وصف و معنى و تعريف كلمة باند:


باند: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح باند في معاجم اللغة العربية:



باند

جذر [بند]

  1. نَدَّدَ: (فعل)
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به
    • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
    • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
    • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
    • نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ
  2. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  3. النديد: (اسم)
    • صوت الرافض
  4. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد


  5. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  6. تنادَّ: (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  7. نِداد: (اسم)
    • نِداد : جمع نادّ
  8. مُندَّد: (اسم)
    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
  9. مُندِّد: (اسم)
    • مُندِّد : فاعل من نَدَّدَ
  10. نُدَداءُ: (اسم)


    • نُدَداءُ : جمع نَديد
  11. تَنديد: (اسم)
    • مصدر نَدَّدَ
    • قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ
  12. تنديد: (اسم)
    • تنديد : مصدر نَدَّدَ
  13. تنادّ: (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  14. تَنادّ: (اسم)
    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  15. أنداد: (اسم)
    • أنداد :جمع نِدّ
  16. فَنَاديدُ: (اسم)


    • فَنَاديدُ : جمع فِنْدَأْيَةُ
  17. ندّد بالشّخص:
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية ''ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد''.
  18. تنادّ القوم:
    • تنافروا وتفرّقوا ''تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق].
  19. نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ:
    • اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
  20. ندّد بالشّيء:
    • شهَّره بين الناس ''ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة''.
  21. نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ:
    • دَعَاهُ.
  22. نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ:


    • مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
  23. نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ:
    • فَرَّقَهَا.
  24. نَدَّدَ بِهِ:
    • أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
  25. نَدَّدَ مَجْلِسُ الأَمْنِ بِعُدْوَانِ إِسْرَائِيلَ عَلَى لُبْنَانَ:
    • هُجُومٌ، غَزْوٌ عَلَى الأَرْضِ وَالشَّعْبِ.
,
  1. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.
      ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَدَّدَ

    • [ن د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.
      1. :-نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ :- : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. :-نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
      2. :-نَدَّدَ بِهِ :- : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
      3. :-نَدَّدَ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1- ندد به : صرح بعيوبه. 2- ندد به : أسمعه القبيح. 3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس. 4- ندد : صوته : رفعه. 5- ندد الماشية : فرقها.

    المعجم: الرائد

  5. ندد
    • ن د د: نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم {يوم التَّنَادِّ} بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد.
      وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نديد
    • نديد :-
      جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندّد بالشّخص
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَديد
    • نديد
      1- مصدر ند. 2- ند، نظير، جمع : ندداء وأنداد، مؤنث نديدة جمع : ندائد.

    المعجم: الرائد

  10. مندد
    • "التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نَدَّد
    • نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.
      و نَدَّد القطيعَ: فرّقه.
      و نَدَّد صوتَهُ: رفعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَادَّ
    • [ن د د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.
      1. :-تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.
      2. :-تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.

    المعجم: الغني

  13. أناديد
    • أناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل جهة

    المعجم: الرائد

  14. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1- تناد القوم : تفرقوا. 2- تناد القوم : تخالفوا، تنافروا. 3- تنادت الجمال : نفرت وشردت.

    المعجم: الرائد

  15. تناديد
    • تناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل وجه

    المعجم: الرائد

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنْدِيدٌ
    • [ن د د]. (مصدر نَدَّدَ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَدِيدٌ
    • جمع: أَنْدَادٌ. [ن د د]. (مصدر نَدَّ). :-هُوَ نَدِيدُهُ :- : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تناد
    • تناد
      1- مصدر تناد. 2- «يوم التناد» : يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  20. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. ندّد بالشّيء
    • شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: عربي عامة

  22. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَادٌّ
    • [ن د د]. (مصدر تَنَادَّ). :-يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  25. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى باند في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنْدٌ** - ج:** بُنُودٌ**. 1. "كَانَ البَنْدُ يَتَصَدَّرُ القَافِلَةَ" : العَلَمُ الكَبِيرُ. 2. "فِي البَنْدِ الخَامِسِ مِن قَانُونِ الْمَدْرَسَةِ" : الفِقْرَةُ الكَامِلَةُ وَمُحْتَوَى حُكْمِهَا وَمَا تَنُصُّ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بندا [مفرد] • البندا: (حن) حيوان ثدييّ ضخم شبيه بالدّبّ موجود في الصِّين والتِّبِتْ.
المعجم الوسيط
العَلَمُ الكبير. ( فارسي مع ). ويطلق في اصطلاح المحدثين من رجال القانون: على الفِقْرة الكاملة من القانون.
مختار الصحاح
ب ن د : البَنْدُ العلم الكبير فارسي معرب وجمعه بُنُود
الصحاح في اللغة
البَنْدَ: العلَم الكبير، فارسيٌّ معرّب. قال الشاعر: وأَسْيافُنا تحت البُنودِ الصَواعِقُ
الصحاح في اللغة
البَنادِكُ: البَنائِقُ، ذكره أبو عبيد، وأنشد لابن الرقاع:   كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ   بَنادِكُها منه بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
تاج العروس

البَنْدُ : العَلَمُ الكبِيرُ فارسيٌّ معرّب جمْعه بُنُودٌ . وفي المحكم : مِن أَعلامِ الرُّوم يكون للقائِدِ يكون تحتَ كُلِّ علَمٍ عَشرَةُ آلافِ رَجلٍ أَو أَقلّ أَو أَكثر . وقال الهُجَيْميّ : البَنْدُ : عَلَمُ الفُرْسَانِ . وأَنشد المفضّلُ :

" جَاءُوا يَجرُّونَ البُنُودَ جَرَّا وقال النضْر : سُمِّيَ العَلَمُ الضَّخْمُ واللِّواءُ الضَّخْمُ البَنْدَ . وقال ياقوت : البُنُودُ بأَرْضِ الرُّوم كالأَجْنادِ بأَرض الشام والأَعراضِ بالحِجَاز والكُوَرِ بالعراق والمَخاليف لأَهل اليمن . والبَنْد : حِيَلٌ مستَعمَلة جمْع حِبلة فارسيٌّ معرّب . ويُطلَق على الأَلغاز والمُعمَّيات وهو هكذا في سائر النسخ . وذَكرَ شيخنا هنا عن بعض النُّسخ حُبُل مُستعمَلة بضم المهملة والموحّدة جمْع حِبَالة . وفي بعضها دَخِيل بدال مهملة وخاءٍ معجمة كأَنّه قُصِدَ به أَنّه ليس بعربيّ وذكر أَنّه صَوّبه بعضُ الشُّيوخ . قلت : والصّواب ما ذكرناه فقد جاءَ عن الليث : يقال : فُلانٌ كثيرُ البُنُود أَي كثيرُ الحِيَلِ . وذَكَرَ عن حاشِيَة التُّحفة للسيّد عُمر البَصْرِيّ أَنَّ البَنْدَ يُطلَق على المحَابس الّتي تُجعَل بين حَبّات السُّبْحة ليُعلّم بها على المَحلّ الّذي يَقِفُ عنده المُسَبِّح عَند عُرُوضِ شاغِلٍ . قال : قلت : والظاهر أَنّه مُوَلَّد بل مُحدَث . قلْتُ : وهو كذلك فارسيٌّ معرب وأَصل البَنْدِ العَقْدُ ويَطلَق على تِلك العُقَد مَجازاً . والبَنْدُ : الّذي يُسْكَرُ مِنَ الماءِ . قال أَبو صَخْرٍ :

تاج العروس

البَنادِكُ : بَنائِقُ القَمِيصِ قالَ الجَوْهَرِيّ : هكذا ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ وأَنْشَدَ لعَدِيِّ بنِ الرِّقاعِ :

كأَنّ زُرُورَ القَبطَرِيَّةِ عُلِّقَتْ ... بنادِكُها مِنْه بجِذْعٍ مُقَوَّمِ هكَذا عَزاهُ أَبو عُبَيدٍ له وهو في الحَماسَةِ منسوبٌ إِلى ملحَةَ الجَرمِيِّ وواجدُ البنادِكِ بُنْدكَة وقالَ اللِّحْيانيُ : البَنادِك : عُرا القَمِيصِ قال ابنُ بَرّيّ : هذه التَّرجَمَة ذَكَرَها الجوهريُّ في ب د ك والصّوابُ ذِكْرُه في تَرجَمة بندك لا بدك كما ذَكَرَه الجوهريُّ ؛ لأَنَّ نونَه أَصْلِيّة لا يَقُومُ دَلِيلٌ على زيادَتِها فلهذا جاءَ بها بعد لابنك . وبُنْدُكانُ بالضمِّ : بمَروَ على خَمْسَةِ فَراسِخَ منها مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ العَزِيزِ الفَقِيهُ أَبو طاهِرٍ إمامٌ فاضِلٌ عارِفٌ بالتّوارِيخِ تَفقَّه على أبي القاسِم الفُورانيِّ

لسان العرب
البَنْدُ العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ
الرائد
* بند تبنيدا. 1-الكتاب: قسمه بنودا وفصولا. 2-صف الجيوش استعدادا للمعركة.
الرائد
* بند. ج بنود. 1-علم كبير. 2-فقرة من الكتاب. 3-فقرة كاملة من القانون أو من الحكم. 4-قيد. 5-حيلة. 6-بحيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: