وصف و معنى و تعريف كلمة بالين:


بالين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالين في معاجم اللغة العربية:



بالين

جذر [بلي]

  1. بَلَّ: (فعل)
    • بلَّ بَلَلْتُ ، يَبُلّ ، ابْلُلْ / بُلَّ ، بَلاًّ وبِلَّةً وبَلالاً وبَلَلاً ، فهو بالّ ، والمفعول مَبْلول
    • بل الرجل فهو أَبَلٌّ : أي داهٍ ، فَاجِرُ الخُصُومة
    • بَلَّ بالأَمْرِ : ظَفِرَ به
    • بَلَّ من مرضِهِ : بَرَأَ وصَحّ
    • بَلَّت الريحُ بُلولاً : تَنَدَّت
    • بَلَّ الشيءَ بالماء : نَدَّاه
    • بَلَّ فُلاناً : أَعْطاهُ
    • بَلَّ رَحِمَه : وَصَلَها
    • بلَّ الرِّيقَ : ارْتَوى بلَّ حلقَه : شرِب ?
    • بلَّ شوقه من أحد : أشبع رغبته منه ونعم برؤيته وحديثه
  2. بال: (اسم)
    • البال : الحال والشَّأْن
    • البال الأمل
    • البال الفأَس
    • البال : جِنْسُ ثَدْييَّاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الباليَّاتِ وَرُتْبَةِ الحِيتَانِ ، وَهُوَ أطْوَلُ الحيَوَاناتِ ؛ إذْ يَبْلُغُ أحْياناً 30 متراً ، وَيَزِنُ حَوَالَيْ 150 طُنّّاً ، لَهُ شَحْمٌ مُفِيدٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ حَوالَيْ 30 طنّاً مِنَ الزَّيْتِ ، يَتَغَذَّى بِعَلَقِ البَحْرِ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَغْطِسَ نِصْفَ ساعَةٍ ثُمَّ يَعُودَ إلَى سَطْحِ الماءِ ، يَزْفُرُ هَوَاءً بِبُخارِ الماءِ ، والبَالُ الحَقِيقِيُّ نادِرٌ جِدّاًمُشْبَعاً
    • بالٍ ، البالِيٌ
    • رَأَيْتُهُ فِي أثْوابٍ بالِيَةٍ : قَدِيمَةٍ وَمُمَزَّقَةٍ ، كَان يَتَلَفَّعُ بِعَباءةٍ باليَةٍ ( ن محفوظ )
    • لا يَزَالُ يُدافِعُ عَنْ أفْكَارٍ بالِيَةٍ : أفْكارٍ عَتِيَقَةٍ لاَ تُلاَئِمُ العَصْرَ
    • جرَى على باله : تذكّر ، فكّر فيه ، توقَّع ،
    • لا يخطر على البال : بعيد الوقوع ، غير معقول ،
    • لم يُلقِ لقوله بالاً : لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به ،
    • حال وشأن ( مذكر )
    • رخيّ البال / ناعم البال : موفور العيش ، هادِئ النَّفس ،
    • لَمْ يَخْطُرْ هَذَا الأمْرُ بِبَالِي قَطّْ : بِخاطِرِي ، بِفِكْرِي بالُهُ مَشْغُولٌ عَلَى الدَّوامِ
    • هُوَ كاسِفُ البالِ : كاسِفُ النَّفْسِ
    • شَعَرَ بِراحَةِ البالِ : باطْمِئْنانِ حالِهِ وَنَفْسِهِ
    • أمْرٌ ذُو بالٍ : أمْرٌ ذُو شأْنٍ عَظِيمٍ
    • لَيْسَ هَذَا مِنْ بالِي : لَيْسَ مِمَّا أُبالِيهِ
    • طَوِيلُ البالِ : صَبُورٌ لا يَنْزَعِجُ
    • أجِدُهُ عَلَى الدَّوامِ رَخِيَّ البالِ : غَيْرَ مَهْمومٍ ، نائِماً ، هَنِيءَ العَيْشِ
    • ما بالُكَ : ما شَأْنُك ، ما حَالُكَ
  3. بال: (اسم)
    • بال : جمع بالَةُ
  4. بالٍ: (اسم)

    • بالٍ : فاعل من بَلاَ
  5. بالٍ: (اسم)
    • بالٍ : فاعل من بَليَ
  6. بالَى: (فعل)
    • بالى / بالى بـ / بالى لـ يبالي ، بالِ ، مُبالاةً ، فهو مُبالٍ ، والمفعول مُبالًى
    • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
    • بالى الأمرَ / بالى بالأمر / بالى للأمر : اكْتَرَثَ له ، واهتمّ به ، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  7. بل: (حرف/اداة)
    • حرف عطف بمعنى لكن ، يدخل على المفرد وقبله نفي أو نهي فيقرِّر ما قبله ويثبت ما بعده ، وإذا كان قبله إثبات أو أمر جعله كالمسكوت عنه ويثبت الحكم لما بعده ما حضر سليم بل أخوه ، ارْو لنا شيئًا من نثرك بل من شِعْرك ،
    • حرف يفيد الانتقال من معنى إلى آخر أهمّ أنا لا أتقاعس بل أحضّ المتقاعسين على العمل
    • حرف عطف يفيد الإضراب تزاد قبله ( لا ) لتوكيد ما بعده هو النهر الدافق في عطائه لا بل البحر الخضمّ ، وجهك البدر لا بل الشمس لو لم يقض للشمس كِسفَة أو أفُولُ
,
  1. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَل
    • أبل - يأبل ، أبلا وأبالة وإبالة
      1 - أحسن مصلحة الإبل ورعايتها .

    المعجم: الرائد

  3. أبالَ
    • أبالَ يُبيل ، أَبِلْ ، إبالةً ، فهو مُبيل ، والمفعول مُبال :-
      أبال الطِّفلَ جعله يبول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. البلِيل
    • صوت المريض

    المعجم: معجم الاصوات

  5. إِبتَلّ
    • إبتل - ابتلالا
      1 - إبتل : شفي من مرضه . 2 - إبتل الشيء : تندى « ابتل الثوب ».

    المعجم: الرائد

  6. ابتلّ الثّوب وغيره
    • تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :- ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر .

    المعجم: عربي عامة

  7. ابْتَلَّ
    • ابْتَلَّ : تَنَدَّى .
      و ابْتَلَّ فلانٌ : بَرَأَ .
      و ابْتَلَّ حَسُنَتْ حَالُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اِبْتَلَّ
    • [ ب ل ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِبْتَلَلْتُ ، أبْتَلُّ ، اِبْتَلَّ ، مصدر اِبْتِلاَلٌ .
      1 . :- اِبْتَلَّتْ ثِيَابُهُ :- : تَنَدَّتْ .
      2 . :- اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ :- : بَرِئَ ، شُفِيَّ .

    المعجم: الغني

  9. ابتلَّ
    • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ :-
      ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه :- ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ابتلى
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه ، اختبره وامتحنه ، جرَّبه وعرفه :- { وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ } - { إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ } .
      • ابتلاه بمحنة : أصابه بها :- ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِبَّالَةٌ
    • : حُزْمَةٌ مِنَ الحَطَبِ أَوْ مِنَ الأعْوادِ .


    المعجم: الغني

  12. إبالة
    • إبالة :-
      مصدر أبالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إبالة
    • إبالة
      1 - إبالة : جماعة . 2 - إبالة : حسن العناية بالماشية .

    المعجم: الرائد

  14. إبالة
    • إبالة
      1 - إبالة : حزمة من الحطب . 2 - إبالة : « ضغث على إبالة » : بلية على بلية .

    المعجم: الرائد

  15. الإِبَّالَة
    • الإِبَّالَة الإِبَّالَة وتخفف الباءُ الإِبَّالَة الحُزمة من الأعواد ونحوها .
      ومنه المثل : :- ضِغثٌ على إِبّالة :-: عِبْءٌ على عِبْءٍ أتمّ فَدْحَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَبال
    • أبال - إبالة
      1 - أباله : جعله يبول .

    المعجم: الرائد

  17. أبل
    • أ ب ل : الإبِلُ لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم وربما قالوا إبْلٌ بسكون الباء للتخفيف والجمع آبالٌ وإذا قالوا إبلانِ وغنمان فإنما يريدون قطيعين من الإبل والغنم والنسبة إلى الإبل إبَلِيٌ بفتح الباء استيحاشا لتوالي الكسرات قال الأخفش يقال جاءت إبلك أبَابِيلَ أي فرقا و { طير أبابيل } قال وهذا يجيء في معنى التكثير وهو من الجمع الذي لا واحد له وقال بعضهم واحده إِبَّوْلُ مثل عجول وقال بعضهم واحده إبيل قال ولم أجد العرب تعرف له واحدا قلت نظيره وزنا ومعنى طير أبابيد ونظيره وزنا فقط عبابيد وعبابيد وهم الفرق من الناس [ ص 3 ] قال سيبويه لا واحد له و أَبَلَ الرجل عن امرأته يأبل بالكسر امتنع عن غشيانها و تَأَبَلَ أيضا وفي الحديث { لقد تأبل آدم عليه السلام على ابنه المقتول كذا وكذا عاما لا يصيب حواء } و الأَبَلَةُ بفتحتين الوخامة والثقل من الطعام وفي الحديث { كل مال أديت زكاته فقد ذهبت أبلته } وأصله وبلته من الوبال فأبدلوا من الواو ألفا كقولهم أحد وأصله وَحَد و الأبِيلُ راهب النصارى وكانوا يسمون عيسى عليه السلام أبيل الأبيلين

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَبَلَّ
    • أَبَلَّ العُودُ : جَرى ماؤه .
      و أَبَلَّ المريضُ : بَرَأ .
      و أَبَلَّ عَلَيْه : غَلَبَه .
      و أَبَلَّ فُلاناً : أَبَلَّ صادفَهُ أَبَلَّ ، أي فاجرَ الخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبُلَ
    • أَبُلَ أَبُلَ ُ أَبالة : تَرَهَّب وتَنَسَّك ، فهو أَبِيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبَّلَ
    • أَبَّلَ : آبَلَ .
      و أَبَّلَ الإبلَ : اقتناها .
      و أَبَّلَ سَمَّنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَبَلَّ
    • [ ب ل ل ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). يُبِلُّ
      1 . :- أبَلَّ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرَضِ :- : شُفِيَ ، عُفِىَ .
      2 . :- أَبَلَّ العُودُ :- : جَرى فيه الْمَاءُ .
      3 . :- أَبَلَّ الشَّجَرُ :-: أَثْمَرَ .
      4 . :- أَبَلَّتِ الْمَطِيَّةُ عَلَى وَجْهِهَا :-: هَمَتْ ، سارَتْ ضالَّةً في الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  22. أبل
    • أبل
      1 - الأبل من يحسن مصلحة الإبل ورعايتها .

    المعجم: الرائد

  23. أبِلَتِ
    • أبِلَتِ الإبلُ أبِلَتِ أَبَلاً : أبَلَتْ .
      و أبِلَتِ فلانٌ أبَلاً ، وأَبالة ، وإبَالةً : أحسن رِعايةَ الإبِل ، فهو أَبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَبَلَت
    • أَبَلَت الإبلُ أَبَلَت ُ أَبْلاً ، وأُبُولا : كثُرت .
      و أَبَلَت توحَّشَت .
      و أَبَلَت استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء .
      و أَبَلَت فلانٌ : كثُرت إبله .
      و أَبَلَت فلانٌ إبَالةً : أحسن رِعاية الإبل .
      و أَبَلَت الرجُلُ أَبْلا ، وأَبَالة : تنسّك وترهّب .
      و أَبَلَت فلانًا أَبْلاً : جعل له إِبِلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَبْلَتَ
    • أَبْلَتَ الرجُلَ : قطعه عن الكلام بحجّة .
      و أَبْلَتَ فلاناً يميناً : حَلَّفه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بالين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلِيَ** - [ب ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِيَ**،** يبْلَى**، مص. بَلاءٌ. 1. "بَلِيَ الثَّوبُ" : رَثَّ، تَلاَشَى. "ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى". 2. "عَهْدٌ لاَ يَبْلَى" : لاَ يَزُولُ، لاَ يَفْنَى. ** ![طه آية 120] ****وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى** ! (قرآن).
معجم الغني
**بُلِيَ** - [ب ل و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "بُلِيَ فِي أمْرِهِ": اُمْتُحِنَ.
الصحاح في اللغة
يقال: ناقةٌ بِلْوُ سَفَرٍ بكسر الباء، وبِلْيُ سَفَرٍ، للتي قد أبلاها السفر. والجمع أَبْلاءٌ. والبلْوَةُ أيضاً بالكسر والبِلْيَةُ مثله. والبَلِيَّةُ والبَلاءُ واحدٌ، والجمع البَلايا. والبَلِيَّةُ أيضاً: الناقةُ التي كانت تُعْقَلُ في الجاهلية عند قبر صاحبها، فلا تُعْلَفُ ولا تُسْقَى حتّى تموت. وقامت مُبَلِّياتُ فلانٍ يَنُحْنَ عليه، وذلك أن يَقُمْنَ حولَ راحلته إذا مات. وبَلَوْتُهُ بَلْواً: جَرَّبْتُهُ واختبرته. بَلاهُ الله بَلاءً، وأَبْلاهُ إبْلاءً حسناً. وابْتَلاهُ: اختبره. التَبالي: الاختِبارُ. وقولهم: ما أُباليهِ، أي ما أَكْتَرِثُ له. وبَلي الثوبُ يَبْلى بِلىً بكسر الباء، فإن فَتَحْتَها مَدَدْتَ. قال العجاج: والمرءُ يُبْليهِ بَلاءَ السِـرْبـالْ   كَرُّ الليالي واختلافُ الأَحوالْ وأَبْلَيْتُ الثوب. ويقال للمُجِدَّ: أَبْلِ ويُخْلِفَ اللهُ. وتقول: أَبْلَيْتُ فلاناً يميناً، إذا طَيَّبْتَ نفسَه بها. والبَلاءُ: الاختبارُ؛ ويكون بالخير والشر. يقال: أَبْلاهُ الله بَلاءً حسناً. وأَبْلَيْتُهُ معروفاً. قال زهير: جَزى اللهُ بالإحسانِ ما فَعَلا بكم   وأبْلاهما خيرَ البَلاءَ الذي يَبْلُو أي خيرَ الصنيع الذي يَختبِر به عبادَه.
الرائد
* بلي يبلى: بلى وبلاء. الثوب: صار باليا رثا.
الرائد
* بلي. 1-امتحن. 2-أصابته محنة أو مصيبة.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلو©..
الرائد
* بلي. *ر.*©بال©.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: