يساعِدُهُ يَدُلُّ على عدمِ اطِّلاعه لِما نَقَلْنَاهُ . وفي حديث عليّ رضِيَ الله عنه يومَ صِفِّينَ : " قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وللنُّكُوص رِجْلاً " أَي : إِنْ أَصابَ فُرْصةً نهَضَ إِليها وإِلاّ رجَعَ وتَرَكَ . من المَجَاز : تَوَثَّب فلانٌ في ضَيْعَتِي . وعبارةُ الصِحاح : في ضيعةٍ لي أَي اسْتَوْلَى علَيْها ظُلْماً . وفي الأَساس : تَوَثَّبَ على مَنْزِلته وتَوَثَّبَ على أَخِيهِ في أَرْضِه استولَى عليها ظُلْماً . وفي لسان العرب : في حديثِ هُذَيْلٍ : " أَيتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيّ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّمَ ؟ ودَّ أَبو بَكْرٍ أَنّهُ وَجَدَ عهْداً من رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلّم ؛ وأَنَّهُ خُزِمَ أَنْفُهُ بخِزامَةٍ " أَي أَيَسْتَوْلي عليه ويظلِمُهُ ؟ : معناه : لو كان عليٌّ رَضِيَ الله عنه معهوداً إِليه بالخِلافة لكان في أَبي بكرٍ رَضِيَ الله عنه من الطّاعَة والانقياد إِليه ما يكون في الجمَل الذَّليلِ المُنْقاد بخْزامَتهِ . والثُّبة كَحُمَةٍ : الجَمَاعَةُ وقد تقدّ البحث فيه في ث و ب . والوَثَبَى كجَمَزَى من الوَثْب وهي الوَثَّابَة أَي : سَريعة الوَثْبِ نقله الصّاغانيُّ . ومما يستدرك عليه : واثَبَهُ وَوَثَبَ إِليه . وظَبْيٌ وثّابٌ . ويَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ المُقْرِئُ الكُوفيّ مات سنة ثلاثٍ ومِائة . وقال الذَّهَبِيُّ : مَوْلَى بَنِي أَسَد عن ابْن عَبَّاس وابْنِ عُمَرَ . ومن المَجَاز : وَثَبَ إِلى الشَّرَف وَثْبَةً . وفَرَسٌ وَثَّابَةٌ : سريعةُ الوَثْبِ

لسان العرب
الوَثْبُ الطَّفْرُ وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ووثَباناً ووُثوباً ووِثاباً ووَثيباً طَفَرَ قال وَزَعْتُ بكالهِراوة أَعْوَجِيّاً ... إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا على أَنه فَعَلَ وقد تَقدَّم وقال يصف كبره وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش لمَّا ... تَفَرَّعَ في مَفارِقِيَ المَشِيبُ ؟ فَما أَرْمِي فأَقْتُلَها بسَهْمِي ... ولا أَعْدُو فأُدْرِكَ بالوَثِيب يقول ما أَنا والوحشُ ؟ يعني الجَواريَ ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ على جواب الجَحْد بالفاءِ وفي حديث علي عليه السلام يومَ صِفِّينَ قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك وفي حديث هُذَيْل أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيِّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه معناه لو كان عَليٌّ عليه السلام مَعْهوداً إِليه بالخلافة لكان في أَبي بكر رضي اللّه عنه من الطاعة والانْقياد إِليه ما يكون في الجَمَل الذليل المُنْقاد بخِزامَتهِ ووَثَبَ وثْبةً واحدة وأَوْثَبْتُه أَنا وأَوْثَبَه الموضعَ جَعله يَثِبُه وواثبَه أَي ساوَرَه ويقال تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً والوَثَبَى من الوَثْب ومَرَةٌ وثَبى سريعةُ الوَثْبِ والوَثْبُ القُعُود بلغة حِمْير يقال ثِبْ أَي اقْعُدْ ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر فقال له الملِكُ ثِبْ أَي اقْعُدْ فوَثَبَ فتَكَسَّر فقال الملك ليس عندنا عَرَبِيَّتْ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالحِمْيَرية وقوله عَرَبِيَّت يُريد العربيةَ فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم ورواه بعضُهم ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِيَّتكُم قال ابن سيده وهو الصواب عندي لأَنَّ الملك لم يكن لِيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب والفعل كالفعل والوِثابُ الفِراشُ بلغتهم ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً وتقول وَثَّبَهُ تَوْثِيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة وربما قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له ليَقْعُدَ عليها وفي حديث فارعة أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ قالت قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ والوُثوبُ في غير لغةِ حِمْيَرَ النُّهوضُ والقيامُ وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها وفي رواية فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له والمِيثَبُ الأَرضُ السَّهْلة ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة قَرِيرَةُ عَينٍ حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها ... خَراشِيَّ قَيْضٍ بين قَوْزٍ ومِيثَبِ ابن الأَعرابي المِيثَبُ الجالسُ والمِيثَبُ القافِزُ أَبو عمرو المِيثَبُ الجَدْوَلُ وفي نوادر الأَعراب المِيثَبُ ما ارتفع من الأَرض والوِثابُ السَّريرُ وقيل السرير الذي لا يَبْرَحُ المَلِكُ عليه واسم الملِك مُوثَبَان والوِثابُ بكسر الواو المَقاعِدُ قال أُمية بإِذنِ اللّه فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ ... على مَلْكين وهْي لهُمْ وِثابُ [ ص 793 ] يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة والمُوثَبانُ بلغتهم الملِكُ الذي يَقْعُد ويَلْزَم السَّريرَ ولا يَغْزو والمِيثَبُ اسم موضع قال النابغة الجَعْدِيُّ أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهاب ... فالأَوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ
الرائد
* وثب يثب: وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة. 1-نهض وقام. 2-قفز.
الرائد
* وثب توثيبا. 1-ه: جعله يثب. 2-ه: أقعده على وسادة. 3-ه الوسادة: طرحها له ليقعد عليها. 4-ه وثابا: فرش له فراشا.
الرائد
* وثب. 1-مص. وثب. 2-قفز: «الوثب العالي أو نحوه في الرياضة».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: