وصف و معنى و تعريف كلمة بايبي:


بايبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح بايبي في معاجم اللغة العربية:



بايبي

جذر [بيب]

  1. بيب: (اسم)
    • البيبُ : مجرى الماء إِلى الحَوض
  2. كبَيبة: (اسم)
    • كُبَيبة، كبَيبة
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى
  3. أَبِيبُ: (اسم)
    • أَبِيبُ : الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية، ويقابله شهر نوفمبر من السنة الميلادية
  4. بِيبان: (اسم)
    • بِيبان : جمع باب


  5. باب : (اسم)
    • الجمع : أبواب و بِيبان
    • الباب : مَدخل البيت
    • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
    • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
    • هذا من باب كذا: من قَبِيله
    • أتَى البيوت من أبوابها: توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ، ذهب مباشرة إلى الهدف،
    • أغلق باب الاجتهاد: وضع حدًّا له،
    • أغلق باب المفاوضات: ليس لديه استعداد للتوصّل إلى حلّ،
    • الباب العالي: الحكومة العثمانية، السَّلطنة،
    • الحرب على الأبواب: مُحدِقة، وشيكة،
    • العدوّ على الأبواب: قريب جدًّا،
    • باب الآخرة: الموت،
    • باب الرِّزق: حرفة، مرتزق،
    • باب الانتصار/ باب النصر: قوس النصر،
    • باب الخِدْمة: الباب الذي يمرّ منه الخَدَمُ والباعة،
    • باب سرّ/ باب سرّيّ: باب خفية، ومخرج سرّيّ،
    • باب طوارئ: باب يستعمل في حالات الضرورة أو الخطر،
    • ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتخاذ قرار نهائيّ بشأنه،
    • دخَل من الباب الصغير: بلغ مركزًا بدون استحقاق،
    • دخَل من الباب الكبير: نال مركزًا عن جدارة واستحقاق،
    • سُدَّت في وجهه الأبواب: فشِل في بلوغ غرضه،
    • سياسَةُ الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة،
    • طرق كلّ الأبواب: حاول بكلّ السّبل، استعمل كل وسيلة،
    • على الأبواب: قريب،
    • على باب الكريم: على فضل الله ونعمه،
    • فتَح بابًا جديدًا: أتَى بشيءٍ جديد،
    • فتَح باب الاجتهاد: عاد إليه وسمح به،
    • فتَح باب النِّقاش: بدأ عرض القضايا موضوع النقاش،
    • مِنْ بَابٍ أوْلَى أنْ تَكُونَ حَاضِراً : الأحْرَى، الأجْدَرُ
    • كَانَ عَالِماً فَرِيداً فِي بَابِهِ : فَرِيداً فِي عِلْمِهِ، فِي نَوْعِهِ
    • مِنْ بَابِ الْمُصَادَفَةِ جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ : عَرَضاً
    • أَعْطَى مِنْ مَالِهِ مِنْ بَابِ الفَضْلِ : مِنْ قَبِيلِ الْمَعْرُوفِ
  6. أبواب : (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  7. بيبة : (اسم)
    • البيبَةُ : البِيبُ
    • البيبَةُ :أداة يُدَخَّنُ فيها الطُّباقُ
  8. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  9. لَبيب : (اسم)
    • الجمع : أَلِبّاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
    • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
    • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
    • وَلَدٌ لَبِيبٌ : عَاقِلٌ، ذَكِيٌّ
  10. لبيب : (اسم)


    • لبيب : فاعل من لَبَّ
  11. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  12. تَبَّبَ : (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  13. لَبيبة : (اسم)
    • اللَّبِيبَةُ : ثوبٌ يُشَقُّ فيُلبَسُ بلا جيب ولا كُمَّين
  14. اِستَبَّ : (فعل)
    • استبَّ يستبّ ، استَبِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ
    • استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
  15. بابَ : (اسم)
    • بابَ فلانٌ بَيْبًا: حفر البِيبَ
    • بابَ له بَوْباً: صار له بَوَّاباً
  16. تَبَّ : (فعل)


    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  17. أَب : (اسم)
    • أَب : مصدر وَئِبَ
  18. أَبّ : (اسم)
    • أَبّ : مصدر أَبَّ
  19. أبُ : (اسم)
    • الجمع : آباء ، و أَبُوٌّ ، و أُبُوّةً
    • اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء اشتهر أبوك بالفضل،
    • والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوع
    • الأبوان: الأب والعمّ، أو الأب والخال
  20. أبُّ : (اسم)
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه
    • الأبُّ: لغة في (الأَبِ)
    • الأبُّ :علف الحيوان
  21. بَوَّبَ : (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
  22. تَبّ : (اسم)


    • مصدر تَبَّ
    • تَبّاً لَهُ : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ
    • مصدر تَبَّ
    • تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل
  23. تَبّ : (اسم)
    • تَبّ : فاعل من تَبَّ
  24. كَبَّ : (فعل)
    • كَبَبْتُ، أَكُبُّ، كُبَّ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث)،
  25. إِلْبَاب : (اسم)
    • إِلْبَاب : مصدر أَلَبَّ
,
  1. بيب (المعجم لسان العرب)
    • "البِيبُ: مَجْرى الماء إِلى الحَوْضِ.
      وحكى ابن جني فيه البِيبةَ.
      ابن الأَعرابي: بابَ فلانٌ إِذا حَفَر كُوَّةً، وهو البِيبُ.
      وقال في موضع آخر: البِيبُ كُوَّةُ الحوض، وهو مَسِيلُ الماءِ، وهي الصُّنْبورُ والثَّعْلَبُ والأُسْلُوبُ.
      والبِيبةُ: الـمَثْعَبُ الذي يَنْصَبُّ منه الماءُ إِذا فُرِّغَ من الدَّلْو في الحَوْض، وهو البِيبُ والبِيبةُ.
      وبَيْبةُ: اسم رجل، وهو بَيْبَةُ بنُ سفيانَ بن مُجاشِع.
      قال جرير: نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنا، * ومَارَ دَمٌ، مِن جارِ بَيْبةَ، ناقِعُ قوله مار أَي تحرَّكَ.
      والبابةُ أَيضاً: ثَغْرٌ من ثُغُور المسلمين.
      "
  2. البيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البيبَةُ : البِيبُ.
      و البيبَةُ أداة يُدَخَّنُ فيها الطُّباقُ.
  3. البيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البيبُ : مجرى الماء إِلى الحَوض.
      و البيبُ فُتحةُ الحوض التي يُفَرّغُ بها ماؤه.
  4. بيبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بيبُ: المَثْعَبُ، وكُوَّةُ الحَوْضِ.
      ـ بَيَّابُ: الساقي يَطُوفُ بالماءِ.
      ـ الحارثُ بنُ بَيْبَةَ: سَيّدُ مُجاشعٍ.
  5. كُبَيْبة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كُبَيْبة :-
      لحمٌ يُدّق ويضاف إليه جريش الأرز أو القمح ويُكبَّب ويُطهى
      كُبَيْبة بطاطس.
  6. بياب (المعجم الرائد)
    • بياب
      1-البياب من يحمل الماء ويسقي به


  7. أَبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِيبُ : الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية، ويقابله شهر نوفمبر من السنة الميلادية.
  8. أبيب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبيب :-
      الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.
  9. تبيب (المعجم الرائد)
    • تبيب
      1- مصدر تب. 2- خسران. 3- هلاك. 4- نقص، ضعف.


معنى بايبي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البِيبُ بالكَسْرِ : مَجْرَى المَاءِ إلى الحَوْضِ وحَكَى ابنُ جِنِّي فيه البِيبَةَ وفي لسان العرب عن ابن الأَعْرَابِيّ : بَابَ فلانٌ يَبِيبُ إذا حَفَرَ كُوَّةً وهُوَ البِيبُ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : بَوَّب الرَّجُلُ تَبْوِيباً : حَمَلَ على العَدُوِّ

وبَابَةُ بنُ مُنْقذٍ عن أَبي رِمْثَةَ هذَا مَوضعُ ذكْره لا كما فعلَه المصنفُ . والبُوبِيّة بِالضم : موضع بسِجِلْمَاسَةَ

وقال أَبو العَمَيْثَلِ : البَابَةُ : الخَصْلَة . والبابيّة : هَدِيرُ الفَحْل عن الليث وهذَا مَحَلُّ ذِكْرِه

وبُوبَةُ بالضم : جارِيَةٌ للمَهْدِيِّ لها ذكْرٌ في خَبَر

والبِيبَةُ : المَثْعَبُ الذي يَنْصَبُّ منه الماءُ إذا فُرِّغَ من الدَّلْوِ في الحَوْضِ وهُوَ البِيبُ والبِيبَةُ وعن ابن الأَعرابيّ : البِيبُ : كُوَّةُ الحَوْضِ وهو مَسِيلُ المَاءِ وهي : الصُّنْبُورُ والثَّعْلَبُ والأُسْلُوبُ

والبَيَّابُ هو السَّاقِي الذي يَطُوفُ عليهم بالمَاءِ كّذَا يُسمِّيه أَهلُ البصرةِ في أَسْوَاقِهِمْ نقله الصاغانيّ في ب و ب ثم ضَرَبَ عليه بالقَلَم وكَأَنَّه لم يَرْتَضِهِ

وبَيْبَةُ كعَيْبَة : اسْمُ رجُل وهو بَيْبَةُ بنُ قُرْطِ بنِ سُفْيَانَ بنِ مُجاشِعٍ قال جرير :

" نَدَسْنَا أَبَا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بِالقَنَاوَمَا رَدَمٌ مِنْ جَارِبَيْبَةَ نَاقِعُ وابنُه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ مُجَاشع مِنْ بَنِي تَمِيمٍ كَانَ مِنْ أَرْدَافِ المُلُوكِ مَدَحَهُ الفَرَزْدَقُ وأُمُّ الفَضْلِ بِيبَى كضِيزَى بِنْتُ عبْدِ الصَّمَدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ الهرْثَميَّة صاحبَة الجُزْءِ المشهور ذَكَرهَا الذَّهَبِيُّ في التاريخ الكبيرِ وقد روى عنها أَبو العَلاَء صاعِدُ بنُ أَبِي الفَضْلِ الشعيبي وغيرُه وقد وَقَع لنا حديثُهَا عالياً في معجم البلدان للحافِظِ أَبِي القَاسِمِ بنِ عَسَاكِر الدِّمَشْقِيّ

وعَنْ أَبِي عَمْرو : بَيْبَبَ الرَّجُلُ إذَا سَمِنَ

فَصْلث التَّاءِ المُثَنَّاة الفَوْقيَّةِ مِن بَابِ المُوَحَّدَة

لسان العرب
البِيبُ مَجْرى الماء إِلى الحَوْضِ وحكى ابن جني فيه البِيبةَ ابن الأَعرابي بابَ فلانٌ إِذا حَفَر كُوَّةً وهو البِيبُ وقال في موضع آخر البِيبُ كُوَّةُ الحوض وهو مَسِيلُ الماءِ وهي الصُّنْبورُ والثَّعْلَبُ والأُسْلُوبُ والبِيبةُ المَثْعَبُ الذي يَنْصَبُّ منه الماءُ إِذا فُرِّغَ من الدَّلْو في الحَوْض وهو البِيبُ والبِيبةُ وبَيْبةُ اسم رجل وهو بَيْبَةُ بنُ سفيانَ بن مُجاشِع قال جرير نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنا ... ومَارَ دَمٌ مِن جارِ بَيْبةَ ناقِعُ قوله مار أَي تحرَّكَ والبابةُ أَيضاً ثَغْرٌ من ثُغُور المسلمين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: