وصف و معنى و تعريف كلمة بانوك:


بانوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح بانوك في معاجم اللغة العربية:



بانوك

جذر [بنك]

  1. نَوِكَ: (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  2. النوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  3. نَوَك: (اسم)
    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  4. نُوْك: (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ


  5. نُوك: (اسم)
    • نُوك : جمع أَنوَك
  6. أَنوَك: (اسم)
    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ :العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ
  7. اِستَنوَكَ: (فعل)
    • اسْتَنْوَكَ : صَارَ أَنْوَكَ
    • اسْتَنْوَكَ فلانًا: اسْتَحْمَقَهُ
  8. الأنوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  9. أَنوَكَ: (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ
  10. تُنوك: (اسم)


    • تُنوك : جمع تَنك
  11. نَوْكاءُ: (اسم)
    • نَوْكاءُ : مؤنت أَنوَك
  12. تَنك : (اسم)
    • الجمع : أتناك و تُنوك و تُنُك
    • خزَّان، وعاء من الصّفيح يُحفظ فيه البنزين أو الزيت ونحوهما
  13. ما أَنْوَكه:
    • ما أَحْمَقَهُ.
  14. نَوَاك : (اسم)
    • نَوَاك : مصدر نَوِكَ
  15. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  16. ناك : (فعل)


    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  17. أَوكَى : (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  18. نَوْكَى : (اسم)
    • نَوْكَى : جمع أَنْوَكُ
  19. وَكَى : (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  20. إِناء : (اسم)
    • الجمع : آنية ، أوانٍ
    • وعاءٌ للطَّعام أو الشَّراب
    • أوانٍ فضيّة: ما يشتمل على الصحون والملاعق ونحوها من أدوات الأكل،
    • أواني المطبخ: ما يستعمل للطبخ والأكل،
    • كلّ إناء بما فيه ينضح: كلّ شيء يأتي مشابهًا لأصله
    • الأواني المستطرَقَة: (الطبيعة والفيزياء) عدّة أنابيب مختلفة الأحجام والأشكال متّصل بعضها ببعض بأنبوبة أفقيّة إذا وُضع سائل في إحداها توزّع إلى بقيَّة الأواني متّخذًا منسوبًا أفقيًّا واحدًا
  21. أَكَّ : (فعل)
    • أكك أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً
    • أَكَّ اليومُ : اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ
    • أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه
  22. أتناك : (اسم)


    • أتناك : جمع تَنك
  23. تَنَك : (اسم)
    • مَعْدِنٌ أبْيَضُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَدِيدِ الْمَمْزُوجِ بِالقَصْدِيرِ
  24. تَنَكة : (اسم)
    • الجمع : تَنَكات
    • التَّنَكة : وعاءٌ من الصفيح ،جمع تَنَكات
  25. تُنُك : (اسم)
    • تُنُك : جمع تَنك
,
  1. نوك
    • "النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ،يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ،وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ،وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً،وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
      قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ.
      والنَّوَاكة: الحماقة.
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ،واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم.
      وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى.
      واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ.
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته.
      وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج.
      وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ:، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل.
      والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل.
      وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛

      وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نُوكُ

    • ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
      ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
      ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنوَك
    • أنوك - ج، نوك ونوكى ، -مؤ، نوكاء ج، نوك
      1- أنوك : أحمق، غبي. 2- أنوك : عاجز جاهل. 3- أنوك : عيي عاجز في كلامه.

    المعجم: الرائد

  4. الأَنْوَكُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ.
      و الأَنْوَكُ العاجزُ الجاهل.
      الأَنْوَكُ العَيِيُّ في كلامه. والجمع : نَوْكَى، ونُوكٌ.
      وهي نَوْكاءُ. والجمع : نُوكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَنوَك
    • إستنوك - استنواكا
      1- إستنوك : صار «أنوك»، أي أحمق غبيا. 2- إستنوكه : وجدهاحمق غبيا.


    المعجم: الرائد

  6. أنوك
    • أنوك - إنواكا
      1- أنوكه : وجده «أنوك»، أي أحمق غبيا. 2- أنوك : «ما أنوكه!» : ما أحمقه!.

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَنْوَكَ
    • اسْتَنْوَكَ : صَارَ أَنْوَكَ.
      و اسْتَنْوَكَ فلانًا: اسْتَحْمَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَوِكَ
    • نَوِكَ نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً: حَمُقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنوك
    • أنوك - إنواكا
      1- «ما أنوكه!» : ما أحمقه!.

    المعجم: الرائد

  10. نَوَك
    • نوك - ينوك ، نوكا ونواكا ونواكة ونواكا
      1-كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  11. الأنوك
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النوك
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه

    المعجم: معجم الاصوات

  13. أَنْوَكَهُ
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ.
      ويقال: ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بانوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنْكٌ** - ج:** بُنُوكٌ**. "يَضَعُ كُلَّ أمْوَالِهِ فِي البَنْكِ وَيَسْحَبُهَا مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : مُؤَسَّسَةٌ مَالِيَّةٌ توضَعُ فيها الأمْوَالُ أمَانَةً، وَتُقَدِّمُ قُرُوضاً مُقَابِلَ فَائِدَةٍ، وَكُلُّ بَنْكٍ يَحْمِلُ اسْماً خَاصّاً بِهِ، وَيُسَمَّى أيْضاً الْمَصْرِفَ.
المعجم الوسيط
الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت.تَبَنَّكَ بالمكانِ: أَقامَ وتمكَّن. ويقال: تَبَنَّكَ في عزِّه: تمكَّن.البَنْكُ: مؤسّسةٌ تقوم بعمليات الائتمان بالاقتراض والإقراض. ( مج ).بنكنوت: أوراق مصرية رسمية مطبوعة يتعامل بها الناس بدلاً من النَّقد، وأَول من اتخذها الصينيون. (د).
الصحاح في اللغة
البُنْكُ: الأصلُ، وهو معرّب. يقال: هؤلاءِ قوم من بُنْكِ الأرض. قال ابن دريد: البنْكُ من هذا الطِيبِ عربيٌّ. وتَبَنَّكوا في موضع كذا، أي أقاموا به.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : بُنْكُت كقُنْفُذٍ : بلدةٌ بما وراءَ النَّهْرِ ومنها نصير بن الحُسينِ البُنْكُتِيُّ قَيَّده الحافظ هكذا

تاج العروس

البُنْكُ بالضمِّ : أَصْلُ الشَّيءِ وهو مُعَرَّبٌ يُقال : هؤلاءِ من بُنْكِ الأرْضِ كما في الصِّحاحٍ وقالَ اللّيثُ : تَقُول العرَبُ كَلِمَةً كأنّها دَنِجيلٌ : تقولُ : رُدَّهُ إِلىِ بُنْكِه الخَبِيثِ تُرِيدُ به أَصْلَه قال الأزْهَرِيُّ : البُنْكُ بالفارِسِيّةِ : الأَصْلُ أَو خالِصُه قالَ ابنُ دُرَيْد : كلامٌ عربيٌّ صَحِيحٌ

والبُنْكُ : السّاعَةُ من اللَّيل . وقالَ ابنُ دُرَيْد : البُنْكُ طِيبٌ مَعْرُوف عربيٌ صحِيحٌ وقال اللَّيثُ : هو دَخِيلٌ . وتَبَنَّكَ به أي بمَوْضِعِ كذا : أَقامَ به وتَأَهَّلَ قالَ الفَرَزْدَقُ يَهْجو عُمَرَ بنَ هُبَيرَةَ :

تَبَنَّكَ بالعِراقِ أبُو المُثَنَّى ... وعَلَّمَ قَوْمَه أَكْلَ الخَبِيصِ وأَبُو المُثَنَّى : كُنْيَةُ المُخَنَّثِ

وتَبَنَّكَ في عِزِّهِ أي : تَمَكَّنَ يُقال : تَبَنَّكَ فلانٌ في عِزِّ راتِب . وبانك كهاجَرَ هكذا ضُبِطَ في العُبابِ وقَيَّدَه ياقُوت بضمِّ النّونِ فيَكُون نظيرَ كابُلَ وآنُكَ وآشُد وآجُر : بالرَيِّ نُسِبَ إِليها بعضُ أَهلِ العِلْم . وبانَكُ : جَدّ سَعِيدِ بنِ مسَلِم المَدَنيِّ شَيخِ القَعْنَبِيِّ نقَلَه الحافِظُ . قلت : ومُسلِمُ بنُ بانَك أَورده ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعائِشَةَ وعَنهُ ابنُه سَعِيدُ بنُ مُسلِمٍ . والبُنْبُكُ كقُنْفُذ هكذا ضَبَطَه ابنُ عَبّاد ووَقَع في نُسَخ المُحِيطِ هكذا بضَبطِ القَلَم قال الصاغانِيُ : وسَماعِي هذا الاسْمَ من سنة تِسعٍ وستِّمائةٍ إِلى سَنَتِنا هذه وهي سنة تسع وثلاثين وسِتمائة بفتْحِهما مِثْل جَنْدَل قال ابنُ عَبّاد : دابَّةٌ من دَوابِّ الماءِ كالدلفِينِ أَو سَمَك عَظِيمٌ يَقْطَعُ الرَّجُلَ نِصفَين في الماءِ فيَبلَعُه قال الصاغاني : وقد رَأيْت هذه السَّمَكةَ بمَقْدَشُوه وقد قَطَع الغَوّاصَ بنِصْفَيْنِ وابْتَلَع نِصْفَه وطَفا نِصْفُه الآخرُ فوقَ الماءِ فاحْتالَ أَهل البَلَدِ واصْطادُوه ووَجَدُوا نِصْف ذلكَ الغَوّاصِ في بَطْنِه بحالِه . والبابُونَك : الأُقْحُوانُ وهو البابُونَجُ قال الصّاغانيُّ : هو دَخِيل . وقالَ الفَراءُ في نَوادرِه : التَّبنِيك أَن تَخْرُجَ الجارِيَتانِ كُلٌّ مِنْ حَيِّها فتُخْبِرَ كُلّ واحِدَة صاحِبتَها بأَخْبارِ أَهْلِها . ويُقال : اذْهَبِي فبَنِّكيِ حاجَتَنا أي : اقْضِيها هذه تَتِمَّةُ عبارَةِ النّوادِرِ ولَيسَ فيها اقْضِيها

ومما يستدرك عليه : البُنْك : هو البَنْجُ مُعَرَّبَة . وأَنْشَدَ ابنُ بُزُرْج :

" وصاحِبٍ صاحَبتُه ذِي مَأْفكَهْ

" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ

" كأَنَّه يَطْلُبُ شَأو البَروَكَهْ أَرادَ بالبُنِّكَهْ ثِقَلَه إِذا عَدا والدَّوالَيكُ : التَّحَفُّزُ في مِشْيَتِه إِذا حاكَ . وقال ابنُ شُمَيل : تَبَنَّكَ الرجلُ : صارَ له أَصْلٌ وقالَ الجَوْهرِيُّ : التَّبَنُّكُ كالتَّنَايَةِ هكذا في أصولِ الصِّحاحِ كُلِّها قال ابنُ بَرِّيّ : صوابُه كالتَّناءَةِ . والتّنّاءُ : المُقِيمُون بالبَلَدِ وهم كأَنَّهُم الأُصُولُ فِيها

لسان العرب
البُنْكُ الأَصل أصل الشيء وقيل خالصه الليث تقول العرب كلمة كأنها دخيل تقول رده إلى بَنْكه الخبيث تريد به أصله قال الأَزهري البِنْك بالفارسية الأَصل وأنشد ابن بزرج وصاحب صاحبتُه ذي مَأْفَكَهْ يَمْشي الدَّواليكَ ويعدو البُنَّكَهْ قال البُنَّكَة يعني ثقله إذا عدا والدَّواليك التَّحَفُّز في مشيته إذا حاك وتَبَنَّك بالمكان أقام به وتأهل وتَبَنَّكوا في موضع كذا أقاموا به قال الفرزدق يهجو عمر بن هبيرة تَبَنّك بالعراق أبو المُثَنّى وعَلَّم قومه أكل الخَبِيصِ وأبو المثنى كنية المخنث وتَبَنَّك في عزه تمكَّن يقال تَبَنَّك فلان في عز راتب النضر بن شميل تَبَنَّك الرجل إذا صار له أصل الجوهري التَّبَنُّك كالتنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَايَةِ قال ابن بري صوابه كالتَّنَاءَةِ والتُّنَّاءُ المقيمون بالبلد وهم كأنهم الأُصول فيه يقال تَنَأ بالمكان تُنُوءاً وتَنَاءة فهو تانئٌ وقد يقال تَنا يَتْنُو تُنُوّاً بغير همز ويقال هؤلاء قوم من بُنْك الأَرض والبُنْك ضرب من الطيب عربي قال هو دخيل
الرائد
* بنك. مصرف.
الرائد
* بنك. 1-أصل الشيء. 2-خالص الشيء. 3-ساعة من الليل. 4-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: