وصف و معنى و تعريف كلمة باميلا:


باميلا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح باميلا في معاجم اللغة العربية:



باميلا

جذر [ميل]

  1. أَمَل: (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ
  2. أَمَل: (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  3. أَمَلَ: (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  4. أَمَلَّ: (فعل)
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن)
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه


  5. أَمَّلَ: (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  6. أُمُل: (اسم)
    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
  7. آمال: (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  8. تأمَّلَ: (فعل)
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل
    • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
    • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه
  9. تأمُّل: (اسم)
    • الجمع : تأمُّلات
    • مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في
    • (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه يقضي بعض أوقاته في التأمُّل
    • تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة
    • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد
  10. أَمالَ: (فعل)


    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال - للمتعدِّي
    • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
    • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
    • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
    • أمَالَ وَلَدَهُ: أعْطَاهُ الْمَالَ
    • أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً
    • أمَالتِ الْمَرْأةُ : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا
  11. أمالٍ: (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء
  12. آمِلُ: (اسم)
    • الجمع : أَمَلَةٌ
    • الآمِلُ : عَون الرجل وساعده
  13. آمل: (اسم)
    • آمل : فاعل من أَمَلَ
  14. مَأْمُولِ: (اسم)
    • مِنَ الْمَأْمُولِ: مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ
  15. مأمول: (اسم)
    • مأمول : اسم المفعول من أَمَلَ
  16. أمال: (اسم)


    • جمع أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى
  17. مُؤَمَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَمَّلَ
    • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
    • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  18. مؤمَّل: (اسم)
    • مؤمَّل : اسم المفعول من أَمَّلَ
  19. مؤمِّل: (اسم)
    • مؤمِّل : فاعل من أَمَّلَ
  20. تأميل: (اسم)
    • تأميل : مصدر أَمَّلَ
  21. متأمَّل: (اسم)
    • متأمَّل : اسم المفعول من تأمَّلَ
  22. متأمِّل: (اسم)


    • متأمِّل : فاعل من تأمَّلَ
  23. تأمُّلات: (اسم)
    • تأمُّلات : جمع تأمُّل
  24. إِمالة: (اسم)
    • إمَالَةُ الوَجْهِ : تَحْرِيكُهُ وَتَصْييرُهُ مَائِلاً
    • الإمَالَةُ فِي القِرَاءةِ : أَي الْمَيْلُ بِالفَتْحَةِ إلَى جِهَةِ الكَسْرَةِ أَوْ مَيْلُ الفَتْحَةِ الَّتِي قَبْلَ الألِفِ إلَى جِهَةِ اليَاءِ
    • الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ، والفتحِة كالكسرة
  25. إِمالة: (اسم)
    • إِمالة : مصدر أَمالَ
,
  1. أمل
    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمَلُ

    • ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ.
      ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ.
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ.
      ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ.
      ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ.
      ـ أَمولُ: موضع.
      ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ.
      ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ،
      ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أمَلَ
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول :-
      أمَل النَّجاحَ/ أمَل في النَّجاح ونحوه رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح، - العفو عند الله مأمول، - {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}: المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق.
      أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَمَل
    • أَمَل :-
      جمع آمال (لغير المصدر):
      1 - مصدر أمَلَ/ أمَلَ في.
      2 - توقُّع ورجاء، عكسه يأس :-خيَّب أملَ الناس فيه، - أملٌ جميل، - *ما أضيقَ العَيْش لولا فُسحة الأمل*:-
      أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد، - على أمل: برجاء، بتوقُّع، - كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل، - لاحت له بارقة أمل.
      3 - أمنية، حُلم :-الشباب أمل البلاد، - كُن مُخلصًا في عملك، تبلغْ أقصى أملك:-
      • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أمَالَ
    • [م ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أمَلْتُ، أُمِيلُ، أمِلْ، مصدر إمَالةٌ.
      1. :-أمَالَ حَاجِبَيْهِ صَوْبَ مُحَدِّثِهِ :- : حَرَّكَهُ، صَيَّرَهُ مَائِلاً. :-أمَالَ الخطَّ.
      2. :-أمَالَ وَلَدَهُ :-: أعْطَاهُ الْمَالَ.
      3. :-أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ :- : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً.
      4. :-أمَالَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الحَكِيمِ :- : أَي اسْتَعْمَلَ الإمَالَةَ فِي قِرَاءتِهِ. ن. إمَالَة.
      5. :-أمَالتِ الْمَرْأةُ :- : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا.
      6. :-أمَال يَدَهُ بَالفَرَسِ :- : أرْخَى لَهُ العِنَانَ وَخَلَّى لَهُ عَن طَرِيقِهِ.


    المعجم: الغني

  6. أمَّلَ
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل :-
      أمَّل فلانًا خيرًا وعده به، جعله يترقّب الحصول عليه :-عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة، - قضيّة لا يُؤمَّل فيها.• أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه :-أمَّله في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأمَّلَ
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل :-
      تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه، - {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أملَّ
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ :-
      • أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه:-
      • فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ.
      أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أمال
    • أمال - إمالة
      1- أمال الشيء : جعله مائلا «أمال خطه». 2- أمال : أعطاه المال. 3- أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته. 4- أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها. 5- أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه. 6- أمال الشيء : نحاه، وضعه جانبا. 7- أمال الشيء : حناه، لواه.

    المعجم: الرائد

  10. أمالَ
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) :-
      أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة.
      أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا :-أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح، - أملت القارورةَ لأسكب الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَمَلَ
    • [أ م ل]. (فعل: ثلاثي متعد). أَمَلْتُ، آمُلُ، يَأْمُلُ، أُؤْمُلْ، مصدر أَمْلٌ، أَمَلٌ.
      1. :-أَمَلَ فَوْزَهُ :- : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ.
      2. :-أَمَلَ خَيْرَهُ :- : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.

    المعجم: الغني

  12. أَمَلَّ
    • [م ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ.
      1. :-أَمَلَّهُ أَحادِيثَ الجِيرانِ :- : جَعَلَهُ يَمَلُّها، يَنْفُرُ مِنْها، يَضْجَرُ مِنْها.
      2. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ.
      3. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ :- : طالَ، مَلَّ.
      4. :-أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ :- : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ. :-أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ :- البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  13. أَمَلٌ
    • جمع: آمال. [أ م ل]. (مصدر أَمَلَ).
      1. :-أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ :- : رَجاؤُهُ. :-وَطيدُ الأمَلِ :- :-على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ :- :-ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :- (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ. :-كُلُّهُ أَمَلٌ.
      2. :-أَمَل :-: اِسْمُ عَلَمٍ. جمع: آمالٌ.

    المعجم: الغني

  14. تأمُّل
    • تأمُّل :-
      جمع تأمُّلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في.
      2 - (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه :-يقضي بعض أوقاته في التأمُّل:-
      تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة.
      تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَأَمَّلَ
    • [أ م ل]. (فعل: خماسي متعد). تَأَمَّلْتُ، أَتَأَمَّلُ، تَأَمَّلْ، مصدر تَأَمُّلٌ. :-تَأَمَّلَ لَوْحَةَ الرَّسَّامِ :- : نَظَرَ فِيهَا مَلِيّاً. :-جَلَسَ فَوْقَ التَّلِّ يَتَأَمَّلُ بَدَائِعَ الطَّبِيعَةِ.

    المعجم: الغني

  16. أَمَّلَ
    • [أ م ل]. (فعل: رباعي متعد). أَمَّلْتُ، أؤَمِّلُ، أَمِّلْ، مصدر تَأْميلٌ.
      1. :-أَمَّلَهُ خَيْراً :- : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً.
      2. :-يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ :-: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.

    المعجم: الغني

  17. أَمَل
    • أمل - يأمل ، أملا وأملا وإملا
      1-أمله الشيء : رجاه وترقبه وتمناه.ء

    المعجم: الرائد

  18. أمل
    • أ م ل: الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا ـَأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أمل
    • أمل - إملالا
      1- أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال، أضجره. 2- أمله الأمر أو عليه : صعب عليه. 3- أمل عليه السفر : طال. 4- أمله الشيء : جعله «يمله»، أي يسأمه ويضجر منه . 5- أمل الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه.

    المعجم: الرائد

  20. أمل النّجاح/ أمل في النّجاح ونحوه
    • رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح- العفو عند الله مأمول- {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}

    المعجم: عربي عامة

  21. أمْلاَهُ
    • أمْلاَهُ الله العيشَ: أَمهلَهُ وطوَّلَ له .
      ويقال: أمْلاَهُ أَملى اللهُ له ، وأَملى له غيِّه : أَطال له وأَمهلَه.
      وفي التنزيل العزيزَ: الأعراف آية 183وأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) ) .
      وأَملى عليه الزَّمانُ: طالَ عليه .
      و أمْلاَهُ الدابّةَ، ولها: وسَّع لها في قَيْدِها وأرخى و أمْلاَهُ عليه الكتابَ: قاله له فكتب عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَمَالَ
    • أَمَالَ قارئ القرآن: استعمل الإِمالةَ فى قراءَته.
      و أَمَالَ الشئَ: ميَّلَهُ.
      و أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَأْمُولٌ
    • [أ م ل]. :-مِنَ الْمَأْمُولِ أَنْ نَحْتَفِلَ بِعَوْدَتِهِ :- : مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ. :-يَتُوقُ إِلَى نَتِيجَةٍ مَأْمُولَةٍ.

    المعجم: الغني

  24. أمل
    • أمل - و أمل
      1- مصدر أمل. 2- رجاء، جمع : آمال.

    المعجم: الرائد

  25. تأمّل الأمر/ تأمّل في الأمر
    • تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه- {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [ق].

    المعجم: عربي عامة



معنى باميلا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِيلٌ** - ج:** أَمْيَالٌ**، **أَمْيُلُ**. 1. "مِيلُ الكُحْلِ" : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ. 2. "مِيلُ الْجَرَّاحِ" : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا. 3. "قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ" : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ.
معجم الغني
**مَيَّلَ** - [م ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَيَّلْتُ**،** أُمَيِّلُ**،** مَيِّلْ**، مص. تَمْيِيلٌ. 1. "مَيَّلَ البَنَّاءُ الْجِدَارَ" : صَيَّرَهُ مَائِلاً. 2. "مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ" : شَكَّ فِيهَا. 3. "مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ" : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا.
معجم الغني
**مَيْلٌ** - ج:** مُيُولٌ**. [م ي ل]. (مص. مَالَ). 1. "حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ" : فِيهِ انْحِيَازٌ. 2. "أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً" : نَزَعَاتٍ، اِتِّجَاهَاتٍ. 3. "فِي كَلاَمِهِ مَيْلٌ" : هَوىً...
معجم الغني
**مَيِلَ** - [م ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** مَيِلَ**،** يَمْيَلُ**، مص. مَيَلٌ. "مَيِلَتِ الشَّجَرَةُ" : كَانَتْ مَائِلَةً خِلْقَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميال [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميلان [ مفرد ] : مصدر مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميل [ مفرد ] : ج أميال وميول : 1 - مقياس للطول قدره 1760 ياردة أو 1609 أمتار تقريبا . 2 - ( فز ) زاوية محصورة بين اتجاه إبرة البوصلة نحو الشمال المغنطيسي ، والخط الذي يبين الشمال الحقيقي . • الميل البحري : وحدة قياسية بحرية قدرها 1852 مترا تقريبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميل [ مفرد ] : ج ميول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ ° مقياس الميل : أي من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع . 2 - نزعة ، ولع . 3 - ( فك ) بعد جرم عن خط الاستواء السماوي شمالا أو جنوبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميل [ مفرد ] : اسم فاعل من أمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمالة [ مفرد ] : ج استمالات ( لغير المصدر ) : مصدر استمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائل [ مفرد ] : ج مائلون وميل ، مؤ مائلة ، ج مؤ مائلات وموائل : 1 - اسم فاعل من مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ . 2 - منحن خط مائل - سطح مائل في الهندسة . 3 - متجه مائل إلى الشفاء . • الفاصلة المائلة : إشارة مائلة ( / ) تستخدم لفصل البدائل مثلا : و / أو ، وتستخدم أيضا للإشارة إلى نهايات سطور الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميل يميل ، تمييلا ، فهو مميل ، والمفعول مميل• ميل الشيء : أماله ، صيره مائلا منحنيا ميل الخزانة - ميل الغلام الغصن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايل / تمايل في يتمايل ، تمايلا ، فهو متمايل ، والمفعول متمايل فيه• تمايل الشيء : مال تمايلت السفينة . • تمايل الشخص في مشيته : تبختر ، مال يمنة ويسرة ، واهتز بانحناء من جانب إلى جانب تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمال يستميل ، استمل ، استمالة ، فهو مستميل ، والمفعول مستمال ( للمتعدي ) • استمال الشيء : مال ؛ انعطف ، انحرف استمال الغصن لكثرة ما حمل من الفاكهة . • استمال الشيء : أماله ، عطفه استمال فرع شجرة . • استمال الشخص : استعطفه ، رققه استمال القلوب - استماله بشأن الحصول على إجازة من العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمال يميل ، أمل ، إمالة ، فهو مميل ، والمفعول ممال ( للمتعدي ) • أمال قارئ القرآن : ( جد ) استعمل الإمالة في قراءته ، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة . • أمال الشيء : عطفه ، صيره مائلا منحنيا أمالت الأمطار سنابل القمح - أملت القارورة لأسكب الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مال / مال إلى / مال على / مال عن / مال في / مال لـ يميل ، مل ، ميلا وميلانا ، فهو مائل ، والمفعول مميل إليه• مال الحائط : زال عن استوائه ، انحرف ، انعطف ، وعدل عما كان عليه . • مالت الشمس : زالت عن كبد السماء ، قاربت الغياب . • مال الغصن : حركه النسيم وعدل عن وضعه الأول . • مال إلى الشخص أو الشيء / مال للشخص أو للشيء : أحبه وانحاز إليه ، رغب فيه مال إلى الشقراوات / للشقراوات - إن ميله إلى جهة المعارضة أغضب السلطة ° مال إلى المكان : عدل إليه - مال به الهوى : غلبه - ميال للمساعدة : مجامل ، جاهز دائما لتقديم المساعدة للآخرين ، لطيف . • مال الشخص على أخيه : 1 - جار عليه وظلمه ° مال عليه الدهر : أثقل عليه بحوادثه إلى أن ساءت حالته . 2 - حمل عليه وهاجمه { ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة } . • مال عن الطريق : حاد عنه وتركه مال عن الحق وركب أهواءه . - [ 2148 ] - • مال الحاكم في حكمه : جار فيه وظلم { فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايلَ/ تمايلَ في يتمايل، تمايُلاً، فهو مُتمايِل، والمفعول مُتمايَل فيه • تمايل الشَّيءُ: مال "تمايلتِ السَّفينةُ". • تمايل الشَّخصُ في مشيته: تبختر، مال يمنة ويسْرةً، واهْتزّ بانحناء من جانب إلى جانب "تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظارَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمالة [ مفرد ] : 1 - مصدر أمال . 2 - ( جد ) نطق الألف بين الألف والياء ، الانتحاء بالفتحة نحو الكسرة تسمع الإمالة واضحة في لبنان وتونس .
مختار الصحاح
م ي ل : مَالَ الشيء من باب باع و مَيَلاناً أيضا بفتح الياء و مَمَالاً و مَمِيلا مثل مَعَاب ومَعِيب في الاسم والمصدر و مَالَ عن الحق ومَالَ عليه في الظُّلم و أمَالَ الشيء فَمَالَ و تَمَايَلَ في مشيته و اسْتَمَالَهُ واستمال بقلبه و المِيلُ من الأرض مُنتهى مد البصر عن بن السكيت ومِيلُ الكُحل ومِيل الجِراحَةِ وميل الطريق والفرسخ ثلاثة أَمْيَالٍ
الصحاح في اللغة
المَيْلُ: المَيَلانُ. يقال: مالَ الشيء يَميلُ مَمالاً ومَميلاً، في الاسم والمصدر. ومالَ عن الحقِّ، ومالَ عليه في الظُلْم. وأمالَ الشيءَ فمالَ. والمَيَلُ بالتحريك: ما كان خِلْقَةً. يقال منه: رجلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ، في عُنُقِهِ مَيَلٌ. والأَمْيَلُ: الذي لا سيفَ معه. والأَمْيَلُ: الذي لا يستوي على السَرج. قال جرير: لم يركبوا الخيلَ إلاّ بعد ما هَرِموا   فهم ثِقالٌ على أكتافِـهـا مـيلُ والمَيْلاءُ من الرَمْلِ: العُقدةُ الضخمةُ، والشجرةُ الكثيرةُ الفروعِ أيضاً. وتمايَلَ في مِشْيَتِهِ تمايُلاً. واسْتمالَهُ واسْتَمالَ بقلْبه. والتَمييلُ بين الشيئين: كالتَرجيح بينهما. والمِيلُ من الأرض: مُنتهى مدِّ البصر. ومِيلُ الكُحل، ومِيلُ الجِراحَة، وميلُ الطريق. والفرْسَخُ ثلاثة أميال.
تاج العروس

مالَ إليهِ يَميلُ مَيْلاً وممَالاً ومَمِيلاً كمَعابٍ ومَعيبٍ في الاسم والمصدر وتَمْيالاً وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ ومَيَلاناً محرَّكَةً ومَيْلولَةً وهذه عن الفرَّاءِ : عَدَلَ وأَقْبَلَ عليهِ ومالَ الشيءُ بنفسِه كذلك . ومال عليه في الظُّلْمِ . ومالَ عن الحَقِّ وفي التَّنزيلِ : " فلا تَميلوا كُلَّ المَيْلِ " وأَنشد ابْن الأَعْرابِيِّ :

" لَمّا رأَيْتُ أَنَّني راعي مَالْ

" حَلَقْتُ رأْسي وترَكْتُ التَّمْيالْ قال ابنُ سِيدَه : وهذه الصِّيغَةُ موضوعَةٌ بالأَغلَبِ لتَكثيرِ المَصدَرِ كما أَنَّ فَعَّلْتَ بالأَغلب موضوعَةٌ لتكثيرِ الفِعْلِ فهو مائلٌ ج : مالَةٌ ومُيَّلٌ كرُكَّعٍ يُقال : إنَّهُم لَمالَةٌ عن الحَقِّ . ومالَهُ مَيْلاً وأَمالَهُ إليه إمالَةً ومَيَّلَهُ فاسْتَمالَ فهو مُطاوِعٌ . والمَيْلاءُ : ضَرْبٌ من الاعْتِمامِ حكى ثعلَبٌ : يقال : هو يَعْتَمُّ المَيْلاءَ أَي يُميلُ العِمامَةَ . المَيْلاءُ : من الامْتِشاطِ : ما يُمِلْنَ فيه العِقاصَ وهي مِشْطَةُ البَغايا وقد جاءَ كَراهَتُها في الحديثِ وهو عن ابنِ عَبّاسٍ : " قالتْ لهُ امرأَةٌ إنِّي أَمْتَشِطُ المَيْلاءَ فقال عِكْرِمَةُ : رأْسُكِ تَبَعٌ لِقَلْبِكِ فإن اسْتقامَ قلبُكِ اسْتقامَ رأْسُكِ وإنْ مالَ قلبُكِ مالَ رأْسُكِ " . والمَيْلاءُ : المائلَةُ السّنامِ من الإبلِ . والمَيْلاءُ : عَقِدَةٌ ضَخْمَةٌ من الرَّمْلِ كما في الصِّحاحِ والعينِ . زادَ الأَزْهَرِيُّ : مُعْتَزِلَة قال ذو الرُّمَّةِ :

مَيلاءَ من مَعْدِنِ الصِّيرانِ قاصِيَةٍ ... أَبْعارُهُنَّ على أَهدافِها كُثَبُ

قال الأَزْهَرِيّ : لا أَعرِفُ المَيْلاءَ في صِفَةِ الرِّمالِ ولمْ أَسْمَعْهُ من العرَبِ وأَمّا الأَمْيَلُ فمعروفٌ قال : وأَحسِبُ الليثَ أَرادَ قولَ ذي الرُّمَّةِ السّابِقَ إنَّما أَرادَ بالمَيْلاءِ هنا أَرْطاةً ولها حينئذٍ مَعنيانِ : أَحدُهما : أَنَّه أَرادَ أَنَّ فيها اعْوِجاجاً والثاني : أَنَّه أَرادَ بالمَيْلاءِ أَنَّها مُتَنَحِّيَةٌ مُتباعِدَةٌ من مَعدِنِ بقرِ الوَحْشِ قال : ومَيْلاءُ موضِعُه خَفْضٌ لأَنَّه من نَعْتِ أَرْطاةٍ في قوله :

فباتَ ضَيْفاً إلى أَرْطاةِ مُرْتَكِمٍ ... مِنَ الكَثيبِ لها دِفءٌ ومُحْتَجَبُ والمَيْلاءُ : الشَّجرَةُ الكَثيرَةُ الفروعِ نقله الجَوْهَرِيُّ . ومالتِ الشمسُ مُيولاً : ضَيَّفَتْ أَي دنَتْ لِلغُروبِ أَو زالَت عن كَبِدِ السَّماءِ . مالَ بنا الطَّريقُ : أَي قصَدَ بنا . والمَيَلُ مُحرَّكَةً : ما كانَ خِلْقَةً وقد يكونُ في البِناءِ وقد مَيِلَ كفَرِحَ فهو أَمْيَلُ وهي مَيْلاءُ يُقال : رجُلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ : أَي في عُنُقِهِ مَيَلٌ . والأَمْيَلُ : مَنْ يَميلُ على السَّرْجِ وفي العُبابِ : مَن لا يَستوي على السَّرْجِ وقال ابن السِّكِّيتِ : الأَمْيَلُ عندَ الرُّواةِ : الذي لا يَثبُتُ على ظُهورِ الخَيْلِ إنَّما يميلُ عن السَّرجِ في جانِبٍ فإذا كانَ يَثبُتُ على الدَّابَّةِ قيلَ : فارِسٌ وإنْ لَمْ يَثْبُتْ قيلَ : كِفْلٌ والجَمعُ مِيلٌ قال جريرٌ :

لمْ يَركبوا الخَيلَ إلاّ بعدَما هَرِموا ... فهُمْ ثِقالٌ على أَكْتافِها مِيلُ وقال الأَعشى :

غَيْرُ مِيلٍ ولا عَواوِيرَ في الهَيْ ... جا ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفالِ الأَمْيَلُ أَيضاً : مَنْ لا تُرْسَ معَه أَو مَن لا سَيْفَ معَه أَو من لا رُمْحَ معه وقال ابن السِّكِّيتِ : الأَمْيَلُ : الذي لا سيفَ معه والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْسَ معه . وقيلَ : هو الجَبانُ والجَمعُ مِيلٌ قال الأَعشى :

" ... لا مِيلٌ ولا عُزْلُ قال ابْن الأَعْرابِيّ : مايَلَنا المَلِكُ فمايَلْناهُ : أَي أَغارَ علينا فأَغَرْنا عليه . والمِيلُ بالكَسرِ : المَلْمُولُ الذي يُكْتَحَلُ به هكذا عبَّرَ به الجَوْهَرِيّ في ملل والجَمْعُ أَمْيالٌ ومنهم من جعلَه من لُغَةِ العامَّةِ . المِيْلُ من الأَرضِ : قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ونَصُّ ابن السِّكِّيتِ : مُنتهى مَدِّ البَصَرِ . المِيلُ : مَنارٌ يُبنَى لِلمُسافِرِ في أَنْشازِ الأَرْضِ ومنه الأَميالُ التي في طريقِ مَكَّةَ المُشَرَّفةِ وهي الأَعلامُ المَبنِيَّةُ لهِدايَةِ المُسافِرينَ . أَو المِيلُ : مَسافَةٌ من الأَرضِ مُتراخِيَةٌ بلا حَدٍّ مُعَيَّن وفي شرحِ الشِّفاءِ : الفَرْسَخُ : ثلاثَةُ أَميالٍ ومثلُه في العُبابِ . أَو المِيلُ : مائةُ أَلْفِ إصْبَعٍ إلاّ أَرْبعَةَ آلافِ إصْبَعٍ أَو ثلاثةُ أَو أَرْبَعَةُ آلافِ ذِراعٍ بذِراعِ محمَّدِ بنِ فرَجٍ الشّاشيِّ قال الكِرْمانِيُّ بحَسَبِ اخْتِلافِهِم في الفَرْسَخِ هل هو تِسعَةُ آلافٍ بذِراعِ القُدَماءِ أَو اثْنا عشرَ أَلْفَ ذِراعٍ بذِراعِ المُحدَثينَ وفي شرحِ الشِّفاءِ : المِيْلُ : أَربعةُ آلاف ذراعٍ طولُها أَربعَةٌ وعِشرونَ إصبَعاً وقيل : الميلُ : أَربعةُ آلافِ خُطوَةٍ كلُّ خطوَةٍ ثلاثَةُ أَقدامٍ بوَضْعِ قدَمٍ أَمامَ قدَمٍ ويُلْصَقُ به وقال شيخُنا عندَ قولِه أَو ثلاثَةُ أَو أَرْبَعَةُ : وقد يُقال : لا تَغايُرَ بينَ التَّقديرِ بالأَذْرُعِ وبالأَصابِعِ على الثّاني لأَنَّ الذِّراعَ أَرْبَعٌ وعشرونَ إصبَعاً عَرضُ كلِّ إصبَعٍ سِتُّ حَبّاتِ شعيرٍ مُلصَقَة ظَهراً لِبَطْنٍ فإذا ضرَبْتَ في أَرْبعَةِ آلافٍ حصلَ سِتَّةٌ وتسعونَ أَلْفاً وعلى الأَوَّلِ يكونُ اثنينِ وسبعينَ أَلفَ إصْبَعٍ والصَّحيحُ أَنَّ المِيلَ : أَربعَةُ آلافِ خُطْوَةٍ . وهي ذِراعٌ ونِصْفٌ فيكون سِتَّةَ آلافِ ذِراعٍ والفَرْسَخُ : ثلاثةُ أَميالٍ على أَنَّ المُصنِّفَ قال : والبَريدُ : فَرْسَخان واثْنا عَشَرَ مِيلاً فيكونُ الفَرْسَخُ سِتَّةُ أَميالٍ وهو بيانُ ما هنا ومُقتَضاهُ أَنَّ الفرسَخَ سِتَّةٌ وثلاثونَ أَلفَ ذِراعٍ فتأَمَّلْ . ج : أَمْيالٌ ومُيولٌ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :سيأْتي أَميرَ المُؤْمِنينَ ودُونَه ... صِمادٌ منَ الصَّوّانِ مَرْتٌ مُيولُها وبلا لام مِيلُ بنتُ مِشْرَحٍ الأَشعَرِيِّ التّابِعِيَّةُ . وأَمالَ الرَّجُلُ : رَعَى الخَلَّةَ قال لَبيدٌ :

وما يدري عُبَيْدُ بَني أُقَيْشٍ ... أَيُوضِعُ بالحَمائلِ أَمْ يُميلُ أَوْضَعَ : حَوَّلَ إبِلَهُ إلى الحَمْضِ . واسْتمالَ : اكْتالَ بالكَفَّيْنِ أَو بالذِّراعَيْنِ وفي المُحيطِ : بالكَفَّينِ والذِّراعَينِ وفي المُحكَم : باليدَينِ وبالذِّراعَينِ قال الرَّاجِزُ :

" قالتْ لهُ سَوداءُ مِثْلُ الغُولْ

" مالَكَ لا تَغْدُو فتَسْتَميلْ منَ المَجاز : اسْتمالَ فلاناً واسْتمالَ بقلبِهِ : اسْتَعْطَفَهُ وأَمالَه . والمائلاتُ في الحديث المَروِيِّ عن أَبي هريرَةَ رضي الله تعالى عنه : " صِنْفانِ من أَهلِ النّارِ لمْ أَرَهُما بعْدُ ؛ قومٌ معهم سِياطٌ كأَذنابِ البَقَرِ يَضربونَ بها النّاسَ ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مائلاتٌ مُمِيلاتٌ رؤوسُهُنَّ كأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائلَةِ لا يَدْخُلُنَّ الجَنَّةَ ولا يَجِدْنَ ريحَها وإنَّ ريحَها لتوجَدُ من مَسيرَةِ كذا وكذا " وهُنَّ اللاّتي يَمِلْنَ خُيَلاءَ ويُصبِينَ قلوبَ الرِّجالِ وقيل : المائلاتُ : المَتَبَخْتِراتُ في المَشيِ والمُمِيلاتُ : أَي لأَكْتافِهِنَّ وأَعطافِهِنَّ وقيلَ : هُنَّ اللاتي يُمِلْنَ قُلوبَنا إليهِنَّ أَو المائلاتُ : يَمِلْنَ إلى الهَوى والغَيِّ عن العفافِ وقيل : مائلاتُ الرُّؤوسِ إلى الرِّجالِ وقيل : مائلاتُ الخِمْرَةِ كما قال الآخَرُ :

" مائلَة الخِمْرَةِ والكَلامِ أَو مَعنى المُمِيلاتِ : يُمِلْنَ المَقانِعَ لِتَظْهَرَ وُجوهُهُنَّ وشُعورُهُنَّ وقال ابنُ الأَثيرِ : المائلاتُ : الزَّائغاتُ عن طاعَةِ اللهِ وما يَلْزَمُهُنَّ حِفظُه ومُمِيلاتٌ : يُعَلِّمْنَ غيرَهُنَّ الدُّخولَ في مثلِ فعلِهِنَّ وقيل : مائلاتٌ : يَمْتَشِطْنَ المِشْطَةَ المَيْلاءَ والمُمِيلاتُ : يَمْشُطْنَ غيرَهُنَّ تلكَ المِشْطَةَ . منَ المَجاز : المِيلَةُ بالكَسْرِ : الحِينُ والزَّمانُ ج : مِيَلٌ كعِنَبٍ يُقال : كانَ ذلكَ في مِيلَةٍ من مِيَلِ الدَّهْرِ أَي في حينٍ من أَحيانِهِ كما في العُباب . وفي حديث أَبي موسى أَنَّه قال لأَنّسٍ : عُجِّلَتْ لنا الدُّنيا وغُيِّبَتِ الآخرةُ أَما واللهِ لو عايَنوها ما عدَلوا ولا مَيَّلوا قال شَمِرٌ : أَي لمْ يَشُكُّوا ولمْ يَترَدَّدوا وهو مَجازٌ وقال عِمرانُ بنُ حِطّانَ :

لمّا رأَوا مَخْرَجاً مِنْ كُفْرِ قَوْمِهِمُ ... مَضَوا فما مَيَّلوا فيهِ وما عَدَلوا وإذا مَيَّلَ بينَ هذا وهذا فهو شاكٌّ وما عدَلوا : أَي ما ساوَوا بها شيئاً وفي حديث أَبي ذَرٍّ : دخلَ عليه رجُلٌ فقرَّبَ إليه طعاماً فيه قِلَّةٌ فمَيَّلَ فيه لِقِلَّتِه فقال أَبو ذَرٍّ : إنَّما أَخافُ كثرَتَه ولمْ أَخَفْ قِلَّتَه . مَيَّلَ أَي ترَدَّدَ : هل يأْكُلُ أَو يترُكُ تقول العربُ : إنِّ لأُمَيِّلُ بينَ ذَيْنِك الأَمرَينِ وأَمايِلُ بينَهُما أَيُّهُما آتي . منَ المَجاز : هو لا تَميلُ عليه المِرْبَعَةُ : أَي هو قَوِيٌّ والمِرْبَعَةُ هي التي تُرفَعُ بها الأَحمالُ كما تقدَّمَ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : تمايَلَ في مِشْيَتِهِ تَمايُلاً . والتَّمْييلُ بينَ الشيئينِ كالتَّرجيحِ بينهما وكذلك المُمايَلَةُ والمُمايَطَةُ . وبينَهُم تَمايُلٌ : أَي تفاتُنٌ وتَحارُبٌ وهو مَجازٌ . وأَلِفُ الإمالَةِ : هي التي تجدُها بينَ الأَلِفِ والياءِ . ورِجالٌ مِيلُ الطُّلَى من النُّعاسِ بالكسرِ . وتَمَيَّلَتْ في مِشْيَتِها كتَمايَلَتْ . وتَمايَلَ الجُلُّ عن الفرسِ . واستمالَ ما في الوِعاءِ : أَخذَه . والدَّهْرُ مِيَلٌ كعِنَبٍ : أَطْوارٌ . وأَمَلْتُ بالفَرَسِ يدي : أَرْخَيْتُ عِنانَهُ وخَلَّيْتُ له طريقَه . وفلانٌ يُتَمَيَّلُ في ظِلالِهِ ويُتَفَيّأُ . ومالَ علَيَّ : ظلَمَني . ومالَ معَهُ ومايَلَهُ : مالأَهُ . ومالَ إليهِ : أَحَبَّهُ . ووَقَعَت المَيْلَةُ في النّاسِ : المُوتانُ . قال الزَّمَخْشَرِيّ : سَماعي من العرَبِ . ومالَ به : غلبَه . ومالَ النَّهارُ أَو اللَّيلُ : دَنا من المُضِيِّ . وأَبو مائلَةَ : مِنْ كُناهُمْ . والمَيّالُ : الكَثيرُ المَيْلِفصل النون مع اللام

لسان العرب
: المَيْلُ : العُدول إِلى الشيء والإِقبالُ عليه وكذلك المَيْلانَ . و مالَ الشيءُ يَمِيلُ مَيْلاً و مَمالاً و مَمِيلاً و تَمْيالاً الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد : لما رأَيْتُ أَنَّني راعِي مالْ حَلْقْتُ رأْسي وتركْتُ التَّمْيالْ قال ابن سيده : وهذه الصيغة موضوعة بالأَغلب لتكثير المصدر كما أَن فَعَّلْت بالأَغلب موضوعة لتكثير الفعل . و المَيَل : مصدر الأَمْيَل . يقال : مالَ الشيءُ يَمِيل مَمالاً و مَمِيلاً مثال مَعابٍ ومَعِيب في الاسم والمصدر . و مال عن الحق و مال عليه في الظلم و أَمال الشيء ف مال ورجل مائلٌ من قوم مُيَّل و مالةٍ . يقال : إِنهم لَمالةٌ إِلى الحق وقول ساعدة بن جؤية : غَداه ظَهْرُه نُجُدٌ عليه ضَباب تَنْتَحِيه الريحُ مِيلُ قيل : ضَباب مِيلٌ مع الريح يَتكفَّأ . قال ابن جني : القول في مِيل فإِنه وإِن كان جمعاً فإِنه أَجراه على الضَّباب وإِن كان واحداً من حيث كان كثيراً فذهب بالجمع إِلى الكثرة كما قال الحطيئة : فَنُوَّارُه مِيلٌ إِلى الشمس زاهِرُه قال : وقد يجوز أَن يكون مِيلٌ واحداً كَنِقْصٍ ونِضْوٍ ومِرْطٍ وقد أَمالهُ إِليه و مَيَّله . و اسْتَمَال الرجل : من المَيْل إِلى الشيء . وفي حديث أَبي موسى أَنه قال لأَنس : عُجِّلَتِ الدنيا وغُيِّبَتِ الآخرة أَمَا وا لو عايَنوها ما عَدَلوا ولا مَيَّلوا قال شمر : قوله ما مَيَّلوا لم يشكُّوا ولم يتردَّدوا . تقول العرب : إِني لأُمَيِّلُ بين ذَيْنِكَ الأَمرَين و أُمايِلُ بينهما أَيَّهما أَرْكَب وأُمايِطُ بينهما وإِني لأُمَيِّل و أُمايِل بينهما أَيُّهما أَفضل وقال عمران بن حطان : لما رأَوا مَخْرَجاً من كُفْرِ قومِهِمُ مضوا فما مَيَّلوا فيه وما عَدَلوا ما مَيَّلوا أَي لم يشكُّوا . وإِذا مَيَّل بين هذا وهذا فهو شاكٌّ . وقوله ما عَدَلوا كما تقول ما عدَلْت به أَحداً وقيل : ما عَدَلوا أَي ما ساوَوْا بها شيئاً . و تمايَل في مِشْيته تمايُلاً و اسْتَماله و اسْتَمال بقلبه . و التَّمْيِيل بين الشيئين : كالترجيح بينهما . وفي حديث أَبي ذر : دخل عليه رجل فقرَّبَ إِليه طعاماً فيه قِلَّةٌ فَ مَيَّل فيه لِقلَّتِهِ فقال أَبو ذر : إِنما أَخاف كثرته ولم أَخَف قِلّته مَيَّل أَي تردَّد هل يأَكل أَو يترك تقول العرب : إِني لأَمَيِّل بين ذيْنِك الأَمرين و أَمايِل بينهما أَيَّهما آتِي . و المَيْلاءُ : ضرْب من الاعتِمام حكى ثعلب : هو يَعْتَمُّ المَيْلأَ أَي يُمِيل العمامة . وفي حديث أَبي هريرة عن النبي قال : صِنْفانِ من أَهل النار لم أَرهُما بعدُ قومٌ معهم سِياطٌ كأَذْنابِ البَقر يضربون الناس بها ونساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مائِلاتٌ مُمِيلاتٌ رُؤُوسُهنَّ كأَسْنِمة البُخْتِ المائِلة لا يَدْخُلْن الجنة ولا يَجِدْن ريحَها وإِنَّ ريحَها لَتُوجدُ من كذا وكذا يقول : يَمِلْنَ بالخُيْلاء ويُصْبِينَ قلوبَ الرجال وقيل : مائِلات الخِمْرة كما قال الآخر : مائلَةِ الخِمْرةِ والكلامِوقيل : المائلات المُتَبرِّجات وقيل : مائِلات الرؤُوس إِلى الرجال والمِشْطةُ الميْلاء : معروفة وقد كرِهها بعضهم للنساء قال ابن الأَثير المائِلاتُ الزائِغاتُ عن طاعة الله وما يَلْزَمُهُنَّ حفظه و مُمِيلاتٌ يُعلِّمن غيرهن الدخولَ في مثل فِعْلِهن وقيل : مائلاتٌ مُتَبَخْتِرات في المشي مِمِيلات لأَكتافهنَّ وأَعطافهنَّ وقيل : مائلات يَمْتَشِطْنَ المِشْطةَ المَيْلاء وهي مِشْطَة البَغايا وقد جاء كراهتُها في الحديث . و المُمِيلات : اللواتي يَمْشُطْن غيرَهنَّ تلك المِشْطة . وفي حديث ابن عباس : قالت له امرأَة إِني أَمْتَشِط المَيْلاء فقال عكرمة : رأْسُك تَبَعٌ لقلبِك فإِن استقام قلبُك استقام رأْسُك وإِن مال قلبُك مال رأْسُك . و مالت الشمسُ مُيولاً : ضَيَّفَت للغروب وقيل : مالت زاغَتْ عن الكَبِد . و المَيْل : في الحادث و المَيَلُ بالتحريك : في الخِلْقة والبناء . تقول : رجل أَمْيَل العاتِق في عُنُقه مَيَل وتقول في الحائط مَيَلٌ وكذلك السَّنام وقد مَيِلَ يَمْيَل مَيَلاً فهو أَمْيَل . أَبو زيد : مَيِل الحائط يَمْيَلُ و مَيِل سَنام البعير مَيَلاً و مَيِلَ الحائط مَيَلاً قال : مال الحائط يَمِيل مَيْلاً . وقال ابن السكيت : فلان مَيَلٌ علينا والحائط مَيَلٌ بتحريك الياء . وفي الحديث : لا تَهْلِك أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُل والتَّمايُز أَي لا يكون لهم سلطان يكُفُّ الناسَ عن التَّظالم فَ يَمِيل بعضهم على بعض بالأَذى والحَيْف . و المَيْلاءُ من الإِبل : المائلة السنام . ولأُقِيمَنَّ مَيَلك وفيه مَيْل علينا . و الأَمْيَلُ على أَفْعَل : الذي يَمِيل على السرج في جانب ولا يستوي عليه وقيل : هو الذي لا سَيْف معه وقيل : هو الذي لا رُمْح معه وقيل : هو الذي لا تُرْس معه وقيل : هو الجَبان وجمعه مِيلٌ قال الأَعشى : لا مِيل ولا عُزُلُ ابن السِّكِّيَتِ : الأَمْيَل الذي لا سيف معه والأَكْشَفُ الذي لا تُرْس معه قال : و الأَمْيَلُ عند الرُّواة الذي لا يثبت على ظهور الخيل إِنما يَمِيل عن السَّرْج في جانب فإِذا كان يثبت على الدابة قيل فارسٌ وإِن لم يثبت قيل كِفْل قال جرير : لم يركَبُوا الخيلَ إِلا بعدما هَرِموا فهم ثِقالٌ على أَكتافها مِيلُ وفي قصيد كعب : إِذا توقَّدتِ الحِزَّانُ والمِيلُ وقيل : هي جمع أَمْيَل وهو الكَسِل الذي لا يحْسِنُ الركوب والفُروسِيَّة وفي قصيدته أَيضاً : عِند اللِّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازِيلُ و المَيْلاءُ : عُقْدة من الرمل ضخمة زاد الأَزهري : مُعْتزِلة قال ذو الرمة : مَيْلاَء من مَعْدِن الصِّيرانِ قاصِيةٍ أَبعارُهُنَّ على أَهدافِها كُثَبُ قال أَبو منصور : لا أَعرف المَيْلاء في صفة الرمال قال : ولم أَسمعه من العرب قال : وأَما الأَمْيَلُ فمعروف قال : وأَحسب الليث أَراد قول ذي الرمة : مَيْلاء من معدنٍ الصِّيران قاصيَةٍ إِنما أَراد بالمَيْلاء هنا أَرْطاةً قال : ولها حينئذ معنيان : أَحدهما أَنه أَراد أَنَّ فيها اعْوِجاجاً والثاني أَنه أَراد ب المَيْلاء أَنها متنحِّية متباعدة من مَعْدِن بقر الوَحْش قال : وجمع الأَميل من الرمل مِيلٌ و مَيْلاء موضعُه خفض لأَنه من نعت أَرْطاة في قوله : فبات ضَيْفاً إِلى أَرْطاةِ مُرْتَكِمٍ من الكَثِيبِ لها دِفْءٌ ومُحْتَجَبُ الجوهري : المَيْلاء من الرمل العُقْدة الضخمة والشجرة الكثيرة الفروع أَيضاً . وأَلِفُ الإِمالة : هي التي تجدها بين الأَلف والياء نحو قولك في عالم وخاتم عالم وخاتم . و مالَ بنا الطريقَ : قَصَدها . و مايَلَنَا المَلك فمايَلْناه أَي أَغار علينا فأَغَرْنا عليه و المِيلُ من الأَرض : قَدْرُ منتهَى مدَّ البصر والجمع أَمْيال و مُيول قال كثيَّر عزة : سيأْتي أَميرَ المؤْمنين ودونه صِمادٌ من الصُّوّان مَرْتٌ مُيولُها ثَنائي تُنَمِّيهِ إِليك ومِدْحَتِي صُهابِيَّةُ الأَلوانِ باقٍ ذمِيلُها وقيل للأَعلام المبنية في طريق مكة أَميال لأَنها بنيت على مَقادِير مَدَى البَصَر من المِيلِ إِلى المِيلِ وكلُّ ثلاثةِ أَمْيال منها فَرْسَخ . و المِيلُ : مَنارٌ يبنَى للمسافر في أَنْشازِ الأَرض وأَشرافِها وقيل : مسافة من الأَرض مُتَراخِية ليس لها حَدّ معلوم . و المِيلُ : المُلْمول والجمع كالجمع . الأَصمعي : قول العامة المِيلُ لما تُكْحَل به العين خطأ إِنما هو المُلْمُول وهو الذي يُكحَل به البصر . ويقال للحديدة التي يكتب بها في أَلواح الدفتر مُلْمُول ولا يقال مِيلٌ إِلاَّ للمِيلِ من أَميال الطريق . الجوهري : مِيلُ الكُحْل و مِيلُ الجِراحَة و مِيلُ الطريق والفرسخُ ثلاثةُ أَمْيال وجمعه أَمْيال و أَمْيُل وأَنشد ابن بري لأَبي النجم : حتى إِذا الآلُ جَرَى بالأَمْيُلِ وفارَق الجزْءَ ذَوُو التَّأَبُّلِ وفي حديث القيامة : فَتُدْنَى الشمسُ حين تكون قَدْر مِيلٍ قيل : أَراد المِيلَ الذي يُكْتَحل به وقيل : أَراد ثُلُثَ الفَرْسخ وقيل : المِيلُ القِطْعة من الأَرض ما بين العَلَمَين وقيل : هو مَدُّ البصر . و أَمالَ الرجلُ : رَعَى الخُلَّة قال لبيد : وما يَدْرِي عُبَيدُ بَني أُقَيْشٍ أَيُوضِعُ بالحَمائِلِ أَمْ يُمِيلُ أَوْضع : حَوَّل إِبلَه إِلى الحَمْضِ . و الاسْتِمالة : الاكْتِيال بالكَفَّين والذِّراعين وفي المحكم : اسْتَمَال الرجل كال باليدين وبالذراعين قال الراجز : قالتْ له سَوْداءُ مِثْلُ الغُول ما لك لا تَغْدو فَتَسْتَمِيل وقول مصعب بن عمير : وكانت امرأَةً مَيَّلَةً قد تقدم في ترجمة مول والله أَعلم
الرائد
* ميل يميل: ميلا. الشيء: كان مائلا منحنيا خلقة «ميل البناء».
الرائد
* ميل تمييلا. 1-الشيء: جعله مائلا منحنيا. 2-بين الأمرين: تردد ورجح بينهما. 3-في الأمر: شك فيه. 4-الجرح: أدخل فيه الميل.
الرائد
* ميل. ج أميال وأميل وميول. 1-ما يجعل عليه الكحل لتكحل به العين. 2-آلة جراحية يختبر بها الجراح عمق الجرح ونحوه. 3-منار يبنى للمسافرين. 4-مسافة قيل إنها قدر منتهى مد البصر من الأرض. 5-قياس قدره 1609 أمتار. 6-«الميل البحري»: وحدة قياسية بحرية قدرها 1852 مترا. 7-«الميل الهاشمي»: ألف باع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: