وصف و معنى و تعريف كلمة بانتقائك:


بانتقائك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح بانتقائك في معاجم اللغة العربية:



بانتقائك

جذر [بانتقائك]

  1. اِنتقاء : (اسم)
    • مصدر اِنْتَقى
    • تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
    • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
,
  1. أنقَى
    • أنقى - إنقاء
      1 - أنقى الشيء : نظفه . 2 - أنقى الشيء : اختاره . 3 - أنقى العظم : صار فيه « نقي »، أي مخ . 4 - أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق . 5 - أنقى العود : جرى فيه الماء . 6 - أنقى الطعام : اختار منهافضله .

    المعجم: الرائد

  2. أنقى
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :- أنقَى التّمرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انتقائيَّة
    • انتقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقاء : :- أعمال انتقائيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انتقاء : نزعة تعمد إلى اختيار عناصر مختلفة من مذاهب عدَّة وسبكها في مذهب واحد :- تتعامل بعض الدول الكبرى مع قضايا الشعوب النامية بتعسّف وانتقائيّة في تطبيق القوانين .
      3 - ميزة أو صفة للاختيار أو الانتقاء .
      4 - ( الطبيعة والفيزياء ) استجابة لذبذبة معيَّنة دون غيرها كما في الراديو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الانتقائية
    • غربلة المعلومات لأجل الاحتفاظ بالمهمّ منها ، وتعني بالانجليزية : selectivity

    المعجم: مالية

  5. إنقاء
    • إنقاء :-
      مصدر أنقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. انتقاء
    • إحدى طرق التحسين الوراثي في الكائنات الحية التي يربيها الانسان وفيها يتم حصر التزاوج بين الافراد التي تحمل الصفات الوراثية المرغوب فيها دون غيرها .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِنْتِقاءٌ
    • [ ن ق ي ]. ( مصدر اِنْتَقى ). :- تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ :- : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ .

    المعجم: الغني

  8. انتقاء
    • انتقاء :-
      مصدر انتقى .
      • الانتقاء الطَّبيعيّ : ( الأحياء ) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الانتقاء الطّبيعيّ
    • ( حي ) عمليّة طبيعيّة أو اصطناعيّة تُفضِّل أو تسبِّب بقاء وتكاثر نوع واحد من الكائنات الحيّة على الأخرى التي تموت أو تفشل في التَّكاثر .

    المعجم: عربي عامة

  10. الانتقاء الطّبيعيّ
    • ( حي ) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة

    المعجم: عربي عامة

  11. إِنتَقَى
    • إنتقى - انتقاء
      1 - إنتقى الشيء : اختاره . 2 - إنتقى العظم : أخرج مخه .

    المعجم: الرائد

  12. أنقى الشّيء

    • نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :- أنقَى التّمرَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَنْقَى
    • أَنْقَى العظمُ : صار فيه نِقْيٌ .
      و أَنْقَى البُرُّ : سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق .
      و أَنْقَى العُودُ : جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ .
      و أَنْقَى الشيءُ : بلَغَ النَّقَاءَ .
      و أَنْقَى الشيءَ : نظَّفَه .
      و أَنْقَى اختارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أنْقَى
    • [ ن ق و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ) أنْقَى ، يُنْقِي ، أَنْقِِ ، مصدر إنْقَاءٌ .
      1 . :- أنْقَى الهَدِيَّةَ :- : اِخْتَارَهَا .
      2 . :- أنْقَى الثَّوْبَ :-: نَظَّفَهُ .
      3 . :- أَنْقَى العَظْمُ :- : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ ، أَيْ مُخٌّ .
      4 . :- أنْقَى القَمْحُ :- : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ .
      5 . :- أنْقَى العُودُ :-: جَرَى فِيهِ الْمَاءُ ، اِبْتَلَّ .

    المعجم: الغني

  15. أَنْقَى
    • مؤ : نَقْوَى . [ ن ق و ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- رَجُلٌ أنْقَى :-: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ .


    المعجم: الغني

  16. أَنقَى
    • أنقى
      1 - أنقى : أصفى ، أطهر ، مؤنث نقوى . 2 - أنقى : « رجل أنقى » : دقيق الأصابع ، مؤنث نقواء . 3 - أنقى : « فخذ نقواء » : دقيقة القصب قليلة اللحم .

    المعجم: الرائد

  17. الأَنْقَى
    • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال : رجلٌ أَنْقَى : دقيقُ القَصَب .
      وهي نَقْوَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى ، اختار الأفضل :- انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه ، - انتقى كلماتِه بعناية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  19. نقا
    • " النُّقاوةُ : أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء .
      نَقِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَنْقَى نَقاوةً ، بالفتح ، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف ، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء ، الأَخيرة نادرة .
      وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه : اختاره .
      ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته : خِيارُه ، يكون ذلك في كل شيء .
      الجوهري : نُقاوة الشيء خِياره ، وكذلك النُّقاية ، بالضم فيهما ، كأَنه بني على ضدّه ، وهو النُّقاية ، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء .
      قال اللحياني : وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه ، الأَخير مقلوب ؛

      قال : مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم : هو من النِّيقَةِ .
      والتّنْقِيةُ : التنظيف .
      والانْتِقاءُ : الاختيار .
      والتّنَقِّي : التَّخيُّر .
      وفي الحديث : تَنَقّهْ وتَوَقّهْ ؛ قال ابن الأَثير : رواه الطبراني بالنون ، وقال : معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه ؛ وقال غيره : تَبَقَّه ، بالياءِ ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب .
      ويقال : تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء .
      ونَقاةُ الطعام : ما أُلقِيَ منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه ؛ عن اللحياني ، قال : وقد يقال النُّقاةُ ، بالضم ، وهي قليلة ، وقيل : نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه .
      اللحياني : أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله .
      الجوهري : وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه ، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ، ممدود .
      والنَّقاوةُ : مصدر الشيء النَّقِيِّ .
      يقال : نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً ، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً ، والانْتِقاء تَجَوُّدُه .
      وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره .
      الأَموي : النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به ؛ قال : سمعته من ابن قَطَريٍّ ، والنُّقاوة خِياره .
      وقال أَبو زياد : النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء ، والنُّقاوة الجَيّد .
      الليث : النَّقاءُ ، ممدود ، مصدر النقيّ ، والنَّقا ، مقصور ، من كُثْبان الرمل ، والنَّقاء ، ممدود ، النظافةُ ، والنَّقا ، مقصور ، الكثيبُ من الرمل ، والنَّقا من الرمل : القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً ، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث : خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها ، وضَريَّةُ : موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار ، وقيل : هو اسم بئر .
      والنِّقْو (* قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح .) والنَّقا : عَظْمُ العَضُد ، وقيل : كل عظم فيه مُخٌّ ، والجمع أَنقاء .
      والنَّقْوُ : كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله .
      الأَصمعي : الأَنْقاء كل عظم فيه مخ ، وهي القَصَب ، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ .
      ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء : دقيقا القَصَب ؛ وفي التهذيب : رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ ، وامرأَة نَقْواء .
      وفخِذٌ نَقْواء : دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول .
      والنِّقْوُ ، بالكسر ، في قول الفراء : كل عظم ذي مخ ، والجمع أَنْقاءٌ .
      أَبو سعيد : نِقَةُ المال خِيارُه .
      ويقال : أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني .
      قال أَبو منصور : نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة ، وهو ما انْتُقِيَ منه ، وليس من الأَنَقِ في شيء ، وقالوا : ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة ؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي .
      والنُّقاوى : ضرب من الحَمْض ؛ قال الحَذْلَمي : حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ ، إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة : النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق ، وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً ، واحدتها نُقاواةٌ .
      ابن الأَعرابي : هو أَحمركالنَّكَعة ، وهي ثمرة النُّقاوى ، وهو نبت أَحمر ؛

      وأَنشد : إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ، ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب : النُّقاوى ضرب من النبت ، وجمعه نُقاوَيات ، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى .
      والنُّقاوى : نبت بعينه له زهر أَحمر .
      ويقال للحُلَكة ، وهي دويبة تسكن الرمل ، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة : شَحْمة النَّقا ، ويقال لها : بنات النَّقا ؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها : بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع : ودائسٍ ومُنَقٍّ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتح النون ، الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه ، وروي بالكسر ، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس ، وهما مختصان بالطعام .
      والنَّقْيُ : مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن ، والجمع أَنقاء ، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى .
      ونَقَى العظم نَقْياً : استخرج نِقْيه .
      وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه ؛

      وأَنشد ابن بري : ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ، ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع : لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ‏ ليس ‏ له نِقْيٌ فيستخرج ، والنِّقْيُ : المخ ، ويروى : فَيُنْتَقَل ، باللام .
      وفي الحديث : لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها .
      وفي حديث أَبي وائل : فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي ؛ وفي ترجمة حلب : يَبِيتُ النَّدى ، يا أُمَّ عمروٍ ، ضَجِيعَه ، إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ : ذوات الشحم .
      والنِّقْيُ : الشحم .
      يقال : ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة .
      وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر ، رضي الله عنه : ونَقتْ له مُخَّتَها ، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها .
      وفي الحديث : المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (* قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية .)؛ قال ابن الأثير : الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت ، وقد جاء في رواية بالقاف ، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها ، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية ، وهو إِفراد الجيد من الرديء .
      وأَنْقَتِ الناقةُ : وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال ، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ ؛ قال الراجز : لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ : جرى فيه الماء وابْتَلَّ .
      وأَنْقى البُرُّ : جرى فيه الدقيق ، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ ؛ قال أَبو عبيد : النَّقِيُّ الحُوّارى ؛

      وأَنشد : يُطْعِمُ الناسَ ، إِذا أَمْحَلُوا ، من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى ، قال : ومنه الحديث ما رأَى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه .
      وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ ، وكذلك غيرها ؛ قال الراجز في صفة الخيل : لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ، ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة ؛ وقبل البيتين : بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ

      ويقال : هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي .
      ويقال : نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه ؛ قال : وكلهم يقول انْتَقَيْتُه .
      والنَّقِيُّ : الذَّكَر .
      والنَّقَى من الرمل : القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً ، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان ، والجمع نُقْيان وأَنْقاء .
      وهذه نَقاةٌ من الرمل : للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: