وصف و معنى و تعريف كلمة بامكاننا:


بامكاننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بامكاننا في معاجم اللغة العربية:



بامكاننا

جذر [مكا]

  1. كَنَّنَ: (فعل)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن
    • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
    • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  2. أَكْنان: (اسم)
    • أَكْنان : جمع كِنّ
  3. كِنانة: (اسم)
    • الجمع : كِنانات و كنائنُ
    • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
    • أَرْضُ الكِنَانَةِ : يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً
  4. كانون: (اسم)
    • الجمع : كوانِينُ
    • الكَانُونُ : المَوْقِدُ
    • الكَانُونُ: الثَّقيلُ الوخْم من النَّاس
    • الكَانُونُ :الذي يَجْلِسُ حتَّى يتبيَّنَ الأخبارَ والأحاديثَ لينقُلَها
    • كانون الأوّل: الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء
    • كانون الثاني: الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء


  5. كَنَائِنُ: (اسم)
    • كَنَائِنُ : جمع كَنّة
  6. كنائِنُ: (اسم)
    • كنائِنُ : جمع كَنينة
  7. كنائنُ: (اسم)
    • كنائنُ : جمع كِنانة
  8. مَكْنون: (اسم)
    • مَكْنون : اسم المفعول من كنَّ
  9. كانونة: (اسم)
    • الكَانُونَةُ : المَوْقِدُ
  10. اِكتنان: (اسم)


    • اِكتنان : مصدر إِكتَنَّ
  11. كُنون: (اسم)
    • مصدر كنَّ
  12. مَكنون: (اسم)
    • مفعول من كَنَّ
    • المَكْنُونُ : المستور البعيد عن الأعين
  13. كَنينة: (اسم)
    • الجمع : كنائِنُ
    • الكَنِينَةُ : امرأة الرَّجُل
  14. إِكنان: (اسم)
    • إكنان : مصدر أَكَنَّ
  15. أكِنَّة: (اسم)
    • أكِنَّة : جمع كِنّ
  16. أكِنَّة: (اسم)


    • أكِنَّة : جمع كِنان
  17. كنائن: (اسم)
    • كنائن :جمع كِنانة
  18. واكنة: (اسم)
    • واكنة : فاعل من وَكَنَ
  19. أُكْنَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُكَن
    • الأُكْنَةُ : وكْر الطائر
  20. كَنكَنَ: (فعل)
    • كَنْكَنَ فلانٌ: هَرَب
    • كَنْكَنَ فلانٌ:كسِل وقَعَد في بيته
  21. كوانِينُ: (اسم)
    • كوانِينُ : جمع كانون
  22. كَنَائِن: (اسم)


    • كَنَائِن :جمع كَنّة
  23. كَنتين: (اسم)
    • الجمع : كنتينات
    • الكَنْتِينُ : محلٌّ يباع فيه الشَّرابُ أَو الطَّعامُ لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات
  24. تكنيك: (اسم)
    • تقنيّة، أسلوب أو فنِّيّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختصُّ بمهنة أو فنّ
    • تكنيك الرِّواية/ القصَّة
  25. أَلْكان: (اسم)
    • أَلْكان :جمع لَكَن
,
  1. كنن
    • "الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه.
      والكِنُّ: البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ، قال سيبويه: ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً.
      وفي حديث الاستسقاء: فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ؛ الكِنُّ: ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن، وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً.
      وفي الحديث: على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر.
      والكِنُّ: كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ.
      وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه: ستره؛ قال الأَعلم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ؟ والاسم الكِنُّ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك؛ وقال رؤبة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره، واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً: أَخفاه.
      واسْتَكَنَّ الشيءُ: استَتَر؛ قالت الخنساء: ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم: أَكَنَّ الشيءَ: سَتَره.
      وفي التنزيل العزيز: أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم؛ أَي أَخفَيْتم.
      قال ابن بري: وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين (* قوله «في الامرين» أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله: وكننت الشيء سترته وصنته).
      جميعاً؛ قال المُعَيْطِيُّ: قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها،وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُون؟

      ‏قال الفراء: للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى؛ وأَنشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ،من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه: تُكِنُّ من أَكنَنْتُ.
      وكَنَنْتُ الشيءَ: سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس.
      وأَكنَنْتُه في نفسي: أَسْرَرْتُه.
      وقال أَبو زيد: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً، تقول: كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
      وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها،فهي مَكْنونة ومُكَنَّة؛ قال الله تعالى: كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ؛ أَي مستور من الشمس وغيرها.
      والأَكِنَّةُ: الأَغطِيَةُ؛ قال الله تعالى: وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ، والواحد كِنانٌ؛ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة: هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا،ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال: وأَنشده ابن دريد: تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا،فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ (* قوله «يهلل» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل).
      واكتَنَّ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَر.
      والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قال زهير: وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ،فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه: صانه.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون؛ وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى.
      ابن الأَعرابي: كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه،وكنَنْتُه إِذا صُنتَه.
      أَبو عبيد عن أَبي زيد: كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها.
      وتَكَنَّى: لزِمَ الكِنَّ.
      وقال رجل من المسلمين: رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ.
      والأَكنانُ: الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها،واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة، وقيل: كِنانٌ وأَكِنَّة.
      واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ: صار في كِنٍّ.
      واكتَنَّتِ المرأَةُ: غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس.
      أَبو عمرو: الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار.
      وقال الأَصمعي: الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه.
      ابن سيده: والكُنَّة، بالضم، جناح تُخْرِجُه من الحائط، وقيل: هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار، وقيل: الظُّلَّة تكون هنالك، وقيل: هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت، والجمع كِنَانٌ وكُنّات.
      والكِنانة: جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها.
      الليث: الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل.
      ابن دريد: كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم، فإِن كانت من خشب فهو جَفِير.
      الصحاح: الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام‏.
      والكَنَّةُ، بالفتح: امرأَة الابن أَو الأَخ، والجمع كَنائِنُ، نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل.
      التهذيب: كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب، فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل؛

      وأَنشد: يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب، وقال: هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد.
      وقال الزِّبرقان بن بدْر: أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة، ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعة، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة.
      وفي حديث أُبََيٍّ أَنه، قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه: إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني؛ الكَنَّةُ: امرأَة الابن وامرأَة الأَخ، أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام؛ ومنه حديث ابن العاص: فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه.
      والكِنَّةُ والاكْتِنانُ: البَياضُ.
      والكانونُ: الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي: الكانون الثقيل من الناس؛ وأَنشد للحطيئة: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً،وكانوناً على المُتَحدِّثِينا؟ أَبو عمرو: الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس.
      قال ابن بري: وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها؛ قال أَبو دَهْبل: وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها،ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها،بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ، لَجَّجوا الجوهري: والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ، والكانونُ المُصْطَلى.
      والكانونان: شهران في قلب الشتاء، رُوميَّة: كانون الأَوَّل، وكانونُ الآخر؛ هكذا يسميهما أَهل الروم.
      قال أَبو منصور: وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ.
      وبنو كُنَّة: بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم، وقاله الجوهري بفتح الكاف.
      قال ابن بري:، قال ابن دريد بنو كُنَّة، بضم الكاف، قال: وكذا، قال أَبو زكريا؛

      وأَنشد: غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي: كَنْكَنَ إِذا هرَِب.
      وكِنانة: قبيلة من مُضَر، وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر.
      وبنو كِنانة أَيضاً: من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زاد المجد كالصاغاني: كنكن إذا كسل وقعد في البيت.
      ومن أسماء زمزم المكنونة،وقال الفراء: النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كنن

    • ك ن ن: الكِنُّ السُترة والجمع أكْنَانٌ قال الله تعالى {وجعل لكم من الجبال أكنانا} و الأكِنَةُ الأَغطية قال الله تعالى {وجعلنا على قلوبهم أَكِنة} والواحد كِنَانٌ الكسائي كَنَّ الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه ردّ و أكَنَّهُ في نفسه أسَرَّه وقال أبو زيد كَنَّهُ و أكَنَّهُ بمعنى واحد في الكِنِّ وفي النفس جميعا و الكَنَّةُ بالفتح امرأة الابن وجمعها كنائِنُ و الكِنانَةُ التي تجعل فيها السهام و اكتَنَّ و استَكَنَّ استتر و الكانُونُ و الكانوُنَةُ الموقد و كانُونُ الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. الكَانُونُ
    • الكَانُونُ : المَوْقِدُ.
      و الكَانُونُ الثَّقيلُ الوخْم من النَّاس.
      و الكَانُونُ الذي يَجْلِسُ حتَّى يتبيَّنَ الأخبارَ والأحاديثَ لينقُلَها. والجمع : كوانِينُ.
      وكانونُ الأوّلُ: [ديسمبر]، وكانون الثاني: [يناير]: شهران في قلب الشِّتاء بين تَشرين الثاني وشُبَاطَ ولا شهر بينهما، ويسميهما العرب: شهرَي قُماحٍ.
      72.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَكْنُونٌ
    • جمع: ـات. [ك ن ن]. (مفعول من كَنَّ).
      1. :-مَالٌ مَكْنُونٌ :- : مَسْتُورٌ، مَخْفِيٌّ عَنِ الأَعْيُنِ.الواقعة آية 22 وَحُورٌ عَيْنٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (قرآن) :-جَوَاهِرُ مَكْنُونَةٌ.
      2. :-أَظْهَرَ مَكْنُونَ نَفْسِهِ :- : مَكْمَنَ سِرِّهِ. :-مَكْنُونَاتُ الصُّدُورِ :- :-سَلِيقَةُ العَقْلِ مَكْنُونَةٌ فِي مَغْرِزِهَا مِنَ القَلْبِ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  5. كَانُونٌ
    • جمع: كَوَانِينُ. [ك ن ن].
      1. :-وَضَعَتِ القِدْرَ عَلَى الكَانُونِ :- : عَلَى الْمَوْقِدِ.
      2. :-كَانُونُ الأَوَّلُ :- : هُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ (دجنبر) عَدَدُ أَيَّامِهِ 31 يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ تِشْرِين الثَّانِي، وَيَلِيهِ كَانُونَ الثَّانِي.
      3. :-كَانُونُ الثَّانِي :-: هُوَ الشَّهْرُ الأَوَّلُ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ يناير عَدَدُ أَيَّامِهِ31 يَوْماً.


    المعجم: الغني

  6. كانون
    • كانون - ج، كوانين
      1- كانون : موقد. 2- كانون : الذي يحاول تبين الأخبار لينقلها. 3- كانون : رجل ثقيل بطيء.

    المعجم: الرائد

  7. المَكْنُونُ
    • المَكْنُونُ : المستور البعيد عن الأعين.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) ) .
      و المَكْنُونُ المُخْفي لم تصل إِليه الأيدي.
      وفي التنزيل العزيز: الطور آية 24وَيَطُوفُ عَلَيهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كأنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كِنانة
    • كِنانة :-
      جمع كِنانات وكنائنُ: جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام :-قبل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له:-
      • أَرْض الكِنانة: مصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الكنانُ
    • الكنانُ : الغِطاء.
      و الكنانُ كلُّ شيء يقي شيئًا يستره. والجمع : أكِنَّةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 5وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إلَيْهِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكِنَانَةُ
    • الكِنَانَةُ : جَعْبَة صَغيرة من أَدَم للنَّبْل. والجمع : كنائن.
      و الكِنَانَةُ أرض مصر.
      [على المجاز].

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كانون
    • كانون :-
      جمع كوانينُ
      كانون الأوّل: الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء.
      كانون الثاني: الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. كنَّنَ
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن :-
      كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أثر كانون الثاني
    • ميل سوق الأسهم إلى الارتفاع خلال الفترة من آخر كانون الأول إلى آخر الأسبوع الأول من كانون الثاني بعد عمليات البيع في نهاية السنة لأغراض الضريبة أو ميل الأسهم للأداء في شهر كانون الثاني بشكل أفضل منه في أيّ وقت آخر من السنة ، وتعني بالانجليزية: January effect

    المعجم: مالية

  14. الكَانُونُ
    • الكَانُونُ : (انظر: كنن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكَنِينَةُ
    • الكَنِينَةُ : امرأة الرَّجُل. والجمع : كنائِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تكنيك
    • تكنيك :-
      تقنيّة، أسلوب أو فنِّيّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختصُّ بمهنة أو فنّ :-تكنيك فنيّ/ عسكريّ، - تكنيك الرِّواية/ القصَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. كانون
    • كانون :-
      جمع كوانينُ: موقِد :-صنعتُ كُوبًا من الشاي على الكانون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. كَنكَن
    • كنكن - كنكنة
      1- كنكن : قعد في البيت. 2- كنكن : كسل. 3- كنكنه رب

    المعجم: الرائد

  19. كانُون
    • كانون
      1- كانون الأول الشهر الثاني عشر من السنة الشمسية. أيامه 1. 2- كانون الثاني الشهر الأول من السنة الشمسية. أيامه 1.

    المعجم: الرائد

  20. الأكْنَةُ
    • ـ الأكْنَةُ: الوُكْنَةُ.
      ـ أُكَيْنَةُ: ابنُ زَيْدٍ التَّميمِيُّ التابِعِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الأُكْنَةُ
    • الأُكْنَةُ : وكْر الطائر. والجمع : أُكَن.
      (وانظر: وكن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكَانُونَةُ
    • الكَانُونَةُ : المَوْقِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الكَنَّةُ
    • الكَنَّةُ : امرأَةُ الابن أَو الأخِ. والجمع : كَنائِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الكَنْتِينُ
    • الكَنْتِينُ : محلٌّ يباع فيه الشَّرابُ أَو الطَّعامُ لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الكُنَّةُ
    • الكُنَّةُ : الشيءُ يُخرِجُهُ الرجلُ من حائطه كالجناح ونحوه، أَو السَّقيفةُ تُشْرَعُ فوق باب الدار، أو ظُلَّةٌ تكون هنالك.
      و الكُنَّةُ مُخْدَعٌ أَو رَفٌّ يُشرع في البيت. والجمع : كِنانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بامكاننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَكَا** - [م ك و]. (ف: ثلا. لازم).** مَكَا**،** يَمْكُو**، مص. مُكَاءٌ، مَكْوٌ. "مَكَا الوَلَدُ" : صَفَّرَ بِفِيهِ، أَوْ شَبَكَ بِأَصَابِعِ يَدَيْهِ ثُمَّ أَدْخَلَهَا فِي فِيهِ ونَفَخَ فِيهَا.
معجم الغني
**مَكاً** - ج:** أَمْكَاءٌ**. [م ك و].: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا.
مختار الصحاح
م ك ا : المُكَّاءُ بالضم والتشديد والمد طائر والجمع المَكاكِيُّ و المُكَاءُ مُخفف الصفير وقد مَكَا صفر وبابه عدا و مُكَاءً أيضا ومنه قوله تعالى { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مُكَاءً } و مِيكَاءِيلُ مهموز وغير مهموز اسم قيل هو مِيكا أُضيف إلى إيل و مِيكاءِينُ بالنون لغة و مِيكَالُ أيضا لغة
الصحاح في اللغة
المُكَّاءُ: طائر؛ والجمع المَكاكيُّ. والمُكاءُ مخفّف: الصفير. وقد مَكا يَمْكو مَكْواً ومُكاءً: صَفَر. قال تعالى: "وما كان صَلاتُهم عندَ البيت إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً". وقال عنترة يصف رجلاً طعَنه: تَمْكو فَريصَتُهُ كشِدْقِ الأعْلَمِ أبو عبيد: مَكَتْ اسْتُه تَمْكو مُكاءً، إذا كانت مفتوحة. والمَكا، بالفتح مقصور: جُحر الثعلب والأرنب ونحوِه، وكذلك المَكْوُ. وجمعه أمْكاءٌ. وتَمَكَّى الفرس، إذا حكَّ عينه برُكبته. وقول الشاعر: كالمُتَمَكِّي بِدَمِ القتيلِ يريد: كالمتوضئ والمتمسح. ومَكِيَتْ يده تَمْكاً مَكاً، أي مَجِلَتْ من العمل.
لسان العرب
المُكاء مُخفف الصَّفِير مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء صَفَرَ بفِيه قال بعضهم هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها وفي التنزيل العزيز وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً ابن السكيت المُكاءُ الصَّفير قال والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء وأَنشد أَبو الهيثم لحسان صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء نَفَخَتْ ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة والمَكْوةُ الاست سميت بذلك لصَفِيرها وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها ( * قوله « فهقت فاها » كذا ضبط في التهذيب ) مَكَتْ تَمْكُو والمُكَّاء بالضم والتشديد طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً قال إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف وجمعه المَكاكِيُّ وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ والمَكْوُ والمَكا بالفتح مقصور جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما وقيل مَجْثِمُهُما وقال الطرمّاح كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَكا قال ابن سيده وقد يهمز والجمع أَمْكاء ويثنى مَكاً مَكَوانِ قال الشاعر بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة أَبو عمرو تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ وأَنشد لعنترة الطائي إِنَّكَ والجَوْرَ على سَبِيلِ كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح أَبو عبيدة تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق وأَنشد والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته ويقال مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت وفي الصحاح أَي مَجِلَتْ من العمل قال يعقوب سمعتها من الكلابي الجوهري في هذه الترجمة مِيكائيلُ اسم يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل وقال ابن السكيت مِيكائين بالنون لغة قال الأَخفش يهمز ولا يهمز قال ويقال مِيكالُ وهو لغة وقال حسان بن ثابت ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ
الرائد
* مكا يمكو: مكاء ومكوا. (مكو) صفر بفمه.
الرائد
* مكا. جحر الأرنب والثعلب ونحوهما، ج أمكاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: