وصف و معنى و تعريف كلمة باليقطينة:


باليقطينة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح باليقطينة في معاجم اللغة العربية:



باليقطينة

جذر [قطين]

  1. أوقاط : (اسم)
    • أوقاط : جمع وَقط
  2. وُقِطَ : (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل
  3. وقَطَ : (فعل)
    • وقَطَهُ (يَقِطُهُ) وَقْطًا
    • وقَطَهُ : ضرَبه حتَّى أثقله
    • وقَطَ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه
    • وقَطَ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به
    • وقَطَ الأَرضَ به: صَرَعَه
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَثقله
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَنامه
  4. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً


  5. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ :قطعه أو قطعه عَرْضًا، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  6. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
  7. قانطونَ : (اسم)
    • قانطونَ : جمع قانِطُ
  8. أَقَطُّ : (اسم)
    • الأَقَطُّ : الذي انسحقت أسنانُه حتى ظهرت دَرادِرُها
  9. أَقِطُ : (اسم)
    • الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به
  10. قَطًا : (اسم)


    • قَطًا : جمع قَطاة
  11. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  12. قَطّ : (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال: الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ء مضمومة] وتختص بالنفي، ما فعلتُ هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أَي كاف، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء، أَخذت درهماً فقط والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم، ف قَطْني: كفاني وقَطْكَ: كفاك
  13. قَطا : (فعل)
    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ
    • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
    • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
    • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
  14. قَوَاطِنُ : (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  15. مِقَطّ : (اسم)
    • المِقَطُّ : ما يَقُطُّ الكاتب عليه أَطرافَ أَقلامه
  16. القط : (اسم)


    • صوت القطع عرضا
  17. أَقْطَان : (اسم)
    • أَقْطَان : جمع قُطن
  18. أَمْقاط : (اسم)
    • أَمْقاط : جمع مُقط
  19. تَقَطَّى : (فعل)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ
    • تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم
    • تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض
    • تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها
  20. قَطَمَ : (فعل)
    • قطَمَ يَقطِم ، قَطْمًا ، فهو قاطِم ، والمفعول مَقْطوم
    • قطَم القطُّ يدَه: عَضَّه
    • قطَم الرَّغيفَ: قطعه وذاقه
    • قطَم الشّيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها
  21. قَطَن : (اسم)
    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  22. قَطَن : (اسم)


    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  23. قَطِمَ : (فعل)
    • قَطِمَ قَطَمًا فهو قَطِمٌ
    • قَطِمَ الرَّجُلُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
    • قَطِمَ الوَلَدُ : غَضِبَ
    • قَطِمَ الصَّقْرُ إلى اللحم: اشتهاهُ
  24. قَطِن : (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ
  25. قَطْن : (اسم)
    • قَطْن : مصدر قَطِنَ
,
  1. أقط
    • "الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة‏.
      ‏قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب؟

      ‏قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ‏.
      ‏وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط‏.
      ‏يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط‏.
      ‏وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني‏.
      ‏وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ‏.
      ‏والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها ‏.
      ‏والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ‏.
      ‏والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال‏.
      ‏والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَطُّ

    • ـ القَطُّ: القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ، كالاقْتِطاطِ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ، كالقَطَطِ، وقد قَطِطَ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً.
      ـ قَطَّاطُ: الخَرَّاطُ، صانِعُ الحُقَقِ. ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ، ج: قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ.
      ـ مِقَطَّةُ: عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ.
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ: غَلا.
      ـ قاطِطُ: السِّعْرُ الغالِي.
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ: بمعنى الدَّهْرِ، مَخْصُوصٌ بالماضي، أي: فيما مَضَى من الزمانِ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ، فقط، كعَنْ، وقَطٍ، مُنَوَّناً مجروراً، وقَطِي. وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ، ويقالُ: قَطْنِي، ويقالُ: قَطْكَ، أي: كفاكَ، وقَطِي، أي: كفاني. ومنهم من يقولُ: قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، فَيَنْصِبُونَ بها. وقد تَدْخُلُ النونُ فيها، ويُنْصَبُ بها، فتقولُ: قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، وفي المُوعَبِ: قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً، ويَجُرُّونَ بها، وقال أهْلُ البَصْرَةِ: وهو الصوابُ، على مَعْنَى: حَسْبُ زيدٍ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ: ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ. فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ، فاجْزِمْها: ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ. فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ، كسَرْتَ: ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ، ولا قَطُّ. أو يقالُ: قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً، وتقولُ العامَّةُ: لا أفْعَلُهُ قَطُّ. وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ، منها في الكُسُوفِ: ‘‘أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود: ‘‘تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً، قال: وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ. ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً.
      ـ قَطاطِ: حَسْبِي.
      ـ قَطُّ وقَطُ: دعاء القَطَاةِ،
      ـ قِطُّ: النَّصيبُ، والصَّكُّ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ، ج: قُطُوطٌ، والسِّنَّوْرُ، ج: قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ، والساعةُ من الليلِ،
      ـ القِطْقِطُ: المَطَرُ الصِّغَارُ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ، أو البَرَدُ، أو صِغَارُهُ.
      ـ قَطْقَطَتِ السماء: أمْطَرَت،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ: صَوَّتَتْ وحْدَها.
      ـ تَقَطْقَطَ: رَكِبَ رأسَه.
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ: سريعٌ.
      ـ قُطَيْقِطٌ: موضع.
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ: مواضِعُ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ، ودَارةُ قِطْقِطٍ: موضع.
      ـ قَطائِطُ: قرية باليَمنِ.
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ: قَطيعاً قَطيعاً، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ.
      ـ قِطَاطُ: المِثالُ الذي يُحْذَى عليه، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ، كالقَطيطَةِ، وحَرْفُ الجبلِ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً، ج: أقِطَّةٌ.
      ـ قَطَوَّطُ: الخفيفُ الكَميشُ.
      ـ قَطَوْطَى: مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ.
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ: قَطْعُها.
      ـ مَقَطُّ: مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ.
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ: انْحَدَرَت،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ: قارَبَ الخَطْوَ، وأسْرَعَ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ: ذَهَبَ.
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ: المُصَعْنَبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قطن
    • "القُطُون: الإِقامة.
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً: أَقام به وتَوَطَّنَ، فهو قاطنٌ؛ وقال العجاج: ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ،قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ: المقيمون.
      والقَطِينُ: جماعة القُطَّان، اسم للجمع، وكذلك القَاطِنَةُ، وقيل: القَطِينُ الساكن في الدار، والجمع قُطُنٌ؛ عن كراع.
      والقَطِينُ: المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه.
      والقَطِينُ: السُّكَّان في الدار، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها.
      وفي حديث الإِفاضة: نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه.
      والقَطِينُ: جمع قاطن كالقُطَّان، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره: نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه، قال: وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة؛ ومنه حديث زيد بن حارثة: فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها: قَواطِنُ مكة؛ قال رؤبة: فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ: كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء.
      والقَطِينُ: تبَّاع المَلِك ومَماليكه.
      والقَطِينُ: أَهل الدار.
      والقَطِينُ: الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ؛ وفي التهذيب: الحَشَمُ الأَحْرَارُ.
      والقَطِينُ: المَماليك.
      والقَطِينُ: الإِماءُ.
      والقاطِنُ: المقيم بالمكان.
      والقَطِين: تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه، وجمعها القُطَّان.
      قال ابن دريد: قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه، قال: وإِذا، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون.
      وروي عن سلمان أَنه، قال: كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها؛ قال شمر: قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها، رواه بكسر الطاء.
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم.
      قال ابن الأَثير: أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه، قال: ويروى بفتح الطاء، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ، قال: ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ.
      وقَطَنُ الطائر: زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه.
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قالت: ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي؛ القَطَنُ: أَسفل الظهر، والثُّنَّة: أَسفل البطن.
      والقَطَن، بالتحريك: ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ؛ قال ابن بري: ومنه قوله: مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ: ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ.
      وقال الليث: القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز، والقَطِينة سَكَنُ الدار.
      ويقال: جاء القومُ بِقَطِينهم؛ قال زهير: رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ، حول بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير: هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً،لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة: مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير، وهي ذاتُ الأَطبْاق، والعامة تسميها الرُّمَّانة،وكسر الطاء فيها أَجود.
      التهذيب: والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش، وهي الفَحِثُ أَيضاً؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت: هي القَطِنة التي تكون مع الكرش، وهي ذات الأَطباق، وهي النَّقِمْة (* قوله «وهي النقمة إلخ» هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها؛ قال أَبو العباس: هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة؛ وفي حديث سطيح: حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل: الصواب قَطِنٌ، بكسر الطاء، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين.
      والقَطِنة: اللحمة بين الوركين.
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ: معروف، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة، وقد يضعف في الشعر (* قوله «وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ» هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم، ولو، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك).
      قال: يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال قارب‎ ‎بن‎ سالم المُرِّي، ويقال دَهلب بن قُرَيع: كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم: من أَجود القُطُنِّ؛ قال: شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام.
      وقال أَبو حنيفة: القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش، ويبقى عشرين سنة، وأَجودُه الحديثُ؛ وقول لبيد: شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ، يوم تحَمَّلوا،فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن.
      والمَقْطَنة: التي تزرع فيها الأَقطان.
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً: بَدَتْ زَمَعاته.
      وبزْرُ قَطُونا: حَبَّة يُسْتَشْقَى بها، والمدُّ فيها أَكثر؛ التهذيب: وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا؛ قال الأَزهري: وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا: نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة، وهي الأَسْفِيوس، معرب.
      وبزْرُ قَطوناء.
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء.
      والقِطانُ: شِجار الهودج، وجمعه قُطُنٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد: فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي؛ وقال بعضهم: إِنما هو قَطِي، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني، وقد تقدم.
      ابن السكيت: القَطْنُ في معنى حَسْبُ.
      يقال: قَطْني كذا وكذا؛

      وأَنشد: امْتَلأَ الحوضُ وقال: قَطْني،سعلاًّ رُوَيداً، قد مَلأْتَ بَطْن؟

      ‏قال ابن الأَنباري: من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني، قال: ولم يحك ذلك في قد، والقياس فيهما واحد؛ قال: وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ؛ معناه حَسْبُ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم.
      والقِطْنِيَة، بالكسر؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد: واحدة القَطانيّ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان.
      التهذيب: القِطْنِيَّة الثياب، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ، قال: وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة، ويقال: لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر، وقال أَبو معاذ: القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف.
      شمر: القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر، وقال غيره: القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ؛ قال الأَزهري: هي مثل العَدس والخُلَّر، وهو الماشُ، والفول والدُّجْر، وهو اللوبياء، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع، وهو قول مالك بن أَنس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء.
      والقَيْطونُ: المُخْدَع، أَعجمي، وقيل: بلغة أَهل مصر وبَرْبَر.
      قال ابن بري: القَيْطون بيت في بيت؛ قال عبد الرحمن بن حسان: قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها،عند بَرْدِ الشتاءِ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ: اسم رجل.
      وقَطَنُ بن نَهْشَل: معروف.
      وقَطَنٌ: جبل بنجد في بلاد بني أَسد، وفي الصحاح: جبل لبني أَسد.
      وقُطَانُ: جبل (* قوله «وقطان جبل إلخ» كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً، والذي في ياقوت: قطان ككتاب جبل)؛ قال النابغة: غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين: كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل.
      ويَقْطِينُ: اسم رجل منه.
      واليَقْطِينة: القَرْعة الرَّطبة.
      التهذيب: اليَقطين شجر القرْع.
      قال الله عز وجل: وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين؛ قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال: وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ.
      قال الفراء: وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ، ونحو ذل؟

      ‏قال الكلبي، قال: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعيد بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ.
      وقُطْنةُ: لقب رجل، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز؛ قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً، فسمي ثابتَ قُطْنة؛ وفيه يقول حاجب الفيل:لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه،وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. أَقْطُ
    • ـ أَقْطُ وأُقْطُ وإِقْطُ وأَقَطُ وأَقِطُ وأَقُطُ وإِقِطُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ، ج: أُقْطانٌ.
      ـ أقَطَ الطعامَ يَأقِطُه: عَمِلَه به،
      ـ أقَطَ فلاناً: أطْعَمَه إياه،
      ـ أقَطَ قِرْنَه: صَرَعَه،
      ـ أقَطَ الشيءَ: خَلَطَه.
      ـ آقَطَ: كَثُرَ أقِطُه.
      ـ أَقِطَةُ: هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ.
      ـ مَأْقِطُ: مَوْضِعُ القِتالِ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ.
      ـ أَقِطُ ومَأْقُوطُ: الثقيلُ الوَخْـمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَطَّ
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط :-
      • قطَّ الشَّيءَ قطعه أو قطعه عَرْضًا، نحت وسوّى :-قَطَطْتُ القَلَمَ،


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قَطّ
    • قط - يقط ، قطا
      1- قط القلم أو نحوه : قطعه عرضا في بريه. 2- قط البيطار حافر الدابة : نحته وسواه. 3- قط السعر : رفعه.

    المعجم: الرائد

  7. قَطّ
    • قط - يقط ، قططا وقطاطة
      1-قط الشعر : كان قصيرا جعدا

    المعجم: الرائد

  8. وقَط
    • وقط - يقط ، وقطا
      1- وقطه : ضربه حتى أثقله. 2- وقطه : صرعه، رماهارضا. 3- وقطه الطعام : أثقله وأنامه.

    المعجم: الرائد



معنى باليقطينة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطِينٌ** \- [ق ط ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). "قَطِينُ الدَّارِ" : سَاكِنُهَا، القَاطِنُ فِيهَا.
الرائد
* قطين. 1-قاطن، ساكن، مقيم. 2-أهل الدار. 3-خدم وأتباع، للمفرد والجمع، أو الجمع قطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: